.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديث صحيح،عن ابن مسعود رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن رب العزه " ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي اضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنه كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة ......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين الجمعات عن قلوبهم أقوام على الغافلين ليختمناللَّه أو ودعهم ليكونن من ثم> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا إلى فأبت الملائكة فراشه فبات امرأته دعا عليهالعنتها غضبان الرجل حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قل تعالي في الحديث القدسي " من جاء بالحسنةفله عشر أمثالها أو أزيد ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هروله ومن لقيني بقراب الأرض خطيئه ثم لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفره " الحمد لله والصلاة والسلام علي حبيبي ونور قلبي محمد صلي الله عليه وسلم انا بحبكم في الله وبما ان الله بيستجيب الدعاء ادعولي ربنا الهداية ويرفعني في الدرجات ويغفر لي ولكم الاجر والثواب .. جزاكم الله خيرا

Saturday, February 23, 2008

علاج الهم

* رأي العابد الزاهد بن أدهم – رحمة الله – رجلا مهموما فقال له : أيها الرجل : إني أسألك عن ثلاث فأجبني قال : نعم قال إبراهيم : أيجري في هذا الكون شئ لا يريده الله ؟ قال : كلا .
قال إبراهيم : أفينقص من رزقك شئ قدره الله ؟ قال الرجل : كلا. فقال له إبراهيم : أفينقص من أجلك لحظة كتبها الله لك في الحياة ؟ قال الرجل : كلا فقال له إبراهيم : فعلام الهم إذن ؟
· قال أبو الربيع لداود الطائي : عظني فقال : صم عن الدنيا واجعل فطرك الآخرة وفر من الناس فرارك من الأسد .
· وقال الحسن : كلمات أحفظهن من التوراه : قنع ابن آدم فاستغني . اعتزل الناس فسلم ترك الشهوه فصار حرا ترك الحسد فظهرت مروءته . صبرر قليلا فتمتع طويلا .
· وقال رجل لسهل : أريد أن اصاحبك فقال : إذا مات أحدنا فمن يصحب الآخر ؟ فقال الله . قال : فليصحبه الآن .

علاج مرض البعد عن الله

قال رجل لسفيان الثوري : إني أشكو من مرض البعد عن الله فما العلاج ؟فقال سيدنا سفيان الثوري للسائل : يا هذا ، عليك بعروق الإخلاص وورق الصبر وعصير التواضع ضع هذا في إناء التقوي وصب عليه ماء الخشيه وأوقد عليه بنار الحزن وصفّه بمصفاه المراقبة وتناوله بكف الصدق واشربه من كأس الإستغفار وتمضمض بالورع وابعد عن الحرص والطمع تشف من مرضك بإذن الله .

إسلام مشرك

قال عبد الواحد ابن زيد : ركبنا في مركب فطرحتنا الريح الي جزيرة فإذا فيها رجل يعبد صنما ، فقلنا له من تعبد ؟ فأومأ الي الصنم ، فقلنا : إن معنا في المركب من يسوي مثل هذا ، ليس هذا بإله يعبد . قال : فأنتم لمن تتعبدون ؟ قلنا : لله – عز وجل قال : وما الله ؟ قلنا الذي في السماء عرشه ، وفي الأرض سلطانه ، وفي الأحياء والأموات قضاؤه . فقال كيف علمتم به ؟ قلنا : وجه هذا الملك الينا رسولا كريما فأخبرنا بذلك . قال : فما فعل الرسول ؟ قلنا : لما أدي الرساله قبضه الله . قال : فما ترك عندكم علامة ؟ قلنا : بلي ترك عندنا كتاب الملك . قال : أروني كتاب الملك فينبغي أن تكون كتب الملك حسنا . قال : فأتيناه بالمصحف . فقال : ما أعرف هذا ؟ فقرأنا عليه سوره من القرآن فلم نزل نقرأ ويبكي حتي ختمنا السوره . فقال : ينبغي لصاحب هذا الكلام أن لا يعصيثم أسلم وحملناه معنا وعلمناه شرائع الإسلام وسورا من القرآن فلما جن علينا الليلوصلينا العشاء أخذنا مضجعنا ، فقال لنا : يا قوم هذا الإله الذي دللتموني عليه اذا جن عليه الليل ينام ؟ قلنا : لا يا عبد الله ، هو عظيم قيوم لا ينام . قال بئس العبيد أنتم تنامون ومولاكم لا ينام ! فأعجبنا كلامه فلما قدمنا عبادان قلت لأصحابي : هذا قريب عهد بالإسلام فجمعنا له دراهم وأعطيناه فقال ما هذه ؟ قلنا : تنفقها . قال : لا اله الا اللله دللتموني علي طريق سلكتموها أنا كنت أعبد صنما من دونه سبحانه ولم يضيعني أيضيعني وأنا أعرفه ؟ قال عبد الواحد : فلما كان بعد أيام قيل لي إنه في الموت فأتيته فقلت : هل من حاجة ؟ فقال قضي حوائجي من جاء بكم الي جزيرتي .
قال عبد الواحد : فحملتني عيني عنده فرأيت مقابر عبادان ورأيت فيها روضه وفيها قبه وفي القبه سرير عليه جاريه لم نر أحسن منها فقالت : سألتك بالله الا بالله الا ما عجلت به فقد اشتد شوقي اليه فانتبهت فإذا به قد فارق الدنيا فغسلته وكفنته وواريته فلما جن الليل نمت فرأيته في القبه مع الجاريه وهو يقرأ ( والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم بما صبرتم فنعم عقب الدار ).
سبحان الله هذا ذكرني بحديث النبي صلي الله عليه وسلم فيما معناه أن العبد يعيش طول حياته يعمل بعمل اهل النار فيسبق عليه الكتاب ويعمل بعمل اهل الجنه فيموت غيدخل الجنه والعكس يعيش طول حياته يعمل بعمل اهل الجنة فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل اهل النار فيموت فيدخلها عياذا بالله .. أسأل الله تعالي ان لا يزيغ قلوبنا بعد اذ هدانا ونعوذ بالله من الضلال بعد الهدي ونعوذ بالله من النار ونسأل الله تعالي ان يثبتنا بالقول الثابت في الدنيا والآخرة اللهم لاتحرمنا من لذه النظر الي وجهك الكريم فاذا حرمتنا فلا لذه ولا طعم للجنه وانظر لنا بعن الرضا فإنك اذا نظرت لأحد بعين الرضا لا تعذبه ابدا .. واغفر لنا ذنوبنا وارحمنا واعتقنا ولا تعذبنا يا رب العالمين .

ورقة التوت دليل علي وجود الله

سئل الإمام الشافعي : ما الدليل علي وجود الصانع ؟ قال : ورقة الفرصاد طعمها ولونها وريحها واحد عندكم ؟ قالوا : نعم . قال : فتأكلها دودة القز فيخرج منها الإبريسم ، والنحله فيخرج منها العسل ، والشاه فيخرج منها البعر ، ويأكلها الظباء فينعقد في نوافجها المسك فمن الذي جعل هذه الأشياء كذلك مع أن الجميع واحد ؟ فاستحسنوا منه هذا البيان وأسلموا علي يديه (وكانوا سبعة عشر رجلا ) والإمام الشافعي استلهم هذا المعني من قوله عز وجل ( وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقي بماء واحد ونفضل بعضها علي بعض في الأكل

أسلم كل من في الكنيسة علي يديه..

كان ابو يزيد البسطامي نائما ذات يوم فرأي قائلا يقول له : اذهب الي الدير لتدافع عن نبيك محمد صلي الله عليه وسلم فذهب ودخل الدير وجلس . فوقف البابا ليتكلم . وقال : لن أتكلم لأن بينكم رجل محمدي . فقالوا له : كيف عرفته ؟ قال : لأن أصحاب محمد سيماهم في وجوههم من أثر السجود . فقام أبو اليزيد لينصرف . فقال له البابا : اني سائلك اسئله ان أجبت عنها آمنا بدينك ..!
1 – من الواحد الذي لا ثاني له ؟
2 – ما الأثنان اللذان لا ثالث لهما ؟
3 – ما الثلاثة التي لا رابع لها ؟
4 – ما الأربعة التي لا خامس لها ؟
5 – ما الخمسة التي لا سادس لها ؟
6 – ما السته التي لا سابع لها ؟
7 – ما السبعة التي لا ثامن لها ؟
8 – ما الثمانيه التي لا تاسع لها ؟
9 – مال التسعة التي لا عاشر لها ؟
10 – ما العشرة التي لا حادي عشر لها ؟
11- ما الأحد عشر التي لا ثاني عشر لها ؟
12 – ما الأثنا عشر التي لا ثالث عشر لها ؟
13 – ما الثلاثة عشرة التي لا رابع عشر لها ؟
14 – ما الشئ الذي خلقه الله وأنكرة ؟
15 - ما الشئ الذي خلقه الله وعظمة ؟
16 – ما الشئ الذي تنفس ولا روح فيه ؟
17 - ما القبر الذي سار بصاحبه ؟
18 – ما الشجره المكونه من اثني عشر غصنا في كل غصن ثلاثون ورقة في كل ورقة خمس ثمرات ؟
19 – ما مفتاح الجنه ؟

فأجاب أبو يزيد ..
* فأجاب السؤال الأول : أما الواحد الذي لا ثاني له فهوالله تعالي
* اجابه السؤال الثاني : وأما الأثنان اللذان لا ثالث لهما : فهما الليل والنهار قال تعالي : ( وجعلنا الليل والنهار آيتين ) .
* اجابه السؤال الثالث : وأما الثلاثة التي لا رابع لها فهي أسئله نبي الله موسي عليه وسلم للخضر .
* اجابه السؤال الرابع : وأما الأربعه التي لا خامس لها فيه الكتب السماويه الأربعه : الزبور والتوراه و الإنجيل والقرآن
* اجابه السؤال الخامس : وأما الخمسة التي لا سادس لها : فهي الصلوات الخمس .
* وأما السته التي لا سابع لها : فهي أن الله خلق السماوات والأرض في سته أيام قالت عالي : ( ولقد خلقنا السماوات والأرض وما بينهما في سته أيام وما مسنا من لغوب )
قال : لأن اليهود زعموا أن الله تعالي خلق السماوات والأرض وما بينهما في سته أيام فتعب فاستراح في اليوم السابع فقال : ( وما مسنا من لغوب ) أي من تعب .
* اجابه السؤال السابع : أما السبعة التي لا ثامن لها فهي أن الله خلق سبع سماوات قال تعالي : ( ألم ترواكيف خلق الله سبع سماوات طباقا )
* اجابه السؤال الثامن : وأما الثمانيه التي لا تاسع لها فهم حمله العرش قال تعالي ( ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانيه )
* واما التسعة التي لا عاشر لها فهي معجزات موسي التسع قال تعالي : ( ولقد آتينا موسي تسع آيات بينات )
* اجابه السؤال العاشر : وأما العشرة التي لا حادي عشر لها فهي من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها .
اجابه السؤال الحادي عشر : واما الأحد عشر التي لا ثاني عشر لها فهم إخوة يوسف .
* إجابه السؤال الثاني عشر : واما اُلأثنا عشر التي لا ثالث عشر لها فيهي انفجار الحجر الي اثني عشر عينا .
* اجابه السؤال الثالث عشر : واما الثلاثه عشرة التي لا رابع عشر لها فهم إخوه يوسف وأبوه وأمه .
* إجابه السؤال الرابع عشر : الشئ الذي خلقه الله وأنكره صوت الحمير . قال تعالي ( ان انكر الأصوات لصوت الحمير )
* اجابه السؤال الخامس عشر : الشئ الذي تنفس ولا روح فيه فهو الصبح قال تعالي ( والصبح اذا تنفس ) أي أضاء
* اجابه السؤال السابع عشر : القبر الذي سار بصاحبه حوت يونس
* اجابه السؤال الثامن عشر : أما الشجرة المكونه من اثني عشر غصنا في كل غصن ثلاثون ورقة في كل ورقة خمس ثمراتفهي السنه فيها اثنا عشر شهرا في كل شهر ثلاثون يوما في كل خمس صلوات
* اجابه السؤال التاسع عشر : وأما مفتاح الجنة فهو : لا اله الا الله محمد رسول الله فأسلم الجميع وقالوا لا اله الا الله محمد رسول الله ..

