.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديث صحيح،عن ابن مسعود رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن رب العزه " ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي اضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنه كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة ......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين الجمعات عن قلوبهم أقوام على الغافلين ليختمناللَّه أو ودعهم ليكونن من ثم> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا إلى فأبت الملائكة فراشه فبات امرأته دعا عليهالعنتها غضبان الرجل حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قل تعالي في الحديث القدسي " من جاء بالحسنةفله عشر أمثالها أو أزيد ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هروله ومن لقيني بقراب الأرض خطيئه ثم لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفره " الحمد لله والصلاة والسلام علي حبيبي ونور قلبي محمد صلي الله عليه وسلم انا بحبكم في الله وبما ان الله بيستجيب الدعاء ادعولي ربنا الهداية ويرفعني في الدرجات ويغفر لي ولكم الاجر والثواب .. جزاكم الله خيرا

Saturday, November 17, 2007

ماذا أعددت لهذا اليوم؟

ما عدد أبواب جهنم ؟
عن عمر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لجهنم سبعة أبواب : منها لمن سل السيف علي أمتي " أو قال علي أمه محمد صلي الله عليه وسلم .
وقال أبي بن كعب : لجهنم سبعة أبواب أشدها غما وكربيا وحرا وأنتنها ريحا للزناه الذين أرتكبوا الزنا بعد العلم بتحريمة ولم يتوبوا "
متي تغلق أبواب جهنم ؟
عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : " إن جهنم تسعر كل يوم وتفتح أبوابها إلا يوم الجمعه فإنها لا تسعر يوم الجمعة ولا تفتح أبوابها "
ما صفة جهنم ؟
أبواب جهنم حديد فرشها الشوك ، وغشاوتها الظلمة أرضها نحاس ورصاص وزجاج ، النار من فوقهم والنار من تحتهم .. قال تعالي" لهم من فوقهم ظلل من النار ومن تحتهم ظلل " وأوقد عليها ألف عام حتي احمرت وألف عام حتي أبيضت وألف عام حتي أسودت فهي سوداء مظلمة قد مزجت بغضب الله تعالي .
من الذي يجتاز جسر جهنم يوم القيامة ؟
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال نزل جبريل عليه السلام علي رسول الله صلي الله عليه وسلم يتلو هذه الآية " يوم تبدل الأرض بغير الأرض " قال النبي صلي الله عليه وسلم أين يكون الناس يوم القيامة يا جبريل ؟ قال يا محمد يكونون علي أرض بيضاء لم يعمل عليها خطيئة قط " وتكون الجبال كالعهن المنفوش " قال هو الصوف تذوب الجبال من مخافة جهنم يا محمد إنه ليجاء بجهنم يوم القيامة تزف زفا لها سبعون زماما مع كل زمام سبعون ألف ملك حتي تقف بين يدي الله تعالي فيقول لها : يا جهنم تكلمي ، فتقول لا اله الا الله وعزتك وعظمتك لأنتقمن اليوم ممن أكل رزقك وعبد غيرك ، لا يجوزني إلا من عنده جواز ، فقال النبي صلي الله عليه وسلم يا جبريل ما الجواز يوم القيامة ؟ قال أبشر وبشر ألا من شهد أن لا اله الا الله جاز جسر جهنم قال فقال النبي صلي الله عليه وسلم " الحمد لله الذي جعل أمتي أهل لا اله الا الله "
ما عدد خزنه جهنم ؟
عن الأرزق بن قيس عن رجل من بني تميم قال : كنا عند أبي العوام فقرأ هذه الآيه " وما أدراك ما سقر" الي قوله " عليها تسعة عشر " قال تسعة عشر ملكا قال أو تسعة عشر ألف ملك قلت : بل تسعة عشر ملكا قال وأني تعلم ذلك ؟ فقلت لقول الله عز وجل " وما جعلنا عدتهم الا فتنه للذين كفروا " قال صدقت هم تسعة عشر ملكا بيد كل ملك منهم مرزبة لها شعبتان فيضرب الضربه فيهوي بها سبعين ألف خريف .
ما وصف سعه جهنم ؟
عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " لسرادق النار أربع كثف كل جدار مسيره أربعين سنه ؟
ما صفة نار جهنم ؟
عن أبي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " ناركم التي توقدون جزء من سبعين جزءا من نار جهنم قالوا يا رسول الله وان كانت لكفايه قال :" فإنها فضلت بتسعة وتسعين جزءا"
وعن أبي هريره قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لو كان في المسجد مائة ألف أو يزيدون ثم تنفس رجل من أهل النار لأحرقهم "
كيف يدخل أهل النار النار ؟
ذكر ابن وهب قال : حدثنا عبد الرحيم بن زيد قال : تلقاهم جنهم يوم القيامة بشرر كالنجوم فيولون هاربين فيقول الجبارتبارك وتعالي – ردوهم عليها فيردونهم فذلك قوله تعالي " يوم تولون مدبرين ما لكم من الله من عاصم " أي مانع يمنعكم ويلقاهم وهجا قبل أن يدخلوها فتنذر أعينهم فيدخلونها عميا مغلولين في الأغلال أيديهم وأرجلهم ورقابهم قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " خزنه جهنم ما بين منكبي أحدهم بين المشرق والمغرب " فإذا ألقوا فيها يكادون يبلغون قعرها يلقاهم لهبها فيردهم الي أعلاها حتي كادوا يخرجون تلقتهم الملائكة بمقامع من حديد فيضربونهم بها فجاء أمر غلب اللهب فهووا كما هم أسفل السافلين هكذا دأبهم وقرأ " كلما أرادوا أن يخرجوا منها أعيدوا فيها "
ما طعام أهل النار؟
قال تعالي " ان شجرت الزقوم * طعام الأثيم * كالمهل يغلي في البطون "
ما شراب أهل النار ؟
قال تعالي " لا يذوقون فيها بردا ولا شرابا * الا حميما وغساقا * جزاءا وفاقا "
وقال تعالي " وإن يستغيثوا يغاثوا بماء كالمهل يشوي الوجوه بئس الشراب وساءت مرتفقا "
ما لباس أهل النار ؟
قال تعالي : " فالذين كفروا قطعت لهم ثياب من نار" ، "وقال تعالي :" سرابيلهم من قطران " .
هل تكتفي جهنم بما فيها ؟
عن أنس عن النبي صلي الله عليه وسلم قال :" لا تزال جهنم يلقي فيها وتقول هل من مزيد ؟ حتي يضع رب العزة قدمة فيها فيزوي بعضها الي بعض وتقول قط قط وعزتك وكرمك ولا يزال في الجنه فضل حتي ينشئ الله لها خلقا فيسكنهم فضل الجنه " ..
طبعا زمانكم قرأتم كل هذا عن النار فمنكم من خاف ومنكم من يقسم علي الله أن لا يدخله النار وان كان مسيئا ومنكم من يندم علي كل لحظة فرط فيها في جوار الله ومنكم من سيرتب حساباته مع نفسه ومنكم من لا يبالي من هذا الوصف ويستسهل العذاب .. ولكن سأنتقل بكم الي حلم كل مؤمن وهو الجنـــــــــــــــــــة .. تعالوا ندخلها مع بعض ونتفرج علي نعيمها ..
ما صفة أهل الجنه في الدنيا ؟
قال ابن وهب : سمعت ابن زيد يقول : وصف الله أهل الجنه بالمخافة والحزن وبالبكاء والشفقة في الدنيا فأعقبهم به النعيم والسرور في الآخرة وقرأ قوله تعالي " إنا كنا قبل في أهلنا مشفقين * فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم "
ما صفة الجنه ؟
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول تعالي – " أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر علي قلب بشر ذخرا بله ( يعني غير) ما أطلعتكم عليه " ثم قرأ رسول الله صلي الله عليه وسلم " فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قره أعين "
ما صفه أنهار الجنه ؟
قال تعالي " ومثل الجنه التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمرلذه للشاربين وأنهار من عسل مصفي "
ما لباس أهل الجنه ؟
قال تعالي " ويلبسون ثيابا خضرا من سندس واستبرق " وقال تعالي " ولباسهم فيها حرير "
ما عدد درجات الجنه ؟
عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " الجنه مائة درجة كل درجه منها ما بين السماء والأرض وإن أعلاها الفردوس وأوسطها الفردوس وان العرش علي الفردوس ومنها تفجر أنهار الجنه فإذا سألتم الله فاسألوه الفردوس "
وعن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلي الله عليه وسلم قال " درج الجنه علي عدد آي القرآن لكل آيه درجة فتلك سته آلاف ومئتا آيه وست عشرة آيه بين كل درجتين مقدار ما بين السماء والأرض وينتهي به الي أعلي عليين لها سبعون ألف ركن وهي ياقوته تضئ مسيرة أيام وليالي "
لمن تكون غرف الجنه ؟
عن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " إن في الجنه لغرف يري ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها " فقام اليه أعرابي فقال : لمن هي يا رسول الله ؟ قال لمن أطاب الكلام وأطعم الطعام وأدام الصيام وصلي بالليل والناس نيام "
ما صفة أهل الجنه ؟
عن أبي هريره رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " إن أول زمره يدخلون الجنه علي صوره القمر ليله البدر ثم الذين يلونهم علي أشد كوكب دري في السماء أضاء ثم هم بعد ذلك منازل لا يبولون ولا يتغوطون ولا يتفلون ولا يتمخطون أمشاطهم الذهب ورشحهم المسك ومجامرهم الألوة وأزواجهم الحور العين لكل واحد منهم زوجتان يري مخ ساقيها من وراء اللحم من الحسن لا اختلاف بينهم ولا تباغض قلوبهم قلب واحد يسبحون الله بكرة وعشيا "يسبحون كما تتنفسون حبا وتكليفا .

Wednesday, November 14, 2007

ماذا اعدت لهذا اليوم؟

ما هو البرزخ ؟
البرزخ في كلام العرب الحاجز بين الشيئين . ومنه قوله تعالي " وجعل بينهما برزخا " أي حاجزا فمن مات فقد دخل البرزخ قال تعالي :" ومن ورائهم برزخ الي يوم يبعثون " .
ما حكم الإيمان بعذاب القبر ونعيمة ؟
الايمان بعذاب القبر ونعيمه وفتنته واجب والتصديق به لازم كما اخبر النبي صلي الله عليه وسلم وان الله تعالي يحي العبد المكلف في قبره برد الحياه اليه ويجعله من العقل في الوصف الذي عاش عليه ليعقل ما يسأل عنه وما يجيب به ويفهم ما أتاه من ربه وما أعد له في قبره من كرامه أو هوان وهذا مذهب أهل السنه والذي عليه من الجماعة من أهل المله .
بماذا نرد علي من أنكر عذاب القبر؟
قد أنكر بعد الناس عذاب القبر وقالوا : انه خرافة وليس له حقيقة ونحن نرد عليهم ونقول : لله أن يفعل ما يشاء من عقاب ونعيم ويصرف أبصارنا عن جميع ذلك بل يغيبه عنا ومن أبسط صوره الرد علي هؤلاء نقول لهم : تأمل حال النائم وما يري في نومه من أحداث ولا يشعر به ولا يعرفه من ينظر اليه من المتيقظين فسبحان الله العظيم .
هل يتزاور الموتي ؟
عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " حسنوا أكفان موتاكم فإنهم يتباهون ويتزاورون في قبورهم "
ما صفة أهل الجنه وما صفة أهل النار ؟
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لا يدخل النار الا شقي قيل : يا رسول الله ومن الشقي ؟ قال من لم يعمل لله بطاعة ولم يترك له معصية" .
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " أهل الجنه من ملأ الله أذنيه من ثناء الناس خيرا وهو يسمع وأهل النار من ملأ الله أذنيه من ثناء الناس شرا وهو يسمع "
وعن أنس رضي الله عنه قال " مر بجنازة فأثني عليها خيرا فقال رسول الله صلي الله علية وسلم وجبت وجبت وجبت ومر بجنازه فأثني عليها شرا فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم وجبت وجبت وجبت فقال عمر : فداك أبي وأمي مر بجنازة فأثني عليها خيرا فقلت وجبت وجبت وجبت ومر بجنازه فأثني عليها شرا فقلت وجبت وجبت وجبت فقال رسول الله صلي الله عليه وسلم من أثنيتم عليه خيرا وجبت له الجنة ومن اثنيتم عليه شرا وجبت له النار أنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض أنتم شهداء الله في الأرض ".
من أول من يدخلون الجنة وأول من يدخلون النار ؟
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " أول ثلاثة يدخلون الجنة : الشهيد ورجل عفيف متعفف ذو عيال وعبد أحسن عباده ربه وأدي حق مواليه وأول ثلاثة يدخلون النار : أمير ظالم متسلط وذو ثروه من مال لا يؤدي حقه وفقير فخور " .
من أول من تسعر بهم النار ؟
عن أبي هريره رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " إن أول الناس يقضي عليه يوم القيامة رجل استشهد فأتي به فعرفه نعمته فعرفها قال فما ععملت فيها ؟ قال قاتلت فيك حتي استشهدت قال كذبت ولكنك قاتلت ليقال : فلان جرئ فقد قيل ثم أمر به فسحب علي وجهه حتي ألقي في النار ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمته فعرفها قال فما عملت فيها ؟ تعلمت العلم وعلمتهه وقرأت فيك القرآن : كذبت ولكنك تعلمت ليقال عالم وقرأت القرآن ليقال : هو قارئ فقد قيل ثم أمر به فسحب علي وجهه حتي ألقي في النار ورجل وسع الله عليه وأعطاه من أصناف المال كله فأتي به فعرفه نعمته فعرفها قال : فما عملت فيها ؟ قال ما تركت سبيلا تحب أن ينفق فيها إلا أنفقت فيها لك قال كذبت .. ولكنك فعلت ليقال هو جواد فقد قيل ثم أمر به فسحب علي وجهه حتي ألقي في النار فعليكم الاخلاص لله في عملكم ".
من الذي يدخل الجنه بغير حساب ؟
عن ابن عباس رضي الله عنه قال قار سول الله صلي الله عليه وسلم : " ثلاثة يدخلون الجنه بغير حساب رجل غسل ثوبه فلم يجد له خلفا ، ورجل لم ينصب علي مستوقده بقدرين قط ورجل دعي بشراب فلم يقل أيهما أريد"
وعن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " مسأله واحة يتعلمها المؤمن خير له من عباده سنه وخير له من عتق رقبه من ولد إسماعيل وإن طالب العلم والمرأة المطيعة لزوجها والوالد البار بوالدية يدخلون الجنه دون حساب "

Tuesday, November 13, 2007

ماذا أعددت لهذا اليوم ؟

ما أول منازل الآخرة؟
روي ابن ماجة عن هانئ بن عثمان قال : كان عثمان رضي الله عنه اذا وقف علي قبر بكي حتي يبل لحيته فقيل له : تذكر الجنه والنار ولا تبكي من هذا قال ؟ ان رسول الله صلي الله عليه وسلم قال " ان القبر أول منازل الآخرة فإن نجا منه احد فما بعده أيسر منه وان لم ينج منه فما بعده أشد منه"
من هو اول من حفرقبرا؟
اختلف في اول من حفر القبر فقيل الغراب لما قتل قابيل هابيل وقيل بنو اسرائيل
ما صفة القبر ؟
صفة القبر أن يكون مسنما مرفوعا علي وجه الأرض قليلا نحو شبر أو شبرين غير مبني بالطين بالحجارة والجص فإن ذلك منهي عنه .
ما المنهي عن فعله في القبر ؟
روي مسلم عن جابر قال : نهي رسول الله صلي الله عليه وسلم أن يجصص القبر وأن يقعد عليه وأن يبني عليه وخرجه الترمذي أيضا عن جابر قال : نهي رسول الله صلي الله عليه وسلم أن تجصص القبور وأن يكتب عليها وأن يبني عليها وأن توطأ
ما الذي يتبع الميت الي قبره ؟
روي مسلم عن انس بن مالك قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" يتبع الميت ثلاثة فيرجع اثنان ويبقي واحد يتبعه أهله وماله وعمله فيرجع اهله وماله ويبقي عمله "
ما الذي ينفع الميت بعد موته ؟
مما ينفع الميت بعد موته : الدعاء له وكذلك سداد دينه ومما ينفع الميت بعد موته قضاء الصوم عنه وكذلك قضاء النذر عنه ومما ينفعه أيضا : علم علمه أو مصحف ورثه أو مسجد عمره أو بيت لأبن السبيل بناه أو صدقة أخرجها من ماله في صحته تلحقه بعد موته أو ولد صالح يدعو له .
هل يعذب الميت ببكاء أهله عليه ؟
قال بعض العلماء أو أكثرهم : إنما يعذب الميت ببكاء الحي إذا كان البكاء من سنن الميت واختياره وكذلك إذا وصي به .
أيهما أفضل الشق في الأرض أم اللحد ؟
اللحد : هو ان يحفر للميت في جانب القبر ان كانت الأرض صلبه وهو أفضل من الشق فإنه الذي اختاره الله لنبيه صلي الله عليه وسلم أما الشق : فهو الحفر للميت وسط القبر .
ما المستحب للمشيعين بعد الدفن ؟
روي أبو داود عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم اذا فرغ من دفن الميت وقف عليه وقال :" استغفروا لأخيكم وأسألوا له بالتثبيت فإنه الآن يسأل "
ماالمكروه عمله بعد الموت ؟
هناك أفعال وأعمال كثيره يقوم بها أهل الميت ومن هم حولهم قد نهي عنها الاسلام واعتبرها الرسول صلي الله عليه وسلم من أعمال الجاهليه وبرئ منها وذلك مثل : الضجيج بذكر الله تعالي أو بغير ذلك حول الجنائز وكذلك الاجتماع الي اهل الميت وصنع الطعام والمبيت عندهم وكذلك ما يسمي بيوم الخميس ويوم الأربعين والميعاد السنوي وكثيرا من مثل هذه الأفعال . قال القرطبي : هذه الأمور كلها قد صارت عند الناس الآن سنه وتركها بدعه فانقلب الحال وتغيرت الأحوال والعزاء ثلاثة ايام فقط الا لغائب .
هل يضغط القبر علي الميت ؟
عن عائشة أم المؤمنين " رضي الله عنها " قالت قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " إن للقبر ضغطه لو نجا منها أحد لنجا منها سعد بن معاذ " روي النسائي عن عبد الله بن عمر عن رسول الله قال هذا الذي تحرك له عرش الرحمن وفتحت له ابواب السماء وشهده سبعون ألفا من الملائكة لقد ضم ضمة ثم فرج عنه قال النسائي : يعني سعد بن معاذ.
كيف يكون سؤال الملكين للميت في القبر ؟
روي البخاري عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " ان العبد اذا وضع في قبره وتولي عنه أصحابه وانه ليسمع قرع نعالهم أتاه ملكان فيقعدانه فيقولان له : ما كنت تقول في هذا الرجل محمد صلي الله عليه وسلم ؟ فأما المؤمن فيقول : أشهد أنه عبد الله ورسوله ، فيقال له : أنظر الي مقعدك من النار قد أبدلك الله تعالي به مقعدا من الجنه فيراهما جميعا وأما المنافق والكافر فيقال له : ما كنت تقول في هذا الرجل ؟ فيقول لا أدري كنت أقول ما يقول الناس فيقال ك لادريت ولا تليت ويضرب بمطارق من حديد ضربه ضربه بين أذنيه فيصيح صيحة يسمعها من يليه الا الثقلين "الجن والانس .
ما الذي يسبب العذاب في القبر؟
روي البخاري ومسلم عن ابن عباس قال :مر النبي صلي الله عليه وسلم علي قبرين فقال :" أنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير ، أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة وأما الآخر فكان لا يتنزه من بوله" فدعا بيعسيب رطب فشقه باثنين ثم غرس علي هذا واحد وعلي هذا واحد ثم قال " لعله يخفف عنهما ما لم ييسبا "
ما الذي ينجي الميت المؤمن من فتنه القبر وعذابه ؟
روي مسلم عن سلمان قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " رباط يوم وليله خير من صيام شهر وقيامة ، وان مات جري عليه عمله الذي كان يعمله واجري عليه رزقه وأمن من الفتنتان " والرباط أن يقف علي حدود بلاد المسلمين ليحفظهما من أعدائهم .
هل يتعرف الميت علي مكانه من الجنه والنار ؟
روي البخاري ومسلم عن ابن عمر أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : " إن أحدكم إذا مات عرض عليه مقعده بالغداة والعشي إن كان من أهل الجنه فمن أهل الجنه وإن كان من أهل النار فمن أهل النار يقال هذا مقعدك حتي يبعثك الله يوم القيامة "
ما موقف الدين من زياره القبور ؟
روي مسلم عن أبي هريره قال زار النبي صلي الله عليه وسلم قبر أمه فبكي وأبكي من حوله فقال " استأذنت ربي أن أستغفر لها فلم يؤذن لي واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي ، فزوروا القبور فإنها تذكرالموت ". وزيارة القبور للرجال متفق عليها عند العلماء مختلف فيها عند النساء .. والصحيح زيارة القبور للنساء تجوز اذا امنت الفتنه وذهبت محتشمة وكانت منفصله عن الرجال ولا يفعلن ما نهي الله عنه .
ما الفائده من زيارة القبور ؟
قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " زوروا القبور فإنها تذكر الموت " إذن فزيارة القبور تجعل الانسان يقلع عما يفعله من ذنوب بتذكره للموت وتجعله علي حذر دائم من فتن الدنيا الزائله ثم زياره القبور تلين من القلوب القاسيه وتهون عل الانسان مصائب الدنيا .
ما آداب زياره القبور ؟
ينبغي لمن عزم زيارة القبور أن يتأدب بآداب منها : يتجنب المش علي المقابر والجلوس عليها وان يخلع نعليه ويسلم اذا دخل المقابر ويخاطبهم خطاب الحاضرين فيقول " السلام عليكم دار قوم مؤمنين "
ما الذي يقال عند دخول القبر ؟
روي مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت قلت يا رسول الله كيف : كيف أقول اذا دخلت المقابر ؟ قال " قولي السلام علي أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منا والمستأخرين وانا ان شاء الله بكم لا حقون " .
هل نسمع صوت من يعذب في القبر ؟
روي مسلم عن زيد بن ثابت قال : بينما النبي صلي الله عليه وسلم في حائط لبني النجار علي بغله له ونحن معه اذا حادت به فكادت تلقيه واذا أقبر سته أو خمسه فقال : من يعرف أصحاب هذه الأقبر ؟" فقال رجل : انا . قال فمتي مات هؤلاء ؟" قال ماتو في الاشراك ، فقال " إن هذه الأمة تبتلي في قبورها فلولا أن تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع " من هذا الحديث نعلم انه لا يسمع صوت الميت انسان او جان ويسمعه كل طائر وحيوان .
ما الذي يتبقي من الانسان في القبر ؟
روي مسلم عن ابي هريره قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " ليس من الانسان شئ الا يبلي عظم واحد وهو " عجب الذنب " ومنه يركب الخلق يوم القيامة " وعنه قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " كل ابن آدم يأكله التراب إلا عجب الذنب منه خلق ومنه يركب ".

Saturday, November 10, 2007

ماذا اعددت لهذا اليوم ؟

ما الذي نلقنه للميت؟
عن أب سعيد الخدري قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لقنوا موتاكم لا اله الا الله " . رواه مسلم .. ، وعن عثمان بن عفان قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " إذا احتضر الميت فلقنوه لا اله الا الله فإنه ما من عبد يختم له بها إلا كانت زاده الي الجنه ".
ما الحكمة من تلقين الميت ؟
عن واثله بن الأسقع عن النبي صلي الله عليه وسلم : " احضروا موتاكم ولقنوهم لا اله الا الله وبشروهم بالجنه فإنه الحكيم من الرجال يتحير عند ذلك المصرع وان الشيطان أقرب ما يكون من ابن آدم عند ذلك المصرع ، والذي نفسي بيده لمعاينة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف ، والذي نفسي بيده لا تخرج نفس عبد من الدنيا حتي يتألم كل عرق منه علي حياله بمفرده "هل لا بد من تلقين الميت؟
روي عن ابي هريره قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " حضر ملك الموت رجلا ، قال : فنظر في قلبه فلم يجد شيئا ففك لحييه فوجد طرف لسانه لاصقا بحنكه يقول لا اله الا الله فغفر له بكلمة الاخلاص "قال القرطبي : لا بد من تلقين الميت وتذكيره الشهادة وان كان علي غايه من التيقظ .
لماذا يشخص بصر المتوفي ؟
روي مسلم عن ابي هريره قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :" ألم تروا الي الانسان اذا مات شخص بصره " قالوا بلي ، قال : " فذلك حين يتبع بصره نفسه " .
ما حكم الغسل والكفن ؟
غسل الميت وتكفينه فرض كفايه علي من علم به من المسلمين اذا قام بهما من يكفي سقط الاثم عن الباقين والا أثم كل من حضره او علم به فلم يفعل .
ما الذي يستحب في الكفن ؟
يستحب لمن كفن ميتا ان يحسن كفنه فعن جابر بن عبد الله عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : اذا كفن احدكم أخاه فليحسن كفنه ان استطاع " .
ما الذي يشترط فيمن يتولي الغسل ؟
يشترط ان يكون مسلما وأمينا عالما بأحكام الغسل.
ما الذي يغسل الرجل ومن الذي يغسل المرأه ؟
ان كان الميت رجلا فيتولي تغسيله رجل ولا يجوز للنساء الا الزوجة فلها ان تغسل زوجها . وان كان الميت امرأه تتولي تغسيلها النساء ولا يجوز تغسيلها الرجال الا زوجها وفي عدم وجود اي احد للميت من زوجة او رجل يغسله فيكون التيمم بدل الغسل وان كان الميت طفلا دون السبع سنوات لا يشتهي جاز للرجل او المرأة تغسله .
ما الذي يشترط في ماء الغسل ؟
ان يكون طهورا واذا كان الجو باردا فيسخن الماء ..
ما الذي يفعل بالميت قبل التغسيل ؟
ان يستر ما بين سرته وركبتيه وجوبا ثم يجرد من ثيابه ويوضع علي خشبه الغسل منحدرا نحو رجليه لينصب عنه الماء وما يخرج منه ويكون مكان الغسل مستورا عن الأنظار ومسقوفا .
من الذي يحضر الغسل؟
لا يحضر الغسل الا الذي يغسل ومن يعنيه امر الميت ويكره لغيرهم حضوره لا كما يفعل الآن من دعوه بعض الناس للحضور كأنها دعوة الي عرس .
كيف يكون الغسل ؟
ينبغي ان يرفع الغاسل رأس الميت الي قرب جلوسه ثم يمر بيده علي بطنه ويعصره برفق ليخرج منه ما هو مستعد للخروج وان يكثر من صب الماء حينئذ ليذهب بالخارج بعيدا ويلف الغاسل علي يده خرقة خشنه ثم ينوي التغسيل ويسمي بالبسمله ويبدأ بغسل مواضع الضوء وميامن الجسد " الأعضاء اليمني " وصفحة العنق واليد والكتف والصدر والجنب والفخذوالساق والقدم وذلك بأن يلف علي يده خرقة وهو يقوم بالتغسيل وكذلك يفعل بالشق الأيسر .
كم مرة يتم فيها تغسيل الميت ؟
الواجب غسل الميت مرة واحده والمستحب ثلاث غسلات ويستحب كذلك ان يجعل في الغسله الأخيرة كافورا لأنه يطيب جسده ويبرده ويبقي اثره
ما الذي نفعله بشعر المرأه في الغسل ؟
شعر المراه اذا كان طويلا يكون علي ثلاثه قرون ويستدل من ورائها .
ما الحكم الغسل اذا تعذر وجود الماء ؟
اذا تعذر غسل الميت لعدم وجود الماء أو خيف تقطعة بالغسل كالمحترق او كان الميت امرأه مع رجال ليس فيهم زوجها أو رجل مع نساء وليس فيهم زوجته فإن الميت في هذه الأحوال ييمم بالتراب بمسح وجهه وكفيه من وراء حائل علي يد الماسح .
ما شروط الكفن؟
يشترط في الكفن ان يكون ساترا ويستحب ان يكون ابيض نظيفا سواء كان جديدا وهو الأفضل أو يكون مستعلا مغسولا طاهرا ، ويشترط فيه ان يستر جميع جسد الميت كما يستحب تجمير الأكفان بالبخور بعد رشها بماء الورد ونحوه لتعلق رائحة البخور بها .
كيف تكون صفة التكفين للرجل والمرأة ؟
تكفين الرجل بأن تبسط اللفائف الثلاث بعضها فوق بعض ثم يؤتي بالميت مستورا وجوبا بثوب ونحوه ويوضع فوق اللفائف مستلقيا علي ظهره ويجعل من الطيب بين الأكفان وفي رأس الميت ثم يرد طرف اللفافة العليا من الجانب الأيسر علي شقه الأيمن وطرفها من الجانب الأيمن علي شقه الأيسر ثم الثانية والثالثه كذلك بحيث يكون الفاضل من طول اللفائف عند رأسه اكثر مما عند رجليه ويجمع الفاضل عند رأسه ويرد علي وجهه ثم يعقد علي اللفائف لئلا تنتشر ولا تحل العقد الا في القبر ........، أما تكفين المرأة فمثل الرجل ......، اما الطفل الصغير ففي ثوب واحد او ثلاثه.
هل ينبغي الاسراع بالجنازه ؟
ينبغي الاسراع المعقول بالجنازه بعد الغسل والتكفين فعن ابي هريره رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " أسرعوا بالجنازه فإن تك صالحة فخير قدمتموها اليه وان تك سوي ذلك فشر تضعونه عند رقابكم " .
ما آداب حضور الجنازه ؟
من آداب حضور الجنائز التكفر والتدبر والاستعداد والمشي امامها علي هيئه التواضع وكذلك من الآداب حسن الظن بالميت وان كان فاسقا واساءة الظن بالنفس وان كان ظاهرها الصلاح فإن الخاتمة مخطرة لا تدري حقيقتها .
ما حكم صلاة الجنازة؟
صلاه الجنازة فرض كفايه اذا قام بها البعض سقط الاثم عن الباقين وتبقي في حق الباقين سنه وان تركها الكل اثم كل قادر عليها ولم يفعل .
ما ثوب صلاه الجنازة ؟
روي البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول اللهصلي الله عليه وسلم" من شهد الجنازة حتي يصلي عليها فله قيراط ومن شهدها تدفن فله قيراطان " قيل ما القيراطان ؟ قال ؟ مثل الجبلين العظيمين ؟
ما شروط صلاه الجنازة ؟
شروط صلاه الجنازة الاسلام للمصلي والمصلي عليه الطهارة – النية – استقبال القبله – ستر العوره

Thursday, November 1, 2007

ماذا اعددت لهذا اليوم ؟؟؟؟

هل تتمني الموت ؟
نهي رسول الله صلي الله عليه وسلم عن تمني الموت والدعاء به فعن أنس قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به فإنه كان لابد متمنيا فليقل : اللهم أحيني ماكانت الحياه خيرا لي وتوفني اذا كانت الوفاه خيرا لي " وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لا يتمني احدكم الموت : اما محسنا فلعله ان يزداد خيرا واما مسيئا فلعله ان يتعتب ".
ما الرسل التي تسبق الموت؟
يقول تعالي " أولم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير فذوقوا فما للظالمين من نصير " ، " وما كنا معذبين حتي نبعث فيهم رسولا " وفي صحيح البخاري عن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " أعذر الله الي امرئ أخـّر أجله حتي بلغ ستين سنه " فليس له عذر بعد ذلك .
هل الموت كفارة للمسلم ؟
ان الموت كفارة لكل ما يلقاه الميت في مرضه من الآلام والأوجاع وقد قال صلي الله عليه وسلم " ما من مسلم يصيبه أذي من مرض فما سواه الا حط الله به سيئاته كما تحط الشجرة ورقها " وعن ابي هريره عن رسول الله صلي الله عليه وسلم " من يرد الله به خيرا يصب منه"
كيف يكون حال المسلم عند الموت ؟
عن جابر قال : سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول : " لا يموتن
احدكم الا هو يحسن الظن بالله " وقال الفضيل بن عياض : الخوف افضل من الرجاء ما كان العبد صحيحا فاذا نزل به الموت فالرجاء افضل من الخوف يقول في الحديث القدسي " انا عند ظن عبدي بي فاليظن عبدي بي ما يشاء "
علي اي كيفية يكون التوفي للموتي؟
ذكر الله تعالي التوفي في كتابه مجملا ومفصلا فقال تعالي " الذين تتوفاهم الملائكة طيبين " ، وقال تعالي " قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم " ، توفته رسلنا وهم لا يفرطون " ، "الذين تتوفاهم الملائكة ظالمي انفسهم " ، " ولو تري إذ يتوفي الذين كفروا الملائكة يضربون وجوههم وادبارهم " ، " فكيف إذا توفتهم الملائكة يضربون وجوههم وادبارهم ".
كيف يقبض ملك الموت أرواح عده في وقت واحد ؟
ان الموت تارة يضاف الي ملك الموت لمباشرته ذلك بنفسة وتاره الي اعوانه من الملائكة لأنهم قد يتولون ذلك ايضا وتاره الي الله تعالي وهو الموتفي علي الحقيقة قال تعالي " الله يتوفي الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضي عليها الموت ويرسل الأخري الي اجل مسمي ان في ذلك لأيات لقوم يتفكرون " فملك الموت يقبض الأرواح والأعوان يعالجون والله يزهق الروح لكنه لما كان ملك الموت متولي ذلك بالوساطة والمباشرة اضيف اليه قبض الأرواح .
ما علامات نزول الرحمة بالمحتضر ؟
روي عن سلمان الفارسي قال سمعت رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول " ارقبوا للميت عند موته ثلاثا : ان رشح جبينه وذرفت عيناه وانتشر منخاره فهي رحمة من الله نزلت به . وان غطيط البكرة المخنوق وخمد لونه وازبد شدقاه فهو عذاب من الله تعالي قد حل به "
ما هي صفة سكرات الموت ؟
وردت آيات في القرآن الكريم تصف شده الموت وسكراته : قال تعالي " وجاءت سكرة الموت بالحق ذلك ما كنت منه تحيد "، " ولو تري اذ الظالمون في غمرات الموت والملائكة باسطوا ايديهم اخرجوا انفسكم اليوم تجزون عذاب الهون بما كنتم تقولون علي الله غير الحق وكنتم عن آياته تستكبرون " ، كلا اذا بلغت التراقي وقيل من راق وظن انه الفراق والتفت الساق بالساق " .
كيف تخرج روح المؤمن وكيف تخرج روح الكافر؟
خرج ابو نعيم من حديث الأعمش عن ابراهيم عن علمة عن عبد الله قال : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " ان نفس المؤمن تخرج رشحا وان نفس الكافر تسل كما تسل نفس الحمار وان المؤمن ليعمل الخطيئة فيشدد عليه عند الموت ليكفر بها عنه وان الكافر ليعمل الحسنه فيسهل عليه عند الموت ليجزي بها "
هل كل المخلوقات تقاسي سكرات الموت ؟
قال بعض العلماء : قد وجب بحكم القول الصدق والكلمة الحق ان الكأس مر المذاق وأنه قد ذيق ويذاق ولكن هناك فريقان وتقديرات واوزان وان الله سبحانه وتعالي لما انفرد بالبقاء وحده لا شريك له واجري سنه الهلاك والفناء علي الخلق دونه خالف في ذلك جل جلاله بين المخلوقات وكل يشرب من تلك الكأس جرعته ويغتص منها غصته قال تعالي " كل نفس ذائقة الموت "
لماذا يشتد الموت علي بعض المؤمنين ؟
عن زيد بن اسلم مولي عمر بن الخطاب قال : اذا بقي علي المؤمن من ذنوبه شئ لم يبلغة بعلمة شدد عليه الموت ليبلغ بسكرات الموت وشدائده درجته من الجنه وان الكافر اذا اذا كان قد عمل معروفا في الدنيا هون عليه الموت ليستكمل ثواب معروفه في الدنيا ثم يصير الي النار.
ماالذي يقال في حضرة الميت ؟روي مسلم عن ام سلمة قالت قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " اذا حضرتم المريض او الميت فقولوا خيرا فان فان الملائكة يؤمنون علي ما تقولون " قالت : فلما مات ابو سلمة اتيت النبي صلي الله عليه وسلم فقلت : يا رسول الله : ان ابا سلمة قد مات فقال قولي " اللهم اغفر لي وله واعقبني منه عقبه حسنه قالت فقلت : فأعقبني الله من هو خير منه رسول الله صلي الله عليه وسلم

Monday, October 22, 2007

ماذا اعدت لهذا اليوم؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخوتي في الله وأخواتي إني أحبكم في الله موعدي معكم علي حوض النبي صلي الله عليه وسلم إن شاء الله تعالي سأجاوب علي كل الأسئله التي تدور ببالكم عندما يموت أحد أقاربكم أو أصدقائكم أو جيرانكم تـقول أول شئ :-
ماذا يحدث خلقنا الله لكي يمتنا ويحاسبنا وإما ندخل جنه أو نار ؟
سأقول لك وصف الله تعالي أن الحياه الدنيا متاع الغرور ، وانها في الآخرة قليله ، لا تسوي جناح بعوضه عند الله ولو كانت تسوي عند الله شئ ما سقي منها كافرا منها شربه ماء يقول تعالي " وما هذه الحياة الدنيا إلا لهو ولعب " ، " زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضه والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياه الدنيا والله عنده حسن المآب ".
ما هي حقيقة الموت؟
الموت هو ليس فناء ولا إنقطاع بالكلية عن الحياه وانما هو انتقال من دار الي دار وانقطاع تعلق الروح بالجسد ومفارقتها للبدن لإختبار العبيد من الطائع ومن العاصي ومن المؤمن ومن الكافر..
لماذا خلق الله الموت والحياه ؟
يقول تعالي : تبارك الذي بيده الملك وهو علي كل شئ قدير الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا" خلق بني آدم ليختبرهم من يحسن العمل ومن يسئ ويبتليهم بالمصائب وأشد المصائب الموت لإثبات عظمة الخالق وقدرته علي الإحياء والإما ته وهو بيده كل شئ .
هل الموت شر لنا أم خير؟
ان الله الله وعد المؤمنين الذين فعلوا الصالحات من ذكر وأنثي في الدنيا أنه هيحيه حياه طيبه كريمه بالقناعة والرزق الحلال والذريه الصالحة ويجزيه في الآخره أحسن الجزاء ويعطيه ما وعده جنات عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين في الجنه حياه بلا موت وراحة بلا تعب وله ما تشتهيه نفسه ولا تلوذ الجنه إلا بالنظر الي وجه الله تعالي ، أما المتكبرين علي المؤمنين وعلي واستهزاؤهم والسخريه منهم فالله يذلهم في الدنيا ويسود وجوههم ويبغضهم الناس ويكونوا من المبغوضين في السماوات ويحشروا يوم القيامه كالنمل تدوس عليهم الأقدام ويدخلوا الي النار حدفا فهم اشقياء في الدنيا والآخره .
يقول رسول الله صلي الله عليه وسلم ما من مؤمن إلا والموت خير له فمن لم يصدقني فإن الله تعالي يقول " وما عند الله خير للأبرار"وهو شر علي الكافر قال تعالي " ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم "وقال حبان الأسود : الموت جسر يوصل الحبيب الي حبيبه.
هل يجوز تمني الموت ؟
لا يجوز تمني الموت الا عند وقوع الفتن علي الانسان فقد قال تعالي مخبرا عن ستنا مريم عندما نفخ جبريل فيها من روح الله لتحمل بعيس قالت "ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا" قيل انما تمنت الموت لوجهين : احدهما أنها خافت ان يظن بها الناس السوء في دينها وتعيير ويفتنها ذلك ، والآخر لئلا يقع قوم بسببها في البهتان والنسبه الي الزنا وذلك مهلك لهم والله اعلم.
وعن مالك عن أبي الزناد عن العرج عن أبي هريرة أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال : " لا تقوم الساعهة حتي يمر الرجل بقبر الرجل فيقول ياليتني مكانه" وذلك لماسيكون من شده ما ينزل بالناس من فساد الحال في الدين وضعفه وخوف ذهابه . لا لضر ينزل بالمء في جسمه او ماله او اهل بيته مما يحط به عنه من خطاياه.
من الذي يجوز له تمني الموت؟
الشهيد .. فقد روي أن المجاهد في سبيل الله يتمني ان يعود حيا ثم يقتل ويموت وذلك حبا في الشهاده ولما رأي فيها من كرامات فعن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: " ما أحد يدخل الجنه يحب أن يرجع الي الدنيا وله ما علي الأرض من شئ إلا الشهيد يتمني أن يرجع الي الدنيا فيقتل عشر مرات لما يري من الكرامة".
ما أنواع الموت ؟
قال تعالي " الله يتوفي الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضي عليها الموت ويرسل الأخري الي اجل مسمي إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون" اذن الوفاه علي وجهيين : اما وفاه كامله حقيقيه وتكون مفارقة الروح الجسد وهو الموت والآخر وفاه النوم وذلك لأن النائم كالميت في كونه لا يسمع ولا يبصر ولم تفارقة الروح.
هل الحياه والموت فتنه للانسان ؟
إن الحياه والموت فيهما كل العظات والاختبار والابتلاء وقد أرشدنا الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم أن نتعوذ من فتنتهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال : كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يقول " اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والبخ والهرم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنه المحيا والممات "
هل أحد يستطيع الفرار من الموت ؟
قال تعالي " قل إن الموت الذي تفرون منه فإنه ملاقيكم ثم تردون إلي علم الغيب والشهاده فينبئكم بما كنتم تعملون" فالكل ميت الا الله هو الحي الذي لا يموت قال تعالي للنبي صلي الله علي وسلم " إنك ميت وإنهم ميتون * ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون ". ما دامت لإحد سوي الله تعالي هو دائم البقاء.
هل هناك موت في الآخرة ؟
طبعا لا يوم القيامة يؤتي بكبش كبير هو الموت ويذبح علي الصراط ويقال لأهل الجنه يا أهل الجنه خلود بلا موت ويا أهل النار خلود بلا موت أهل الجنه عايشيين حياه ابديه لهم فيها ما يشتهو وهم فيها لا يكبرون وهم فيها لا يصدعون ولا شئ من متاعب الدنيا عايش متمتع بالنظر لله تعالي اما اهل النار هم عايشيين في عذاب دائم كلما جاعوا اكلوا من شجرة الزقوم طلعها كرؤس الشيطان وكلما عطشواشربوا ماءا حميما يغلي في البطون ويقطع الامعاء هذا حالهم ده غير العقارب والحيات التي تنظرهم نسأل الله العو والعافية آمين .
متي يموت الانسان ؟
قال تعالي " وما كان لنفس أن تموت إلا بإذن الله كتابا مؤجلا ومن يرد ثواب الدنيا نؤته منها ومن يرد ثواب الآخرة نؤته منها وسنجزي الشاكرين" من رسل الموت المرض والشيب الذي يصيب شعر الرأس وكبر السن ولكن سعات الموت يأتي فجأه فلا بد من الاستعداد له ..
كيف نستعد للموت ؟
الإستعداد للموت يكون بالتوبه الخالصة النصوح من المعاصي والخروج من المظالم قال تعالي : فمن كان يرجو لقاء ربه فاليعمل عمل صالحا ولا يشرك بعباده ربه أحدا "فينبغي الاستعداد دائما للموت وتذكرة إذ إنه يأتي بغته دون نذير ولا يحيط بعلمه إلا الله تعالي وذلك ليكون اإنسان دائما علي أهبه الاستعداد له بالصلاه والصوم والزكاه والتوبه من الذنوب وبجميع أنواع العبادات يتقريب بها الي الله واإخلاص فيها .
من شروط التوبه ..الندم بالقلب وليس الاستفار باللسان فقط ، ترك المعصية في الحال دون إرجائها لوقت لاحق ، العزم علي أن يعود لمثلها وأن يكون ذلك حياء من الله تعالي وخوفا منه لا من غيره فإذا اختل شرط لم تصح التوبة
ما هي التوبه النصوح ؟
رد المظالم واستحلال الخصوم وإدمان الطاعات وعلي التائب أن يرضي خصومه ويغير لباسه ومجلسه وطعامه ونفقته وزينته وفراشه وخلقه وأن يوسع قلبه فإذا كملت التوبه علي هذه الخصال تقبلها الله بكرمه يقول تعالي " وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ثم أهتدي ".

اثبتوا علي الطاعات بعد رمضان

والصلاة والسلام علي رسول الله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ومن يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ونصلي ونسلم علي رسولنا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم
طبعا جاء رمضان وذهب فاز فيه من فاز وخسر فيه من خسر وتاب فيه من تاب وتاب الله عليه وقبله وضل من ضل فزاده الله ضلالا علي ضلاله طلعنا من رمضان بفوائدكثيره منها غفران الذنوب ، الرحمة التي تغمدنا الله بها ، والعتق من النار ، وقراءه القرآن ، والدعاء والمناجاه ، والقيام ، والتراويح ، والصحبة الصالحة ، وختم القرآن مع أنفسنا أكثر من مرة ، ثواب إفطار الصائمين ، ثواب صله الرحم ، ثواب أخذ عدد من الصحاب والجيران لحضور ختمة القرآن في المسج ، وزياده في الحسنات ، وتمحيص السيئات ، وإعطاء الصدقات، تعمير بيت الله والإعتكاف فيه طوال الليل ، كل هذا وإستغفار الملائكة للمصلين والدعاء لهم ، وإعطاء الله كل واحد مسألته ، والكثير من الأعمال الصالحة الخفيه والجماعية .. غفر الله لنا ولكم وتقبل أعمالنا وأعمالكم وأعتق رقابنا ورقابكم وغفر لموتانا وأمواتكم وشفا مرضانا ومرضاكم ويرزقنا الله وإياكم الثبات بعد رمضان علي الصالحات والبر والتقوي والخير والادلال عليه وطلب العلم في سبيل الله وتذكروا احبابي في الله حديث النبي صلي الله عليه وسلم " من سلك طريقا يلتمس فيه علما سلك الله له به طريقا للجنه " طول ما انت عايش اتعلم وكن خادما لدين الله وأحفظ كتابه فوالله إنها تجارة لن تبور فإنها والله جنه عرضاها كعرض السماوات والأرض أعدت للمتقين ألا من مشمر للجنه ألا من طالب جنه .. أعلموا أحبائي في الله أن طالب الجنة لن ينام بالليل طالب الجنة لن يعصي الله وإن عصي الله دائم الإستغفار ودائم الذكر جعلنا الله وإياكم من أهل الفردوس الأعلي...آمين
طبعا سي إبليس باشا طالع محروء قلبه من عبادتنا فرمضان ومش عارف يدخل للعباد إزاي يعني رمضان مالآخر بوظ تعب 11 شهر عمال يضلك ويوئعك قبل رمضان علشان قلبك يفضل متعلق بالمعاصي وييأسك من رحمه الله وعفوه .. كل ده احنا عرفينوا بس بجد عايز تثبت ما تألش عن مستوي عبادتك في رمضان صوم الاثنين والخميس واظب علي الصدقة وياريت تكون خفية محدش يشوفك وانت بطلعها وياريت بعد العشاء تصلي بالمصحف ركعتين بالمصحف وطول في السجو وادعي ربنا كتير انه يثبتك وماجعلش الشيطان عليك سلطان ويبعد عنك أصدقاء السوء وكل يوم وظب علي الاستغفار 100 مرة كان النبي صلي الله عليه وسلم يقول أستغفروا الله فإني أستغفر الله وأتوب إليه في اليوم مائه مرة " وسبح الله وقول سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم قال الحبيب صلي الله عليه وسلم " كلمتان خفيفتان علي اللسان ثقيلتان في الميزان حبيبتان الي الرحمن سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم قلها 100 مره علشان تتأل ميزانك قول الباقيات الصالحات سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر هن حجاب ليك من النار يوم القيامة اجعل لسانك رطب بذكر الله واعلم انك بهذا الذكر ستكون معروفا عند الملائكة بكثرة ذكرك واستغفارك وبالتالي يرضي الله عنك ويسهل النطق بالشهاده عند خروج روحك أعد لآخرتك فان الدنيا متاع ومتاعها قليل بالنسبه لمتاع الآخرة تخيل لما الناس تقف في أرض المحشر والكل خائف وانت مطمئن الوقوف للعاصي والكافر والفاجر والفاسق يوم كــ 50 ألف سنه وانت يا مصلي ياذاكر الله يا معمر بيت الله اليوم يمر عليك كركعتين خفيفتين تخل عند الميزان توضع حسناتك وسيئاتك فتربح وتقل كفة الحسنات بسبب ذكرك لله عز وجل وغيرك سيئاته اثقل وحسناته خفيفة تخيل فرحك وحزنه تخيل عند تطاير الصحف أنت تأخذ كتابك بيمينك ويبيض وجهك وغيرك تمتد يده وراء ظره ويأخذ كتابه بشماله عياذا بالله ووجه يسود تخيل لما تأتي علي الحوض لتشرب من يد النبي صلي الله عليه وسلم وتأخذ الملائكة بيدك وتقول يا رسول الله اسقيه انه طاعك في الدنيا وصار علي سنتك و يفرحب بك النبي صلي الله عليه وسلم ويقول تعالي يا فلان اسقيك بيدي شرهبه لا تظمأ بعدها ابدا وغيرك يحجب عنه صلي الله عليه وسلم ويقول دعوه انه من أمتي وتقول الملائكة يا رسول الله ماتدري ما احدث بعدك وغير وبدل فيقول صلي الله عليه وسلم سحقا سحقا بعدا بعدا تخيل عند مرورك علي الصراط والناس تمر عليه منهم من يمر كالبرق ومنهم من يركب ومنهم من يجري ومنهم من يمشي ومنهم من يمشي علي وجهه ومنهم من يقع في النار ومنهم من يمسكهم النبي صلي الله عليه وسلم من حجزهم ومع ذلك يتفلتوا منه ويسقطوا في النار تخيل نفسك الناس تقف بأرض الحشر تحت الشمس ومنهم من يصل عرقة الي جبهته ومنهم من يصل عرقه الي فمه فيلجمه العرق ومنهم من يكسيه عرقه عياذا بالله وانت تقف تحت ظل الرحمن تخيل لما النبي صلي الله عليه وسلم يأخذ بيدك ويخلك في الجنه ويقول لك رضيت عنك ورضي الله عنك تخيل بعد ما دخلتها لك في جنتك أربعه أبواب باب تخرج فيه الي الله عز وجل وباب يخل فيه النبي صلي الله عليه وسلم وباب تذهب فيه الي سوق الجنه وباب تخل عليه الملائكة كل هذا لك " قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ها اشتأت الي الله ورسوله وهيكلمك ربنا في الجنة ويخاطب اهل الجنة وقول يا اهل الجنة رضيت عنكم فلا اسخط عليكم ابدا ولكم فيها ان تشبوا ولا تهرموا ابدا ولكم فيه ما تشتهي انفسكم وتلذ أعينكم وانتم فيها خالدون تخيل لما ربنا يمتعك بلذه النظر الي وجه الكريم وغيرك بيتعذب طول حياته .. تخيل لو كنت من السبعين ألف الذين يدخلوا الجنه دون سابقة عذا ولا عقاب .. ، وتخيل ..، هحكيلك ايه ولا ايه يكفي ان اهل النار لونظر الله لهم نسو العذاب ما بالكم انه ينظر اليك في الجنه تخيل وربنا بيكرمك وسط الخلائق .... انها حياه لذيذه بطاعة الله ورسوله صلي الله عليه وسلم سبحان الله أسأ الله تعالي ان يكرمنا ولا يهنا ويرضا عنا ويغفر لنا ذنوبنا ويسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك وأسأله أن يظلنا في ظله يوم لا ظل الا ظله ويبيض وجوهنا يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ويثقل ميزاننا ويعطينا كتابنا باليمين وينظر لنا بعي الرضا فإن الله إذا نظر الله لأحد لا يعذبه ابدا ويرحمنا ويتقبلنا عنده وييسر لنا فعل الخيرات وترك المنكرات والزياده في الصالحات ويجعلنا هاديين مهديين ومستورين آمين آمين آمين وصلي اللهم وسلم عليه تسليما كثيرا .

انت يوسف فاستعصم

بعد الحمد لله والصلاه والسلام علي رسول الله حديثي لكل شاب لم يملك نفسه امام فتنة النساء عايزة ائولك ان سيدنا يوسف كان رائع الجمال اعطاه الله نصف جمال الخلق ولكنه كان عفيفا فأين انت من جمال يوسف وعفته ؟؟؟ ياشباب قاومواكل الاغراءات بصوا من عوامل الاغراءات يوسف ليقع في المعصية :11 عامل ولم يسقط في واحد وهناك شاب لو تعرض لأي اغراء يلهث وراه ولا حول ولا قوه الا بالله اجمدو يا شباب ايه اللي جري خد سيدنا يوسف قدوه وعوامل اغراءات يوسف كانت هو كان شاب وسيم وجميل جدا وابيض ومفتول العضلات واعزب وغريب لا يخاف من احد عبد لا يخشي العقاب وحيد بدون صحبه صالحة ..
هذا بالنسبه لسيدنا يوسف اما امرأة العزيز فكانت : جميلة جدا صاحبة نفوذ وسلطة فاقده للحياء والخجل عندها فراغ ومنزلها كبير .. وهي ويوسف وباقي الخدم والحشم وزوجا خارج المنزل باستمرار يعني صباح الفرصة الجميله لفعل الفاحشة بس تخيلوا مين اللي عرض الفاحشة علي الآخر المفروض الراجل لا ده حصل العكس انظر قال تعالي " وراودته" اي ببطء بدأت معه واحدة واجدة انت ليه ضعيف كده ! رأي يوسف كل هذه الاغراءات فاستعصم وانت ضعيف امام نظره اورنه او رساله وا مقابله ، كان في بيتها لم يره احد ليه يا شباب ضعاف " وغلقت الأبواب" بئي في امان تام غلقت الأبواب اي احكمت غلقها يعني هما في مأمن من الفضيحة واخذت كل أسباب الأمان ضع نفسك مكان يوسف عليه السلام ؟؟ كنت اكيد هتقع صح .. انظروا ماذا قال يوسف عندما عرضت نفسها عليه ماذا قال " معاذ الله " هذه الكلمة رفعته الي السماء مش اللي بيتعرض عليه فاحشة يوافق وفجأه يلائي نفسه مطين بالمعاصي ورائحته نتنه من كثرة الفواحش اعمل مثل يوسف اجعل شعارك " معاذ الله " امام نظرة رنه رساله لقاء موقع اباحي مخدرات سهره جمده طحن سينيما اي شهوه فانيه .... معاذ الله
تعالوا نتكلم بصراحة : من اكبر ما يغضب الله مقدمات الزنا قال صلي الله عليه وسلم " أتاني آتيان في ليلتي من الملائكة فقالا يا محمد انطلق معنا فانطلقت معهما فإذا بتنور " فرن ضخم جدا" يصدر منه اصوات صراخ فقالا لي : انظر فنظرت فإذا برجال ونساء معلقون في التنور " داخل الفرن " عراه تأتيهم النار من أسفل منهم فقلت : من هؤلاء ؟ فقال لي هؤلاء الزناه والزواني يعذبون هكذا حتي يوم القيامة " ده قبل يوم القيامه وقال تعالي " ولا تقربوا الزني إنه كان فاحشة وساء سبيلا " اما تموت فقير او مفضوح وان مات وهو يزني يبعث علي هذه الصوره امام الله والملائكة والجن والحيوانات فضيحة وجرس ومذله ومهانه .. ها ياشباب لسه في حد مصر علي الزنا لسة مش قادر تسيب حببتك الم تعلم ان العشيقان في النار يا شباب ويا بنات قاوموا الزنا ومقدماته قاوم النظرة الحرام وقاوم اللمس الحرام قاوم الرنه الحرام قاوم الفكرة الحرام قاوم الصور الحرام فعلا طريق الزنا كان فاحشة وساء سبيلا اي نهايه الزنا فقر وامراض ليس لها علاج وفضيحة وعذاب في القبر وفي الآخرة .. خاف من ربنا شويه خاف من النار المتعة لحظة بس بتندم طول عمرك والعذاب خالد لا يوجد موت في النار المعادله صعبة متعة ذائله امام حياه في العذاب خالده ازاي هتتحمل .. هتئول ايه لله ورسوله .. طب المتجوز عرفي هتئول ايه لربنا .. قال صلي الله عليه وسلم " ثلاثة لا ينظر الله لهم يوم القيامة ولا يكلمهم ولا يزكيهم ......منهم شيخ زاني "الشاب يزني ويقول لما اتجوز هبطل مش فاهم ان اللي اعتاد علي الزنا وهو شاب لا يستطيع ان يقطع الا بتوبه نصوح شديده لله قال صلي الله عليه وسلم " ليطعن احدكم بمخيط من حديد في رأسه خيرا له من ان يمس امرأه لا تحل له " يا الله حديد يدخل في راسك بس ماتلمس واحده لا تحل لك وانت بتسلم علي بنت بسهوله وبتقبلها بسهوله وتحضنها بسهوله وتزنوا بسهوله وكله عادي عندك فوء شويه الموقف صعب يوم القيامة .. طب البنات حاولي طولي لبسك شويه ووسعيه كفاياكي ضحك مع الشباب كفاية فسح معاهم اياكي تتجوزي عرفي ده فيه ضياعك ازاي تقبلي شاب يمسك ايدك لا يحل لكي ؟ كيف تفرطين في أغلي ماتملكين ؟ هتتزوجي عرفي وتبئي حامل ويهرب منك ويقول للأهلك ربوا بنتكم انا معنديش استعداد اتجوز واحد سهله باعت شرفها بورقه دي مش ممكن تبئي ام لأولادي طبعا لأ .. يوم القيامة يرفع لكل غادر لواء مكتوب عليه هذه غدرتي بأبي انا خنت بابا وماما !! يانهار ابيض علي الفضيحة بصي يا اختي لستنا مريم " ومريم ابنت عمران التي احصنت فرجها " لما أحصنت فرجها اصبحت سيده نساء العالمين " قالت ياليتني مت قبل هذا وكنت نسيا منسيا" خافت من مجرد ان يقول الناس عنها انها قامت بمعصية تمنت الموت علي مجرد اتهام زائف فاهمين يا شباب ويا بنات اجعلي من نفسك جوهره لا يستطيع احد لمسها الا بإذن الله إلا بالزواج علني امام عائلتك واهلك وليس في السر كوني مع الله يفتح الله لكي كل الأبواب وانت كذلك..
طب سؤال ايه اللي خلي امرأة العزيز تصل لهذه المرحله الدنيئة ؟
الفراغ اذا كنت لم تنشغلي بشئ انشغلي بالطاعات والتقرب الي الله لا تكن فريسة للشيطان ، يوسف كان امامها كل يوم يعني في نظرات اعجاب فوقعت في المعصية تأملت هذا الكلام ووضعته علي حال شباب اليوم فوجدت الشباب اربع انواع نوع بيتسلي ، ونوع عايز قصة حب ، ونوع جد جدا ونوع عايز المعصية ، ونوع مش في دماغة حاجة اصلا لمعصية ولا حب ولا حتي زواج .. احذروا الفراغ انفاسك رأس مالك اشغل نفسك بالحلال وبالعمل والاجتهاد والعباده والتقرب من الصحبة الصالحة وفعل الخيرات حاول خد كورسات لغات كمبيوتر مارس رياضة اطلع من اللي انت فيه ..
نصيحة للبنات احذري ان يكون لك صاحب قال تعالي " ولا متخذات اخدان " ليس لهم أصحاب ولو كان عندك صاحب وعايزة تعرفيه علي حقيقته أثناء وجودك معاه في الشارع او السياره فجأه قول له اختك مع واحد في العربيه اللي ادمنا سيكون رد فعله اما هيجري علي اخته وبالتالي انتي كده عنده مالكيش قيمة ولو طنش وقبل وقالك ايه المشكله يبئ راجل مش غيور علي اهله وفي الحالتين ملهوش لزمة تحبيه ..
يا بنات خلوا النصيحة دي حلقة في ودنك مفيش شاب يتزوج فتاه وصادقته ابدا عندما يريد الزواج هيبحث عن بنت غيرك محدش لمسها قبل كده . ويا شباب الاسلام محتاج لكم احذروا ان تضيعوا شبابكم في الهلس والحب والفسح والمقاهي والكلام الفارغ .
طب سؤال اخير ليه يوسف لماذا لم يقع معها لأسباب كتير اولها رأي برهان ربه ، وكمان مايقدرش يعصي علشان ربنا ، وكمان مايقدرش يخون العزيز اللي أتمنه علي بيته ومراته وكمان هو نبي الله طيب ،، ليه مادعاش امرأه العزيز الي الله ؟ طبعا علاقة الرجل بالمرأه علاقة غريزيه علاقة حب فاستحاله ولد يدعي بنت الي الله ده طبعا موهوم قل كما قال يوسف " معاذ الله " .
طب الاسلام حرم العلاقة بين الرجل والمرأة ؟ طبعا لا كانت هناك علاقة بين الصحابة والصحابيات بس في حدود الضرورة والدعوه بس طبعا من وراء حجاب وكانت صله الرحم او جهاد في سبيل الله او خدمة المسلمين كده يعني .. رساله للموظفين خذوا بالكم من زملاءكم في العمل تكون في حدود العمل بس مش ضحك وقصص وحوارات ده لا يجوز .. خاللي بالكم من طرق ومداخل الشيطان ..

ترك المعاصي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته طبعا انتو محتاجين وسيله من وسائل الثبات طوال العمر أفضل وسيله هي ترك المعاصي تعالوا نعزم علي تركها كل واحد منا عزم علي أن يفعلها فاليعزم علي تركها من دلوئتي قول معي تبت الي الله ورجعت الي الله وعزمت عزما اكيدا الا نعود للمعاصي .. هذا معناه انك لن تعصي ابدا وا لا ترتكب اي ذنب تاني ابد لا طبعا سنحاول ترك المعاصي اي نقلل من ارتكابها واصبحنا نكرها نتفق انه من هذه الليله انا سنقول بعد اي ارتكاب ذنب نستغفر الله ونتوب اليه ماالذي جعل الله يرسل الصيحة علي ثمود قوم صالح فتبيدهم وتجعلهم كهشيم المحتضر ؟ المعصية ، قوم لوط أمر الله سيدنا جبريل ان يرفع الأرض بهم حتي الملائكة كانت تسمع نباح كلابهم ثم قلبهم رأسا علي عقب " فجعلنا عاليها سافلها " لماذا ؟ بسبب المعصيه لماذا تحدث المصائب علي الأرض بسبب المعصيه .. سأل أنس بن مالك السيده عائشة رضي الله عنها يا أماه متي تحدث الزلزله قالت: يا بني إذا ذكر شرب الخمر وانتشر الزنا وانتشر المعاصي يقول الله للأرض تزلزلي بهم فقال انس أنكالا بهم ؟ قالت بل رحمة بهم يقول النبي صلي الله عليه وسلم إذا ظهرت المعاصي في أمتي عمهم الله بالمصائب لا تستهون بالذنوب الصغيره وتقول هذا ذنب بسيط.. يقول الرسول صلي الله عليه وسلم " اياكم ومحقرات الذنوب فإنهن يجتمعن علي العبد حتي يهلكنه " من منا عنده معصيه مصّر عليها يقسم علي نفسه لله الليله ألا يعود إليها ان يتركها دم اخواتنا في العراق مرتبط بتوبتنا اليوم هذه المصيبة التي حلت حلت بالمعاصي.
يقول سيدنا أنس بن مالك رضي الله عنه : أنكم تعلمون اعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر كنا نعدها علي عهد رسول الله من الموبيقات قال تعالي : " إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواههكم ماليس لكم به علم وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم" يقول ابن القيم : يا صاحب الذنب اياك ان تأمن عواقب الذنب – لا تتصور ان الذنب ترتكبه سيمر دون عقاب وإذا فرحت أنك قدرت علي ذنب فارتكبته أشد وأصعب عند الله تبالي بنظر الله اليك أشد عند الله من الذنب وحزنك علي فوات الذنب أشد عند الله من الذنب – تقول لنفسك يا خساره فاتني كذا وكذا مما فعل اصحابي .. هذا أسوأ من ارتكاب الذنب نفسه وحرصك علي أن تستر نفسك وانت تفعل الذنب ولا يضطرب قلبك لنظر الله اليك اشد عند الله من الذنب تضبط امورك وتسدل الستائر وتعمل حسابك ألا يراك احد ولا تهتز لك شعره ان الله مطلع عليك وقله حيائك من الملك الذي يكتب أعمالك أشد من الذنب الذنوب تهلك الأمم حين دخول المسلمون قبرص فاتحين وخرج منها الرومان جاء المسلمون بعضهم الي بعض فرحين مهنئين فإذا بأبي الدرداء الصحابي الكريم الحكيم يبكي فاسألوه ما الأمر قال : أبكي علي أمه عصت الله فاستبدلها الله . فهمنا القانون بالمعصيه يستبدل الله الأمم ولكن يحبنا الله يحب هذه الأمة ولذلك يحركها بالمصائبت تعالوا نتصور عواقب المعصية حتي نكرها .
من آثار المعصية :- غضب الله يقول تعالي في حديث قدسي انا الله لا اله الا أنا اذا اطعت رضيت ورضاي واذا عصيت غضبت وغضبي ..، كراهيه المؤمنين ، نقصان الرزق فما نقص رزق الا بمعصيه ، نقصان العلم ، وحشه بينك وبين الله ، وحشه بينك وبين الناس اني لأعرف اثر معصيتي في خلق زو جتي وابنائي ودابتي ،سواد في الوجه وظلمة في القلب ان المعصية سواد في الرزق ، وللطاعة ضياء في الوجه ومحبه في قلوب الناس ، والحرمان من الطاعة تنوي قيام الليل او عمل اي طاعة فلا يمكنك الله منها ، من أثرها ان المعصيه تجر الأخري مثل السلسله ، ومن آثارها ذل في القلب يقول تعالي " من كان يريد العزه فالله العزة جميعا " ، هوانك علي الله هان الله عليك فعصيته ولو عز عليك لعصمك ، شؤم الأرض قال تعالي " ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون" وقال تعالي " وما ظلمناهم ولكن ظلموا أنفسهم " هل من المعقول ان تعصي بعد ذلك !!!!! ربنا لم يستبدلنا أو يقضي علينا بعد جرحنا ليس في مقتل ولكنه جرح غويط ندعو ونسأل لم يا رب ؟؟ لماذا يحدث لنا كل هذا هل نسيتم اساءات المعاصي 100 سنه فاتت ؟؟ من اصعب اثر المعاصي اثرها علي اللسان في اهم وقت نحتاج فيه اللسان وقت النطق بالشهاده عند الموت والسؤال كأن علي اللسان جبل ولا يعرف كيف ينطق الكلمة : لا اله الا الله واياك ومعاصي الخلوه كل ما تخلو بنفسك تعصي قال رسول الله صلي الله عليه وسلم " لأعملمن اقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات كجبال تهامه بيضاء فيجعلها الله هباء منثورا قال ثوبان : يا رسول صفهم لنا جلهم لنا ألا نكون منهم ونحن لا نعلم قال صلي الله عليه وسلم أما انهم اخوانهم ومن جلتكم ويأخذون ولكنهم أقوام اذا خلو بمحارم الله انتهكوها " علي فكرة يا جماعة لا يغيرك صبر الله عليك احيانا تعصي فيحسن الله اليك ثم تعصي فيحسن الله اليك فتترك التوبه ظنا منك ان الله لا يؤاخذك علي الهفوات حتي اذا اخذك الله اخذك ولم يفلتك.اعلم .. العقوبه اذا نزلت فهي رحمة وموعظة حتي تفيقوا ايها المسلمون .. ان امتنا لن تنهض علي قدمها ابدا ونحن مصرون علي المعاصي

التوبة الصادقة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رسالة ارسلها الله مع الخاتم النبي الأمي محمد صلي الله عليه وسلم الي كل شاب وفتاه ورجل وامرأه هي ان باب التوبة مفتوح حتي تظهر اول علامة من علامات الساعة الكبري فيغلق فسارع بالتوبة الصادقة النصوح فإذات تبت هذه التوبة ابدل الله كل سيئاتك حسنات وانظر الي عظم الثواب الحسنة بعشر امثالها الي سبعمائة ضعف والسيئة بمثلها لا تضاعف كما تضاعف الحسنات هذا من كرم الله علي عبده العاصي فما بالك بالطائع.. سبحانه الله.
أذنبت كل الذنوب لست انكره وقد رجوتك يا ذا المن تغفرها.. أرجوك تغفرها في الحشر يا سندي اذا كنت يا أملي في الأرض تسترها ..
أعلم أختي واخي في الله ان الذنوب حجاب عن المحبوب والانصراف عما يبعد عن المحبوب واجب وانما يتم ذلك بالندم والعزم وقد أمر تعالي لاتوبه فقال :
" وتوبوا الي الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون " ، "إن الله يحب التوابين ويحب المتطرين " . وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم : " يا أيها الناس توبوا الي الله فإني أتوب الي الله في اليوم مائة مرة " فقال ابن الجوزي .. ينبغي للعاقل أن يكون علي خوف من ذنوبه وإن تاب منها وبكي عليها وإني رأيت أكثر الناس قد سكنوا الي قبول التوبة وكأنهم قد قطعوا علي ذلك " واطمأنوا" مع أن هذا أمر غائب ثم إنها عن فرض غفران الذنب فقد بقي الخجل منها ويؤيد الخجل الخوف بعد التوبة.
آثار الذنوب والمعاصي :-
حرمان الرزق : عن أبي هريرة قال قال الرسول صلي الله عليه وسلم " إن الرجل يحرم الرزق بالذنب يصيبه " وقال صلي الله عليه وسلم " أخشي أن تفتح عليكم الدنيا فتنافسوا فتهلككم كما أهلكتكم"
حرمان العلم : المعصية تمرض القلب فيحرم نور العلم لأن العلم نور يقذفه الله في القلب والمعصيه تطفئ نور القلب .. ولذلك جلس الامام الشافي يوما أمام الامام مالك فقال له الامام مالك ان الله قذف في قلبك نورا فلا تطفئه بظلمة المعاصي .
حرمان الطاعة : قال الفضيل بن عياض : والله إني لأعصي الله فأجد ذلك في خلق جارتي ودابتي " . وقال أبو سعيد النيسابوري : من أمر السنه علي نفسة نطق بالحكمه ومن امر الهوي علي نفسه نطق بالبدعة " وقال رجل للحسن البصري : لا أستطيع قيام الليل : قال قيدتك خطاياك.
ظلمة القلب : قال ابن عباس " ان للحسنه ضياء في الوجه ونورا في القلب وسعه في الرزق وقوه في البدن ومحبة في قلوب الخلق وان للسيئة سواد في الوجه وظلمة في القلب ووهنا في البدن ونقصا في الرزق وبغض في قلوب الخلق " .
تزيل النعم وتحل النقم : قال الامام عل رضي الله عنه " مانزل بلاء إلا بذب ولا رفع بلاء الا بتوبه " وقال تعالي " وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيدكم ويعفو عن كثير " .
موت القلب : قال محمد بن واسع : " الذنب علي الذنب يميت القلب " ولما قيل لسعيد بن المسيب امام التابعين : ان عبد الملك بن مروان قال : قد صرت لا أفرح بالحسنه أعملها ولا أحزن علي سيئة أرتكبها قال : الآن مات قلبك .
علامات موت القلب :
الفرح بالذنب والمجاهرة به ، الانقباض لرؤيه الصالحين ، البشاشة للقاء أهل المعصية ، الاصرار علي الذنب ، عدم الحزن علي فوات الطاعة ، عدم انكار المنكر.
لماذا نتوب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
ليفرح الله وتفرح الملائكة الكرام وتكيد الشياطين ونفرح ايضا لتوبتك وتبيض صحيفتك بالحسانت من بعد ما سودها بالمعاصي وترفع درجاتك في الجنه .
قولوا معي ... تبنا الي الله ورجعنا الي الله وندمنا علي ما فعلنا وعزمنا عزما اكيدا علي الا نعود للمعاصي . افرح لقد تاب الله عليك الان وفرح الملائكة بتوبتك الان وفرح اهل بيتك واصحابك الان رضي الله عنك بس حاول انك تستعصم من المعاصي اذا عرضت عليك وقول بقلب جامد .. " قل اني اخاف ان عصيت ربي عذاب يوم عظيم " نتوب لأن الله عز وجل يحب التوابين ويحب المستغفرين ويحب المتطهرين .. نتوب لأن الميزان ينصب امام اعيننا وتوضع الحسنات في كفة والسيئات في كفة فترجح كفة الحسنات للعبد المؤمن التائب فيبيض وجهك وتأخذ صحيفتك باليمين وتقول هؤم اقرؤا كتابي اني ظننت اني ملاق حسابي فهو في عيشة راضية في جنة عالية قطوفها دانيه ... يا لك من سعاده في هذا الموقف وهتعدي علي اهلك واصحابك في ارض المحشر وتقرأهم كتابك وتدخل الجنة برحمة الله ويقول لك تعالي عبدي هذه ذنوبك سترتها عليك في الدنيا والان اغفرها لك يا لها من فرحة يالها من اجمل لحظة .. اعلموا ان اجمل لحظة في حياه العبد لحظة ان تاب الله عليه ..
ها لسة مش عايز تتوب لسه مصر علي معصية لسه قلبك معلق بغير الله لسه مشاعرك وعوطفك متعلقة ببنت بتحبها او ولد بتحبيه لسه بتعق ابوك وامك لسة قاطع صله الرحم لسة بتسئ للجيران لسة متقطع في الصلاه لسه ماتصحاش علي صلاه الفجر لسة بتفضل نفسك ورضاها علي رضا الله لسة بتسمع اغاني لسة ليك اصدقاء سوء بيرجعوك لوري مجرد لما بيعرفوا انك قبل ما تنزل صليت أو قرأت قرآن لسة أخلاقك وحشة لسه بشتم ممتك لسة بتضربها لسة بتشتم صحابك لسة بتضحك علي بنات وتوقعهم في المعصية لاشباع رغباتك لسة بعيد عن ربنا كل دي ذنوب عايزين نتوب منها ليه مايكنش دلوئتي ليه مش عايز قبل ماتموت تتوب ليه تأجل التوبة خد قرار مرة واحده ولو مرة واحده في حياتك اسجد واقترب من الله فإن اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.
شروط التوبه :
الندم : سئل رسول الله صلي الله عليه وسلم الندم توبه ؟ قال نعم" وهذا يعني ان اعظم اركان التوبة الندم وهي الاسي والحسرة التي تجعل القلب يحترق داخليا اذا تذكر معصيته لله ولا يهدأ له بال ولا يسعد له حال لأنه باع رفقته بالملائكه برفقة الشياطين ومجاوره النبيين في الجنه بمجاورة الشياطين في النار ورحمة الله ورضوانه بسخط وعيانه انه الشعور بالتقصير امام الله عز وجل.
أن يقلع بالفعل عن المعصية : رجوع عن المعصية الي الطاعة وعن السيئات الي الحسنات رجوع من طريق الشيطان الي طريق الرحمن .
العزم والتصميم علي ألا يعود الي الذنب : لا توبه الا بعزم اما اذا كان يتوب وهو يحن الي المعصية ولا يزال في قلبه تعلق بها ولا زال عقله يفكر فيها فهذه ليست توبه لا بد وان يكون ساعة التوبه قاطع العزم كحد السيف مصرا علي ألا يعود اليها كما لا يعود اللبن الي الضرع اذا خرج منه .. فإذا نويت فاصدق النيه مع ربك واذا عزمت فتوكل عل الله وكن صادق. للتائب دعوه مستجابة امانه عليكم ادعولي بظهر الغيب بالهداية والثبات ومرافقه النبي صلي الله عليه وسلم وكل اللي في نفسي .. جزاكم الله خير الجزاء لقرائتم لمدونتي ..