.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديث صحيح،عن ابن مسعود رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن رب العزه " ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي اضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنه كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة ......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين الجمعات عن قلوبهم أقوام على الغافلين ليختمناللَّه أو ودعهم ليكونن من ثم> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا إلى فأبت الملائكة فراشه فبات امرأته دعا عليهالعنتها غضبان الرجل حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قل تعالي في الحديث القدسي " من جاء بالحسنةفله عشر أمثالها أو أزيد ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هروله ومن لقيني بقراب الأرض خطيئه ثم لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفره " الحمد لله والصلاة والسلام علي حبيبي ونور قلبي محمد صلي الله عليه وسلم انا بحبكم في الله وبما ان الله بيستجيب الدعاء ادعولي ربنا الهداية ويرفعني في الدرجات ويغفر لي ولكم الاجر والثواب .. جزاكم الله خيرا

Sunday, June 1, 2008

شروط الاستراتيجيات الجديده


الظروف التركيبية الجيدة
الحصيلة محددة ومعروفة بدقة
تستخدم كل الانظمة التمثيلية الرئيسية الثلاثة
ليس لديها مشكلات من النوع الذى لا يحل
ليس لديها مشكلات بدون مخرج
تنتهى بعد عدد "س" من الخطوات أو "ز" من الوقت
تستخدم اقل عدد ممكن من الخطوات للوصول الي الحصيلة
تسلسل منطقي مكتمل الخطوات أى دون خطوات ناقصة
تحتوى على الأنماط الحسية الداخلية والخارجية الضرورية للحصول على الحصيلة
تحافظ على المكاسب الإيجابية الثانوية
تستبعد النتائج السلبية
تقلل من الاحاسيس السلبية
تتبع نموذج T.O.T.E أو نموذج T.O.T.D.O
شروط الأداء الجيد
المحفز الذى يبدأ العملية ويحمل معه المعايير النهائية التي سوف تستخدم كمقياس للمقارنة
العملية التى تولد بدائل، وتجمع المعلومات, وتغير الحالة الراهنة لجعلها قريبة من الحالة المطلوبة
تقوم بمقارنة الوضع القائم بالوضع المراد تحقيقة وفقا للمعايير التي تم ادخالها مسبقا
الإختبار الذى يقارن الحالة الراهنة بالحالة المطلوبة بناءا على المعايير المؤقتة
نفطة اتخاذ القرار التي تحدد الخطوة التالية بناءا على انسجام أو عدم انسجام المقارنة
الحصيلة أو نتيجة الاستراتيجية
إن معرفة شروط الأداء الجيد للاستراتيجيات تتيح للمنمذج توجية اسئلة محددة ومباشرة كما انها تتيح ايضا التعرف علي متى تكون إجابات صاحب المهارة بعيدة عن الأسئلة الموجهه له وكذلك تضمن ان جميع مكونات الاستراتيجية تم استنباطها.

انواع الاستراتيجيات


البصري : الخارجي : 1 ) الإجمالى
2 ) التفصيلى
3 ) الرقمي
الداخلي : أ ) مُتذكّر
1 ) إجمالى
2 ) تفصيلى
3 ) رقمي
ب ) منشأ / مركب
1 ) اجمالى
2 ) تفصيلى
3 ) رقمي
السمعي النغمي : خارجي : 1 ) اجمالى
2 ) تفصيلى
داخلي : أ ) مُتذكّر
1 ) اجمالى
2 ) تفصيلى
ب ) مُنشأ / مركب
1 ) اجمالى
2 ) تفصيلى
السمعي الرقمي
خارجي 1) اجمالى
2) تفصيلى
داخلي : أ) متذّكر
1) اجمالى
2) تفصيلى
ب) منُشأ / مركَّب
1) اجمالى
2) تفصيلى
الحسي) : خارجي : لمسي
أ ) جلدي
1 ) التركيب
2 ) الضغط
3 ) الرطوبة درجة رطوبة الجلد أو جفافه
4 ) الحرارة
5 ) الألم
ب ) أحشائي
1 ) عضلي – متعلق بالهيكل العظمي هيكلي
2 ) هضمي
3 ) متعلق بالجهاز البولي
4 ) متعلق بالقلب والأوعية الدموية
5 ) متعلق بسائل اللمف
6 ) تنفسي
7 ) عصبي
ج ) إرداي
د ) لا إرداي
1 ) متعلق بالجهاز العصبي الودي
2 ) متعلق بالجهاز العصبي نظير الودي
ر ) إدراكي الملائمة
ز ) دهليزي / مجازي / قنواتي
1 ) متعلق بالغدد الصماء التي لا قنوات لها
2 ) متعلق بالجهاز التناسلي
س ) رقمي
داخلي : أ ) متذكَّر : متعلق باللمس
ب ) جلدي
1 ) التركيب
2 ) الضغط
3 ) الرطوبة والجفاف
4 ) الحرارة
5 ) الألم
ج ) أحشائي
1 ) عضلي – هيكلي
2 ) هضمي
3 ) متعلق بالجهاز البولي
4 ) متعلق بالقلب والأوعية الدموية
5 ) متعلق بالسائل اللمفاوي
6 ) تنفسي
7 ) عصبي
د) إرداي
هـ)لا إرادي
1 ) متعلق بالجهاز العصبي الودي
2 ) متعلق بالجهاز العصبي نظير الودي
و) أدراكي الملائمة
و) دهليزي / مجازي / قنواتي
3 ) متعلق بالغدد الصماء .التي لا قنوات لها
4 ) متعلق الجهاز التناسلي
س ) رقمي
داخلي : أ) متذكر : متعلق باللمس
ب) جلدي
1) التركيب
2) الضغط
3) الرطوبة والجفاف
4) الحرارة
5) الألم
أحشائي
1 ) عضلي – هيكلي
2 ) هضمي
3 – متعلق بالجهاز البولي
4 ) متعلق بالقلب والأوعية الدموية
5 ) متعلق بالنسغ الليمف
6 ) تنفسي
7 ) عصبي
إرداي
لا إرادي
1 ) متعلق الجهاز العصبي الودي
2 ) متعلق بالجهاز العصبي نظير الودي
دهليزي / مجازي / قنواتي
1 ) متعلق بالغدد الصماء
2 ) متعلق الجهاز التناسلي
الشمي : خارجي : 1 ) الرائحة
2 ) متعلق بعظام الميْكَعة الأنفية . ( Vomeronasal )
داخلي : 1 ) منشأ / مُحدث
2 ) مُتذكّر
الذوقي : خارجي : 1 ) حلو
2 ) مالح
3 ) مر
4 ) حامض
داخلي : 1 ) منشأ / مُبدع ( الحلو – المالح – المر – الحامض )
2 ) متذكّر( الحلو – المالح – المر – الحامض

استنباط الاستراتيجيات


أول شيء ينبغي عمله لتستخرج إستراتيجية أن تضع نفسك في حالة مصدرية غنية . في أي وضع علاجي أو أي وضع آخر ضع نفسك في حالة من الامتياز . هذه مسألة مهمة والتي دائماً تُغفل رغم أهميتها القصوى . كثيراً ما نذهب نتخبط في حالة علاجية أو غيرها دون مصادر ثم نتساءل لماذا لا نحصل على نتائج مرضية . يجب أن تكون مسؤولاً عن الحفاظ على حالتك . ليكن لديك مراسي شخصية جاهزة كذلك لتضع نفسك في حالة من الامتياز لذلك الموقف . تعال إلى كل موقف مجهزاً مصادرك وطاقتك ، في الزمن الأعلى وفي حالة ذهنية فسيولوجية متزنة . وحينها تستطيع أن تفعل ما تريد
حدد النتيجة التي تريد أو حدد حصيلتك . البرمجة العصبية اللغوية تنجح غالباً بسبب أنها تحدد الهدف دائماً . دائماً حدد النتائج التي تحب أو الغرض لكل شيء تعمله
اصنع أُلفة مع المستفيد الذى تستخرج استراتيجيته مستخدماً التوافق والتناظر (Matchinge & Mirrorig ) . بعد حصول الألفة تؤطر وتشرح ما الذي أنت بصدده . فإذا ما كنت تريد استنباط الإستراتيجية فإنك تقول له شيئاً مثل : " أريد أن أسألك بعض الأسئلة التي تعطيني معلومات عن كيفية اتخاذك لقراراتك أو عن كيفية كذا .... وذلك كي أستطيع أن أتواصل وأتفاهم معك بطريقة ممتازة " . إذا بدأت تسأل الناس أسئلة بدون رسم إطار لما تفعل فإنهم قد يرتابوا في أمرك ويواجهونك بالعداء . يمكنك أن تستنبط الإستراتيجية بطريقة خفية وربما كان ذلك أكثر سهولة بصورة عامة. وفي أحوال البيع والشراء فربما يتحتم عليك ألا تكشف عن نواياك . عند التحري عن الإستراتيجية لشخص ما انتبه إلى كل المؤشرات التي تظهر أمامك . هذا يشمل حركة العين وما يطرأ عليها ، نغمة الصوت ، التنفس ، حركات الجسد ، والكلمات التي لم تقل . بعض الإستراتيجيات لا يمكن استنباطها عنها إلا من حركات العين وتغيراتها ، ولكن إن كانت الإستراتيجية للشخص يصعب التعرف عليها فإنك سوف تحتاج إلى كل ما يساعدك من دلائل ومؤشرات واضحة وخفية . تحر لترى ما إذا كان المستفيد يستخدم يمينه كيد رئيسية أو يسراه . وعندما تبدأ في البحث عن أي اتجاه تتحرك به عينا شخص ما ، فإنك تحتاج أن تعرف أي اليدين يستخدم كيد رئيسية وذلك بسؤاله بضعة أسئلة . لاحظ في أي من يديه يضع ساعته ؟ فإذا كان يرتدي ساعته في يمينه فإن هذا مؤشر جيد إلى أنه يستخدم يسراه كيد رئيسة ( أي أنه أعسر ) والذي بدوره يشير أنه يختلف في بعض التراكيب العصبية عن مستخدم يمناه كيد رئيسة .
هناك عدد من الناس الطبيعيين الذي يستخدمون يمناهم كيد رئيسية ولكن مع ذلك فإن تركيبتهم العصبية معكوسة أي تشبه تركيب المستفيد الأعسر . بعضهم ولدوا وقد كانت أيديهم اليسرى هي الرئيسة والأهم في إنجاز الأعمال ولكن والديهم دربوهم على استخدام اليمنى كرئيسية بدلاً من اليسرى . غالباً فإن هؤلاء الناس يكبرون على ما أراد آباؤهم لهم دون أن يعلموا ما حصل . وعلى أي حال فإن هناك كذلك أناس يستخدمون يسراهم كيد رئيسة مع تركيبتهم الدماغية العصبية تشابه من يستخدم يمناه كيد رئيسة . بعض الناس يتحرى عن التركيبة الدماغية العصبية بأن يسأل أسئلة يتم تذكرها بطريقة بصرية أو يسأل سؤالاً تركيبياً بصرياً . أحياناً هذا يكون محيراً لأن بعض الناس يحبون أن يتذكروا قبل أن يرّكبوا شيئاً . راقب كل حركات العينين . يفضل أحياناً أن تسأل سؤالاً تجعل في المستفيد يتكلم مع ذاته أو يدخل على المشاعر الحسية . هناك فرق كبير بين حديث النفس والمشاعر ولذلك فقد يكون هذا فحصاً أفضل . وعند سؤالك لأسئلة بسيطة قد لا يبدو لك المستفيد أنه قد دخل على نظامه التمثيلي إطلاقاً . وهذا قد يكون لأن كثيراً من الناس عندهم معلومات كثيرة جاهزة للاستخدام ولا يحتاج دخولاً على النظام التمثيلي بل هي في المتناول . أحياناً ولكي تُدخل الناس على أنظمتهم التمثيلية فربما توجب عليك أن تسألهم بعض الأسئلة المتشابكة أوأن تحاصرهم بتساؤلات شيئاً فشيئاً . وأحياناً قد يفيد معهم أسئلة التحدى ( التي تظهر الفروق بين شيئين ) وذلك لكي يدخلوا أنظمتهم التمثيلية . وكما ذكرنا مسبقاً فقد يكون من الأسهل أن تدخلهم النظام الشعورى أو حديث النفس لتجعلهم يتكلمون مع أنفسهم .
الخطوة التالية هي أن تحدد قراراً في مضمون أو موقف ما وتأكد من أنك اخترت قراراً لتتعامل معه . فإن لم يتم ذلك فإنهم قد يقفزون من شيء لآخر وما سوف تحصل عليه هو خليط من كل شيء . ما تريده أنت أن يدخل أحدهم إلى قرار واحد اتخذه ويبقى معه
أفضل الأوقات كي تستخرج الإستراتيجيات هو الوقت الحقيقي الفعلي في الحاضر . في بعض الأحيان لا يمكن لك ذلك ولهذا السبب فيتحتم على المستفيد أن يعود بذاكرته إلى خبرة مضت ثم يعيشها مرة أخرى . وهذا هو البديل بشكل عام . وإذا أمكنك اسأله أن يتخذ قراراً الآن بشأن أمر ما أو تنتظر حتى يتخذ قراراً يمكن أن تلاحظه في الوقت الفعلي الحقيقي . وعليه فإن المعلومات التي ستستقيها عندئذ ستكون من نوعية عالية الجودة
وإن اضطررت فاجعل المستفيد يرجع إلى وقت محدد في الماضي وتأكد من ذلك . اسأله بداية أن يحدد ذلك الوقت بدقة ثم يخبرك بما جرى فيه من أحداث . ثم قل له شيئاً كالتالي : " أريدك أن تتذكر قراراً صنعته في الماضي . أولاً اختر قراراً اتخذته ثم أخبرني حينما يتم ذلك " . ثم اجعله يشرح لك ما حدث . والقرار الذي صنعه
حينما تطلب إلى بعض الناس أن يذهب بذاكرته إلى وقت محدد من الماضي ربما وجدوا صعوبة في هذا الأمر ، حيث أن هناك ناس قد يجدون عقبات كثيرة إن هم أرادوا أن يعودوا إلى نقطة في الماضي لأنهم يخزنون ذكرياتهم على شكل جشتالت أي كل متكامل . فيمكنهم أن يتذكروا وقتاً ما اتخذوا فيه قرارات أو ربما ذكروا مجموعة كبيرة من القرارات وجعلوا يقفزون فيها من مكان لآخر . فإن طلبت منهم أن يذكروا لك وقتاً حينما كانوا يحسون بالحزن فلن يكون ذلك أمراً سهلاً بالنسبة لهم حيث أن الحزن مخزون لديهم على شكل كل واحد . كما ذكرنا مسبقاً . ومع هذا النوع من الناس فإن من الأفضل أن يستشعروا الإحساس من الحاضر أو يفترضوا وجود الأحساس في الوقت الراهن
وهناك أناس آخرون حينما تسألهم أن يعودوا بذاكرتهم إلى الماضي ليتذكروا حدثاً ما فإنهم يفعلون بسهولة . وإذا طلبت إلى شخص أن يستعيد ذكرى معينة ، فضعه في أجواء تلك الذكرى . احرص على أن يكون متحداً مع تلك الذكرى . وإذا أردت أن تستنبط إستراتيجية من خبرة ماضية لشخص ما ، فاجعله يتحد بهذه الخبرة ثم اعمل له إرساء
ولكي تجعل من شخص متحداً مع تجربة ما ، فينبغي أن تستخدم لغة تشير إلى وجوده في ظروف تلك التجربة الآن . فقل شيئاً مثل : " أريدك أن تعود بذاكرتك لترى مرة أخرى ما رأيت ، وتسمع ما سمعت ، وتحس ما أحسست به . كن هناك في الخبرة . إذا رأيت نفسك في هذه الخبرة أو التجربة تقدم واندمج بجسدك وانظر بعينيك لترى ما رأيت ، تسمع ما سمعت ، وتحس ما أحسست به "
إذا كان المستفيد منفصلاً فسوف يكون لديه مشاعر المستفيد الذي يراقب شخصاً آخر يمر بتجربة ما . أما إذا كان المستفيد متحداً فسوف ينتقل إلى المشاعر الحقيقية التي كانت عنده خلال التجربة . الناس الذين عاشوا حياتهم منفصلين سيكون من الصعب أن يدخلوا في حالة الاتحاد ، لأن من المستحيل أن تستعيد حالة متحدة إذا كانت منفصلة ابتداءا . هؤلاء الناس ليس لديهم إلا ذكريات منفصلة عن الماضي ، لأنهم لم يكونوا متحدين فى الماضي . هؤلاء الناس يأتون أحياناً إلى العلاج والمشكلة هي أن نجعلهم يتحدوا مع الذكرى .إنهم يحيون هذه الحياة ولكنهم ليس لديهم أي إحاطة بأبعادها الحسية . إنهم أناس يعانون من مشكلة حقيقية
آخرون قد يحضرون للعلاج ولكنهم متحدون كلياً ولا يقدرون على أن ينفصلوا على الإطلاق ولديهم نوع آخرمن المشكلات ، إنهم يمثلون أوعية كبيرة ملأى بالعواطف الجياشة . وعندما تطلب إليهم أن يعودوا إلى الماضي فسوف يفعلون ذلك بطريقة متحدة تماماً وبدون أدنى صعوبة . لقد عاشوا حياتهم متحدين والذي ينبغي أن تفعله أن تجعلهم ينفصلوا لتساعدهم في حل المشاكل . اعمل مرساة للحالة حينما تدخلهم في الذكرى الماضية التي تريد واستخدم تلك المرساة إذا رأيتهم على وشك أن يخرجوا من تلك الحالة
وبعد أن ترى المستفيد في الحالة التي تريد أن تثير فيها استراتيجيتة ، اطلب إليه أن يصف لك ما يحدث . استخدم الفعل المضارع . اسأله أسئلة " أساسية " مثل : "ما الذي يحدث أولاً ؟ " " ما الذي يحدث بعد ذلك ؟ " " تعرف أن هذه التجربة تمر في المرحلة النهائية ؟ " خذ وقتاً قصيراً لترتيب الأوضاع . انتبه إلى المؤشرات الموحية بالدخول على الذكرى الماضية . خاصة حركات الجسد ، فترات التنفس وما يمكن أن تستفيد منه من أقوال المستفيد .
احرص على أن تلم بكل العناصر العملية للإستراتيجية . قد لا يكون المؤثر ذو أهمية . تجنب أن تضيع من ناحية العملية . ولكن ركز على الفحص الذي هو أهم جزء من الإستراتيجية .وتأكد من أن تعرف نقطة اتخاذ القرار .
دائماً ركز على النتائج من هذه الإستراتيجية . احرص على أن تقسم المهمة إلى الإسترتيجيات ذات الصلة ببعضها البعض وأن تثيرها واحداً بعد الآخر . لا تمزج بين الإستراتيجيات المختلفة ولكن اجعلها متباينة وأثرها بطريقة منتظمة إن لم يكن المستفيد متأكداً فربما يكون من الضروري أن تستخدم طريقة القائمة الصينية لطرح خياراتك . استنبط الإستراتيجية ولا تغرسها ، تكلم بلغة غير محددة وقدم خيارات عديدة حين يلزم . استخدم إطار المغايرة والأمثلة المعاكسة للمساعدة . إن سألته سؤالاً فانظر هل يجيب على سؤالك أم لا .
لتختبر من عملك استرجع السلسلة ثم قيم ما حصل . كذلك يمكنك أن تعمل إثارة لعدة أمثلة مختلفة . وأحسن اختبار هو إثارة لهذه الأمثلة في الوقت الحقيقي . اكتب وسجل النتائج التي حصلت عليها . احصل على ما تستطيع الحصول عليه من التفاصيل الضرورية واستخرج النمطيات العمودية للأجزاء المهمة من السلسلة إن كان ذلك ملائماً .
تذكر أن كل استراتيجية تصلح لشيء ما وأنه لا يوجد استراتيجية سيئة . هناك طرقاً ملائمة وأخرى غير ملائمة تبعاً لكل مهمة . إن لم تكن الإستراتيجية ملائمة فإنه مهما أعدناها فلن نحقق شيئاً . وهذا يدعونا إلى تصميم وغرس لاستراتيجية جديدة .

تعاقب الاستراتيجيات


الإستراتيجية هى تعاقب من الأنظمة التمثيلية يؤدى إلى حصيلة معينة . والخبرة الإنسانية سلسلة من الأنظمة التمثيلية التي لا تنتهي . لكي نفهم هذه السلسلة التي لا تنتهي فإنه من المفيد أن نقسمها على أساس من النتائج
يمكن لنا أن نقسم الإستراتيجية إلى خمس مكونات . هذا يسمى نموذج ( توت) TOTE والتي تعني : محفز - عملية – فحص – خروج
تمت صياغة هذا النموذج لاول مرة من خلال كتاب جورج ميلر George Miller ،ايجين جالنتر Eugene Galanter ، كارل بربهام Karl H. Pribham المنشور عام 1960 تحت عنوان (الخطط وتركيب السلوك ) وترمز هذه الحروف الي عمليات اربع هي المحفز (الاختبار) Test (Trigger) ، العملية Operation، الاختبار Test، الخروج Exit
1- المحفز Test (Trigger) :هذه هي العملية الاولي والتي تعتبر بمثابة المثير أو المحفز الذي بحدوثة تبدا الاستراتيجية أو تعاقب الأنظمة التمثيلية التي تؤدي الي النتيجة المطلوبة . كذلك تقوم هذه العملية بتاسيس معيار(التغذية للامام) والذي يستخدم كمقياس للمقارنة للاختبار الثانى ويمثل هذا المعيار القيمة value التي اما ان تكون شيئا يراد تحقيقة, بالنسبة لصاحب برنامج الاقتراب, او شيئا يراد تجنبة, إذا كان البرنامج ابتعادى
2- العملية Operation : هذه هي العملية الثانية التي يتم فيها ادخال البيانات عن طريق التذكر، انشاء او تركيب البيانات المطلوبة من العالم الداخلي او الخارجي
3- الاختبار Test : يعتبر الاختبار الثاني بمثابة مقارنة بين البيانات المدخلة ومعيار المقارنة (التغذية للامام). ويقوم هذا الاختبار بعقد مقارنة بين الحالة الراهنة والحالة المطلوبة
4- خروج Exit : وتسمي هذه العملية ايضا بنقطة اتخاذ القرار او نقطة الاختيار وهي تمثل نتيجة الاختبار. في حالة وجود تطابق بين الحالة الراهنة والحالة المطلوبة فان الاستراتيجية تنتهى اما في حالة عدم وجودتطابق فان الاستراتيجية لاتنتهى بل تعود مرة أخرى إلى إختيار واحد او اكثرمن الاساليب الاربعة السابق ذكرها وهى
1- ضبط المعيار أو المحفز
2- تنقيح الحصيلة أوتحديدة أكثر
3- الحصول على معلومات أكثر أو معلومات بديلة
4- تعديل الحصيلة او تغيير مسار الستراتيجية
5- الحصيلة هى الناتج النهائى للاستراتيجية. الاستراتيجية هى تعاقب من الأنظمة التمثيلية يؤدى إلى حصيلة معينة. والحصيلة هى التى تحدد نوع الاستراتيجية

الانظمة التمثيلية


كل نظام تمثيلي يمكنه أن يوضح ببراعة جانب من العالم المحيط به اعتماداً على استجابته المباشرة لهذا الجانب دون غيره، وتظهر المشكلات غالباً عندما يُظهر الناس خبراتهم داخل النظام التمثيلي الخاطيء.
الوصف الرقمي دائماً ما يكون تقديم ثانوي للخبرة، ففي المقام الأول يأتي الحدث أو المثير الأولى، ويلي ذلك التأثير العصبي للحدث عبر الحواس، وفي المرتبة الثالثة تأتي ردود الفعل العاطفية مرتكزة على الخبرات الماضية للفرد. ورابعاً تأتي الاستجابة اللفظية الداخلية أو الخارجية. كثير من الناس يدمجون بين الخطوتين الأولى والرابعة وهم على غير وعي بأن الثانية والثالثة قد حدثتا بالفعل. والوصف الرقمي دائماً ما يُمحى من الخبرة ثم يُمحى بعد ذلك من الحدث الفعلي. والوصف الرقمي يحتوي غالباً على معلومات أقل مما تقدمه الخبرة الأولية. وعندما يصف الناس خبراتهم الأولية فإنهم يحذفون ويشوهون ويعممون، والإنسان يستطيع فقط وصف أشياء معينة من الخبرة ولكنهم لا يستطيعون التعبير عنها كلها بالكلمات، ولا يستطيع الإنسان وصف مشاعره بالكلمات وحدها، لأن المشاعر غير منطقية، والمشاعر تتحدى الوصف، وكل ما يستطيع الإنسان أن يفعله لوصفها هو اختيار كلمات تقريبية فقط لوصفها.
النظام السمعي الرقمي ذو قيمة في أشياء معينة، مثل إعطاء المعاني للأشياء وقدرته على أن يكون نظاماً للتوثيق يقتفي أثر الذكريات والخبرات، وهو قد اعتاد على تصنيف الأشياء، كما أنه ذو قيمة في تصنيف الخبرات إلى قطاعات، وبمجرد أن صنفت الخبرات فإنه يمكن قياسها كماً ونوعاً. والنظام السمعي الرقمي مهم كذلك في تحديد الاتجاهات في التخطيط، ومن الصعب التخطيط بدون استخدام النظام التمثيلي السمعي الرقمي، وهو نظام قيم لتلخيص الأشياء ورسم الخلاصات وإعطاء المسببات، والاستنتاج المنطقي، والتحليل وإعطاء المعاني للعالم ككل.
النظام السمعي النغمي يهتم بالأصوات، وهو مهم في إضافة التأكيدات والتدفق بالبيانات الأساسية عن موضوع ما. فشخصان يمكنهما قول الكلمات نفسها إلا أن التأثير الكلي لكل منهما يختلف من الآخر، وكما يستطيع أن يدرك كل واعظ ديني أو متحدث أو خطيب أن تأثير خطبته يتجاوز مجرد ترديد الكلمات، وأن مفتاح التأثير العاطفي يتحدد بمدى ما يضعه فيها من انفعال وجداني.
النظام التمثيلي البصري يستطيع التعبير عن الأشياء بكميات هائلة من البيانات بسرعة وفي وقت واحد. وقديماً قالوا أن الصورة تساوي عشرات الآلاف من الكلمات، وهذا صحيح، فالصورة تسمح للإنسان باستحضار الأشياء معاً في وقت واحد، بينما يهتم السمعي بالتعبير عنها بشكل متتابع ومنطقي. البصري يعيش في مملكة المكان والسمعي يعيش في مملكة الزمان، وعندما يستحضر الإنسان الأشياء بطريقة سمعية يمكنه فقط أن يذكر تتابعها عبر الزمن، ولكن البصري يستطيع أن يذكرها كلها في وقت واحد. والبصري يخرج بمعلومات من الصورة أكثر من أي نظام تمثيلي آخر.
النظام التمثيلي الحسي، أكثر الأنظمة خمولاً بين كل الأنظمة التمثيلية، فمن الصعب تنشيطه ولكنه عندما ينشط يكون حضوره هو الأكثر زخماً وحركيةً، وكلٌ منا مَرَ بتجربة أن يفزعه أحد ليجد نفسه مستثار حسياً فجأة، وبالرغم من ذلك فلا يوجد خطر بسبب ذلك حيث تمر التجربة بسلام بعد دقائق.
عند اتخاذ القرارات فمن الصعب الوصول لقرار ما بناء على التعبير بالكلمات والأصوات والمشاعر فقط. وسيكون الأمر أكثر سهولة إذا ماكانت هناك إمكانية للتعبير عن البدائل المختلفة بمصطلحات صورية، لأن الصور تسمح للإنسان بالحصول على معلومات أكثر حول البدائل وأخذهم أكثر محل الاعتبار، والأشخاص الذين يقررون بناء على أساس الأصوات والكلمات والمشاعر سوف يأخذون وقتاً أطول في الوصول للقرار لأنهم يحتاجون إلى الوصول لكل بديل بشكل تتابعي أو أنهم ينتظرون المشاعر المرتبطة بكل بديل لكي يكتمل بناؤها، بينما عندما يقوم المستفيد باتخاذ القرارات بناء على الصور، فإنهم سيقومون بذلك بسرعة، والتخيل البصري أحد أهم أسباب النجاح في اتخاذ القرارات الصحيحة. النظام الحسي يساعد في توفير البيانات الأولية حول الخبرات. والأحاسيس هي أحد أهم طرق حصول الإنسان على المعلومات عن العالم. والمشاعر هي الطريقة الأولية للإنسان لعمل تقييمات أو (إصدار أحكام) عن العالم. والمشاعر دوماً تقييم يشمل مجموعة من الأحاسيس. والمشاعر مثل الكلمات يمكن إزالتها من الخبرة الأولية كخطوة أولى ثم إزالتها من الحدث نفسه كخطوة ثانية.
ما يُسمى بانسجام المشاعر هو خبرة مكتسبة عن أحداث تتضمن أحاسيس تنبيهية ملموسة. والأحاسيس الأولية هي الأساس الذي ترتكز عليه الخبرات، والمشاعر هي تقييم لهذه الأحاسيس الأولية.
العباقرة في مختلف المجالات لهم قدرات عالية على القيام بتمييزات عالية الدقة داخل نظام تمثيلي معين، والعبقري قادر على استحضار الأشياء داخل النظام التمثيلي بشكل لا يستطيع أن يفعله الآخرون. الميزة الأخرى في العبقري هو قدرته على وضع أنظمته التمثيلية بطريقة تعاقبية معينة... وهذا هو ما يُسمى بالاستراتيجية. فالاستراتيجية هي تعاقب الأنظمة التمثيلية بنظام معين للحصول على حصيلة معينة.

الاستراتيجيات


النماذج في طرق تفكير الناس
* يتصرف الناس بناء على أسبابهم الخاصة بهم وليس بناءً على أسبابك ، ما يفيدك أو يضرك ليس بالضرورة ما يفيدهم أويضرهم
حينما تعرف كيف يقررون وكيف يمكنك أن تعرض ما عندك بحيث أن ما يستفيدون أكثر مما يخسرون ، فيمكنك حينها أن تبيع لهم ما عندك
حقيقة ، حينما تستطيع أن تتعرف إلى الإستراتيجية التي يتبعونها في اتخاذ قراراتهم بطريقة صحيحة ، فإنه يمكن أن تقدم أفكارك وما عندك بطريقة لا يستطيعون مقاومتها
عموماً فإن النماذج السلوكية للناس تكون مطردة على مر الأيام أي ثابتة
ربما يكون لشخص ما عدة إستراتيجيات في اتخاذ أنواع مختلفة من القرارات ولكن عموماً سيكون له إستراتيجية واحدة لكل مجموعة من القرارات
لإستنباط إستراتيجية إتخاذ القرار عند شخص ما لنوع معين من القرارات اسأله : كيف قررتم أن
الأمر الأساسي في الإستنباط هو ما يلي : حركة العينين - لحن الخطاب – الحالة المتحدة
العناصر الحاسمة في إستراتيجية إتخاذ القرار
1. المحفز الذي يبدأ العملية
2. عملية جمع المعلومات
3. الإختبار أو المقارنة التي على أساسها جُمع القرار
4. معرفة إذا ما وصلنا إلى الدرجة المطلوبة في الإختبار أو المقارنة
5. عمليات التنقيح والتصفية التي تلزم
6. نتائج الإستراتيجية
كيف تختبر الإستراتيجية ؟
خذ عدة أمثلة
استخرج النموذج
اعمل تغذية مرتجعة
عاير
إستنباط الإستراتيجيات المتقدمة واستخدامها
أنواع القرارات التي تهمنا في البيع والإقناع
الاهتمام كطريقة منهجية : كيف يقرر الناس اهتمامهم بفكرة أو منتج
إستراتيجية التحفيز : كيف يقرر الناس أن يفعلوا
إستراتيجية الشراء : كيف يقرر الناس الشراء
إستراتيجية الإقناع : كيف يعرف الناس أنهم مستعدون لاتخاذ القرار المناسب
إستراتيجية التطمين والتأكيد : كيف يؤكد الناس لأنفسهم أنهم اتخذوا القرار الصحيح
إستراتيجية التحقق من أمر ما : كيف يتحقق المرء من أنه اتخذ القرار الصائب
إستراتيجية معرفة الحقيقة : كيف يميز الإنسان ما هو حقيقي مما هو خيال
إستراتيجية الصدق : كيف لإنسان أن يعرف ما هو صادق مما هو كاذب
كيف تستخدم هذه الإستراتيجيات في البيع والإقناع ؟
1. الاهتمام : كيف تجعل من المستفيد الآخر إنساناً مهتماً بما تريد بيعه أو قوله
2. التحفيز : أن تحرك المستفيد لأن يفعل شيئاً ما
3. الشراء : أن تجعل إنساناً يشتري الشيء الذي تريد
4. الاقناع : أن تجعل إنساناً يتوقف عن تأجيل اتخاذ القرار
5. التطمين / التوكيد / إزالة المخاوف : أن تؤكد للشخص أنه قد صنع القرار الصائب باختياره بحيث لا يغير رأيه فيما بعد
6. التحقق : ان تبقي المستفيد على قراره الذي اتخذ فلا يغيره في المستقبل
7. الحقيقة : أن تجعل من المستفيد قادراً على فصل الحقيقة من الخيال
8. الصدق : أن تجعل المستفيد يصدقك فيما تقول ويثق بك
لدى الناس عادة إستراتيجية في الشراء بندم وأخرى في الشراء بدون ندم , إذا إستنبطت إستراتيجية للشراء فتأكد من أن يكون ذلك للمنتج الذى به لايشعر بالندم
دائماً تذكر أن الناس يعملون الأشياء لأسباب تتعلق بهم وليس لأسباب تتعلق بك . فن البيع والإقناع يتكون من كونك قادراً على تحديد ماهية هذه الاسباب ومن ثم تقديم أفكارك بطريقة تتناسب مع الناس الذين تريد التأثير عليهم وعادتهم في اتخاذ القرار
عناصر مهمة في صنع القرار
المزاج الإدراكي المسيطر وما يتبعه
كمية المعلومات المطلوبة لاتخاذ القرار
عدد البدائل المتوفرة عند صنع القرار
الحاجة إلى طرف ثالث للتزكية
الوقت اللازم لعمل القرار
تجنب شعور المشترى بالندم
النمذجة السلوكية المتقدمة هي عملية إستخراج وتشفير ونسخ و زرع التميز البشرى. وهي تركز على مجموعة من العناصر الأساسية مثل : القيم والمعتقدات والتوجهات وعلم وظائف الأعضاء والاستراتيجيات. والاستراتيجية هي تعاقب معين للأنظمة التمثيلية التي يقوم بها الإنسان من أجل تحقيق نتيجة أو حصيلة معينة. والأجزاء المحورية في الاستراتيجية هي النظم التمثيلية التي يتم استخدامها والنتائج التي يتم تحقيقها باستخدام هذه النظم داخل إطار معين. وهناك الكثير من الارتباك حول مفهوم الاستراتيجية في مجتمع البرمجة العصبية اللغوية، وسوف يساعد هذا الكتاب في التخلص من بعض مظاهر هذا الإرتباك
يمكن النظر إلى الحياة الإنسانية باعتبارها سلسة لا نهائية من الأنظمة التمثيلية، فالإنسان يقضي حياته بأكملها إما في النظر للصور الخارجية أو في استدعائها من الذاكرة أو في بناء هذه الصور داخلياً، وكذلك في الاستماع للأصوات الخارجية أو استدعائها من الذاكرة أو في تخيلها داخلياً، وأيضاً في إعطاء معاني لخبراته أو في معايشتة للأحاسيس أو تذكرها أو تخيلها، وهو كذلك يقضي جانباً من حياته في شم الروائح المختلفة أو في تذوق الطعوم المختلفة أو تذكرها أو تخيلها
الإستراتيجيات هي وسيلة لوضع هذه السلسلة اللانهائية من الأنظمة التمثيلية داخل نظام معين وكذلك هي طريقة للتعبير عن هذه السلسلة بحصيلة معينة. وتتعدد هذه الاستراتيجيات بعدد ما في هذه العالم من نتائج محددة (حصيلة معينة لكل إستراتيجية)، فهناك استراتيجيات للقيام بأي فعل. وحتى نستطيع فصل استراتيجية ما عن الأخرى فيجب التعبير عنها بحصيله
وعناصر أي استراتيجية تتمثل في الأنظمة التمثيلية المختلفة و المتعاقبة التي من خلالها يتم الوصول إلى هذه العناصر . وتعتمد كفاءة الناس في أداء مهمة ما على ما يستخدمونه من نظم تمثيلية وعلى النظام الذي يؤدون داخله هذه المهمة. وأي إنسان لديه نوع واحد أو أكثر من التعاقبات التي يقوم بها عند أداؤه لأية مهمة، وكمثال على ذلك فلجميع الناس تعاقب أو عدة تعاقبات يقومون بها لاتخاذ القرارات، وهذه التعاقبات أو الاستراتيجيات يمكن استنباطها للوصول إلى معلومات تفيدهم في عملياتهم البيعية أو التعليمية أو في معالجتهم نفسياً
وللناس طرائقٍ وعادات معينة في العمل والشعور والتفكير ، وهم عازمون غالباً على اتباعها بانتظام، وهناك سبب مقبول وراء قيامهم بذلك، ففي مرحلة ما من مراحل حياتهم عندما كانوا صغاراً ظهرت هذه الطرائق والعادات السلوكية كآليات للتعامل التلقائي مع المواقف وقد نجحت هذه الطرائق والعادات في حينها لتحقيق الهدف منها وتم بعد ذلك تدعيمها وتكرار استخدامها. وأحد الطبائع البشرية يتمثل في اتجاه الإنسان إلى الاستمرار في اتباع العادات التي سبق نجاحها في الماضي. وربما لا تكون هذه الطرائق المتبعة هي الأكثر كفاءة أو تأثيراً لتحقيق هدف ما، ولكنها اثبتت نجاحاً في مرة سابقة وتم اعتمادها بعد ذلك لتحقيق الأهداف نفسها. وفي بعض الأحيان استخدمت هذه الطرائق داخل سياقات أخرى غير تلك التي ظهرت فيها، ولم تحقق النجاح نفسه وربما لم تنجح على الإطلاق (المعانى تفهم فى سياقها). والحقيقة أنه لا توجد استراتيجية سيئة وأخرى جيدة في حد ذاتها، ولكن تقييم نجاح الاستراتيجيات يعتمد على مدى فائدتها في تحقيق حصيلة أو نتائج معينة
أحد أهداف عملية النمذجة هو استكشاف أو استنباط الاستراتيجيات التي يتبعها الخبراء من ذوي الإنجازات و نقل هذه الاستراتيجيات إلى الآخرين. وعندما يقوم إنسان باستكشاف استراتيجيات عمل شخص ما فإن هذه المعلومات يمكن استخدامها للتأثير عليه، وهذه العملية الاستكشافية مهمة في مجلات العلاج النفسي والتعليم والأعمال الحرة التجارة
لدى الناس استراتيجيات لا تعمل منفردة بشكل جيد أو لدى الناس استراتيجيات لا تعمل بشكل جيد على وجه الخصوص ويودون لو أنهم استطاعوا أن يتفاعلوا معها بصورة أكبر من تلك التي يقومون بها مع استراتيجياتهم الحالية . وفي هذه الحالة فمن الممكن القيام بشيئين ، إما نمذجة سلوك أشخاص آخرين باستراتيجيات فعالة، أو تصميم استراتيجية خاصة من أجلهم. وبمجرد استنباط الاستراتيجية سواء من أشخاص آخرين أو تصميمها بشكل خاص فإن الخطوة النهائية تتمثل في تطبيقها عليهم
كل شىء يبدأ بمجموعة عناصر هي التي تخلق الاستراتيجية. وعناصر الاستراتيجية هي الأنظمة التمثيلية، والأنظمة التمثيلية تعتبر الوحدة البنائية الأولية للبرمجة اللغوية والعصبية في عملية النمذجة السلوكية المتقدمة. وكلما تعمق فهمنا لطبيعة الأنظمة التمثيلية كلما أصبحنا أكثر قدرة على النمذجة
يعتمد النابغون في جانب من نجاحهم على تبنيهم لاستراتيجية فعالة، وفي جانب آخر على تنفيذ هذه الاستراتيجية تحديداً بشكل جيد. كثيراً ما كان التركيز في حقل البرمجة العصبية اللغوية على تعاقب الأنظمة التمثيلية، ولهذا الجانب أهميته، ولكن يتساوي معه في الأهمية كذلك القدرة على استخدام كل نظام تمثيلي. فنجاح النابغين يتكرر ليس لأنهم يمتلكون استراتيجيات فريدة (فذة) ولكن لان لديهم القدرة على تحديد فروقات عالية المستوى بين مختلف الأنظمة التمثيلية، وهذا ما لا يستطيع كثير من الناس الآخرين فعله. والنمذجة السلوكية المتقدمة تتعمق في فهم هذا الموضوع، وكذلك فهي قادرة على نمذجة الخبرة التي لا يستطيع ممارسو البرمجة العصبية اللغوية القيام بها

الألفة الطريق الي الثقة والاستجابة


تعني الألفة (فى القاموس): علاقة عاطفية متناغمة أو ارتباط
ليس من الضروري أن المستفيد الذى يشبهك هو الذى سيألفك. الألفة هي المقدرة على تقليل الفوارق المدركه في اللاوعي بينك وبين شخص آخر إلى أقل ما يمكن. والناس يحبون الذين يشبهونهم. مفتاح الألفة هو "المجاراة" والتي تعني مقابلة المستفيد الآخر فى كل مايفعل, أى تعكس ما يعرف أو يعتقد بصحته ومضاهاة جزءا من خبرته الحالية.
أشياء هامة تساعدك على كسب الألفة
- وضع الجسم
- الإشارات والحركات الصادرة عن المستفيد إراديا ولا إراديا
- نبرة الصوت (الطريقة في الحديث)
- حجم الصوت (رقة الصوت أو غلظته)
- درجة الصوت (مدى ارتفاع الحدة أو انخفاضها)
يتكلم الناس أربع لغات مختلفة
اللغة البصرية – اللغة السمعية – لغة المشاعر – لغة المعانى - اللغة الرقمية
• إذا وصلت إلى الألفة مع شخص آخر فانه من المحتمل أن يقوم بنفس الخطوة التالية التى ستقوم بها
• القيادة هي عمل شئ مختلف عما يعمله الآخرون ثم جعلهم يتبعونك
• المجاراة والقيادة هما الطريق للتأثير على الآخرين
• التصنيف من قبل الآخرين هو الأساس لخلق الألفة الناجحة
• هدف التصنيف من قبل الآخرين هو أن يشعر المستفيد الآخر بأنك مهتم به وأن حاله أو وضعه أمر يعنيك
الدلائل المحسوسة بأن الآخرين يحاولون تصنيفك
- الإتصال البصرى
- حركة الرأس إيحاء بالتقبل
- استجابات تتضح من ملامح الوجه
- الميل إلى المقدمة محاولة لأن يكون أقرب إليك
* هدف المجاراه هو أن تقود المستفيد الآخر فى الإتجاه الذى تريد منه أن يسير فيه
* الإقناع هو الإقرار بشيء يعتقد شخص آخر أنه صحيح ثم بالتالي حثه على أن يتأمل في احتمالات أخرى تحمل الصحة ومن ثم القبول بها
* التوازن بين العقل والعاطفة والجسد ضروري لحدوث الألفة
* تبني وضعا فسيولوجيا إيجابيا
* أقوى التقنيات لعمل الألفة هو التزامن في التنفس أي أن يكون شهيقك وزفيرك مطابق لشهيق وزفير الشخص الآخر
تعمل الـ NLP لأن لديها هدف تسعى إليه دائماً. وكل مدرب عنده هدفه الخاص في كل مرحلة من مراحل التدريب. وهذا أحد مفاتيح النجاح. ومدرب الـ NLP يكون دائماً في الزمن الأعلى جاعلاً وعيه منصباً على المستفيد الآخر. وموجهاً كل طاقاته ليصل إلى النتيجة التي ينشدها. إنه مدرب وأستاذ في فن اللامعقول المنظم. وأخيراً فإنه لا يخاف من اتخاذ القرار والتنفيذ الفوري لذلك القرار. إنه لا يجلس وينتظر
هناك أربع قواعد أساسية للنجاح في أي اتصال إنسانيًّ وهي
1. أن يضع المرء نفسه في أقصى الحالات الإيجابية. وهذا يعني أن يكون ذهنياً وجسدياً متيقظاً ومنسجما مع نفسه إلى أقصى حد. إنه لمن المدهش حقاً أن الأعداد الغفيرة من الناس تتعامل مع أناس آخرين في حالة نصف انتباه. وهذا شيء لا مبرر له خاصة إذا عرفنا قوة المراسى وتقنيات البرمجة العصبية اللغوية في التغيير
2. أن يكون لدى الإنسان مقصداً واضحاً، هدفاً، اتجاهاً وحصيلة لأي اتصال أو فعل
3. أن ينشىء الألفة
4. أن يكون لديه خطة في الطريق الذى يريد السير فيه
الألفة هي المقدرة على أن تقلل من الاختلاف المدرك بينك وبين شخص آخر على المستوى اللاواعي إلى أقل ما يمكن. ليس ضرورياً أن يحبك شخص ما ليكون متآلفاً معك. المهم أن يحس بالراحة معك على مستوى اللاوعي
هناك وجهان للألفة: المجاراة والقيادة. المجاراة هي أن تقابل بعض سلوكيات وتصرفات المستفيد بسلوكك حتى يشعر بالراحة معك. ومتى حصل هذا تبدأ في قيادته إلى الاتجاه الذي تريده فيه. والامتحان الصعب للألفة هو فيما إذا ماكان سيتبعك ذلك المستفيد أم لا. فإن لم يتبعك المستفيد فإنك لم تقم بالمجاراة بالطريقة الملائمة الكافية. حينها ارجع إلى المجاراة مرة أخرى ونفذ ذلك بدقة
يمكنك أن تحصل على ألفة مع العقل الواعي للشخص. والطريقة التي يتبعها الناس عادة هي أن تظهر اهتمامك بما يهمه. والبرمجة العصبية اللغوية تركز على إحداث ألفة في مستوى اللاوعي وإذا ما خيرت بين أن تحدث ألفة مع العقل الواعي أو اللاواعي لإنسان ما فما الذي يجب أن تختاره؟. سيكون جيداً أن تحدثها مع كل منهما ولكن إن لم يكن ذلك ممكناً إلا مع واحد فقط فاختر العقل اللاواعي. المجاراة والقيادة تقنيات صناعة الألفة في المستوى العقلي اللاواعي
سر الألفة والسبب في أنها ناجحة فى جملة واحدة هو: أننا نرتاح مع الأشخاص الذين نراهم يشبهوننا. الألفة سلسلة من التقنيات والتي تجعل الآخرين يحسون بأننا نشبههم. أبسط الطرق لإيجاد الألفة هى من خلال المماثلة والتعاكس. المماثلـة هي مشابهة الحالة الفسيولوجية لشخص ما. وهذا يعني أن جانبك الأيمن والأيسر يطابق تماماً جانبه الأيمن والأيسر أما التعاكس فهو أن تكون صورة مرآة لفسيولوجيا شخص ما, وفي هذه الحالة تنعكس الجهات فيصبح اليمين شمالاً والشمال يميناً. كلا الطريقتين يبدو أنهما ناجحتان. معظم الناس يرون أن المرآة المتعاكسة أسهلهما
غالباً ما تمارس مرآة التطابق والتناظر بطريقة تؤدى إلى أثر محدود. النقاط المهمة التالية تضيف مزيداً من الدقة على هذه العملية: لنفترض أنك تعتزم مقابلة شخص ما تود أن تقيم معه جواً من الألفة. اجعل نفسك في حالة ايجابية وحدد حصيلتك. صافحه واضغط على يده بنفس الدرجة التي ضغط هو بها على يدك. تأكد من أن تسأل عن اسمه وتتذكره. بعد أن ترحب به، دعه يجلس وبعد ذلك اجلس نفس الجلسة كالمرآة المتعاكسة تماماً. أما إذا كنت أنت جالساً ثم جلس هو فغير عمودك الفقري في الكرسي، فإما أن تكون جالساً معتدلاً أو جالساً بزاوية ما. أول ما تريد أن تلاحظ عن جلسة شخص ما على الكرسي هو موقع العمود الفقري بالنسبة للكرسي. انتبه لمسألة اختلاف طوليكما واسمح ببعض التفاوت في القياسات. هل يريح هذا المستفيد ظهره على الكرسي؟ أم أن ظهره معتدل منتصب؟ أم أنه يميل إلى الأمام؟ وما درجة ذلك؟ ماثل تلك الدرجة بقدر ما تستطيع. بعد ذلك انظر إلى كتفيه واحرص على أن يكون كتفاك بنفس الدرجة أو الزاوية. ما حال رأسه؟ وماثل زاوية رأسك مثله تماماً. ثم راقب تعابير وجهه، هل يبتسم أم لا تعابير محددة تبدو عليه؟ ماثل تعابير وجهه تماماً. ابحث عن التوتر العضلي في جسده. إن كان هناك توتراً عضلياً فأين هو؟ وكم يبلغ؟ ماثل التوتر العضلي بقدر المستطاع
الشيء التالي الذي ينبغي مماثلته هو وضع الرِجلين. افعل ذلك وحاول الدقة. إذا كان يجلس واضعاً رجلاً فوق الأخرى إجلس نفس الجلسة واضعاً ذات الرجل فوق الأخرى. بالتأكيد هناك بعض الاختلافات الجنسية في طريقة وضع الرجلين. فالذكور قد يباعدوا بين أرجلهم. ولكن الإناث غالباً ما لا يفعلن ذلك وعلى أي حال فإنك حينما تناظر جلسة أحدهم / إحداهن من الجنس الآخر فإنك تفعل ذلك في الجزء الأعلى من الخاصرة. إذا كنت تستطيع أن تعكس كل الجسم ووضعه فافعل وبدقة متناهية. حركات الجسم اللاإرادية هي الشيء التالي الذي يجب أن ننتبه إليه. الناس يتكلمون بأيديهم ولكنهم لا يسمعون بها. راقب حركات المستفيد التي يقوم بها عند الحديث. هل الحركات المرافقة للحديث منتظمة أم غير منتظمة؟ أين تتجه راحات اليد؟ إلى الأسفل، إلى الأعلى، أو إلى الجانبيين؟ هل يشير المستفيد بيده؟ هل اليدان مفتوحتان أم مغلقتان؟ لاحظ السرعة في حركة اليدين. لاحظ كيف وأين يضع يديه حين يستمع إليك. تمثل بحركات ذلك المستفيد عند كلامه وعند إصغائك له ضع ذراعيك ويديك في نفس الوضع الذي كان يضعهما فيه حين إصغائة لك. انتبه كذلك إلى إذا ما كان يجلس دون حركة أو يكثر من التحرك في جلسته. هل رأسه أو رجليه تتأرجحان؟ وهل الحركة منتظمة أو غير منتظمة؟ حاول أن تتمثل كل الحركات التي يكررها هو بكثرة بقدر ما تستطيع مماثلة الحركات التكرارية يمكن أن يكون عاملاً مساعداً قوياً
بعد ذلك حاول أن تماثل صوته. تكلم بنفس حجم الصوت التي يستخدمه هذا المستفيد لا ترفع صوتك عالياً ولا تخفضه كثيراً. كذلك تمثل نبرة الصوت تماماً. وفي حالة الاختلاف في الجنسين فقد يكون ذلك صعباً ولكن تكلم بنفس المعدل ودرجة السرعة التي يتكلم بها المستفيد الآخر. فإن كان سريعاً فتحدث بسرعة وإن كان بطيئاً فتحدث ببطء. انظر كذلك إلى إذا ما كان يتكلم بدون وقفة أو يسكت قليلاً ثم يعاود الكلام. تمثل ذلك في حديثك معه. وراقب أيضاً جمله وهل هي طويلة كثيرة التراكيب ثم تمثلها تماماً
إضافة إلى مماثلة الصفات النغمية في صوته، انتبه إلى الكلمات التي توحي بمعان خافية وغير متلفظ بها. اصغ لترى إذا كان يستخدم ألفاظاً إيحائية بصرية، سمعية نغمية، سمعية رقمية، أو تتعلق بالمشاعر. ربما كان يستخدم كثيراً من هذه الإيحاءات. حاول أن تحدد نوعها وكميتها ثم تمثلها نوعاً وكماً في حديثك أخيراً وأهم شيء تتمثله هو طريقة تنفس ذلك المستفيد فالتنفس هو العنصر الذي له أكبر الأثر على الحالة الذهنية والجسدية لأي شخص وكذلك المزاج. راقب معدل وعمق التنفس ومن أين يصدر. هل يتنفس بسرعة أم ببطء؟ هل الفترة الزمنية التي يستغرقها الشهيق تعادل تلك التي يستغرقها الزفير؟ هل عملية التنفس مستمرة دون وقفات بسيطة وإن كان هناك وقفات فهل هي بين الشهيق والزفير أم هي بين الزفير والشهيق؟ هل تنفسه عميق أم سطحي؟ وهل يتنفس من منطقة الصدر العليا، المتوسطة، أم من البطن؟ تمثل تنفسه بقدر المستطاع ضمن هذه المعطيات. أحياناً يكون معدل أو عمق التنفس غير ملائم لك، عند ذلك استخدم طريقة مرآة التناظر عن طريق التجاوز أو العبور. هذا يعني مجاراة وجه من فسيولوجيته بوجه مختلف من فسيولوجيتك. فمثلا يمكنك أن تشابه تنفسه بحركة الأصابع أو بهز الرأس أو بصوتك. شيء أخير وغاية في الأهمية لأنه خفي وهو معدل الاهتزاز فهناك دليل على أن كل شخص له إيقاع اهتزازي خاص به، فإن استطعت أن تلاحظ ذلك وتماثله فإنك تكون قد حصلت على مصدر عظيم للألفة
إن حصلت الإلفة فالخطوة التالية أن تتولى القيادة. وهذا يعني تغيير واحداً أو أكثر من فسيولوجيتك بالتدريج ومن ثم جعل المستفيد الآخر يتابعك. من الأفضل أن تبدأ بقيادة هادئة ومتدرجة. فإذا انقاد المستفيد لك فسر به إلى حيث تريد وهذا عادة يكون إلى التقبل المريح. التنفس والتوتر العضلي عنصران مهمان يمكن أن يغاير الإنسان فيهما حتى يصل إلى الحالة المرجوة. وإن أردت تحويل المستفيد إلى حالة أخرى فقده إلى هناك. الألفة المتقدمة ذات صلة مباشرة بمقدرتك على قيادة الآخرين إلى الحالة الإحساسية التي تريد

غير استرتيجياتك


جلس رجل أعمى على احدى عتبات عمارة ووضع قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها:" أنا أعمى أرجوكم ساعدوني".
فمر رجل اعلانات بالأعمى ووقف ليرى أن قبعته لا تحوي سوى قروش قليلة فوضع المزيد فيها ومن دون أن يستأذن الأعمى أخذ لوحته وكتب إعلان آخر.
عندما انتهى أعاد وضع اللوحة عند قدم الأعمى وذهب بطريقه. وفي نفس ذلك اليوم مر رجل الإعلانات بالأعمى ولاحظ أن قبعته قد امتلأت بالقروش والأوراق النقدية. فعرف الأعمى الرجل من وقع خطواته فسأله إن كان هو من أعاد كتابة اللوحة وماذا كتب عليها؟
فأجاب الرجل: " لا شيئ غير الصدق, فقط أعدت صياغتها". وابتسم وذهب. لم يعرف الأعمى ماذا كتب عليها لكن اللوحة الجديدة كتب عليها:" نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله"
غير استراتيجيتك عندما لا تسير الأمور كما تريد وسترى أنه احتماً ستتغير للأفضل. أؤمن بأن كل تغيير هو أفضل لحياتك.
قال أبويارا:
" لا شيئ غير الصدق, فقط أعدت صياغتها"
كم في قاموس حياتنا اليومية من عبارت لو أعدنا صياغتها لكانت كفيلة بتغيير مجرى حياتنا للأفضل ..
ليست مبالغات أو تحليق في عالم الخيال ، لكنها الحقيقة ولا شيء غير الصدق.................
هذا الموضوع حرك في داخلي معاني الحيوية والنشاط والرغبة الصادقة في مراجعة قاموس حياتي
لتغيير بعض الاستراتيجيات نحو الأفضل ..
قد لا تحتاج كل استراتيجيتنا الحياتيه التغيير الجذري ولكن التطوير والتقويم ..
وطبعًا مع المحافظة على مسلماتنا الدينية وثوابتنا العقدية والثبات عليها حتى الممات

تدريبات لتقوية الشخصية


الوراثة ركن اساسي في تكوين الشخصية لكن العوامل التي يرثها الانسان لاتظل ثابتة بل تتفاعل مع البيئة منذ اللحظة الاولى لتكوين الجنين داخل الرحم وبذلك تبقى الفرصة متاحة لنا لتعديل سلوكنا وتصحيح ما اعوج من شخصياتنا عندما نكبر وهو مايسمى بالتربية التصحيحية الذاتية
ونورد هنا بعض التدريبات التي تساعد على تعديل السلوك الخاطئ لزيادة الثقة بالذات وتقوية الشخصية
التمارين معظمها سهل وبسيط وقد يستخف بها البعض لبساطتها الا انها فعالة* بشرط الالتزام بها وتكرارها بصورة منتظمة وستظهر النتيجة تدريجيا
لاتتوقع نتائج سحرية في يوم او يومين فتراكمات السلوك الخاطئ خلال سنين عديدة تحتاج الى وقت وصبر لتقويمه وتصحيحه وهذا يعتمد على مدى رغبتك في التغيير والتصحيح
ويمكن تقسيم تدريبات تقوية الشخصية الى
1- التدريبات الجسمية .. وتشمل
تدريبات اللياقة العامة
التدريبات الحركية التصحيحية
تدريبات الرشاقة الحركية
تدريبات الملامح والنظرات المناسبة
اتخاذ الاوضاع المناسبة في الوقوف والجلوس
2- التدريبات الوجدانية .. وتشمل
تدريبات التفريغ الانفعالي
تدريبات الشجاعة والتخلص من المخاوف
تدريبات الاسترخاء
تدريبات الحس الجمالي
3- التدريبات العقلية .. وتشمل
تدريبات لتقوية الذاكرة
تدريبات لتقوية التخيل
تدريبات لتقوية القدرة على المناقشة
4- التدريبات اللغوية .. وتشمل
التدرب على القراءة

التدرب على الكتابة
5- التدريبات الاجتماعية .. وتشمل
تدريبات تساعدك على اقامة علاقات اجتماعية جديدة
تدريبات تساعد على استقلال شخصيتك
تدريبات تساعدك على انهاء علاقاتك السيئة
اولا - تدريبات اللياقة العامة
قوة الشخصية ترتبط ارتباطا وثيقا بالصحة العامة
وهذه التدريبات تساعد على التمتع بلياقة بدنية عالية
1- الاستلقاء على الظهر ثم تحريك الرجلين والفخذين في الهواء ( كأنك تقود دراجة ) وتستمر حتى تحس بالتعب
2- الانبطاح على البطن ووضع الكفين في الازض ثم رفع الجسم وانزاله مع تثبيت مشطي القدم على الارض وتستمر في هذا التدريب حتى الاحساس بالتعب
3- الوقوف منتصب القامة دون ان يكون ظهرك مقوسا ثم ضع الذراعين في موازاة الجسم وابدأ في تحريكهما على هيئة مروحة الى الامام والى الخلف عدة مرات حتى تتعب

ثانيا - التدريبات الحركية التصحيحية
ونعني بها تصحيح ما نشأ عليه المرء من حركات خاطئة واوضاع غير صحية تؤثر بطريقة غير مباشرة على شخصيته
1- تصحيح طريقة مشيك
عليك السير يوميا على خط مرسوم او متخيل ( مثل السير في موازاة احد الارصفة او على خط مرسوم على الطريق او حتى على الخطوط المرسومة على البلاط في بيتك ) - هذا التمرين يساعد على انتظام طريقة مشيك بصورة مستقيمة صحية
2- تصحيح تقوس الظهر
قف مسندا ظهرك وساقيك على الحائط واجعل جسمك كله ملتصقا بالحائط قدر الامكان . ابق على هذا الوضع خمس دقائق وكرر هذا التمرين عدة مرات يوميا
3- انتصاب القامة
احضر كرسي مستقيم الظهر واجلس عليه واجعل فخذيك في خط افقي وقد عملا زاوية قائمة مع ساقيك وقم بتعديل وضع ظهرك حتى يأخذ زاوية قائمة مع فخذيك وابق على هذا الحال اطول مدة ممكنة
ثالثا - تدريبات الرشاقة الحركية
الرشاقة الحركية تعني حذف جميع الحركات الزائدة عن المطلوب أي تقنين أداءك الحركي بحيث يؤدي الغرض بأقل جهد ممكن وبأقل حركات ممكنة مما يرفع من ثقتك بنفسك ويقوي شخصيتك
1- عند استخدام اليدين اثناء الكلام
اجعل كل حركة تصدر من يديك عاملا مساعدا على ايصال ماتقصده الى من يستمع اليك فكثرة حركات اليدين أثناء الكلام غير مستحبة وهذا التدريب يفيد في جعل اداءك الحركي رشيقا أثناء تحدثك
- اجلس امام المرآة في حجرة مغلقة ( اوا امام كاميرا فيديو حسب امكاناتك ) وتحدث امامها في موضوع يهمك
- راقب حركاتك وانت تتحدث
- تخيل انك تتحدث في محاضرة او اما حشد من الناس وانتبه الى كل حركة تصدر منك
- حاول تجنب الحركات التي تفعلها وتجد انها غير لائقة او متكررة
- كرر هذا التدريب وحاول ابتكار حركات متزنة رشيقة ستجد انك قد اكتسبت المزيد من الرشاقة الحركية والتي سترفع من ثقتك بنفسك عندما تتحدث مع أحد او امام جمع من الناس .
2- قم بهذا التدريب في مكان منعزل
- امش متخيلا انك تحمل طبقا مملوءا بالماء على رأسك وانك حريص على عدم سكب الماء عليك
- اجعل عنقك مرفوعا وصدرك الى الامام واجعل عينيك تنظر الى الامام في خط مواز لمستوى النظر
- تكرار هذا التدريب يزيد من رشاقتك الحركية اثناء المشي
3- اجلس القرفصاء ثم قم منتصبا دون ان تسند يديك على الارض
- سر خمس خطوات ثم اجلس القرفصاء مرة اخرى دون ان تسند يديك على الارض
- كرر هذا التدريب عدة مرات يوميا وستحصل على رشاقة حركية كبيرة
رابعا - تدريبات الملامح والنظرات المناسبة
ما يصدر عنا من ملامح ونظرات اثناء الحوار لها تأثير كبير في علاقاتنا الاجتماعية وفي ترك آثار بالغة في نفوس المحيطين بنا وهذه التدريبات تساعدك على تهذيب وتطوير مايصدر عنك من ملامح ونظرات حسب المواقف التي تحدث لك
1- اجلس امام المرآة في حجرة مغلقة ( او امام كاميرا الفيديو ) وحدك ومرن نفسك على الاتيان بالملامح والنظرات التي تعبر عن .. الغضب - الدهشة - الشك - الموافقة والارتياح - التهديد - وغيرها من المواقف
- لاحظ نفسك وانتقدها وحاول تغيير الملامح التي ترى انها غير مناسبة
- كرر هذا التدريب كل يوم الى ان تقتنع بأن نظراتك وملامحك تعبر تماما عما بداخلك من انفعالات متباينة
2- التقليد ليس عيبا حتى بالنسبة للكبار اذا كان في اشياء مفيدة وعليك ان تلاحظ اصدقائك فيما يبدونه من ملامح ونظرات يتخذونها اثناء انفعالاتهم وان تتقمص وتقلد الملامح والنظرات التي تعجبك
- اجلس امام المرآة او الكاميرا وحدك وحاول تقليد ملامحهم ونظراتهم عدة مرات الى ان تجيدها وستكتسب بذلك قدرة على التعبير تساعدك في تقوية شخصيتك
خامسا - تدريبات لاتخاذ الاوضاع المناسبة في الوقوف والجلوس
مواقف الحياة المتباينة تتطلب منا اتخاذ وقفات معينة وطريقة جلوس مناسبة لكل موقف وعليك اداء هذا التدريب
- اختل بنفسك امام المرآة او كاميرا الفيديو واتخذ الاوضاع المناسبة في الوقوف والجلوس حسب الشخصيات المختلفة التي تقابلها ولابد ان تتناسب وقفتك وطريقة جلوسك مع الحالات التي تتخيلها والتي تقابلها فعلا في حياتك وانظر كيف يكون شكلك وتصرفاتك في الوقوف والجلوس والتي عليك ان تحاول تحسينها حتى يحس الطرف الآخر بشخصيتك ان كان اعلى منك مرتبة والعكس عندما يكون اقل منك حتى تكتسب القدرة على التكيف الناجح في حياتك الاجتماعية مع كافة المستويات
تدريبات وجدانية لتقوية الشخصية
هناك بعض المبادئ الاساسية التي علينا ان نضعها نصب اعيننا وهي
ان مانحس به من عواطف لايمثل الا جزء بسيط من الطاقة الوجدانية الكامنة داخلنا
العواطف المدفونة والتي نسيناها هي اكبر حجما وأشد عنفا من العواطف التي نحس بها وندركها بشعورنا الواعي
نحن لانتحكم الا في المراحل الاولى من اشتعال العاطفة والانفعال ولكن ما ان ينفجر البركان نصبح كالقشة في مهب الريح ولانستطيع التحكم بها
الحياة الوجدانية والعاطفية شأنها شأن - اي جزء من الشخصية- قابلة للترويض والتهذيب
كلنا بحاجة في جميع مراحل حياتنا الى هذه التدريبات التي تصقل حياتنا الوجدانية وتنقي سلوكنا العاطفي مؤدية بالتالي الى تقوية الشخصية
اولا .. تدريبات التفريغ الانفعالي
التدريب الاول
هناك احزانا كثيرة داخلنا نكبتها في اللاشعور لكنها تضغط علينا من الداخل ولاسبيل للتخلص من ضغطها الا بالنبش عنها وجعلها تطفو على السطح ولتحقيق هذا النبش نفذ مايأتي:
- اغلق باب الغرفة على نفسك
- قم بتذكر احزانك الدفينة (بعض الصور الخاصة بأحبائك الذين فارقوا الحياة او سافروا بعيدا ربما تساعد على اثارة مشاعرك)
- لاتمنع نفسك من التفجر العاطفي واترك دموعك تنهمر فالدموع الساخنة فيها شفاء وراحة لحياتك الوجدانية
- حاول اجراء هذا التدريب مرة كل شهر على الاقل وستحس بالراحة النفسية بعد ان تتفجر الشحنات المكبوتة داخلك
التدريب الثاني
- احضر حوالي خمسين فرخا من الورق الفولسكاب
- اجلس في مكان هادئ وابدأ في تقطيع الورق الى ثمان قطع متساوية (بتطبيق حوافه على بعضعها البعض ثم تقطيعها)
- استمر في هذه العملية البسيطة بهدوء وبطء
ستحس بالراحة النفسية بعد الانتهاء لأنك قد فرغت شحناتك الانفعالية المكبوتة داخلك بهذا التقطيع .. فالورق هنا يرمز الى العقبات التي أعاقت تفريغ طاقتك الوجدانية لكنك نجحت في اخراج هذه الطاقة المكبوتة عن طريق الرمز الممزق
- الورق الذي قمت بتقطيعه يمكنك حفظه والاستفادة منه
.
ثانيا .. تدريبات الشجاعة والتخلص من المخاوف
علينا في البداية ان نميز بين الشجاعة والتهور فالشجاعة هي عدم الخوف من الاشياء او الاشخاص او الكائنات أيا كانت التي يجب الا نخاف منها .. اما التهور فهو عدم الخوف من الاشياء التي يجب ان نخاف منها
ولكي تصير شجاعا يجب ان تتخلص من المخاوف التي اكتسبتها في طفولتك وظللت تخاف منها حتى الوقت الحاضر في سنك هذه
وهذه التدريبات تساعدك على التخلص من المخاوف :
التدريب الاول
اذا كنت تشعر بالخوف من حيوان اليف مثلا فعليك بالمبادرة بشرائه صغيرا وقم برعايته وستجده يكبر بينما يصغر الخوف في قلبك ..
كل المخاوف عليك ان تعاملها بهذه الطريقة وعرّض نفسك تدريجيا لها - ستحس بالرعب والخوف في البداية لاشك - لكن مع تكرار تعرضك للاشياء المخيفة من وجهة نظرك ستجد انك قد تأقلمت معها وانطفأ ذلك الخوف في قلبك وستحس انك قد حققت انتصارا عظيما يعزز ثقتك بنفسك وبشخصيتك

التدريب الثاني

اذا كنت تشعر بالخوف من شخص معين مع انك تعرف ان ليس له سلطان عليك لكنه استغل خوفك منه وفرض سيطرته عليك فالجأ الى استخدام اسلوب الصدمة المفاجئة لكي تحطم هذا الخوف الوهمي كما يلي:
- انتهز اول فرصة تتقابل فيها مع ذلك الشخص واختلق موقفا متوترا وقم بمهاجمته لا باللسباب او الشتائم ولكن قل له ماهو مكبوت بداخلك نحوه بأسلوب حازم وقوي ستجده قد فوجئ بهذا الاسلوب منك وستصبح سيد الموقف وسيعمل لك الف حساب بعد ذلك ولن يساورك الخوف منه
- لاتتردد في انتهاج هذا الاسلوب الخاطف لأنه الاسلوب الوحيد الذي يخلصك من مخاوفك في مثل هذه المواقف ويعيد ثقتك بنفسك
ثالثا: تدريبات الاسترخاء النفسي والعصبي
المخ هو الجهاز المسيطر على كل كيانك وكلما كان مخك في حالة جيدة كانت قدرتك على السيطرة على سلوكك اقوى
من المفروض بعد انتهاء المواقف التي تؤدي الى توتر اعصابنا ان تعود الاعصاب الى ماكانت عليه من ارتخاء لكن هذا لايحدث بل تظل الاعصاب متوترة وكلما حدث موقف جديد يضيف توترا الى القديم وهكذا .. لذلك فنحن في حاجة الى اعادة الاعصاب الى حالتها الاولى من الارتخاء باتباع التدريبات التالية
التدريب الاول
خصص مالايقل عن ربع ساعة يوميا قبل النوم لاجراء تدريب الاسترخاء
- استلق على ظهرك
- استمع الى ماتيسر من القرآن الكريم بصوت احد المقرئين المحببين الى نفسك - او الى موسيقا حالمة محببة الى نفسك -
- ابدأ في التركيز على عضلات واجزاء وجهك .. هل حاجباك مشدودان بتوتر؟ استرخ .. هل تجز على اسنانك؟ هل تعض شفتيك ؟ ان كان الامر كذلك فوجه الامر الى عضلات وجهك بأن تسترخي ..
- تدرج بعد ذلك الى ذراعيك ثم فخذيك ثم ساقيك حتى مشطي رجليك
- تأكد من ان جميع عضلاتك قد صارت في حالة استرخاء
- انتظم في هذا التدريب وستجد ان حالتك المزاجية العامة في تحسن مستمر وستصبح خاليا من التوتر العصبي الى حد بعيد
التدريب الثاني
انتهز فرصة عدم ارتباطك بأعمال هامة وابتعد عن البيئة التي انت متواجد فيها
- يستحسن ان تبعد حتى عن اسرتك وتتوجه الى مكان بعيد غير مألوف لك .. فمثلا اذا كنت من اهل المدن توجه الى الريف والعكس صحيح
- ان تغيير البيئة الطبيعية والاجتماعية معا لمدة يوم او يومين كفيل باستعادتك لاسترخائك العصبي والنفسي شرط ان تنسى همومك ومشاكلك ولاتحملها معك الى البيئة الجديدة التي هربت اليها لبعض الوقت

رابعا .. تدريبات الحس الجمالي
كثير من الناس يفقدون الشعور بالجمال بالرغم من كثرة الاشياء الجميلة حولهم . قد يعزوه البعض الى الألفة لكن هذا ليس صحيح لأن من يفقد الشعور بالجمال لايحس به اذا ماشاهد مناظر جميلة لا يألفها ويمكن تشبيه فقدان الشعور بالجمال بالصدأ الذي يغطي الآنية التي كانت تلمع ذات يوم .
لكي تستعيد شعورك بالجمال عليك بممارسة التدريبات الآتية :
لايكفي ان تكون مستهلكا للموضوعات الجمالية تقف منها موقف المتفرج السلبي بل يجب ان تكون ممارسا ايجابيا وصانعا للجمال
- حاول ان ترسم فتحس بجمال الرسم
- حاول ان تدندن مع النغمات التي تسمعها فيتدعم شعورك بجمال النغمة
- اشترك مع شريكة حياتك في تذوقها للجمال في اختيار الوان ملابسها وملابسك
- ابحث عن الجمال في شريكة حياتك وابرزه وأكد عليه فذلك سيسعدها ويسعدك
- تذوق الجمال في مأكلك ومشربك وملبسك وفي اوراقك وفي كل شيء تمتد اليه يدك
-
درب نفسك باستمرار على تذوق الجمال وعلى خلقه في نفس الوقت .

كيف تقوي ثقتك بنفسك


أولاً نبدأ بتعريف الثقة بالنفس
الثقة بالنفس هي إحساس الشخص بقيمة نفسه بين من حوله فتترجم هذه الثقة كل حركة من حركاته وسكناته ويتصرف الإنسان بشكل طبيعي دون قلق أو رهبة فتصرفاته هو من يحكمها وليس غيره .... هي نابعة من ذاته لا شأن لها بالأشخاص المحيطين به وبعكس ذلك هي انعدام الثقة التي تجعل الشخص يتصرف وكأنه مراقب ممن حوله فتصبح تحركاته وتصرفاته بل وآراءه في بعض الأحياء مخالفة لطبيعته ويصبح القلق حليفه الأول في كل اجتماع أو اتخاذ قرار
والثقة بالنفس هي بالطبع شيء مكتسب من البيئة التي تحيط بنا والتي نشأنا بها ولا يمكن أن تولد مع أي شخص كان
ولا يخفى عليكم أننا نسمع من أناس كثيرون شكاوى من انعدام الثقة بالنفس ويرددون هذه العبارة حتى أخذت نصيبها منهم
النقطة الأولى والتي يجب أن نتعرف عليها هي أسباب انعدام الثقة بالنفس .... فعلينا قبل كل علاج أن نضع أيدينا على موضع الداء .... ثم نشرع بالعلاج المناسب له
هناك أسباب كثيرة منها التالي
1- تهويل الأمور والمواقف بحيث تشعر بأن من حولك يركزون على ضعفك ويرقبون كل حركة غير طبيعية تقوم بها 2- الخوف والقلق من أن يصدر منك تصرف مخالف للعادة حتى لا يواجهك الآخرون باللوم أو الإحتقار
3- إحساسك بأنك إنسان ضعيف ولا يمكن أن تقدم شيء أمام الآخرين بل تشعر بأن ذاتك لا شيء يميزها وغالياً من يعاني من هذا التفكير الهدّام يرى نفسه إنسان حقير ويسرف في هذا التفكير حتى تستحكم هذه الفكرة في مخيلته وتصبح حقيقة للأسف والنقطة الثالثة والأخيرة هي أخطر مشكلة لأنها تدمرك وتدمر كل طاقة ابداع لديك فعليك أولاً أن تتوقف عن احتقار نفسك والتكرير عليها ببعض الألفاظ التي تدمر شخصيتك مثل " أنا غبي " أو " أنا فاشل " أو " أنا ضعيف " فهذه العبارات تشكل خطراً جسيماً على النفس وتحطمها من حيث لا يشعر الشخص بها
فعليك أن تعلم أخي / أختي بأن هذه العبارات ما هي إلا معاول هدم وعليك من هذه اللحظة التوقف عن استخدامها لأنها تهدم نفسيتك وتحطمها من الداخل وتشل قدراتها إن استحكمت على تفكيرك
ولا تنسى أيضاً أخي / أختي أن تحدد مصدر هذه المشكلة والإحساس بالنقص
هناك أسباب كثيرة ومنها تستطيع أخي تحديد مصدر هذه المشكلة تمهيداً للقضاء عليها:
1- قد يكون هذا الإحساس هو بسبب فشل في الدراسة أو العمل وتلقي بعض الإنتقادات الحادة من الوالدين أو المدير بشكل مؤذي أوجارح
2- التعرض لحادث قديم كالإحراج أو التوبيخ الحاد أمام الآخرين أو المقارنة بينك وبين أقرانك والتهوين من قدراتك ومواهبك
3- نظرة الأصدقاء أو الأهل السلبية لذاتك وعدم الإعتماد عليك في الأمور الهامة ... أو عدم اعطائك الفرصة لإثبات ذاتك
هذه باختصار هي بعض أسباب عدم الثقة بالنفس ولابد أخي بعد مراجعتها وتحديد ما يخصك بينها .... عليك بعدها مصارحة نفسك فليس كالصراحة مع النفس وعدم إغضاء الطرف أو تجاهل المشكلة بإيهام النفس أنها لا تعاني من مشكلة ... فالتهرب لا يحل المشاكل بل يزيد النار اشتعالاً .... ونفسك هي ذاتك .... وانت محاسب عليها أمام الله فلا تهملها يا أخي المسلم
الخطوة القادمة بعد تحديد مصدر المشكلة ابدأ أخي بالبحث عن حل وحاول أن تجده فلكل داء دواء ...
اجلس مع نفسك وصارحها وثق بأنك قادر على التحسن يوماً بعد يوم .... عليك أن توقف كل تفكير يقلل من شأنك ... ويجب عليك أن تعلم بأنك إنسان منتج لم تخلق عبثاً .... فالله عندما خلقنا لم يخلقنا عبثاً .... انت لك هدف وغاية يجب أن تؤديها في هذه الحياه ما دمت حياً على وجه الأرض .... الله سبحانه وتعالى عندما خاطب المؤمنين في القرآن الكريم لم يخص مؤمن دون الآخر ولم يخص مسلم دون الآخر ذلك لأن كل البشر سواسية أخي الكريم ولا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى ... ويكفي أن تعلم بأنك مسلم فهذا أكبر ما يميزك عن ملايين البشر الغارقين في ضلالاتهم وأهوائهم .
" النقطة الأولى " والتي يجب أن تفخر بها هي كونك انسان ملتزم خالفت من اتبع الشيطان وخالفت كل إمعة خلف أعداء الإسلام يجري تاركاً عقله وراء ظهره
" النقطة الثانية " والتي يجب أن تكون سبباً في تعزيز ثقتك بنفسك هو أن احساسك بالظلم والإحتقار من قِبل الآخرين سواء أهلك أو اقاربك أو زملائك لن يغير في الوضع شيئاً بل قد يزيد في هدم ثقتك بنفسك فعليك الخلاص من هذا التفكير الساذج واستبداله بخير منه، فحاول استبدال الكلمات السيئة التي اعتدت اطلاقها على نفسك بكلمات تشجيعية تزيد من قوتك وتحسن من نفسيتك وتزيد من راحتها يجب أن تقنع نفسك أخي مع الترديد بأنك إنسان قوي ويجب أن تتعرف على قدراتك الكامنة في نفسك .... وأنك تملك ثقة عالية وعليك من اليوم أن تخرجها
" الأمر الثالث " هو اقتناعك واعتقادك الكامل أنك حقاً إنسان ذا ثقة عالية لأنها عندما تترسخ في عقلك فإنها تتولد وتتجاوب مع أفعالك ... فإن ربيت أفكار سلبية في عقلك أصبحت انسان سلبي .... وإن ربيت أفكار ايجابية فستصبح حتماً انسان ايجابي له كيانه المستقل القادر على تكوين شخصية مميزة يفتخر بها بين الآخرين.
يجب أن تعمل على حب ذاتك وعدم كراهيتها أو الإنتقاص منها .... وعدم التفكير في الماضي أو استرجاع أحداث مزعجة قد انتهت وطواها الزمن يجب عليك أن لا تحاول استرجاع أي شيء مزعج بل حاول أن تسعد نفسك وتفرح بذاتك لأنك إنسان ناجح له مميزاته وقدراته الخاصة
ويجب عليك أن تتسامح مع من أخطأ في حقك أو انتقدك حديثاً أو قديماً ولا تكن مرهف الحس إلى درجة الحقد أو تهويل الأمور تأقلم مع من ينتقدك وقل رحم الله امرءً أهدى إلي عيوبي .... ليس كل من انتقدك هو بالطبيعة يكرهك هذه مغالطة احذر منها أخي كل الحذر لأن التفكير بهذه الطريقة يقود للشعور بالنقص وأن كل من يوجه لي انتقاد هو عدوٌ لي ... لا .... لا تشعر نفسك بأن كل ما يقوله الأخرون هو بالضرورة حق .... لا .... عليك أولاً أن لا تجعل هذا الشيء يأثر عليك بل تقبله واشكر الطرف الآخر عليه واثبت له بأنه مخطئ إن كان مخطئ .... ولا تجعل كلام الآخرين يؤثر سلباً على نفسيتك لأنك تعلم بأن الآراء والأحكام تختلف من شخص لآخر فمن لم يعجبه تصرفي هذا لابد وأن أجد شخص يوافقني عليه .... وإن فشلت في هذا العمل فلن أفشل في غيره .... وكلام البشر ليس منزلاً كي أؤمن به وأصدقه وأجعله الفاصل
أخي وكما قلنا .... لا تعطي نفسك المجال للمقارنة بين ذاتك وبين غيرك أبداً احذر من هذه النقطة لأنها تدمر كل ما بنيته ..... لا تقل لا يوجد عندي ما قد وهبه الله لفلان ... بل تذكر أن لكل شخص منا ما يميزه عن الآخر وأنه لا يوجد انسان كامل ... ولا بد أن تعي أيضاً أن الله قد وهبك شيئاً قد حرمه الله من غيرك ..... يجب أن تعيش مع ذاتك كإنسان كريم حاله حال ملايين البشر لك موقع من بينهم لا تعتقد بأنك لا شيء في هذا الكون بل أنت مخلوق قد أكرمك الله وفضلك على كثير من خلقه .
وهنا نقطة مهمة ألا وهي التركيز على قدراتك ومهاراتك الذاتية وهواياتك وإبرازها أمام الآخرين والإفتخار بذاتك والإفتخار أخي لا يعني الغرور فهناك فرق بينهما .... فكر بعمل كل ما يعجبك ويستهويك ولا تسرف في التفكير بالآخرين وانتقاداتهم ... لا تهتم ولا تعطي الآخرين أكبر من أحجامهم ... عليك أن ترضي نفسك بعد رضى الله ... وما دمت أخي تعمل ما لم يحرمه الله فثق بأنك تسير في الطريق المستقيم ولا تلتفت للآخرين.
ان الأشخاص الذين يعانون من فقدان الثقة بأنفسهم هم يفقدون في الحقيقة المثال والقدوة الحسنة التي يجب أن يقتدوا فيها حق الإقتداء ..... ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضوان الله عليهم أسوة حسنة وأمثلة عظيمة ... عليك أخي أن تقرأ هذه السير وتدرسها وتتعمق بها وتقتفي أثرها .... حتى تكوّن شخصية إسلامية قوية ذات ثقة كبيرة بذاتها قادرة على مواجهة الظروف الصعبة القاسية.
وعليك من اللحظة أن تتذكر جميع حسناتك وترمي بجميع مساوئك البحر وحاول أن لا تعرف لها طريقاً ..... تذكر نجاحاتك وإبداعاتك ..... وتجنب تذكر كل ما من شأنه أن يحطمك ويحطم ثقتك بذاتك كالفشل أو الضعف.
اعطي نفسك أخي فرصة أخرى للحياه بشكل أفضل .... اقبل بالتحدي .... وقلها صريحة لزميلك ... أو صديقك .... " سأنافسك وأتفوق عليك بإذن الله تعالى " ولا تعتذر أبداً عن المنافسة مهما كانت ومهما مررت بفشل سابق بها .... تجنب قول أنا لست كفءً لهذه المنافسة أو أني لست بارعاً في هذه الصنعة ... بل توكل على الله عز وجل واقتحم وحاول بكل ثقة .... حينها أضمن لك بأنك ستنجح بالتأكيد.
افعل ما تراه صعباً لك تجد كل الدروب فتحت لك .... فتش عن كل ما يخيفك واقتحمه ستجد بأن الخوف قد تلاشى ولا وجود له .... حاول أن تكون إنسان فاعل ولك أعمال مختلفة ونشاطات واضحة أبرز ابداعاتك ولا تخفيها أبداً حتى لو واجهت انقاداً من أحد فحتماً ستجد من يشجعك وتعجبه أعمالك .... هذه قاعدة يجب أن تتخذها " لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع " فلا تظلم نفسك بالإستماع لما يحطمك ويحطم كل ابداع تحمله .
ابدأ يومك بقراءة الأذكار والقرآن الكريم وإن استطعت كل صباح بعد صلاة الفجر قراءة سورة ياسين فافعل فلها تأثير عظيم على النفس وتبعث الهدوء والطمأنينة كما هو الحال في باقي الآيات الكريمة.
فكر بجدولك لهذا اليوم ..... وماذا ستخرج منه لما يعود على ذاتك بالنفع والحيوية.
حدث نفسك وكن صديقها وتمرن على الحديث الطيب فالنفس تألفه وتطمئن له وتركن له .... فلا تحرم نفسك من هذا الحق لأنك أحق الناس بسماعه والتدرب على قوله لذاتك ..... الكلام الإيجابي الذي من شأنه أن يبني ثقتنا بأنفسنا ويدفعنا لمزيد من التفائل بحياة أفضل بعون الله تعالى.
عند كل مجلس حاول أن يكون لك وجود وحاور وناقش مرة تلو الأخرى سوف تعتاد وسيصبح الحديث بعدها أمراً يسراً .... درب نفسك وقد تلاقي بعضاً من الصعوبة في ذلك بداية الأمر ولكن احذر من أن تثني عزيمتك التجربة الأولى بل اجعلها سلماً تصعد به إلى أهادفك وغاياتك وأبرز وجودك بين من حولك فهذا يزيد من ثقتك بنفسك ويعزز الشعور بأهمية ذاتك.
مساعدتك للأخرين تعزز ثقتك بنفسك ..... الظهور بمظهر حسن لائق يعزز من ثقتك بنفسك ..... فلا تهمل ذاتك فتهملك .
ولا تنسى أخي أن القرآن فيه شفاء فالزمه ولا تحيد عنه واتبعه وتوكل على الله في كل أمر واعلم بأن الله بيده كل شيء فلا داعي للقلق من المستقبل أو الهلع من الحاضر فكل هذا لو اجتمع على قلب مؤمن ما هز في جسده شعرة وهذا دأب المؤمن وحاله في كل زمان ومكان .... هادئ البال .... مطمئاً لجنب الله، متوكل على الحي الذي لا يموت ... مرطباً لسانه بذكر الله * ألا بذكر الله تطمئن القلوب