السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طبعا انتو محتاجين وسيله من وسائل الثبات طوال العمر أفضل وسيله هي ترك المعاصي تعالوا نعزم علي تركها كل واحد منا عزم علي أن يفعلها فاليعزم علي تركها من دلوئتي قول معي تبت الي الله ورجعت الي الله وعزمت عزما اكيدا الا نعود للمعاصي .. هذا معناه انك لن تعصي ابدا وا لا ترتكب اي ذنب تاني ابد لا طبعا سنحاول ترك المعاصي اي نقلل من ارتكابها واصبحنا نكرها نتفق انه من هذه الليله انا سنقول بعد اي ارتكاب ذنب نستغفر الله ونتوب اليه ماالذي جعل الله يرسل الصيحة علي ثمود قوم صالح فتبيدهم وتجعلهم كهشيم المحتضر ؟ المعصية ، قوم لوط أمر الله سيدنا جبريل ان يرفع الأرض بهم حتي الملائكة كانت تسمع نباح كلابهم ثم قلبهم رأسا علي عقب " فجعلنا عاليها سافلها " لماذا ؟ بسبب المعصيه لماذا تحدث المصائب علي الأرض بسبب المعصيه .. سأل أنس بن مالك السيده عائشة رضي الله عنها يا أماه متي تحدث الزلزله قالت: يا بني إذا ذكر شرب الخمر وانتشر الزنا وانتشر المعاصي يقول الله للأرض تزلزلي بهم فقال انس أنكالا بهم ؟ قالت بل رحمة بهم يقول النبي صلي الله عليه وسلم إذا ظهرت المعاصي في أمتي عمهم الله بالمصائب لا تستهون بالذنوب الصغيره وتقول هذا ذنب بسيط.. يقول الرسول صلي الله عليه وسلم " اياكم ومحقرات الذنوب فإنهن يجتمعن علي العبد حتي يهلكنه " من منا عنده معصيه مصّر عليها يقسم علي نفسه لله الليله ألا يعود إليها ان يتركها دم اخواتنا في العراق مرتبط بتوبتنا اليوم هذه المصيبة التي حلت حلت بالمعاصي.
يقول سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه : أنكم تعلمون اعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر كنا نعدها علي عهد رسول الله من الموبيقات قال تعالي : " إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواههكم ماليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم" يقول ابن القيم : يا صاحب الذنب اياك ان تأمن عواقب الذنب – لا تتصور ان الذنب ترتكبه سيمر دون عقاب وإذا فرحت أنك قدرت علي ذنب فارتكبته أشد وأصعب عند الله تبالي بنظر الله اليك أشد عند الله من الذنب وحزنك علي فوات الذنب أشد عند الله من الذنب – تقول لنفسك يا خساره فاتني كذا وكذا مما فعل اصحابي .. هذا أسوأ من ارتكاب الذنب نفسه وحرصك علي أن تستر نفسك وانت تفعل الذنب ولا يضطرب قلبك لنظر الله اليك اشد عند الله من الذنب تضبط امورك وتسدل الستائر وتعمل حسابك ألا يراك احد ولا تهتز لك شعره ان الله مطلع عليك وقله حيائك من الملك الذي يكتب أعمالك أشد من الذنب الذنوب تهلك الأمم حين دخول المسلمون قبرص فاتحين وخرج منها الرومان جاء المسلمون بعضهم الي بعض فرحين مهنئين فإذا بأبي الدرداء الصحابي الكريم الحكيم يبكي فاسألوه ما الأمر قال : أبكي علي أمه عصت الله فاستبدلها الله . فهمنا القانون بالمعصيه يستبدل الله الأمم ولكن يحبنا الله يحب هذه الأمة ولذلك يحركها بالمصائبت تعالوا نتصور عواقب المعصية حتي نكرها .
من آثار المعصية :- غضب الله يقول تعالي في حديث قدسي انا الله لا اله الا أنا اذا اطعت رضيت ورضاي واذا عصيت غضبت وغضبي ..، كراهيه المؤمنين ، نقصان الرزق فما نقص رزق الا بمعصيه ، نقصان العلم ، وحشه بينك وبين الله ، وحشه بينك وبين الناس اني لأعرف اثر معصيتي في خلق زو جتي وابنائي ودابتي ،سواد في الوجه وظلمة في القلب ان المعصية سواد في الرزق ، وللطاعة ضياء في الوجه ومحبه في قلوب الناس ، والحرمان من الطاعة تنوي قيام الليل او عمل اي طاعة فلا يمكنك الله منها ، من أثرها ان المعصيه تجر الأخري مثل السلسله ، ومن آثارها ذل في القلب يقول تعالي " من كان يريد العزه فالله العزة جميعا " ، هوانك علي الله هان الله عليك فعصيته ولو عز عليك لعصمك ، شؤم الأرض قال تعالي " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون" وقال تعالي " وما ظلمناهم ولكن ظلموا أنفسهم " هل من المعقول ان تعصي بعد ذلك !!!!! ربنا لم يستبدلنا أو يقضي علينا بعد جرحنا ليس في مقتل ولكنه جرح غويط ندعو ونسأل لم يا رب ؟؟ لماذا يحدث لنا كل هذا هل نسيتم اساءات المعاصي 100 سنه فاتت ؟؟ من اصعب اثر المعاصي اثرها علي اللسان في اهم وقت نحتاج فيه اللسان وقت النطق بالشهاده عند الموت والسؤال كأن علي اللسان جبل ولا يعرف كيف ينطق الكلمة : لا اله الا الله واياك ومعاصي الخلوه كل ما تخلو بنفسك تعصي قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لأعملمن اقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات كجبال تهامه بيضاء فيجعلها الله هباء منثورا قال ثوبان : يا رسول صفهم لنا جلهم لنا ألا نكون منهم ونحن لا نعلم قال صلي الله عليه وسلم أما انهم اخوانهم ومن جلتكم ويأخذون ولكنهم أقوام اذا خلو بمحارم الله انتهكوها " علي فكرة يا جماعة لا يغيرك صبر الله عليك احيانا تعصي فيحسن الله اليك ثم تعصي فيحسن الله اليك فتترك التوبه ظنا منك ان الله لا يؤاخذك علي الهفوات حتي اذا اخذك الله اخذك ولم يفلتك.اعلم .. العقوبه اذا نزلت فهي رحمة وموعظة حتي تفيقوا ايها المسلمون .. ان امتنا لن تنهض علي قدمها ابدا ونحن مصرون علي المعاصي
يقول سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه : أنكم تعلمون اعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر كنا نعدها علي عهد رسول الله من الموبيقات قال تعالي : " إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواههكم ماليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم" يقول ابن القيم : يا صاحب الذنب اياك ان تأمن عواقب الذنب – لا تتصور ان الذنب ترتكبه سيمر دون عقاب وإذا فرحت أنك قدرت علي ذنب فارتكبته أشد وأصعب عند الله تبالي بنظر الله اليك أشد عند الله من الذنب وحزنك علي فوات الذنب أشد عند الله من الذنب – تقول لنفسك يا خساره فاتني كذا وكذا مما فعل اصحابي .. هذا أسوأ من ارتكاب الذنب نفسه وحرصك علي أن تستر نفسك وانت تفعل الذنب ولا يضطرب قلبك لنظر الله اليك اشد عند الله من الذنب تضبط امورك وتسدل الستائر وتعمل حسابك ألا يراك احد ولا تهتز لك شعره ان الله مطلع عليك وقله حيائك من الملك الذي يكتب أعمالك أشد من الذنب الذنوب تهلك الأمم حين دخول المسلمون قبرص فاتحين وخرج منها الرومان جاء المسلمون بعضهم الي بعض فرحين مهنئين فإذا بأبي الدرداء الصحابي الكريم الحكيم يبكي فاسألوه ما الأمر قال : أبكي علي أمه عصت الله فاستبدلها الله . فهمنا القانون بالمعصيه يستبدل الله الأمم ولكن يحبنا الله يحب هذه الأمة ولذلك يحركها بالمصائبت تعالوا نتصور عواقب المعصية حتي نكرها .
من آثار المعصية :- غضب الله يقول تعالي في حديث قدسي انا الله لا اله الا أنا اذا اطعت رضيت ورضاي واذا عصيت غضبت وغضبي ..، كراهيه المؤمنين ، نقصان الرزق فما نقص رزق الا بمعصيه ، نقصان العلم ، وحشه بينك وبين الله ، وحشه بينك وبين الناس اني لأعرف اثر معصيتي في خلق زو جتي وابنائي ودابتي ،سواد في الوجه وظلمة في القلب ان المعصية سواد في الرزق ، وللطاعة ضياء في الوجه ومحبه في قلوب الناس ، والحرمان من الطاعة تنوي قيام الليل او عمل اي طاعة فلا يمكنك الله منها ، من أثرها ان المعصيه تجر الأخري مثل السلسله ، ومن آثارها ذل في القلب يقول تعالي " من كان يريد العزه فالله العزة جميعا " ، هوانك علي الله هان الله عليك فعصيته ولو عز عليك لعصمك ، شؤم الأرض قال تعالي " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون" وقال تعالي " وما ظلمناهم ولكن ظلموا أنفسهم " هل من المعقول ان تعصي بعد ذلك !!!!! ربنا لم يستبدلنا أو يقضي علينا بعد جرحنا ليس في مقتل ولكنه جرح غويط ندعو ونسأل لم يا رب ؟؟ لماذا يحدث لنا كل هذا هل نسيتم اساءات المعاصي 100 سنه فاتت ؟؟ من اصعب اثر المعاصي اثرها علي اللسان في اهم وقت نحتاج فيه اللسان وقت النطق بالشهاده عند الموت والسؤال كأن علي اللسان جبل ولا يعرف كيف ينطق الكلمة : لا اله الا الله واياك ومعاصي الخلوه كل ما تخلو بنفسك تعصي قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لأعملمن اقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات كجبال تهامه بيضاء فيجعلها الله هباء منثورا قال ثوبان : يا رسول صفهم لنا جلهم لنا ألا نكون منهم ونحن لا نعلم قال صلي الله عليه وسلم أما انهم اخوانهم ومن جلتكم ويأخذون ولكنهم أقوام اذا خلو بمحارم الله انتهكوها " علي فكرة يا جماعة لا يغيرك صبر الله عليك احيانا تعصي فيحسن الله اليك ثم تعصي فيحسن الله اليك فتترك التوبه ظنا منك ان الله لا يؤاخذك علي الهفوات حتي اذا اخذك الله اخذك ولم يفلتك.اعلم .. العقوبه اذا نزلت فهي رحمة وموعظة حتي تفيقوا ايها المسلمون .. ان امتنا لن تنهض علي قدمها ابدا ونحن مصرون علي المعاصي
No comments:
Post a Comment