.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديث صحيح،عن ابن مسعود رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن رب العزه " ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي اضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنه كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة ......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين الجمعات عن قلوبهم أقوام على الغافلين ليختمناللَّه أو ودعهم ليكونن من ثم> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا إلى فأبت الملائكة فراشه فبات امرأته دعا عليهالعنتها غضبان الرجل حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قل تعالي في الحديث القدسي " من جاء بالحسنةفله عشر أمثالها أو أزيد ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هروله ومن لقيني بقراب الأرض خطيئه ثم لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفره " الحمد لله والصلاة والسلام علي حبيبي ونور قلبي محمد صلي الله عليه وسلم انا بحبكم في الله وبما ان الله بيستجيب الدعاء ادعولي ربنا الهداية ويرفعني في الدرجات ويغفر لي ولكم الاجر والثواب .. جزاكم الله خيرا

Monday, October 22, 2007

التوبة الصادقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة ارسلها الله مع الخاتم النبي الأمي محمد صلي الله عليه وسلم الي كل شاب وفتاه ورجل وامرأه هي ان باب التوبة مفتوح حتي تظهر اول علامة من علامات الساعة الكبري فيغلق فسارع بالتوبة الصادقة النصوح فإذات تبت هذه التوبة ابدل الله كل سيئاتك حسنات وانظر الي عظم الثواب الحسنة بعشر امثالها الي سبعمائة ضعف والسيئة بمثلها لا تضاعف كما تضاعف الحسنات هذا من كرم الله علي عبده العاصي فما بالك بالطائع.. سبحانه الله.
أذنبت كل الذنوب لست انكره وقد رجوتك يا ذا المن تغفرها.. أرجوك تغفرها في الحشر يا سندي اذا كنت يا أملي في الأرض تسترها ..
أعلم أختي واخي في الله ان الذنوب حجاب عن المحبوب والانصراف عما يبعد عن المحبوب واجب وانما يتم ذلك بالندم والعزم وقد أمر تعالي لاتوبه فقال :
" وتوبوا الي الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون " ، "إن الله يحب التوابين ويحب المتطرين " . وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " يا أيها الناس توبوا الي الله فإني أتوب الي الله في اليوم مائة مرة " فقال ابن الجوزي .. ينبغي للعاقل أن يكون علي خوف من ذنوبه وإن تاب منها وبكي عليها وإني رأيت أكثر الناس قد سكنوا الي قبول التوبة وكأنهم قد قطعوا علي ذلك " واطمأنوا" مع أن هذا أمر غائب ثم إنها عن فرض غفران الذنب فقد بقي الخجل منها ويؤيد الخجل الخوف بعد التوبة.
آثار الذنوب والمعاصي :-
حرمان الرزق : عن أبي هريرة قال قال الرسول صلي الله عليه وسلم " إن الرجل يحرم الرزق بالذنب يصيبه " وقال صلي الله عليه وسلم " أخشي أن تفتح عليكم الدنيا فتنافسوا فتهلككم كما أهلكتكم"
حرمان العلم : المعصية تمرض القلب فيحرم نور العلم لأن العلم نور يقذفه الله في القلب والمعصيه تطفئ نور القلب .. ولذلك جلس الامام الشافي يوما أمام الامام مالك فقال له الامام مالك ان الله قذف في قلبك نورا فلا تطفئه بظلمة المعاصي .
حرمان الطاعة : قال الفضيل بن عياض : والله إني لأعصي الله فأجد ذلك في خلق جارتي ودابتي " . وقال أبو سعيد النيسابوري : من أمر السنه علي نفسة نطق بالحكمه ومن امر الهوي علي نفسه نطق بالبدعة " وقال رجل للحسن البصري : لا أستطيع قيام الليل : قال قيدتك خطاياك.
ظلمة القلب : قال ابن عباس " ان للحسنه ضياء في الوجه ونورا في القلب وسعه في الرزق وقوه في البدن ومحبة في قلوب الخلق وان للسيئة سواد في الوجه وظلمة في القلب ووهنا في البدن ونقصا في الرزق وبغض في قلوب الخلق " .
تزيل النعم وتحل النقم : قال الامام عل رضي الله عنه " مانزل بلاء إلا بذب ولا رفع بلاء الا بتوبه " وقال تعالي " وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيدكم ويعفو عن كثير " .
موت القلب : قال محمد بن واسع : " الذنب علي الذنب يميت القلب " ولما قيل لسعيد بن المسيب امام التابعين : ان عبد الملك بن مروان قال : قد صرت لا أفرح بالحسنه أعملها ولا أحزن علي سيئة أرتكبها قال : الآن مات قلبك .
علامات موت القلب :
الفرح بالذنب والمجاهرة به ، الانقباض لرؤيه الصالحين ، البشاشة للقاء أهل المعصية ، الاصرار علي الذنب ، عدم الحزن علي فوات الطاعة ، عدم انكار المنكر.
لماذا نتوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليفرح الله وتفرح الملائكة الكرام وتكيد الشياطين ونفرح ايضا لتوبتك وتبيض صحيفتك بالحسانت من بعد ما سودها بالمعاصي وترفع درجاتك في الجنه .
قولوا معي ... تبنا الي الله ورجعنا الي الله وندمنا علي ما فعلنا وعزمنا عزما اكيدا علي الا نعود للمعاصي . افرح لقد تاب الله عليك الان وفرح الملائكة بتوبتك الان وفرح اهل بيتك واصحابك الان رضي الله عنك بس حاول انك تستعصم من المعاصي اذا عرضت عليك وقول بقلب جامد .. " قل اني اخاف ان عصيت ربي عذاب يوم عظيم " نتوب لأن الله عز وجل يحب التوابين ويحب المستغفرين ويحب المتطهرين .. نتوب لأن الميزان ينصب امام اعيننا وتوضع الحسنات في كفة والسيئات في كفة فترجح كفة الحسنات للعبد المؤمن التائب فيبيض وجهك وتأخذ صحيفتك باليمين وتقول هؤم اقرؤا كتابي اني ظننت اني ملاق حسابي فهو في عيشة راضية في جنة عالية قطوفها دانيه ... يا لك من سعاده في هذا الموقف وهتعدي علي اهلك واصحابك في ارض المحشر وتقرأهم كتابك وتدخل الجنة برحمة الله ويقول لك تعالي عبدي هذه ذنوبك سترتها عليك في الدنيا والان اغفرها لك يا لها من فرحة يالها من اجمل لحظة .. اعلموا ان اجمل لحظة في حياه العبد لحظة ان تاب الله عليه ..
ها لسة مش عايز تتوب لسه مصر علي معصية لسه قلبك معلق بغير الله لسه مشاعرك وعوطفك متعلقة ببنت بتحبها او ولد بتحبيه لسه بتعق ابوك وامك لسة قاطع صله الرحم لسة بتسئ للجيران لسة متقطع في الصلاه لسه ماتصحاش علي صلاه الفجر لسة بتفضل نفسك ورضاها علي رضا الله لسة بتسمع اغاني لسة ليك اصدقاء سوء بيرجعوك لوري مجرد لما بيعرفوا انك قبل ما تنزل صليت أو قرأت قرآن لسة أخلاقك وحشة لسه بشتم ممتك لسة بتضربها لسة بتشتم صحابك لسة بتضحك علي بنات وتوقعهم في المعصية لاشباع رغباتك لسة بعيد عن ربنا كل دي ذنوب عايزين نتوب منها ليه مايكنش دلوئتي ليه مش عايز قبل ماتموت تتوب ليه تأجل التوبة خد قرار مرة واحده ولو مرة واحده في حياتك اسجد واقترب من الله فإن اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.
شروط التوبه :
الندم : سئل رسول الله صلي الله عليه وسلم الندم توبه ؟ قال نعم" وهذا يعني ان اعظم اركان التوبة الندم وهي الاسي والحسرة التي تجعل القلب يحترق داخليا اذا تذكر معصيته لله ولا يهدأ له بال ولا يسعد له حال لأنه باع رفقته بالملائكه برفقة الشياطين ومجاوره النبيين في الجنه بمجاورة الشياطين في النار ورحمة الله ورضوانه بسخط وعيانه انه الشعور بالتقصير امام الله عز وجل.
أن يقلع بالفعل عن المعصية : رجوع عن المعصية الي الطاعة وعن السيئات الي الحسنات رجوع من طريق الشيطان الي طريق الرحمن .
العزم والتصميم علي ألا يعود الي الذنب : لا توبه الا بعزم اما اذا كان يتوب وهو يحن الي المعصية ولا يزال في قلبه تعلق بها ولا زال عقله يفكر فيها فهذه ليست توبه لا بد وان يكون ساعة التوبه قاطع العزم كحد السيف مصرا علي ألا يعود اليها كما لا يعود اللبن الي الضرع اذا خرج منه .. فإذا نويت فاصدق النيه مع ربك واذا عزمت فتوكل عل الله وكن صادق. للتائب دعوه مستجابة امانه عليكم ادعولي بظهر الغيب بالهداية والثبات ومرافقه النبي صلي الله عليه وسلم وكل اللي في نفسي .. جزاكم الله خير الجزاء لقرائتم لمدونتي ..

No comments: