.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديث صحيح،عن ابن مسعود رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن رب العزه " ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي اضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنه كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة ......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين الجمعات عن قلوبهم أقوام على الغافلين ليختمناللَّه أو ودعهم ليكونن من ثم> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا إلى فأبت الملائكة فراشه فبات امرأته دعا عليهالعنتها غضبان الرجل حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قل تعالي في الحديث القدسي " من جاء بالحسنةفله عشر أمثالها أو أزيد ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هروله ومن لقيني بقراب الأرض خطيئه ثم لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفره " الحمد لله والصلاة والسلام علي حبيبي ونور قلبي محمد صلي الله عليه وسلم انا بحبكم في الله وبما ان الله بيستجيب الدعاء ادعولي ربنا الهداية ويرفعني في الدرجات ويغفر لي ولكم الاجر والثواب .. جزاكم الله خيرا

Monday, October 22, 2007

ماذا اعدت لهذا اليوم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي في الله وأخواتي إني أحبكم في الله موعدي معكم علي حوض النبي صلي الله عليه وسلم إن شاء الله تعالي سأجاوب علي كل الأسئله التي تدور ببالكم عندما يموت أحد أقاربكم أو أصدقائكم أو جيرانكم تـقول أول شئ :-
ماذا يحدث خلقنا الله لكي يمتنا ويحاسبنا وإما ندخل جنه أو نار ؟
سأقول لك وصف الله تعالي أن الحياه الدنيا متاع الغرور ، وانها في الآخرة قليله ، لا تسوي جناح بعوضه عند الله ولو كانت تسوي عند الله شئ ما سقي منها كافرا منها شربه ماء يقول تعالي " وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب " ، " زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضه والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياه الدنيا والله عنده حسن المآب ".
ما هي حقيقة الموت؟
الموت هو ليس فناء ولا إنقطاع بالكلية عن الحياه وانما هو انتقال من دار الي دار وانقطاع تعلق الروح بالجسد ومفارقتها للبدن لإختبار العبيد من الطائع ومن العاصي ومن المؤمن ومن الكافر..
لماذا خلق الله الموت والحياه ؟
يقول تعالي : تبارك الذي بيده الملك وهو علي كل شئ قدير الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا" خلق بني آدم ليختبرهم من يحسن العمل ومن يسئ ويبتليهم بالمصائب وأشد المصائب الموت لإثبات عظمة الخالق وقدرته علي الإحياء والإما ته وهو بيده كل شئ .
هل الموت شر لنا أم خير؟
ان الله الله وعد المؤمنين الذين فعلوا الصالحات من ذكر وأنثي في الدنيا أنه هيحيه حياه طيبه كريمه بالقناعة والرزق الحلال والذريه الصالحة ويجزيه في الآخره أحسن الجزاء ويعطيه ما وعده جنات عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين في الجنه حياه بلا موت وراحة بلا تعب وله ما تشتهيه نفسه ولا تلوذ الجنه إلا بالنظر الي وجه الله تعالي ، أما المتكبرين علي المؤمنين وعلي واستهزاؤهم والسخريه منهم فالله يذلهم في الدنيا ويسود وجوههم ويبغضهم الناس ويكونوا من المبغوضين في السماوات ويحشروا يوم القيامه كالنمل تدوس عليهم الأقدام ويدخلوا الي النار حدفا فهم اشقياء في الدنيا والآخره .
يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم ما من مؤمن إلا والموت خير له فمن لم يصدقني فإن الله تعالي يقول " وما عند الله خير للأبرار"وهو شر علي الكافر قال تعالي " ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم "وقال حبان الأسود : الموت جسر يوصل الحبيب الي حبيبه.
هل يجوز تمني الموت ؟
لا يجوز تمني الموت الا عند وقوع الفتن علي الانسان فقد قال تعالي مخبرا عن ستنا مريم عندما نفخ جبريل فيها من روح الله لتحمل بعيس قالت "ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا" قيل انما تمنت الموت لوجهين : احدهما أنها خافت ان يظن بها الناس السوء في دينها وتعيير ويفتنها ذلك ، والآخر لئلا يقع قوم بسببها في البهتان والنسبه الي الزنا وذلك مهلك لهم والله اعلم.
وعن مالك عن أبي الزناد عن العرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعهة حتي يمر الرجل بقبر الرجل فيقول ياليتني مكانه" وذلك لماسيكون من شده ما ينزل بالناس من فساد الحال في الدين وضعفه وخوف ذهابه . لا لضر ينزل بالمء في جسمه او ماله او اهل بيته مما يحط به عنه من خطاياه.
من الذي يجوز له تمني الموت؟
الشهيد .. فقد روي أن المجاهد في سبيل الله يتمني ان يعود حيا ثم يقتل ويموت وذلك حبا في الشهاده ولما رأي فيها من كرامات فعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: " ما أحد يدخل الجنه يحب أن يرجع الي الدنيا وله ما علي الأرض من شئ إلا الشهيد يتمني أن يرجع الي الدنيا فيقتل عشر مرات لما يري من الكرامة".
ما أنواع الموت ؟
قال تعالي " الله يتوفي الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضي عليها الموت ويرسل الأخري الي اجل مسمي إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" اذن الوفاه علي وجهيين : اما وفاه كامله حقيقيه وتكون مفارقة الروح الجسد وهو الموت والآخر وفاه النوم وذلك لأن النائم كالميت في كونه لا يسمع ولا يبصر ولم تفارقة الروح.
هل الحياه والموت فتنه للانسان ؟
إن الحياه والموت فيهما كل العظات والاختبار والابتلاء وقد أرشدنا الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم أن نتعوذ من فتنتهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول " اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخ والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنه المحيا والممات "
هل أحد يستطيع الفرار من الموت ؟
قال تعالي " قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلي علم الغيب والشهاده فينبئكم بما كنتم تعملون" فالكل ميت الا الله هو الحي الذي لا يموت قال تعالي للنبي صلي الله علي وسلم " إنك ميت وإنهم ميتون * ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون ". ما دامت لإحد سوي الله تعالي هو دائم البقاء.
هل هناك موت في الآخرة ؟
طبعا لا يوم القيامة يؤتي بكبش كبير هو الموت ويذبح علي الصراط ويقال لأهل الجنه يا أهل الجنه خلود بلا موت ويا أهل النار خلود بلا موت أهل الجنه عايشيين حياه ابديه لهم فيها ما يشتهو وهم فيها لا يكبرون وهم فيها لا يصدعون ولا شئ من متاعب الدنيا عايش متمتع بالنظر لله تعالي اما اهل النار هم عايشيين في عذاب دائم كلما جاعوا اكلوا من شجرة الزقوم طلعها كرؤس الشيطان وكلما عطشواشربوا ماءا حميما يغلي في البطون ويقطع الامعاء هذا حالهم ده غير العقارب والحيات التي تنظرهم نسأل الله العو والعافية آمين .
متي يموت الانسان ؟
قال تعالي " وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها وسنجزي الشاكرين" من رسل الموت المرض والشيب الذي يصيب شعر الرأس وكبر السن ولكن سعات الموت يأتي فجأه فلا بد من الاستعداد له ..
كيف نستعد للموت ؟
الإستعداد للموت يكون بالتوبه الخالصة النصوح من المعاصي والخروج من المظالم قال تعالي : فمن كان يرجو لقاء ربه فاليعمل عمل صالحا ولا يشرك بعباده ربه أحدا "فينبغي الاستعداد دائما للموت وتذكرة إذ إنه يأتي بغته دون نذير ولا يحيط بعلمه إلا الله تعالي وذلك ليكون اإنسان دائما علي أهبه الاستعداد له بالصلاه والصوم والزكاه والتوبه من الذنوب وبجميع أنواع العبادات يتقريب بها الي الله واإخلاص فيها .
من شروط التوبه ..الندم بالقلب وليس الاستفار باللسان فقط ، ترك المعصية في الحال دون إرجائها لوقت لاحق ، العزم علي أن يعود لمثلها وأن يكون ذلك حياء من الله تعالي وخوفا منه لا من غيره فإذا اختل شرط لم تصح التوبة
ما هي التوبه النصوح ؟
رد المظالم واستحلال الخصوم وإدمان الطاعات وعلي التائب أن يرضي خصومه ويغير لباسه ومجلسه وطعامه ونفقته وزينته وفراشه وخلقه وأن يوسع قلبه فإذا كملت التوبه علي هذه الخصال تقبلها الله بكرمه يقول تعالي " وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم أهتدي ".

No comments: