.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديث صحيح،عن ابن مسعود رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن رب العزه " ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي اضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنه كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة ......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين الجمعات عن قلوبهم أقوام على الغافلين ليختمناللَّه أو ودعهم ليكونن من ثم> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا إلى فأبت الملائكة فراشه فبات امرأته دعا عليهالعنتها غضبان الرجل حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قل تعالي في الحديث القدسي " من جاء بالحسنةفله عشر أمثالها أو أزيد ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هروله ومن لقيني بقراب الأرض خطيئه ثم لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفره " الحمد لله والصلاة والسلام علي حبيبي ونور قلبي محمد صلي الله عليه وسلم انا بحبكم في الله وبما ان الله بيستجيب الدعاء ادعولي ربنا الهداية ويرفعني في الدرجات ويغفر لي ولكم الاجر والثواب .. جزاكم الله خيرا

Monday, October 22, 2007

ماذا اعدت لهذا اليوم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي في الله وأخواتي إني أحبكم في الله موعدي معكم علي حوض النبي صلي الله عليه وسلم إن شاء الله تعالي سأجاوب علي كل الأسئله التي تدور ببالكم عندما يموت أحد أقاربكم أو أصدقائكم أو جيرانكم تـقول أول شئ :-
ماذا يحدث خلقنا الله لكي يمتنا ويحاسبنا وإما ندخل جنه أو نار ؟
سأقول لك وصف الله تعالي أن الحياه الدنيا متاع الغرور ، وانها في الآخرة قليله ، لا تسوي جناح بعوضه عند الله ولو كانت تسوي عند الله شئ ما سقي منها كافرا منها شربه ماء يقول تعالي " وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب " ، " زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضه والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياه الدنيا والله عنده حسن المآب ".
ما هي حقيقة الموت؟
الموت هو ليس فناء ولا إنقطاع بالكلية عن الحياه وانما هو انتقال من دار الي دار وانقطاع تعلق الروح بالجسد ومفارقتها للبدن لإختبار العبيد من الطائع ومن العاصي ومن المؤمن ومن الكافر..
لماذا خلق الله الموت والحياه ؟
يقول تعالي : تبارك الذي بيده الملك وهو علي كل شئ قدير الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا" خلق بني آدم ليختبرهم من يحسن العمل ومن يسئ ويبتليهم بالمصائب وأشد المصائب الموت لإثبات عظمة الخالق وقدرته علي الإحياء والإما ته وهو بيده كل شئ .
هل الموت شر لنا أم خير؟
ان الله الله وعد المؤمنين الذين فعلوا الصالحات من ذكر وأنثي في الدنيا أنه هيحيه حياه طيبه كريمه بالقناعة والرزق الحلال والذريه الصالحة ويجزيه في الآخره أحسن الجزاء ويعطيه ما وعده جنات عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين في الجنه حياه بلا موت وراحة بلا تعب وله ما تشتهيه نفسه ولا تلوذ الجنه إلا بالنظر الي وجه الله تعالي ، أما المتكبرين علي المؤمنين وعلي واستهزاؤهم والسخريه منهم فالله يذلهم في الدنيا ويسود وجوههم ويبغضهم الناس ويكونوا من المبغوضين في السماوات ويحشروا يوم القيامه كالنمل تدوس عليهم الأقدام ويدخلوا الي النار حدفا فهم اشقياء في الدنيا والآخره .
يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم ما من مؤمن إلا والموت خير له فمن لم يصدقني فإن الله تعالي يقول " وما عند الله خير للأبرار"وهو شر علي الكافر قال تعالي " ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم "وقال حبان الأسود : الموت جسر يوصل الحبيب الي حبيبه.
هل يجوز تمني الموت ؟
لا يجوز تمني الموت الا عند وقوع الفتن علي الانسان فقد قال تعالي مخبرا عن ستنا مريم عندما نفخ جبريل فيها من روح الله لتحمل بعيس قالت "ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا" قيل انما تمنت الموت لوجهين : احدهما أنها خافت ان يظن بها الناس السوء في دينها وتعيير ويفتنها ذلك ، والآخر لئلا يقع قوم بسببها في البهتان والنسبه الي الزنا وذلك مهلك لهم والله اعلم.
وعن مالك عن أبي الزناد عن العرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعهة حتي يمر الرجل بقبر الرجل فيقول ياليتني مكانه" وذلك لماسيكون من شده ما ينزل بالناس من فساد الحال في الدين وضعفه وخوف ذهابه . لا لضر ينزل بالمء في جسمه او ماله او اهل بيته مما يحط به عنه من خطاياه.
من الذي يجوز له تمني الموت؟
الشهيد .. فقد روي أن المجاهد في سبيل الله يتمني ان يعود حيا ثم يقتل ويموت وذلك حبا في الشهاده ولما رأي فيها من كرامات فعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: " ما أحد يدخل الجنه يحب أن يرجع الي الدنيا وله ما علي الأرض من شئ إلا الشهيد يتمني أن يرجع الي الدنيا فيقتل عشر مرات لما يري من الكرامة".
ما أنواع الموت ؟
قال تعالي " الله يتوفي الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضي عليها الموت ويرسل الأخري الي اجل مسمي إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" اذن الوفاه علي وجهيين : اما وفاه كامله حقيقيه وتكون مفارقة الروح الجسد وهو الموت والآخر وفاه النوم وذلك لأن النائم كالميت في كونه لا يسمع ولا يبصر ولم تفارقة الروح.
هل الحياه والموت فتنه للانسان ؟
إن الحياه والموت فيهما كل العظات والاختبار والابتلاء وقد أرشدنا الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم أن نتعوذ من فتنتهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول " اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخ والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنه المحيا والممات "
هل أحد يستطيع الفرار من الموت ؟
قال تعالي " قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلي علم الغيب والشهاده فينبئكم بما كنتم تعملون" فالكل ميت الا الله هو الحي الذي لا يموت قال تعالي للنبي صلي الله علي وسلم " إنك ميت وإنهم ميتون * ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون ". ما دامت لإحد سوي الله تعالي هو دائم البقاء.
هل هناك موت في الآخرة ؟
طبعا لا يوم القيامة يؤتي بكبش كبير هو الموت ويذبح علي الصراط ويقال لأهل الجنه يا أهل الجنه خلود بلا موت ويا أهل النار خلود بلا موت أهل الجنه عايشيين حياه ابديه لهم فيها ما يشتهو وهم فيها لا يكبرون وهم فيها لا يصدعون ولا شئ من متاعب الدنيا عايش متمتع بالنظر لله تعالي اما اهل النار هم عايشيين في عذاب دائم كلما جاعوا اكلوا من شجرة الزقوم طلعها كرؤس الشيطان وكلما عطشواشربوا ماءا حميما يغلي في البطون ويقطع الامعاء هذا حالهم ده غير العقارب والحيات التي تنظرهم نسأل الله العو والعافية آمين .
متي يموت الانسان ؟
قال تعالي " وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها وسنجزي الشاكرين" من رسل الموت المرض والشيب الذي يصيب شعر الرأس وكبر السن ولكن سعات الموت يأتي فجأه فلا بد من الاستعداد له ..
كيف نستعد للموت ؟
الإستعداد للموت يكون بالتوبه الخالصة النصوح من المعاصي والخروج من المظالم قال تعالي : فمن كان يرجو لقاء ربه فاليعمل عمل صالحا ولا يشرك بعباده ربه أحدا "فينبغي الاستعداد دائما للموت وتذكرة إذ إنه يأتي بغته دون نذير ولا يحيط بعلمه إلا الله تعالي وذلك ليكون اإنسان دائما علي أهبه الاستعداد له بالصلاه والصوم والزكاه والتوبه من الذنوب وبجميع أنواع العبادات يتقريب بها الي الله واإخلاص فيها .
من شروط التوبه ..الندم بالقلب وليس الاستفار باللسان فقط ، ترك المعصية في الحال دون إرجائها لوقت لاحق ، العزم علي أن يعود لمثلها وأن يكون ذلك حياء من الله تعالي وخوفا منه لا من غيره فإذا اختل شرط لم تصح التوبة
ما هي التوبه النصوح ؟
رد المظالم واستحلال الخصوم وإدمان الطاعات وعلي التائب أن يرضي خصومه ويغير لباسه ومجلسه وطعامه ونفقته وزينته وفراشه وخلقه وأن يوسع قلبه فإذا كملت التوبه علي هذه الخصال تقبلها الله بكرمه يقول تعالي " وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم أهتدي ".

اثبتوا علي الطاعات بعد رمضان

والصلاة والسلام علي رسول الله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ومن يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ونصلي ونسلم علي رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم
طبعا جاء رمضان وذهب فاز فيه من فاز وخسر فيه من خسر وتاب فيه من تاب وتاب الله عليه وقبله وضل من ضل فزاده الله ضلالا علي ضلاله طلعنا من رمضان بفوائدكثيره منها غفران الذنوب ، الرحمة التي تغمدنا الله بها ، والعتق من النار ، وقراءه القرآن ، والدعاء والمناجاه ، والقيام ، والتراويح ، والصحبة الصالحة ، وختم القرآن مع أنفسنا أكثر من مرة ، ثواب إفطار الصائمين ، ثواب صله الرحم ، ثواب أخذ عدد من الصحاب والجيران لحضور ختمة القرآن في المسج ، وزياده في الحسنات ، وتمحيص السيئات ، وإعطاء الصدقات، تعمير بيت الله والإعتكاف فيه طوال الليل ، كل هذا وإستغفار الملائكة للمصلين والدعاء لهم ، وإعطاء الله كل واحد مسألته ، والكثير من الأعمال الصالحة الخفيه والجماعية .. غفر الله لنا ولكم وتقبل أعمالنا وأعمالكم وأعتق رقابنا ورقابكم وغفر لموتانا وأمواتكم وشفا مرضانا ومرضاكم ويرزقنا الله وإياكم الثبات بعد رمضان علي الصالحات والبر والتقوي والخير والادلال عليه وطلب العلم في سبيل الله وتذكروا احبابي في الله حديث النبي صلي الله عليه وسلم " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سلك الله له به طريقا للجنه " طول ما انت عايش اتعلم وكن خادما لدين الله وأحفظ كتابه فوالله إنها تجارة لن تبور فإنها والله جنه عرضاها كعرض السماوات والأرض أعدت للمتقين ألا من مشمر للجنه ألا من طالب جنه .. أعلموا أحبائي في الله أن طالب الجنة لن ينام بالليل طالب الجنة لن يعصي الله وإن عصي الله دائم الإستغفار ودائم الذكر جعلنا الله وإياكم من أهل الفردوس الأعلي...آمين
طبعا سي إبليس باشا طالع محروء قلبه من عبادتنا فرمضان ومش عارف يدخل للعباد إزاي يعني رمضان مالآخر بوظ تعب 11 شهر عمال يضلك ويوئعك قبل رمضان علشان قلبك يفضل متعلق بالمعاصي وييأسك من رحمه الله وعفوه .. كل ده احنا عرفينوا بس بجد عايز تثبت ما تألش عن مستوي عبادتك في رمضان صوم الاثنين والخميس واظب علي الصدقة وياريت تكون خفية محدش يشوفك وانت بطلعها وياريت بعد العشاء تصلي بالمصحف ركعتين بالمصحف وطول في السجو وادعي ربنا كتير انه يثبتك وماجعلش الشيطان عليك سلطان ويبعد عنك أصدقاء السوء وكل يوم وظب علي الاستغفار 100 مرة كان النبي صلي الله عليه وسلم يقول أستغفروا الله فإني أستغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائه مرة " وسبح الله وقول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم قال الحبيب صلي الله عليه وسلم " كلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الي الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم قلها 100 مره علشان تتأل ميزانك قول الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر هن حجاب ليك من النار يوم القيامة اجعل لسانك رطب بذكر الله واعلم انك بهذا الذكر ستكون معروفا عند الملائكة بكثرة ذكرك واستغفارك وبالتالي يرضي الله عنك ويسهل النطق بالشهاده عند خروج روحك أعد لآخرتك فان الدنيا متاع ومتاعها قليل بالنسبه لمتاع الآخرة تخيل لما الناس تقف في أرض المحشر والكل خائف وانت مطمئن الوقوف للعاصي والكافر والفاجر والفاسق يوم كــ 50 ألف سنه وانت يا مصلي ياذاكر الله يا معمر بيت الله اليوم يمر عليك كركعتين خفيفتين تخل عند الميزان توضع حسناتك وسيئاتك فتربح وتقل كفة الحسنات بسبب ذكرك لله عز وجل وغيرك سيئاته اثقل وحسناته خفيفة تخيل فرحك وحزنه تخيل عند تطاير الصحف أنت تأخذ كتابك بيمينك ويبيض وجهك وغيرك تمتد يده وراء ظره ويأخذ كتابه بشماله عياذا بالله ووجه يسود تخيل لما تأتي علي الحوض لتشرب من يد النبي صلي الله عليه وسلم وتأخذ الملائكة بيدك وتقول يا رسول الله اسقيه انه طاعك في الدنيا وصار علي سنتك و يفرحب بك النبي صلي الله عليه وسلم ويقول تعالي يا فلان اسقيك بيدي شرهبه لا تظمأ بعدها ابدا وغيرك يحجب عنه صلي الله عليه وسلم ويقول دعوه انه من أمتي وتقول الملائكة يا رسول الله ماتدري ما احدث بعدك وغير وبدل فيقول صلي الله عليه وسلم سحقا سحقا بعدا بعدا تخيل عند مرورك علي الصراط والناس تمر عليه منهم من يمر كالبرق ومنهم من يركب ومنهم من يجري ومنهم من يمشي ومنهم من يمشي علي وجهه ومنهم من يقع في النار ومنهم من يمسكهم النبي صلي الله عليه وسلم من حجزهم ومع ذلك يتفلتوا منه ويسقطوا في النار تخيل نفسك الناس تقف بأرض الحشر تحت الشمس ومنهم من يصل عرقة الي جبهته ومنهم من يصل عرقه الي فمه فيلجمه العرق ومنهم من يكسيه عرقه عياذا بالله وانت تقف تحت ظل الرحمن تخيل لما النبي صلي الله عليه وسلم يأخذ بيدك ويخلك في الجنه ويقول لك رضيت عنك ورضي الله عنك تخيل بعد ما دخلتها لك في جنتك أربعه أبواب باب تخرج فيه الي الله عز وجل وباب يخل فيه النبي صلي الله عليه وسلم وباب تذهب فيه الي سوق الجنه وباب تخل عليه الملائكة كل هذا لك " قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ها اشتأت الي الله ورسوله وهيكلمك ربنا في الجنة ويخاطب اهل الجنة وقول يا اهل الجنة رضيت عنكم فلا اسخط عليكم ابدا ولكم فيها ان تشبوا ولا تهرموا ابدا ولكم فيه ما تشتهي انفسكم وتلذ أعينكم وانتم فيها خالدون تخيل لما ربنا يمتعك بلذه النظر الي وجه الكريم وغيرك بيتعذب طول حياته .. تخيل لو كنت من السبعين ألف الذين يدخلوا الجنه دون سابقة عذا ولا عقاب .. ، وتخيل ..، هحكيلك ايه ولا ايه يكفي ان اهل النار لونظر الله لهم نسو العذاب ما بالكم انه ينظر اليك في الجنه تخيل وربنا بيكرمك وسط الخلائق .... انها حياه لذيذه بطاعة الله ورسوله صلي الله عليه وسلم سبحان الله أسأ الله تعالي ان يكرمنا ولا يهنا ويرضا عنا ويغفر لنا ذنوبنا ويسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك وأسأله أن يظلنا في ظله يوم لا ظل الا ظله ويبيض وجوهنا يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ويثقل ميزاننا ويعطينا كتابنا باليمين وينظر لنا بعي الرضا فإن الله إذا نظر الله لأحد لا يعذبه ابدا ويرحمنا ويتقبلنا عنده وييسر لنا فعل الخيرات وترك المنكرات والزياده في الصالحات ويجعلنا هاديين مهديين ومستورين آمين آمين آمين وصلي اللهم وسلم عليه تسليما كثيرا .

انت يوسف فاستعصم

بعد الحمد لله والصلاه والسلام علي رسول الله حديثي لكل شاب لم يملك نفسه امام فتنة النساء عايزة ائولك ان سيدنا يوسف كان رائع الجمال اعطاه الله نصف جمال الخلق ولكنه كان عفيفا فأين انت من جمال يوسف وعفته ؟؟؟ ياشباب قاومواكل الاغراءات بصوا من عوامل الاغراءات يوسف ليقع في المعصية :11 عامل ولم يسقط في واحد وهناك شاب لو تعرض لأي اغراء يلهث وراه ولا حول ولا قوه الا بالله اجمدو يا شباب ايه اللي جري خد سيدنا يوسف قدوه وعوامل اغراءات يوسف كانت هو كان شاب وسيم وجميل جدا وابيض ومفتول العضلات واعزب وغريب لا يخاف من احد عبد لا يخشي العقاب وحيد بدون صحبه صالحة ..
هذا بالنسبه لسيدنا يوسف اما امرأة العزيز فكانت : جميلة جدا صاحبة نفوذ وسلطة فاقده للحياء والخجل عندها فراغ ومنزلها كبير .. وهي ويوسف وباقي الخدم والحشم وزوجا خارج المنزل باستمرار يعني صباح الفرصة الجميله لفعل الفاحشة بس تخيلوا مين اللي عرض الفاحشة علي الآخر المفروض الراجل لا ده حصل العكس انظر قال تعالي " وراودته" اي ببطء بدأت معه واحدة واجدة انت ليه ضعيف كده ! رأي يوسف كل هذه الاغراءات فاستعصم وانت ضعيف امام نظره اورنه او رساله وا مقابله ، كان في بيتها لم يره احد ليه يا شباب ضعاف " وغلقت الأبواب" بئي في امان تام غلقت الأبواب اي احكمت غلقها يعني هما في مأمن من الفضيحة واخذت كل أسباب الأمان ضع نفسك مكان يوسف عليه السلام ؟؟ كنت اكيد هتقع صح .. انظروا ماذا قال يوسف عندما عرضت نفسها عليه ماذا قال " معاذ الله " هذه الكلمة رفعته الي السماء مش اللي بيتعرض عليه فاحشة يوافق وفجأه يلائي نفسه مطين بالمعاصي ورائحته نتنه من كثرة الفواحش اعمل مثل يوسف اجعل شعارك " معاذ الله " امام نظرة رنه رساله لقاء موقع اباحي مخدرات سهره جمده طحن سينيما اي شهوه فانيه .... معاذ الله
تعالوا نتكلم بصراحة : من اكبر ما يغضب الله مقدمات الزنا قال صلي الله عليه وسلم " أتاني آتيان في ليلتي من الملائكة فقالا يا محمد انطلق معنا فانطلقت معهما فإذا بتنور " فرن ضخم جدا" يصدر منه اصوات صراخ فقالا لي : انظر فنظرت فإذا برجال ونساء معلقون في التنور " داخل الفرن " عراه تأتيهم النار من أسفل منهم فقلت : من هؤلاء ؟ فقال لي هؤلاء الزناه والزواني يعذبون هكذا حتي يوم القيامة " ده قبل يوم القيامه وقال تعالي " ولا تقربوا الزني إنه كان فاحشة وساء سبيلا " اما تموت فقير او مفضوح وان مات وهو يزني يبعث علي هذه الصوره امام الله والملائكة والجن والحيوانات فضيحة وجرس ومذله ومهانه .. ها ياشباب لسه في حد مصر علي الزنا لسة مش قادر تسيب حببتك الم تعلم ان العشيقان في النار يا شباب ويا بنات قاوموا الزنا ومقدماته قاوم النظرة الحرام وقاوم اللمس الحرام قاوم الرنه الحرام قاوم الفكرة الحرام قاوم الصور الحرام فعلا طريق الزنا كان فاحشة وساء سبيلا اي نهايه الزنا فقر وامراض ليس لها علاج وفضيحة وعذاب في القبر وفي الآخرة .. خاف من ربنا شويه خاف من النار المتعة لحظة بس بتندم طول عمرك والعذاب خالد لا يوجد موت في النار المعادله صعبة متعة ذائله امام حياه في العذاب خالده ازاي هتتحمل .. هتئول ايه لله ورسوله .. طب المتجوز عرفي هتئول ايه لربنا .. قال صلي الله عليه وسلم " ثلاثة لا ينظر الله لهم يوم القيامة ولا يكلمهم ولا يزكيهم ......منهم شيخ زاني "الشاب يزني ويقول لما اتجوز هبطل مش فاهم ان اللي اعتاد علي الزنا وهو شاب لا يستطيع ان يقطع الا بتوبه نصوح شديده لله قال صلي الله عليه وسلم " ليطعن احدكم بمخيط من حديد في رأسه خيرا له من ان يمس امرأه لا تحل له " يا الله حديد يدخل في راسك بس ماتلمس واحده لا تحل لك وانت بتسلم علي بنت بسهوله وبتقبلها بسهوله وتحضنها بسهوله وتزنوا بسهوله وكله عادي عندك فوء شويه الموقف صعب يوم القيامة .. طب البنات حاولي طولي لبسك شويه ووسعيه كفاياكي ضحك مع الشباب كفاية فسح معاهم اياكي تتجوزي عرفي ده فيه ضياعك ازاي تقبلي شاب يمسك ايدك لا يحل لكي ؟ كيف تفرطين في أغلي ماتملكين ؟ هتتزوجي عرفي وتبئي حامل ويهرب منك ويقول للأهلك ربوا بنتكم انا معنديش استعداد اتجوز واحد سهله باعت شرفها بورقه دي مش ممكن تبئي ام لأولادي طبعا لأ .. يوم القيامة يرفع لكل غادر لواء مكتوب عليه هذه غدرتي بأبي انا خنت بابا وماما !! يانهار ابيض علي الفضيحة بصي يا اختي لستنا مريم " ومريم ابنت عمران التي احصنت فرجها " لما أحصنت فرجها اصبحت سيده نساء العالمين " قالت ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا" خافت من مجرد ان يقول الناس عنها انها قامت بمعصية تمنت الموت علي مجرد اتهام زائف فاهمين يا شباب ويا بنات اجعلي من نفسك جوهره لا يستطيع احد لمسها الا بإذن الله إلا بالزواج علني امام عائلتك واهلك وليس في السر كوني مع الله يفتح الله لكي كل الأبواب وانت كذلك..
طب سؤال ايه اللي خلي امرأة العزيز تصل لهذه المرحله الدنيئة ؟
الفراغ اذا كنت لم تنشغلي بشئ انشغلي بالطاعات والتقرب الي الله لا تكن فريسة للشيطان ، يوسف كان امامها كل يوم يعني في نظرات اعجاب فوقعت في المعصية تأملت هذا الكلام ووضعته علي حال شباب اليوم فوجدت الشباب اربع انواع نوع بيتسلي ، ونوع عايز قصة حب ، ونوع جد جدا ونوع عايز المعصية ، ونوع مش في دماغة حاجة اصلا لمعصية ولا حب ولا حتي زواج .. احذروا الفراغ انفاسك رأس مالك اشغل نفسك بالحلال وبالعمل والاجتهاد والعباده والتقرب من الصحبة الصالحة وفعل الخيرات حاول خد كورسات لغات كمبيوتر مارس رياضة اطلع من اللي انت فيه ..
نصيحة للبنات احذري ان يكون لك صاحب قال تعالي " ولا متخذات اخدان " ليس لهم أصحاب ولو كان عندك صاحب وعايزة تعرفيه علي حقيقته أثناء وجودك معاه في الشارع او السياره فجأه قول له اختك مع واحد في العربيه اللي ادمنا سيكون رد فعله اما هيجري علي اخته وبالتالي انتي كده عنده مالكيش قيمة ولو طنش وقبل وقالك ايه المشكله يبئ راجل مش غيور علي اهله وفي الحالتين ملهوش لزمة تحبيه ..
يا بنات خلوا النصيحة دي حلقة في ودنك مفيش شاب يتزوج فتاه وصادقته ابدا عندما يريد الزواج هيبحث عن بنت غيرك محدش لمسها قبل كده . ويا شباب الاسلام محتاج لكم احذروا ان تضيعوا شبابكم في الهلس والحب والفسح والمقاهي والكلام الفارغ .
طب سؤال اخير ليه يوسف لماذا لم يقع معها لأسباب كتير اولها رأي برهان ربه ، وكمان مايقدرش يعصي علشان ربنا ، وكمان مايقدرش يخون العزيز اللي أتمنه علي بيته ومراته وكمان هو نبي الله طيب ،، ليه مادعاش امرأه العزيز الي الله ؟ طبعا علاقة الرجل بالمرأه علاقة غريزيه علاقة حب فاستحاله ولد يدعي بنت الي الله ده طبعا موهوم قل كما قال يوسف " معاذ الله " .
طب الاسلام حرم العلاقة بين الرجل والمرأة ؟ طبعا لا كانت هناك علاقة بين الصحابة والصحابيات بس في حدود الضرورة والدعوه بس طبعا من وراء حجاب وكانت صله الرحم او جهاد في سبيل الله او خدمة المسلمين كده يعني .. رساله للموظفين خذوا بالكم من زملاءكم في العمل تكون في حدود العمل بس مش ضحك وقصص وحوارات ده لا يجوز .. خاللي بالكم من طرق ومداخل الشيطان ..

ترك المعاصي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طبعا انتو محتاجين وسيله من وسائل الثبات طوال العمر أفضل وسيله هي ترك المعاصي تعالوا نعزم علي تركها كل واحد منا عزم علي أن يفعلها فاليعزم علي تركها من دلوئتي قول معي تبت الي الله ورجعت الي الله وعزمت عزما اكيدا الا نعود للمعاصي .. هذا معناه انك لن تعصي ابدا وا لا ترتكب اي ذنب تاني ابد لا طبعا سنحاول ترك المعاصي اي نقلل من ارتكابها واصبحنا نكرها نتفق انه من هذه الليله انا سنقول بعد اي ارتكاب ذنب نستغفر الله ونتوب اليه ماالذي جعل الله يرسل الصيحة علي ثمود قوم صالح فتبيدهم وتجعلهم كهشيم المحتضر ؟ المعصية ، قوم لوط أمر الله سيدنا جبريل ان يرفع الأرض بهم حتي الملائكة كانت تسمع نباح كلابهم ثم قلبهم رأسا علي عقب " فجعلنا عاليها سافلها " لماذا ؟ بسبب المعصيه لماذا تحدث المصائب علي الأرض بسبب المعصيه .. سأل أنس بن مالك السيده عائشة رضي الله عنها يا أماه متي تحدث الزلزله قالت: يا بني إذا ذكر شرب الخمر وانتشر الزنا وانتشر المعاصي يقول الله للأرض تزلزلي بهم فقال انس أنكالا بهم ؟ قالت بل رحمة بهم يقول النبي صلي الله عليه وسلم إذا ظهرت المعاصي في أمتي عمهم الله بالمصائب لا تستهون بالذنوب الصغيره وتقول هذا ذنب بسيط.. يقول الرسول صلي الله عليه وسلم " اياكم ومحقرات الذنوب فإنهن يجتمعن علي العبد حتي يهلكنه " من منا عنده معصيه مصّر عليها يقسم علي نفسه لله الليله ألا يعود إليها ان يتركها دم اخواتنا في العراق مرتبط بتوبتنا اليوم هذه المصيبة التي حلت حلت بالمعاصي.
يقول سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه : أنكم تعلمون اعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر كنا نعدها علي عهد رسول الله من الموبيقات قال تعالي : " إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواههكم ماليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم" يقول ابن القيم : يا صاحب الذنب اياك ان تأمن عواقب الذنب – لا تتصور ان الذنب ترتكبه سيمر دون عقاب وإذا فرحت أنك قدرت علي ذنب فارتكبته أشد وأصعب عند الله تبالي بنظر الله اليك أشد عند الله من الذنب وحزنك علي فوات الذنب أشد عند الله من الذنب – تقول لنفسك يا خساره فاتني كذا وكذا مما فعل اصحابي .. هذا أسوأ من ارتكاب الذنب نفسه وحرصك علي أن تستر نفسك وانت تفعل الذنب ولا يضطرب قلبك لنظر الله اليك اشد عند الله من الذنب تضبط امورك وتسدل الستائر وتعمل حسابك ألا يراك احد ولا تهتز لك شعره ان الله مطلع عليك وقله حيائك من الملك الذي يكتب أعمالك أشد من الذنب الذنوب تهلك الأمم حين دخول المسلمون قبرص فاتحين وخرج منها الرومان جاء المسلمون بعضهم الي بعض فرحين مهنئين فإذا بأبي الدرداء الصحابي الكريم الحكيم يبكي فاسألوه ما الأمر قال : أبكي علي أمه عصت الله فاستبدلها الله . فهمنا القانون بالمعصيه يستبدل الله الأمم ولكن يحبنا الله يحب هذه الأمة ولذلك يحركها بالمصائبت تعالوا نتصور عواقب المعصية حتي نكرها .
من آثار المعصية :- غضب الله يقول تعالي في حديث قدسي انا الله لا اله الا أنا اذا اطعت رضيت ورضاي واذا عصيت غضبت وغضبي ..، كراهيه المؤمنين ، نقصان الرزق فما نقص رزق الا بمعصيه ، نقصان العلم ، وحشه بينك وبين الله ، وحشه بينك وبين الناس اني لأعرف اثر معصيتي في خلق زو جتي وابنائي ودابتي ،سواد في الوجه وظلمة في القلب ان المعصية سواد في الرزق ، وللطاعة ضياء في الوجه ومحبه في قلوب الناس ، والحرمان من الطاعة تنوي قيام الليل او عمل اي طاعة فلا يمكنك الله منها ، من أثرها ان المعصيه تجر الأخري مثل السلسله ، ومن آثارها ذل في القلب يقول تعالي " من كان يريد العزه فالله العزة جميعا " ، هوانك علي الله هان الله عليك فعصيته ولو عز عليك لعصمك ، شؤم الأرض قال تعالي " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون" وقال تعالي " وما ظلمناهم ولكن ظلموا أنفسهم " هل من المعقول ان تعصي بعد ذلك !!!!! ربنا لم يستبدلنا أو يقضي علينا بعد جرحنا ليس في مقتل ولكنه جرح غويط ندعو ونسأل لم يا رب ؟؟ لماذا يحدث لنا كل هذا هل نسيتم اساءات المعاصي 100 سنه فاتت ؟؟ من اصعب اثر المعاصي اثرها علي اللسان في اهم وقت نحتاج فيه اللسان وقت النطق بالشهاده عند الموت والسؤال كأن علي اللسان جبل ولا يعرف كيف ينطق الكلمة : لا اله الا الله واياك ومعاصي الخلوه كل ما تخلو بنفسك تعصي قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لأعملمن اقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات كجبال تهامه بيضاء فيجعلها الله هباء منثورا قال ثوبان : يا رسول صفهم لنا جلهم لنا ألا نكون منهم ونحن لا نعلم قال صلي الله عليه وسلم أما انهم اخوانهم ومن جلتكم ويأخذون ولكنهم أقوام اذا خلو بمحارم الله انتهكوها " علي فكرة يا جماعة لا يغيرك صبر الله عليك احيانا تعصي فيحسن الله اليك ثم تعصي فيحسن الله اليك فتترك التوبه ظنا منك ان الله لا يؤاخذك علي الهفوات حتي اذا اخذك الله اخذك ولم يفلتك.اعلم .. العقوبه اذا نزلت فهي رحمة وموعظة حتي تفيقوا ايها المسلمون .. ان امتنا لن تنهض علي قدمها ابدا ونحن مصرون علي المعاصي

التوبة الصادقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة ارسلها الله مع الخاتم النبي الأمي محمد صلي الله عليه وسلم الي كل شاب وفتاه ورجل وامرأه هي ان باب التوبة مفتوح حتي تظهر اول علامة من علامات الساعة الكبري فيغلق فسارع بالتوبة الصادقة النصوح فإذات تبت هذه التوبة ابدل الله كل سيئاتك حسنات وانظر الي عظم الثواب الحسنة بعشر امثالها الي سبعمائة ضعف والسيئة بمثلها لا تضاعف كما تضاعف الحسنات هذا من كرم الله علي عبده العاصي فما بالك بالطائع.. سبحانه الله.
أذنبت كل الذنوب لست انكره وقد رجوتك يا ذا المن تغفرها.. أرجوك تغفرها في الحشر يا سندي اذا كنت يا أملي في الأرض تسترها ..
أعلم أختي واخي في الله ان الذنوب حجاب عن المحبوب والانصراف عما يبعد عن المحبوب واجب وانما يتم ذلك بالندم والعزم وقد أمر تعالي لاتوبه فقال :
" وتوبوا الي الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون " ، "إن الله يحب التوابين ويحب المتطرين " . وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " يا أيها الناس توبوا الي الله فإني أتوب الي الله في اليوم مائة مرة " فقال ابن الجوزي .. ينبغي للعاقل أن يكون علي خوف من ذنوبه وإن تاب منها وبكي عليها وإني رأيت أكثر الناس قد سكنوا الي قبول التوبة وكأنهم قد قطعوا علي ذلك " واطمأنوا" مع أن هذا أمر غائب ثم إنها عن فرض غفران الذنب فقد بقي الخجل منها ويؤيد الخجل الخوف بعد التوبة.
آثار الذنوب والمعاصي :-
حرمان الرزق : عن أبي هريرة قال قال الرسول صلي الله عليه وسلم " إن الرجل يحرم الرزق بالذنب يصيبه " وقال صلي الله عليه وسلم " أخشي أن تفتح عليكم الدنيا فتنافسوا فتهلككم كما أهلكتكم"
حرمان العلم : المعصية تمرض القلب فيحرم نور العلم لأن العلم نور يقذفه الله في القلب والمعصيه تطفئ نور القلب .. ولذلك جلس الامام الشافي يوما أمام الامام مالك فقال له الامام مالك ان الله قذف في قلبك نورا فلا تطفئه بظلمة المعاصي .
حرمان الطاعة : قال الفضيل بن عياض : والله إني لأعصي الله فأجد ذلك في خلق جارتي ودابتي " . وقال أبو سعيد النيسابوري : من أمر السنه علي نفسة نطق بالحكمه ومن امر الهوي علي نفسه نطق بالبدعة " وقال رجل للحسن البصري : لا أستطيع قيام الليل : قال قيدتك خطاياك.
ظلمة القلب : قال ابن عباس " ان للحسنه ضياء في الوجه ونورا في القلب وسعه في الرزق وقوه في البدن ومحبة في قلوب الخلق وان للسيئة سواد في الوجه وظلمة في القلب ووهنا في البدن ونقصا في الرزق وبغض في قلوب الخلق " .
تزيل النعم وتحل النقم : قال الامام عل رضي الله عنه " مانزل بلاء إلا بذب ولا رفع بلاء الا بتوبه " وقال تعالي " وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيدكم ويعفو عن كثير " .
موت القلب : قال محمد بن واسع : " الذنب علي الذنب يميت القلب " ولما قيل لسعيد بن المسيب امام التابعين : ان عبد الملك بن مروان قال : قد صرت لا أفرح بالحسنه أعملها ولا أحزن علي سيئة أرتكبها قال : الآن مات قلبك .
علامات موت القلب :
الفرح بالذنب والمجاهرة به ، الانقباض لرؤيه الصالحين ، البشاشة للقاء أهل المعصية ، الاصرار علي الذنب ، عدم الحزن علي فوات الطاعة ، عدم انكار المنكر.
لماذا نتوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليفرح الله وتفرح الملائكة الكرام وتكيد الشياطين ونفرح ايضا لتوبتك وتبيض صحيفتك بالحسانت من بعد ما سودها بالمعاصي وترفع درجاتك في الجنه .
قولوا معي ... تبنا الي الله ورجعنا الي الله وندمنا علي ما فعلنا وعزمنا عزما اكيدا علي الا نعود للمعاصي . افرح لقد تاب الله عليك الان وفرح الملائكة بتوبتك الان وفرح اهل بيتك واصحابك الان رضي الله عنك بس حاول انك تستعصم من المعاصي اذا عرضت عليك وقول بقلب جامد .. " قل اني اخاف ان عصيت ربي عذاب يوم عظيم " نتوب لأن الله عز وجل يحب التوابين ويحب المستغفرين ويحب المتطهرين .. نتوب لأن الميزان ينصب امام اعيننا وتوضع الحسنات في كفة والسيئات في كفة فترجح كفة الحسنات للعبد المؤمن التائب فيبيض وجهك وتأخذ صحيفتك باليمين وتقول هؤم اقرؤا كتابي اني ظننت اني ملاق حسابي فهو في عيشة راضية في جنة عالية قطوفها دانيه ... يا لك من سعاده في هذا الموقف وهتعدي علي اهلك واصحابك في ارض المحشر وتقرأهم كتابك وتدخل الجنة برحمة الله ويقول لك تعالي عبدي هذه ذنوبك سترتها عليك في الدنيا والان اغفرها لك يا لها من فرحة يالها من اجمل لحظة .. اعلموا ان اجمل لحظة في حياه العبد لحظة ان تاب الله عليه ..
ها لسة مش عايز تتوب لسه مصر علي معصية لسه قلبك معلق بغير الله لسه مشاعرك وعوطفك متعلقة ببنت بتحبها او ولد بتحبيه لسه بتعق ابوك وامك لسة قاطع صله الرحم لسة بتسئ للجيران لسة متقطع في الصلاه لسه ماتصحاش علي صلاه الفجر لسة بتفضل نفسك ورضاها علي رضا الله لسة بتسمع اغاني لسة ليك اصدقاء سوء بيرجعوك لوري مجرد لما بيعرفوا انك قبل ما تنزل صليت أو قرأت قرآن لسة أخلاقك وحشة لسه بشتم ممتك لسة بتضربها لسة بتشتم صحابك لسة بتضحك علي بنات وتوقعهم في المعصية لاشباع رغباتك لسة بعيد عن ربنا كل دي ذنوب عايزين نتوب منها ليه مايكنش دلوئتي ليه مش عايز قبل ماتموت تتوب ليه تأجل التوبة خد قرار مرة واحده ولو مرة واحده في حياتك اسجد واقترب من الله فإن اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.
شروط التوبه :
الندم : سئل رسول الله صلي الله عليه وسلم الندم توبه ؟ قال نعم" وهذا يعني ان اعظم اركان التوبة الندم وهي الاسي والحسرة التي تجعل القلب يحترق داخليا اذا تذكر معصيته لله ولا يهدأ له بال ولا يسعد له حال لأنه باع رفقته بالملائكه برفقة الشياطين ومجاوره النبيين في الجنه بمجاورة الشياطين في النار ورحمة الله ورضوانه بسخط وعيانه انه الشعور بالتقصير امام الله عز وجل.
أن يقلع بالفعل عن المعصية : رجوع عن المعصية الي الطاعة وعن السيئات الي الحسنات رجوع من طريق الشيطان الي طريق الرحمن .
العزم والتصميم علي ألا يعود الي الذنب : لا توبه الا بعزم اما اذا كان يتوب وهو يحن الي المعصية ولا يزال في قلبه تعلق بها ولا زال عقله يفكر فيها فهذه ليست توبه لا بد وان يكون ساعة التوبه قاطع العزم كحد السيف مصرا علي ألا يعود اليها كما لا يعود اللبن الي الضرع اذا خرج منه .. فإذا نويت فاصدق النيه مع ربك واذا عزمت فتوكل عل الله وكن صادق. للتائب دعوه مستجابة امانه عليكم ادعولي بظهر الغيب بالهداية والثبات ومرافقه النبي صلي الله عليه وسلم وكل اللي في نفسي .. جزاكم الله خير الجزاء لقرائتم لمدونتي ..

