.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديث صحيح،عن ابن مسعود رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن رب العزه " ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي اضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنه كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة ......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين الجمعات عن قلوبهم أقوام على الغافلين ليختمناللَّه أو ودعهم ليكونن من ثم> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا إلى فأبت الملائكة فراشه فبات امرأته دعا عليهالعنتها غضبان الرجل حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قل تعالي في الحديث القدسي " من جاء بالحسنةفله عشر أمثالها أو أزيد ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هروله ومن لقيني بقراب الأرض خطيئه ثم لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفره " الحمد لله والصلاة والسلام علي حبيبي ونور قلبي محمد صلي الله عليه وسلم انا بحبكم في الله وبما ان الله بيستجيب الدعاء ادعولي ربنا الهداية ويرفعني في الدرجات ويغفر لي ولكم الاجر والثواب .. جزاكم الله خيرا

Tuesday, July 10, 2007

اثر القرلآن الكريم علي موجات الدماغ

اكتشف العلماء ان المخ اربع موجات . و لكل موجة سرعة فى الثانية , ففى حالة اليقظة يتحرك المخ بسرعة 13- 25 موجة / ثانية , و فى حالة الهدوء العميق داخل النفس و مرحلة الخلود الى النوم يتحرك بسرعة موجة / ثانية , و فى النوم العميق بسرعة نصف الى 3 موجات / ثانية .
استغرب صاحب الجهاز من هذه النتيجة و طلبت منه ان اقرا القران على احد رواد المعرض الذى رحب بالفكرة , و كانت النتيجة و انا اقرا عليه اية الكرى اكثر من مذهلة فقد رايت كما راى الحاضرون معى انخفاظ موجاته الدماغيةبشكل سريع الى منطقة 8 – 12 موجة / ثانية , و حينما انتهيت من القراءة قال لى : قراءة جميلة و لو لم افهم منها شيئا و لكنها ذات نغمات مريحة .. لقد ادخلت السرور على قلبى بكلام غريب لم افهم منه حرفا واحدا .. و الحقيقة و انا مغمض عينى و استمع الى كلمات القران حاولت ان اقلد هذه الكلمات داخل قلبى و لكننى لم استع .. كلام جميل ومريح.