Thursday, February 21, 2008

من وصايا الرسول صلي الله عليه وسلم


(19) في الدعاء عند السفر
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال : يا رسول الله إني أريد السفر فأوصني قال : " عليك بتقوي الله والتكبير علي كل شرف " فلما ولي الرجل قال : اللهم اطو له الأرض وهون علي السفر "( رواه الترمذي )
عليك بتقوي الله : فعليك بطاعة الله فتتبع أوامرة وتنتهي عن مناهيه وتقتدي بأقوال وأفعال النبي صلي الله عليه وسلم فالتقوي خير زاد " وتزودوا فإن خير الزاد التقوي"
التكبير علي كل شرف : أي التكبير علي كل مرتفع عن الأرض أي في كل مكان فذكر الله خير حافظ وخير مؤنس ومن الواجب علينا ان ندعو للمسافر كما دعي الرسول للرجل وهو مسافر.
===================================================
(20) في القناعة والغني
روي إسماعيل بن محمد عن أبيه عن جده رضي الله عنهم ان رجلا أتي النبي صلي الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أوصني وأوجز فقال : عليك بالبأس مما في أيدي الناس فإنه الغني : وإياك والطمع فإنه الفقر الحاضر وصل صلاتك وانت مودع وإياك وما يتعذر منه الناس "
(رواه الحاكم في مستدركة)
عليك باليأس مما في أيدي الناس فإنه الغني : فإذا أردت أن تكون غنيا فلا تمدن يدك لأحد فالغني هو غني النفس فلا تنظر الي ما عند غيرك واستغن عمن شئت تكن نظيره أي مثله وايك والطمع فإنه الفقر الحاضر : وإياك من الطمع فيما في يد غيرك فإنه آفة النفس فإذا استحكم فيك كان وبالا عليك وسببا في هلاكك وكنت كالفقير المحتاج .
وصل صلاتك وانت مودع : يجب عليك دائما وأبدا أن تكون ذاكراللموت مستعدا للقاء الله فصل صلاتك بقلب خاشع لا يشغله الا ذكر الله كأنك واقف تنتظر ملك الموت .
وإياك وما يعتذر منه الناس : إنما يحذرنا الرسول صلي الله عليه وسلم من أن نقول أو نرتكب شيئا في حق الناس فيستحق العذر وقد يقبل أو لا يقبل .
فلا تفعل شيئا وانت تستطيع ألا تفعله ثم تقف موقف الخزي واإعتذار .
===================================================
(21) في الرأفة باليتيم
عن ابي هريره رضي الله عنه أن رجلا شكا الي رسول الله صلي الله عليه وسلم قسوه قلبه فقال : " إمسح رأس اليتيم وأطعم المسكين " ( رواه أحمد في مسنده )
امسح رأس اليتيم : نلاحظ أن الرسول صلي الله عليه وسلم يوصينا في عنصر وصيته الأولي بالمسح علي رأس اليتيم واليتيم من مات ابوه وهو دون البلوغ فبالبمسح علي رأسه يشعر بالحب والطمأنينه وترق قلوبنا وينالنا ثواب عظيم .
وأطعم المسكين : فالمسكين هو الذي لا تتوفر له حاجات المعيشة أو يحصل عليها بشق الأنفس .
================================================

من وصايا الرسول صلي الله عليه وسلم


(19) في الدعاء عند السفر
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال : يا رسول الله إني أريد السفر فأوصني قال : " عليك بتقوي الله والتكبير علي كل شرف " فلما ولي الرجل قال : اللهم اطو له الأرض وهون علي السفر "( رواه الترمذي )
عليك بتقوي الله : فعليك بطاعة الله فتتبع أوامرة وتنتهي عن مناهيه وتقتدي بأقوال وأفعال النبي صلي الله عليه وسلم فالتقوي خير زاد " وتزودوا فإن خير الزاد التقوي"
التكبير علي كل شرف : أي التكبير علي كل مرتفع عن الأرض أي في كل مكان فذكر الله خير حافظ وخير مؤنس ومن الواجب علينا ان ندعو للمسافر كما دعي الرسول للرجل وهو مسافر.
===================================================
(20) في القناعة والغني
روي إسماعيل بن محمد عن أبيه عن جده رضي الله عنهم ان رجلا أتي النبي صلي الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أوصني وأوجز فقال : عليك بالبأس مما في أيدي الناس فإنه الغني : وإياك والطمع فإنه الفقر الحاضر وصل صلاتك وانت مودع وإياك وما يتعذر منه الناس "
(رواه الحاكم في مستدركة)
عليك باليأس مما في أيدي الناس فإنه الغني : فإذا أردت أن تكون غنيا فلا تمدن يدك لأحد فالغني هو غني النفس فلا تنظر الي ما عند غيرك واستغن عمن شئت تكن نظيره أي مثله وايك والطمع فإنه الفقر الحاضر : وإياك من الطمع فيما في يد غيرك فإنه آفة النفس فإذا استحكم فيك كان وبالا عليك وسببا في هلاكك وكنت كالفقير المحتاج .
وصل صلاتك وانت مودع : يجب عليك دائما وأبدا أن تكون ذاكراللموت مستعدا للقاء الله فصل صلاتك بقلب خاشع لا يشغله الا ذكر الله كأنك واقف تنتظر ملك الموت .
وإياك وما يعتذر منه الناس : إنما يحذرنا الرسول صلي الله عليه وسلم من أن نقول أو نرتكب شيئا في حق الناس فيستحق العذر وقد يقبل أو لا يقبل .
فلا تفعل شيئا وانت تستطيع ألا تفعله ثم تقف موقف الخزي واإعتذار .
===================================================
(21) في الرأفة باليتيم
عن ابي هريره رضي الله عنه أن رجلا شكا الي رسول الله صلي الله عليه وسلم قسوه قلبه فقال : " إمسح رأس اليتيم وأطعم المسكين " ( رواه أحمد في مسنده )
امسح رأس اليتيم : نلاحظ أن الرسول صلي الله عليه وسلم يوصينا في عنصر وصيته الأولي بالمسح علي رأس اليتيم واليتيم من مات ابوه وهو دون البلوغ فبالبمسح علي رأسه يشعر بالحب والطمأنينه وترق قلوبنا وينالنا ثواب عظيم .
وأطعم المسكين : فالمسكين هو الذي لا تتوفر له حاجات المعيشة أو يحصل عليها بشق الأنفس .
================================================

(14) وصية في القول في دبر كل الصلاه
عن معاذ بن جبل رضي الله عنة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم : أخذ بيده وقال : " يا معاذ إني لأحبك ثم أوصيك يا معاذ لا تدعن في دبر كل صلاه أن تقول : اللهم أعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " ( رواه أبو داوود في سننه )
هذه الوصي تشتمل علي ثلاث أدعية :
اللهم أعني علي ذكرك : والذكر هنا إنما يكون لله فهو شفاء القلوب ودواؤها وطب النفوس وعلاجها وبدون الذكر يصبح القلب مريضا لا دواء له ويصبح البيت قبرا لا نور له فبالذكر تختفي الكروب وتغفر الذنوب .
وشكرك : أما الشكر فهو الأعتراف والإقرار بفضل الله وجميله علينا بما يسره لنا من نعم فنعمة تعالي لا تحصي وفضله لا يستقصي .
وحسن عبادتك : وأما حسن العباده فهو أن تحسن عبادة الله في كل ما تؤديه اليه من عبادات .
================================================
(15) وصية في ما يجب علي الانسان قبل فوات الأوان
عن ابن عباس رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم لرجل وهو يعظة "اغتنم خمسا قبل خمس : شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك وغناك قبل فقرك وفراغك قبل شغلك وحياتك قبل موتك " ( رواه لحاكم في مستدركة علي الصحيحين )
شبابك قبل هرمك : فالإنسان لن يظل في شباب دائم بل أن يتعرض للضعف لذلك وجب عليك أن تغتنم شبابك في ذكر الله وطاعته قبل ألا تستطيع
وصحتك قبل سقمك : وجب علي الإنسان أن يحافظ علي صحته ويستخدمها فيما يرضي الله ورسوله وأن لا يعرضها للضعف .
غناك قبل فقرك : وجب عليك أن تغتنم حاله اليسر والسعي وأن تؤدي حق الله عليك من صدقة وزكاه وتجتهد ليوم لا تستطيع فيه ان تبحث عن طريق هذا الرزق .
فراغك قبل شغلك : وجب عليك أخي المسلم أن تغتنم لحظات عمرك فالعمر لحظات واللحظة التي تمضي لا تعود بل ان النفس الذي هو سبب حياتك هو أيضا سبب موتك فهو معدود عليك لذا وجب عليك أن تغتنم كل لحظة فتحسن فيها عبادة الله تعالي
حياتك قبل موتك : فوجب عليك أخي المسلم أن تغتنم حياتك في طاعة الله فالكيس الذكي من دان نفسه وعمل لما بعد الموت اما المهمل فهو الذي يتمني علي الله الأماني : سوف أفعل سوف تفعل أو يقول : إن الله غفور رحيم هو حقا غفور رحيم للعاملين المخلصين وهو أيضا شديدي العقاب للمهملين المضيعين .
===============================================
(16) في الطب النبوي
عن عثمان بن ابي العاصي الثقفي أنه شكا الي رسول الله صلي الله عليه وسلم وجعا في جسده منذ أسلم فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم "ضع يدك علي الذي يألم من جسدك وقل : باسم الله ثلاثا ، وقل سبع مرات أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر " ( رواه مسلم)
تقول هذا الدعاء وتمسح بيدك اليمني وأنظر لعظمة الله تعالي في شفائك وتخفيف الآلام وكن علي يقين وأن تدعوا الله
===============================================
(17) في النهي عن نتف الشيب
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " لا تنتفوا الشيب ما من مسلم يشيب في الإسلام إلا كانت له نورا يوم القيامة " ( رواه أبو داوود )
اعلم للشيب عجائب : أولا يكون لك بكل شعره نور يوم القيامة ثانيا انه رسول من رسل الموت ثالثا يشير الي دنو الأجل فيتعظ ويقترب من الطاعة رابعا تكتب له بها حسنة وتحط عنه سيئة أما إذا أردت ان تغير لون شعرك غيره وابتعد عن اللون الأسود لأنه نهي النبي عن صبغ الشعر بهذا اللون .
============================================
(18) في النهي عن الغضب
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا قال للنبي صلي الله عليه وسلم أوصني قال : " لاتغضب فردد مرارا قال : لا تغضب " ( رواه ابو داود )
إذا نظرنا الي تلك الوصيه وجدنا أنها تشتمل علي كل خصال الخير فالغضب جمرة من النار فتحمر عين من يغضب وتنتفخ أوداجه فالغضب يشمل كل خصال الشر لذا قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " اتقوا الغضب فإنه جمرة توقد في قلب ابن آدم ألم تروا الي احمرار عينيع وانتفاخ أوداجة " يجب ان نملك نفسنا عند الغضب قال صلي الله عليه وسلم " ليس الشديد بالصرعة الذي يصرع الناس ويتغلب عليهم انما الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب "
============================================

من وصايا الرسول صلي الله عليه وسلم


(10) وصيه في السبع المهلكات
عن ابي هريره رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " اجتنبوا السبع الموبيقات " قالوا : يا رسول الله وما هن ؟ قال : " الشرك بالله والسحر وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق وأكل مال اليتيم والتولي يوم الزحف وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات " ( رواه البخاري ومسلم )
حرص رسول الله صلي الله عليه وسلم وخوفه علينا فهو ينهانا عن السبع الموبيقات المهلكات التي اذا فعلنا احداها نزل البلاء علينا وقد حدد الرسول صلي الله عليه وسلم وبدأ بأخطرها أثرا وأعظمها ذنبا ألا وهي الشرك بالله من أكبر الكبائر وأعظمها كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم عندما سأله ابن مسعود : أي الذنب أعظم قال :" ان تجعل لله ندا "نظيرا وشبيها " وهو خلقك " فلهذا وجب علينا تجاه خالقنا ان نقر له بالوحدانية .
الثانيه : السحر : هو اخطر الآفات وأعظمها اثرا علي الانسان جسديا وعقليا ونفسيا اقرأ المعوذتين اذا شعرت بالحسد او السحر
الثالثة : قتل النفس التي حرم الله قتلها الا بالحق : لا يحق لأي انسان ان يقتل نفسا متعمدا الا بحق الشرع نحو قتل القاتل والحاكم هو الذي يصدر حكم القتل حسب جريمته .
الرابعه : اكل الربا : نهي الله تعالي عنه " يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الربا أضعافا مضاعفه "
الخامسه : أكل مال اليتيم : " ان الذين يأكلون اموال اليتامي ظلما انما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا "
السادسه : التولي يوم الزحف : اي لا نتولي عند لقاء العدو ولكن نثبت حتي تكون كلمة الله هي العليا
السابعة : قذف المحصنات الغفلات المؤمنات : اي لا نرمي امرأة بالزنا او الفاحشة حتي لو كانت ذلك فإن النبي صلي الله عليه وسلم لما جاء رجل يقول له يارسول الله اني رأيت فلان وفلانة يزنين قال معلم البشريه : هلا سترت عليه بثوبك ؟ اي انت سترته بثوبك بدلا من ان تفضحة .. ان الله حيي ستير يمهل العاصي حتي يتوب ويمهل الظالم حتي يعدل ويمهل الزاني حتي يرجع .. فسأل الصحابي معلم البشرية أويزني المؤمن وهو مؤمن يا رسول الله ؟ قال لا عندما يزني يخرج الايمان من قلبه حتي اذا انتهي رجع اليه مره اخري والذي اعتاد علي الزنا اسقط هيبه الله من قلبه فسود الله وجه ومات علي سوء خاتمة وكان مبغوض من اهل السماوات والأرض والدواب الا اذا تاب وآمن وعمل عملا صالحا وعد الله من يتوب ويؤمن ويعمل عملا صالحا سيبدل سيئاته حسنات ويضاعف له الأجر والثواب .. اللهم حرم علينا النار وباعد بيننا وبين الفواحش ما ظهر منها وما بطن
=============================================
(11) فضل صلاة النوافل في البيوت
عن ابن عمر- رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال " اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبورا " ( رواه البخاري )
أخي المسلم انتفع بهذه الوصيه المحمديه والتي أوصاك فيها : بأن تكثر من ذكرالله وإقامة الصلاه – ويقصد هنا صلاه النوافل – حتي يكون بيتك مباركا وفي مأمن من الشياطين فقد شبه الرسول الكريم البيوت التي تخلو من ذكر الله وعدم الصلاه بها بالقبور المهجورة أو البيوت الخربة التي خلا منها سكانها فهي بيوت تمتلئ بالظلمة ويحيط بها الخراب لذلك وجب عليك أخي المسلم أن تكثر من ذكر الله وإقامة النوافل وقراءة القرآن حتي يحيا بيتك ويمتلئ بالنور والهدي فإن خير الصلاة هي صلاتك في بيتك إلا الصلاه المكتوبة فإنها أفضل بكثير في المسجد .
==========================================
(12) في صيام النفل وركعتي الضحي والتوتر
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " أوصاني خليلي بثلاث : بصيام ثلاثة أيام من كل شهر وركعتي الضحي ، وأن أوتر قبل أن أنام " ( رواه البخاري وسلم )
انتفع بهذه الوصيه أخي المسلم والتي إن عملت بما فيها كنت من المبشرين الفائزين برضا الله فإذا تأملنا ما في الوصيه وجدنا أن الرسول صلي الله عليه وسلم يوصينا :
صيام أول ثلاثة أيام من كل شهر عربي : وإن استطعت أن تكون الليالي البيض ليله الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من الشهر العربي فافعل " من صام ثلاثة أيام من كل شهر فقد صام الدهر كله "
ركعتي الضحي : وهي عبادة مستحبة يبتدئ وقتها بارتفاع الشمس قدر رمح أي بعد شروق الشمس بحوالي ثلث ساعة وينتهي عند الزوال ويستحب أن تؤخر الي أن ترتفع الشمس وأقل ركعاتها اثنتان ، وأكثر ماثبت عن رسول الله صلي الله عليه وسلم ثماني ركعات .
وأن أوتر قبل أن أنام : أي يجب عليك أخي المسلم أن تختم صلاتك بصلاه الوتر وهي ركعة واحده كما في أكثر المذاهب وفي بعضها ثلاث كما قال سادتنا الأحناف تكون آخر الليل بعد صلاه العشاء قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا " .
===============================================
(13) وصية في فضل الزواج
عن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " يا معشر الشباب من استطاع منكم البائة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء " ( رواه البخاري ومسلم )
أخي المسلم من استطاع منكم الباءة ، والمقصود بالباءة هنا مؤن الزواج وتكاليفة وتأديه واجباتك نحو زوجتك فما دمت قادرا علي القيام بمتطلباته فعليك بالزواج فالزواج خير متاع " الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة "
فإنه أغض للبصر : فلا يجعلك تنظر الي محرم فالنظر سهم مسموم من سهام إبليس وإن زنا العين كما أن زنا اليد اللمس .
وأحصن للفرج : أي وقاية له عن الوقوع في الزنا
وكما بين الرسول الدرداء بين صلي الله عليه وسلم الدواء لمن لا يستطيع النكاح فعليه بالصوم فإنه له وجاء أي مانع من الوقوع في المحرمات فالشهوة لا يكسرها إلا الجوع .
=================================================

من وصايا الرسول صلي الله عليه وسلم


(6) وصيه في فضل قيام الليل
عن أبي أمامه الباهلي – رضي الله عنه – عن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : " عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربه الي ربكم ومكفره للسيئات ومنهاة عن الإثم " ( رواه الحاكم في مستدركه علي الصحيحين )
لا بد أن تكون من الذين ينتفعون بهذه الوصيه الجليله التي أوصي بها النبي صلي الله عليه وسلم فأمرنا بقيام الليل والمحافظة عليه .
فإن دأب الصالحين : أي عادتهم وأسلوب ومنهاجهم في الحياهلأنه : قربه الي ربكم : أي سبب من أسباب التقرب الي الله – عز وجل – مكفره للسيئات : أي يزيل سيئات الإنسان ويمحوها فيبقي طاهرا نقيا صالحا .
ومنهاة عن الإثم : أي ينهي صاحبه ويبعده ويردعه عن ارتكاب المعاصي فيكون من الذين رضي الله عنهم وفاز بوعده
حاول صلي ثماني ركعات بعد العشاء وقبل الفجراثنتين اثنتين سوي الشفع والوتر
" إن الصلاه تنهي عن الفحشاء والمنكر "
===========================================
(7) في فضل يوم الجمعة
عن أوس بن أوس – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " إن من أفضل أيامكم يوم الجمعه ، فأكثروا عليّ من الصلاه فيه فإن صلاتكم معروضة عليّ " ( رواه ابو داود في سننه )
( شرحه )
هذه وصية فاضله أوصانا بها الرسول صلي الله عليها وسلم وبين فيها أن يوم الجمعة من أفضل الأيام وأعظمها ففيه خلق آدم وفيه أدخل الجنة وفيه أخرج منها وفيه تقوم الساعة فهو سيد الأيام وأفضلها عند الله تعالي كما أن أفضل الشهور شهر رمضان وأفضل الليالي ليله القدر وأفضل الساعات ساعة الإجابه يوم الجمعة وهكذا .
ولهذا أوجب علينا نحن المسلمين أن نحتفل بهذا اليوم العظيم احتفالا يليق بجلاله وعظمته عند الله تعالي فنلبس انظف الثياب وان نتطيب حتي ولو من طيب نسائنا ثم نذهب الي بيت الله ونكثر الخطي اليه ونزداد من ذكر الله والصلاه والسلام علي رسولنا العظيم فإن أعظم الصلاه عليه يوم الجمعة فصلاتنا معروضة عليه صلي الله عليه وسلم ثم نكثر من الدعاء فيه فإن يوم الجمعه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شئيا الا اعطاه اياه .
============================================
(8) وصيه في النهي عن الدعاء علي أنفسنا
عن جابر – رضي الله عنه –قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " لا تدعوا علي انفسكم ولا تدعو علي أولادكم ولا تدعوا أموالكم لا توافقوا من الله ساعة يسأل فيها عطاء فيستجيب لكم " ( رواه مسلم في صحيحة )
( شرحة )
هذه الوصية تشتمل علي تحذيرات من نبينا الكريم صلوات الله عليه وسلم فقد نهانا علي الا ندعوا علي انفسنا ولا علي اولادنا ولا علي اموالنا بسبب الغضب حتي لا توافق ساعة اجابه من الله فتقع المصيبة عليك وعلي اسرتك وعلي ما تملك .
لذا وجب علينا ان نتحلي بالصبر والتأني في تدبر الأمور وأن نحمد الله علي السراء والضراء عسي الله أن يهدينا ويهدي اولادنا ويبارك فيهم وفي اموالنا .
===========================================
(9) وصية في النجاه من النار
عن عقبة بن عامر – رضي الله عنه –قال : قلنا يا رسول الله : ما النجاه ؟ قال " أمسك عليك لسانك وليسعك بيتك وابك علي خطيئتك " ( رواه الترمذي في سننه )
أيها المسلم اذا تأملت هذه الوصيه وجدت أنها تشتمل علي بعض الأوامر التي ان عملنا بها كنا من الفائزين المقربين الي الله المحققين لأسباب السعاده الدنيوية والأخرويه .
فمن هذه الأوامر المحمديه : أن أمسك عليك لسانك فقد اشار الهدي المحمدي الي أخطر الجوارح والأعضاء والتي يمتلكها الانسان وهي اللسان فأمرنا أن نمسكة عن الشر وأن لا نستعمله الا في الخير كما قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الاخر فليقل خيرا أو ليصمت " ولهذا فوجب عليك ألا تتكلم الا بالخير فاللسان من خير الاعضاء وهو ايضا من شرها
وقد اشار الرسول صلي الله عليه وسلم الي خطوره هذا العضو من خلال بعض الاحاديث فمنها : " اذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء تكفر اللسان تقول : اتق الله فينا فإنما نحن بك فإن استقمت استقمنا وان اعوججت اعوججنا "
وليسعك بيتك : أي أن بيتك فلا تذهب يمينا أو شمالا الا في طاعة ربك اذهب الي المسجد أصلح بين متخاصمين أطعم مسكينا أد عملك .
وابك علي خطيئتك : أي تبدي الندم والحسرة علي ما بدر منك من آثام وذنوب وأن تستغفر الله وتتوب اليه وتسأل الله المغفرة حتي يتوب عليك ويغفر لك وتفوز بسعاده الدنيا ونعيم الآخرة .

من وصايا الرسول صلي الله عليه وسلم


(3) وصيه في فضل صلاه الجماعة
عن ابي هريره قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " صلاه الرجل في الجماعة تضعف علي صلاته في بيته وفي سوقة خمسة وعشرين ضعفا وذلك أنه إذا توضأ فأحسن الوضوء ثم خرج الي المسجد لا يخرجه الا الصلاه لم يخط خطوه الا رفعت له بها درجه وحط عنه بها خطيئة فإذا صلي لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه : اللهم صلي عليه اللهم ارحمه ولا يزال أحدكم في صلاة ما انتظر الصلاة " رواه البخاري )
( شرحه )
استمسك بهذه الوصيه العظيمة التي أوصانا بها خير الأنبياء فيهي جامعة لمفاتيح وخصال الخير فالرسول صلي الله عليه وسلم يحثنا علي الصلاه في جماعة وبين لنا فضلها فهي تفضل صلاة الفرد بخمس وعشرين درجة وفي روايه " سبع وعشرين " وذلك أنه اذا توضأ فأحسن الوضوء : أي إذا أتمه ولم ينقص منه شئا بأركانه وسننه . لا يخرجه الا الصلاه : أي قصد الصلاة في جماعة . لم يخط خطوه الا رفعت له بها درجه : أي كتبت له حسنة . وحط عنه بها خطيئة : أي كفر الله وأزال عنه سيئة . فإذا صلي : أي صلي صلاه تامة في ركوعها وسجودها وباقي أكانها . لم تزل الملائكة تصلي عليه ما دام في مصلاه : أي مدام في المكان الذي صلي في المسجد فتصلي الملائكة عليه أي تدعو له بالرحمة والمغفره .
=========================================
(4) وصيه في فضل الصوم
عن أبي هريره رضي الله عنه أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " قال الله – عز وجل – كل عمل ابن آدم له الا الصيام فإنه لي وانا أجزي به والصيام جنه ، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا رفث ولا يصخب ولا يجهل فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل : إني امرؤ صائم ، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك وللصائم فرحتان يفرحهما : إذا أفطر فرح بطره وإذا لقي ربه فرح بصومه " ( أخرجه أحمد في مسنده ومسلم في صحيحة )
(شرحه )
اذا نظرت في هذه الوصيه العظيمة وجدت أنها تشتمل علي بعض الأوامر والنواهي التي إن فعلناها وتمسكنا كان صيامنا مقبولا يثيبنا الله تعاليعلي الكثير
فالصوم : هو الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر الثاني الي غروب الشمس .
وقوله صلي الله عليه وسلم : جنه : أي وقايه وستر عن الوقوع في النار
فلا رفث : أي لا يتكلم بالفاحشة
لا يجهل : أي لا يفعل شيئا من أشياء أهل الجاهليه كالصياح والسفه ولإختلاف مع غيره .
قاتله : أي نازعه ودافعه
الخلوف : تغيير رائحة فم الصائم بسبب صيامه
وللصائم فرحتان فرحه عندما تفطر وفرحة عندا تلقي الله ليجزيك عن صيامك خير الجزاء
===========================================
(5) وصيه في حسن اختيار الصحبه
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " لا تصاحب إلا مؤمنا ولا يأكل طعامك الا تقي "( رواه ابو داود والترمذي في سننيهما )
( شرحه )
كن منتفعا ومتمسكا بهذه الوصيه العظيمة التي تعتبر سلاحا من أسلحه الأمن والطمأنينة والتي إن علمت بها كنت في حفاظ علي نفسك ودينك . فإذا نظرنا اليها وجدنا أنها تشتمل علي عنصرين هامين :
لا تصاحب الا مؤمنا : لا تقوم بمصاحبه أحدإلا إن اكتملت فيه خصال الايمان وما تضمنه من أركان الاسلام وغيرها من الخلال الحميده التي لا تتوافر الا في المؤمن الحق فإن في ذلك خيرا لك في دنياك ودينك فالمؤمن كله منفعه اذا صاحبته تخلقت بخلقه واذا تخلقت بخلقه فقد أفلحت وفي هذا قال رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما معناه " المؤمن من أمنه الناس علي أنفسهم وأعراضهم وأموالهم "
لا يأكل طعامك الا تقي : أي لا تدخل بيتك الا التقي النقي الذي يخاف الله ويخشاه – سبحانه وتعالي ويراقبه في كل أفعاله واقواله .
أما اذا أدخلت الي بيتك الفاسق فقد خربت علي نفسك وعلي اهلك فصاحب من ينفعك وابتعد عمن يضرك تعش سالما وتموت مؤمنا .

lمن وصايا الرسول صلي الله عليه وسلم


الحمد لله قيوم السماوات والأرضين مدبر الخلائق أجمعين باعث الرسل المكلفين عليهم الصلوات وازكي التسليم لهداية عباده وبيان شرائع الدين بالدلائل القطعيه وواضحات البراهين أحمده علي جميع نعمة وأسأله المزيد من فضله وكرمة .
وأشهد أن لا اله الا الله الواحد القهار الكريم الغفار واشهد ان سيدنا محمد عبده ورسوله وحبيبة وخليله وافضل المخلوقين المكرم بالقران العزيز المعجزة المستمرة علي تعاقب السنين وبالسنن المستنيره للمرشدين المخصوص بجوامع الكلم وسماحة الدين .. اللهم صلي علي محمد عدد ما ذكره الذاكرون وصلي عليه عدد من غفل عن ذكره الغافلون الي يوم الدين وصلي الله عليه في الأولين وصلي عليه في الآخرين وصلي عليه في الملأ الأعلي الي يوم الدين وصلي علي سائر الأنبياء والمرسلين آمين
اني أريد ان أعلمكم كما علمني رسول الله صلي الله عليه وسلم : " نضر الله أمرأ سمع مقالتي فأداها كما سمعها " صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم ..
( 60 وصية من وصايا رسول الله صلي الله عليه وسلم وشرحها )
********************************
(1) وصيه في التوحيد
عن أبي هريره –رضي الله عنه – أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : " من قال لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو علي كل شئ قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائه حسنه ومحيت عنه مائة سيئه وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتي يمسي ولم يأت أحد أفضل مما جاء إلا رجل عمل أكثر منه " . ( رواه البخاري في صحيحة )
" شرحه"
إذا تعمقت أخي الكريم وأختي الغاليه في معني هذه الوصيه وجدت أنها تحثك علي وحدانيه الله وعدم الإشراك به فالله تعالي واحد أحد فرد صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد لا اله غيره ولا رب سواه فلا تشرك به شيئا فمن أقر بالوحدانية وأنه وحده النافع الضار دخل الجنه ومن عصاه وأشرك به دخل النار كما ورد في الحديث " من شهد أنه لا اله الا الله وأن محمدا رسول الله حرم الله عليه النار "
عدل عشر رقاب : أي كمن أعتق عشر رقاب
وكانت له حرزا من الشيطان : أي وقايه وحمايه له من شياطين الجن والانس من يومه الي أن يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به الا رجل عمل أكثر منه أي هذا أكثر منه فانتفع أخي ويا أختي المسلمة بهذا الزاد النبوي فالعمل قليل جدا والثواب عظيم جدا .
===============================================
(2) وصيه في ذكر الله
عن أم أنس رضي الله عنه : أنها قالت : يا رسول الله أوصني قال : "اهجري المعاصي فإنها أفضل الهجرة وحافظي عل الفرائض فإنه أفضل الجهاد ولأكثري من ذكر الله فإنك لاتأتين الله بشئ إليه من ذكره " ( رواه الطبراني في معجمة الكبير )
(شرحة )
هذه الوصيه أوصي بها رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم أصحابه والمسلمين من بعدهم فكن منفذ لهذه الوصيه التي إذا عملت بها كانت سببا من أسباب السعاده الحقيقيه فاذا نظرنا اليها وجدنا أنها تشتمل علي ثلاثة عناصر :
أهجري المعاصي فإنها أفضل الهجرة
فإن البعد عن المعاصي هو الهجرة الحقيقيه التي لا تحقق إلا بهجره ما نهي الله عنه فالمهاجر من هجر ما نهي الله عنه فأتمر بأوامره وانتهي عن نواهيه من هنا نؤكدحبنا لله الذي لا نعطيه طاعة حقيقية الا إذا أحببناه وإذا أحببناه هجرنا معاصيه
حافظي علي الفرائض فإنها أفضل الجهاد
إذا نظرنا الي العنصر الثاني وجدناه يحثنا علي المحافظة علي الفرائض التي من أهمها التوحيد وعدم الاشراك بالله والصلاه فالصلاه عماد الدين من أقامها فقد أقام الدين ومن هدمهاهدمها فقد هدم الدين دين ، دين نفسه عياذا بالله فكن محافظا علي فرائض الله التي فرضها الله عليك ايضا حافظ علي الصيام وايتاء الزكاه وحج البيت ان استطعت
وأكثري من ذكر الله فإنك لا تأتين الله بشئ أحب اليه من ذكره .
وجب علينا ان نكثر من ذكر الله فهو خير مؤنس وخير رفيق ولا شك أن هذا الترغيب المحمدي لذكر الله لهو سبب من الأسباب التي ستجعلنا في صحبه الذاكرين الذين يباهي الله بهم الملائكة فالذكر من اجل الأعمال اذكر الله في كل شئ ليس الذكر باللسان فقط وان كان مطلوبا ولكن عندما تحسن عملك فأنت ذاكر الله عندما تؤدي مهام وظيفتك بإخلاص فأنت ذاكر لله عندما يحسن الأب والأم تربيه أبنائهما فمهما ذاكران الله عندما يذاكر الطالب بجد وإخلاص فهو ذاكر لله .. أي عمل تعمله ضع نيه ذكر الله وابتغاء مرضاته تأخذ الثواب .