Tuesday, September 4, 2007

The Teachings of the Qur'an

The basic objective of the Qur'an is to awaken man's awareness of the Sovereignty of Allah in the universe and in human affairs. Man is merely a trustee in the vast universe of Allah, and the purpose of his creation is to worship Allah. Every act we perform can be an act of worship, if it is done with good intention and in accordance with the laws given by Allah. So the ultimate responsibility of each person is to Allah alone, and every human being will be questioned concerning what he did with Allah's gifts: life itself, faculties, talents, intellect, time, possessions and all that one has been given.
Excellence in this life is a prerequisite for excellence in the future life. Thus, the Qur'an exhorts people to observe, to think, to investigate and to search earnestly for truth. It urges people to help others, in seeking justice for all and in striving for peace among the peoples of the earth. It asks every man to free himself from servitude to other men and from bondage to his own desires. Thus, the Qur'an speaks of Allah's piety (Taqwa) as the basis of all good actions. It teaches us how the subservience to Allah must reach the innermost recesses of the heart. Hence, we will sincerely believe that everything good we have is from Allah and that we shall return to Him.
In brief, when a Muslim reads the Qur'an he considers himself to be worshipping, because he repeats the words of Allah with the determination to observe the Commands of Allah. The Qur'an is the first source of Muslim belief and law. We Muslims believe that it will be preserved from change until the end of the world, because Allah says: Surely we have revealed the Qur'an (the Remembrance) and certainly we will preserve it.(AL-HIJR:9).

How to read the Qur'an

The Qur'an is the word of Allah, the Almighty. Nobody, not even the prophet Muhammad (PBUH) has the right to change, add or delete one word of the Qur'an. The arrangement of Qur'an into chapters and verses has been done in accordance to the guidance of the prophet Muhammad (PBUH). If one remembers that the Qur'an was communicated to the prophet Muhammad (PBUH) over a period of twenty – three years, a little at a time, it becomes plain that it should be read in the same way that demands meditation, understanding and observances. The Qur'an is the word of Allah addressed to man to be a guide for his conduct for all time to come. Its basic purpose is to instruct and to teach. The Qur'an is not a history book, nor a biography, nor a collection of sayings. So the way of reading the Qur'an must reflect how it explains and illustrates the basic principles in various ways, and in an infinite verity. Thus, the more we study the Qur'an in the light of our growing knowledge of the world, and of man, and of Allah's purpose, the more truthful facts await us in the unfolding of its meanings.
We find much passage in Qur'an which describe its origin, its purpose and its style. The passages give comprehensive answers to the glory of Allah's words in a way that no other book has provided for so many people, over so long a span of time. The Qur'an – also referred to as the book of Allah (kitab ul Allah) speech of Allah (kitab ul Allah) the Message (Al thikr) and the Criterion ( Al Furqan) is the speech of Allah in the Arabic language, communicated to the prophet Muhammad (PBUH) by the Glorious and Trustworthy Spirit the Angel Gabriel.
Its message is conveyed in an easy language that explains matters clearly, in a consistent way and with no contradiction. None of its language and no part of the Qur'an can be imitated by men; they are unable to produce even few sentences like those found in the Qur'an whether in content or expression. So the Qur'an as we read it today is exactly the same as it was received by the Profit Muhammad (PBUH). Allah guards its purity and addresses it to all mankind, to be a guide in this world and to give glad tidings of the Next World to those who follow a righteous way of life.

Monday, September 3, 2007

The story of the compiling of the Qur'an

The Qur'an has been written down ever since its early revelation. The prophet used to tell the Scribers of Revelation to write down the revelation he received. He also ordered them to put each verse in a certain place in a certain chapter. Yet, the whole of the Qur'an in one arrangement was safely preserved in the memories of men who were called "Qrra" or reciters. But it happened that many of reciters fell in the famous battle of Yamama in the Caliphate of Abu Bakr. It was then that Omar urged upon Abu Bakr the necessity of compiling the Qur'an in a standard written copy, so that no portion of the Holy Qur'an should be lost ever if all the reciters should die. The standard written copy was prepared and entrusted to the care of Hafsah.
Still there were other copies used by the companions in far away places. Some words of the Qur'an happened to be pronounced with variants especially by no-Arab converts to Qur'an in her possession. He, with other Companions, then made copies from the original copy of Hafsah or ordered all other copies to be collected and burnt. Thanks to God, and as he himself promised, the Qur'an stands as it was dictated, recited and arranged by the prophet more than 14 centuries ago.

Sunday, September 2, 2007

The Compiling of the Qur'an

The Qur'an has been written down ever since its early revelation. The prophet Mohamed (PBUH) used to have a number of writers, who were known as the writers of revelation He used to tell them to write down the revelation he received, and order
Them to put each verse in a certain place in a certain chapter. The prophet (PBUH) used to teach the revelations to his companions by recitation. When they had learnt them they all used to recite the Glorious Qur'an day and night.
It was the habit of the profit (PBUH) to recite the Glories Qur'an, once during the month of Ramadan, while the angel Gabriel listened to him. But in the last year of his life he recited the Glorious Qur'an, with Gabriel, twice during the month of Ramadan.

The companions of the profit (PBUH) were eager to memorize the Glorious Qur'an and they recited it resonant intonation, alone or in company, quoted its passages and found in that. The greatest satisfaction and the deepest joy. Among those who memorized the whole Qur'an in the lifetime of the prophet (PBUH) were: Mu`ath Ibn Jabal "Ubayy Ibn Ka`b, Abu-Darda", Abu Ayyub and badah Ibn Al-samit.
But when it was first written, the Glorious Qur'an was not written in one volume, for it was written on bones of animals, on animal skins and on the bark of trees. After the prophet's death (PBUH) in 632A.C, "Omar impressed upon Abu Bakr, the first Caliph, and the urgency of compiling the entire Qur'an volume.
Abu Bakr instructed Zayd Ibn Thabet, Muhammad's chief scriber of revelation, to collect the entire Qur'an. When all chapters were collected by Zayd, a committee was appointed to have the whole of the Qur'an copied in one volume under theirs supervision. The committee was directed to follow the pronunciation of the Mudar tribe (one branch of which was the Quraysh family, to which the prophet belonged) as the Qur'an had been revealed in the language of Mudar. This standard text was reviewed by many Companions, including the five who had memorized it all, and approved by them as being complete and accurate. It was then placed in the custody of the prophet's widow, "Omar's daughter Hafsah.
Then the third Caliph, "Othman learns that, in far-off places, some words of the Qur'an were being pronounced with variants, especially by non-Arab converts to Islam." Othman acted swiftly. He consulted the prominent Companions and appointed a committee of four members, including Zayd Ibn Thabet, to deal with the situation. All copies of the Qur'an which were in use were collected and replaced by copies of the standard versions (which were with Hafsah), to be recited according to the dialect of Quraysh, the very same dialect in which prophet Muhammad (PBUH) himself had recited the original. Apart from the orthographical marks inserted in later times to make reading and recitation easy, the Qur'an as printed today is identical with the version authorized by "Othman and the Companions of the prophet in 651A.C.
From these facts, scholars have concluded that the Qur'an stands as it was dictated, recited and arranged by the prophet (PBUH). It is a matter of historic record that there have never been any additions to it no omissions from it, any no distortion have occurred in it, and indeed the authenticity of Qur'an is pledged by God Himself:
"Certainly we have sent down the Message and assuredly we will be its guardian." (Al-Hijr: 9) .

Saturday, September 1, 2007

Prayer in Islam

Prayer is the second pillar of Islam. It is obligatory on every adult Muslim. The Muslim has to perform fife prayers a day. They are the dawn prayer, the noon prayer, the afternoon prayer, the sunset prayer and the night prayer. Before performing prayer, we must wash our uncovered parts of our body.
A Muslim can pray. Supplication is also a kind of prayer in which we beg God for His bounty, His mercy and forgiveness.
The Friday prayer is a congregational prayer performed at noon time and preceded by a sermon. The two Eid's prayers are also performed in congregation. But each of the two prayers needs no call to prayer or summons. They are performed a short time after sunrise and followed by a sermon.