لفظ الجلالة : يعالج المراض
بدات بقراءة اية الكرسى و اية بعدها بما لدى من مهارات فى التجويد و الترتيل تعلمتها من شيخ مسجد الهاجرى الشيخ عبد السلام حبوس حفظه الله , و اثنا التلاوة لاحظت التالى :
بدا هذا الانسان الذى كان جالسا باستقامة على الكرسى بالانحناء قليلا .. قليلا . بعد لحظات أغمض عينيه .. تغيرت ملامح وجهه الى الهدوء و الخشوع والخضوع . احسست وانا اقرا القران على هذا الانسان كاننى اقراؤه على مسلم , حيث تاثره السريع بالقراءة مما اعطانى راحة نفسية كبيرة و سعادة لا توصف .
و بعد ان انتهيت ن القراءة .. جلسنا فى لحظة صمت ثم فتح ... و ذاذ العينان حمروان , و بدات الدموع تترقرق و النشراح باد على وجهه و هو يقول : لقد عزلتنى بتلاوتك الجميلة عن هذا العالم الذى نعيشه , ان لهذه الكلمات تاثير غريب على نفسى . سالته : هلى فهمت شيئا من هذه التلاوة ؟ قال لقد لاتحدثت الايات عن قوة عظمى هى قوة الرب التى تحتاج اليها فى السراء و الضراء و التى هى معنا فى كل وقت و كل حين و فى كل مكان , ثم استرسل فى الحديث مفسرا المعانى العامة لاية الكرسى .
ازداد عجبى كما ازدادت سعادتى و انا اجرب اول مرة قراءة القران , كانت و لازالت ذات اثر عظيم فى نفسى , و لسوف احمل تعابيرك الجميلة معى دائما . ساحاول ان اعبر بكلماتى عن تجربتى لكلمات الرب . كانت البداية تقريبا حزينه او كئيبة , لقد شعرت و كانى منفصل عن جزء هام واساسى من نفسى ... من الحياة . لقد حركت هذه الكلمات حكمة الشخص و بصيرته العاطفية فى كيفية ان الالم و لاختبارات و المحن تعبير عن وجود الله و و الاكثر اهمية ان الله معنا خلال هذه الاوقات و الذى يعد امرا مهما و يستحق التقدير مثله مبل اوقات المتعة , و هذه عندئذ اصبح احساسا برابطة غير محكومة باى زمن و معرفة اننى فى مكانى المناسب مع ادراك ان امر دقيق صعب التحديد غامض , و فى نفس الوقت عميق معبر عن قوة الحياة التى هى هداية تملؤها المتهة و يعمها السلام .. الرب معى . و هذا ينتج مع حالة استغراق ممتعة مفرجة للاسارير تنتهى بسلام . رائع / ممتع ! شكرا لك شكرالك .
يقول سيد قطب فى كتابه ( فى ظلال القران ) : ان الاداء القرانى يمتاز و يتميز عن الادا البشرى .. ان له سلطانا عجيبا على القلوب , ليس للاداء البشرى , حتى ليبلغ احياناان يؤثر بتلاوته المجردة على الذين لا يعرفون من عجيبا على القلوب , ليس للاداء البشرى , حتى ليبلغ احيانا ان يؤثر بتلاوته المجردة على الذين لا يعرفون من العربية حرفا ... و هناك حوادث عجيبة لا يمكن تفسيرها بغير هذا الذى نقول – و ان لم تكن هى قاعدة – و ان لم تكن هى القاعدة – و لكن و قوعها يحتاج الى تفسير و تعليل .. و لن اذكر نماذج مما وقع لغيرى , و لكنى اذكر حادثا وقع لى و كان عليه معى شهود ستة , و ذلك منذ حوالى خمسة عشر عاما ... كنا ستة نفر من المنتسبين للاسلام على سفينة مصرية تمخر بنا عباب المحيط الاطلسى الى نيويورك , من بين عشرين و مائة راكب و راكبة اجانب ليس فيهم مسلم .. و خطر لنا ان نقيم صلاة الجمعة فى المحيط على ظهر السفينة ! و الله يعلم – انه لم يكن بنا ان نقيم الصلاة ذاتها اكثر مما كان حماسة دينية ازاء مبشر كان يزاول عمله على ظهر السفينة , و حاول ان يزاول تبشيره معنا ! .. وقد يسر لنا قائد السفينة – و كان انجليزيا – ان نقيم صلاتنا , و سمح لبحارة السفينة و سمح لبحارة السفنة و طهاتها و خدما – و كلهم نوبيون مسلمون – ان يصلى منهم معنا من لا يكون فى الخدمة وقت لاصلاة , و قد فرحوا بهذا فرحا شديدا , اذا كانت المة الاولى التى تقام فيها صلاة ! .. و بعد الصلاة جاءنا كثيرون منهم يهنئوننا على نجاح " القداس " !!! فقد كان هذا اقصى ما يفهمونه من صلاتنا , و لكن سيدة من هذا الحشد – عرفنا انها فيما عد انهايوغسلافية مسيحية هاربة من جحيم " تيتو " و شيوعيته ! – كانت شديدة التاثر و الانفعا ل, تفيض عينها بالدمع و لا تتمالك مشاعرها جاءت تشد على ايدينا بحرارة و تقول – فى انجليزية ضعيفة : انها لا تملك نفسها من التاثر العميق بصلاتنا هذه و مافيها من خشوع و نظام و روح ! .. و ليس هذه موضوع الشاهد فى القصة .. و لكن ذلك كان فى قولها : اى لغة هذه التى كان يتحدث بها " قسيسكم " فالمسكينة لا تتصور ان يقيم " الصلاة " الا قسيس او رجل دين كما هو الحال عندها فى مسيحية الكنيسة ! و قد صححنا لها هذا المفهوم ! .. و اجبناها : فقالت : ان اللغة التى يتحدث بها ذات ايقاع موسيقى عجيب , و ان كنت لم افهم منا حرفا .. ثم كانت المفاجاة الحقيقية لنا و هى تقول : و لكن هذا ليس الموضوع الذى اريد ان اسال عنه .. ان الموضع الذى لفت حسى , هو ان " الامام " كانت ترد فى كلامه – بهذه اللغى الموسيقية – فقرات من نوع اخر غير بقية كلامه ! نوع اكثر موسيقية و اعمق ايقاعا .. هذه الفقرات الخاصة كانت تحدث فى رعشة و قشعيرة ! انها شىء اخر ! كما لو كان – الامام – مملوءا من الروح القدس ! حسب تعبيرها المستمد من مسيحيتها ! و تفكرنا قليلا . ثم ادركنا انها تعنى الايات القرانية التى وردت فى اثناء خطبة الجمعة فى اثناء الصلاة ! و كانت مع ذلك – مفاجاة لنا تدعو الى الدهشة , من سيدة لا تفهم مما تقول شيئا !

No comments: