.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديث صحيح،عن ابن مسعود رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن رب العزه " ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي اضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنه كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة ......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين الجمعات عن قلوبهم أقوام على الغافلين ليختمناللَّه أو ودعهم ليكونن من ثم> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا إلى فأبت الملائكة فراشه فبات امرأته دعا عليهالعنتها غضبان الرجل حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قل تعالي في الحديث القدسي " من جاء بالحسنةفله عشر أمثالها أو أزيد ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هروله ومن لقيني بقراب الأرض خطيئه ثم لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفره " الحمد لله والصلاة والسلام علي حبيبي ونور قلبي محمد صلي الله عليه وسلم انا بحبكم في الله وبما ان الله بيستجيب الدعاء ادعولي ربنا الهداية ويرفعني في الدرجات ويغفر لي ولكم الاجر والثواب .. جزاكم الله خيرا

Monday, June 2, 2008

خمس اشياء للمحافظة علي الذاكرة


اسم الكتاب : التفكير والتعليم في ضوء أبحاث الدماغ
اسم المؤلف: د. إبراهيم بن أحمد مسلم الحارثي
الناشر: مكتبة الشقري www.alshegrey.com
لا يكفي أن يكون لك عقل ممتاز. بل إن الشيء الأهم أن تستعمله استعمالا جيدا.
حكمة قالها الفيلسوف "ديكارت" كما يقول المؤلف
ولكن كيف نستخدم هذ1 العقل..؟ المنحة الربانية، هذا هو هدف الكتاب التربوي القيم الذي يأخذ بيد القارئ خطوة خطوة ليعرفه بالدماغ البشري، ويشّرحه له تشريحا علميا مبسطا ليعرف المكونات الأساسية للدماغ من جغرافية الدماغ (جذر الدماغ، قرين أمون، اللوزة، قشرة الدماغ… . ) إلى مكوناته العصبية، وأهمها العصبون والخلايا الصمغية، ووظيفة كل من هذه المكونات العديدة التي لم تخلق عبثا، لأن التفكير يبدأ من هذا العضو الهام، ومنه ينطلق التعليم. والدماغ هو مخزن الذاكرة والمعرفة عامة. هذه هي موضوعات هذا الكتاب.
من المعروف أننا نستقبل المعلومات من العالم الخارجي بواسطة الحواس الخمس المربوطة بشبكة الأعصاب المنتشرة في الجسم إلى جذر الدماغ حيث يتم تصنيفها، ومن ثم العمل بما يناسب المعلومة أو الإثارة والإشارة القادمة.
موضوع الكتاب هو التفكير والتعليم والذاكرة، فما هو التفكير ؟
ليس هناك تعريف علمي شامل ودقيق للتفكير، لأن الطريقة التي يعمل بها الدماغ لا تزال مجهولة، فالأبحاث التي تجري بشكل مكثف وعميق لا تزال في أول الطريق، ولكننا نعلم أساسيات ومبادئ أولية نعرف منها كيف يحدث التفكير أو التفكر، فالدماغ يتكون من خلايا التفكير التي تسمى العصبونات عددها لا يتجاوز 10% من خلايا الدماغ، ويوجد منها 100 مليار عصبون في دماغ الإنسان، والخلايا الصمغية تمثل النسبة الباقية 90% من خلايا الدماغ. أي ان هناك 10% من خلايا الدماغ للتفكير.
وكيف يحدث التعليم ويخزن في الذاكرة ؟
يقول المؤلف : "يميز الدماغ بين حالتين: الأولى عندما نعمل أو نفكر في شيء نعرفه سابقا، والثانية عندما نعمل شيئا جديدا أو نفكر في شيء جديد، فعندما نعيد شيئا سبق أن تعلمناه فان مسارات الدماغ تنفعل بسهولة، لأن مسار الارتباطات معروف ومعبد" . أما التفكير في أمر جديد، فهو يختلف فالجديد يستثير الدماغ فتتولد طاقة كهربائية فيه من الإثارة التي قام بها هذا الجديد ( معلومة، فكرة، منظر..) وتتحول هذه الطاقة الكهربائية إلى نبضات في العصبون، وتسير إلى أن تصل إلى محطات الفرز في وسط الدماغ وتتواصل العمليات فيه- حتى تخزن هذه الصور والمعلومات الجديدة في جزء الدماغ المسمى (قرين أمون)، وبذا يتم التعلم وتبقى المعلومة في الذاكرة، لذا فإن الباحثين في علم الأعصاب والدماغ يرون أن عملية التعلم والذاكرة وجهان لعملة واحدة.
يقدم المؤلف فصلا هاما عن أنواع الذاكرة، ويذكر أنها حسب التصنيفات القائمة حاليا (وقد تتغير لا حقا) فإن هناك خمسة أنواع من الذاكرة هي : ذاكرة المعاني، والذاكرة العرضية، والذاكرة الإجرائية، والذاكرة الأوتوماتيكية( الآلية)، والذاكرة العاطفية. والمؤلف يشبه خطوط الذاكرة هذه بترتيب البضائع في مخازن الأغذية الكبيرة، فهناك رفوف خاصة بالمأكولات، ورفوف خاصة بمواد التنظيف ورفوف خاصة بالألبان، فإن كنت أمام رفوف مواد التنظيف فإنك لن تستطيع الحصول على المواد الغذائية لأنها في مكان آخر.
لذا فإن معرفة هذا التقسيم يساعد على العمل لتحسين الذاكرة ولزيادة التذكر عند الطلاب، وعليهم أن يستخدموا هذه الأنواع من الذاكرة عند قراءة الموضوع وكتابته ورسمه ومناقشته مع الزملاء، فكل من هذه الطرق تصنع ملفا للمعلومة في مكان مختلف في الذاكرة.
فبعضنا يجد صعوبة في تذكر الأسماء ولكنه حالما يشاهد صورة شخص يتذكره ويتذكر اسمه، وقد يغيب إنسان عن مكان ولا يتذكر منه أو عنه أي شيء، ولكن عندما يعود الى هذا المكان نجد أن ملف هذا المكان وذكرياته وحوادثه تظهر فجأة ويتذكر ما لم يذكره أو يعرف أنه يتذكره.
والكتاب يوضح لنا أيضا ويفسر الكثير من المشاكل التي تواجه البعض، فالصغير الذي حرم من العاطفة ( كالأطفال الأيتام الذين لم يجدوا من يرعاهم ) لم تتكون عنده خزينة تذكر عاطفية، فنجده يميل إلى العنف وإلى حب الذات لأن فاقد الشيء لا يعطيه.
الكتاب موجه إلى رجالات التعليم والتربويين، لذا فإن المؤلف يوجه نظرته وأمثلته إلى مجال التعليم والاستفادة من هذه المعلومات العلمية في تحسين وتفعيل عملية التعلم، والحقيقة أن المعلومات الموجودة في هذا الكتاب قيمة جدا، ويمكن أن تطبق في كل مجالات الحياة، في العمل مع الزملاء ومع العملاء في التجارة ومع المنافسين في الصناعة وفي الأبحاث والدراسات وفي القضايا الجنائية حيث إن الذاكرة والتذكر هي العنصر الهام عند الشاهد والمجني عليه.
قسّم المؤلف كتابه إلى ست وحدات وجعل كل وحدة من عدة فصول ليبلغ الكتاب تسعة عشر فصلا.
أما الوحدات الرئيسية في الكتاب فهي : الوحدة الأولى معلومات عن الدماغ، الوحدة الثانية : كيف يفكر الدماغ وكيف يتعلم، الوحدة الثالثة: تحضير الدماغ للتعلم، الوحدة الرابعة: العوامل المؤثرة في التعلم، الوحدة الخامسة : التعلم، الوحدة السادسة: الذاكرة واستراتيجيات التدريس.
إنه كتاب قيم يمتلئ بالمعلومات الهامة التي يحتاج إليها كل أب، وعلى كل إنسان عنده أبناء في أي عمر أن يقرأ الكتاب، ويجب أن يقرأه أيضا كل مدرّس ومرّبٍ.
تعريف بالمؤلف:
د.ابراهيم بن أحمد مسلم الحارثي أحد روّاد التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية، وهو يعمل كخبير في مركز التطوير التربوي بوزارة المعارف السعودية. وله مؤلفات أخرى في نفس المجال منها كتابه تعليم التفكير.

كيف تحدد اهدافك1


يبدأ الدكتور صلاح كتابة بمقدمة ( و لتنظر نفس ما قدمت لغد) و يعض ري العلماء في نسبة الذين يخططون إلى حياتهم لا تصل إلى 3% من مجموع الناس و هي نسبة قليلة , و يرى علماء النفسانيون إن الذين لا يحملون رسالة أكثر عرضة للمشاكل و الصدمات النفسية و الاجتماعية و إن الرسالة و الرؤية أهم ما يجب أن تضعه لنفسك الآن , و يرى الدكتور صلاح أن الناس في التعامل مع الحياة خمسة أنواع :
1.الناجحون المنطلقون المحددون لمسارهم المتيقنون من طريقهم : وهؤلاء هم الذين يتعاون معهم في مركزه كنقاط قوة للبشر
2.الجادون في الوصول لغاياتهم مهما كلفهم ذلك من مهام واجتهاد: فهؤلاء هو معهم في الطريق يعنهم ويعنونه و هم قوة للأمة أينما كانوا
3.الباحثون الذين لديهم الاستعداد للتطبيق والتضحية و الجد و نبذ الشكوى و التذمر و الإسقاط :فهؤلاء سيجدون منه كل العون الممكن بما تتيحه أوقاته و جهوده و إمكانياته
4.المسقطون غير الجادين المنتظرين للسماء أن تمدهم بالحلول ,الحظ أن يزودهم بالتغيير و الآخرين أن يعملوا عنهم :فهؤلاء قد صرف النظر عنهم حاليا
5.المثبطون غير الراغبين في الجد و الاجتهاد : فهؤلاء و هو في طرق مختلفة لا يلتقون
و يذكر الدكتور إن الله لا يغير ما بي قوما حتى يغيروا ما بي أنفسهم و إن الحياة هي إيمان و كفاح و جد و اجتهاد و عمل
و بعدها يوضح الكاتب الفرق بين الرسالة و الرؤية :* الرسالة mission: يحلو للبعض تسميتها المهمة أو الدور و هي ما تود ان تسير عليه في الحياة ,و هي عن شئ عام و طريق دائم
* الرؤية vision : هي النتيجة النهائية التي تسعى شخصيا لصنعها , يعني هو ما تود الوصول اليه و الرؤية كلمة عامة للأهداف بما ان الأهداف تنقسم إلى بعيدة و متوسطة و قصيرة المدى
* فما هو الفرق بين الرسالة mission و الرؤية vision ؟
الرسالة mission :
غير محددة بهدف مثال "رسالتي ان أعلم الناس" فذلك شئ لا ينتهي , فأنت تعلم الناس حياتك كلها .
فالرسالة اتجاه ليس لها حسبة
?وغاية
?تحس و تستشعر بها
?نوعية

الرؤية vision :هي المقصد وهدف تصل إليه . مثل : "رؤيتي أن أكون مديرا"
شئ محدد و يجب ان ينتهي فبعد ان تكون مديرا تكون قد أنهيت مهمتك
•فالرؤية هي نتيجة تقاس وتحسب
•وهي وسيلة
•و الرؤية يمكن ان تعد وتقاس بالعقل
•و هي كمية
فالشخص الذي لا رسالة و لا رؤية له معرض لهزات اجتماعية, و نكبات مالية و اضطرابات نفسية .....أغلب الذين لا رؤية و لا رسالة لهم يدركون هذا الكرام متأخرا ,إن كل يوم يمر عليه محسوب عليه , بينما صاحب الرسالة و الرؤية كل يوم يمر عليه محسوب له .إن قبطان السفينة الواضح في اتجاهه و مقصده يكون الوقت لصالحه لأنه كلما مر الوقت قرب من هدفه وحقق رسالته
و يوضح الدكتور صلاح الراشد أن هناك أناسا لديهم رؤية دون رسالة و أناسا لديهم رسالة دون رؤية , فالناس أربعة في تحديديهم للرسالة و الرؤية :
1) رسالة و رؤية : فهؤلاء يعرفون مسارهم وتخصصهم فيه ,ولديهم أهداف واضحة فهؤلاء العظماء المؤثرون ,السعداء ,الأقوياء , المنتجون , الواضحون , المقدامون,مثلهم مثل الأنبياء والرسل والقادة الذين غيروا في أممهم و مجتمعاتهم
2) رسالة دون رؤية : فهؤلاء يعرفون مسارهم لكن ليس لديهم خطة مكتوبة فهؤلاء صالحون,نافعون ,والقادة , و المربون و هؤلاء جيدون غير أنهم غير واضحين في تحقيق الرسالة ليس لديهم خطة و متابعة ,و فيهم جمع كبير ربما الأكبر من المتدينين والمشايخ
3) رؤية دون رسالة : فهؤلاء يعرفون ما يريدون دون أن يحددوا مسار حياتهم ,مثلهم مثل العاملين في مؤسسات هادفة و التجار المركزين في تجارتهم فقط من اجل المال و النجاح و هؤلاء جيدون في الخطوط الثانية في سير الحياة لكن عادة ما يحققون النجاح و لا يحققون السعادة
4) لا رسالة و لا رؤية فهؤلاء لا يعرفون مسارهم في الحياة و لا يعرفون ما يريدون فهم أنواع منهم الحائرون فهؤلاء عليهم تحديد مساراتهم وتخطيط حياتهم
فالرسالة مرتبطة ارتباطا عميقا في السعادة و الرؤية مرتبطة ارتباطا عميقا في النجاح, و لك الخيار لو شئت تجمع بين الرسالة و الرؤية لتحصل على السعادة و النجاح معا .
ثم ينتقل الدكتور إلى فصل الرسالة الشخصية و كيف تضع رسالتك في الحياة ؟
و يرى الدكتور صلاح الراشد إن أي إنسان يود أن يغير أو يحسن من وضع معين لابد له من معرفة وضعه الحالي أولا ومن ثم ما يود الوصول إليه .فالتشخيص الواقع وتحديد الطموح و وضع خطة انتقالية تلك هي الاستراتيجية الصحيحة في التغيير .و يعرض الدكتور صلاح أحدى الطرق لاكتشاف رسالتك في الحياة التي يسميها NLP طريقة الصعود و يترك بعض الصفحات للتطبيقات ( و يمكن من خلال مركز التخطيط يساعد على وضع رسالتك في الحياة
[url]http://www.maharty.com/myplan.aspx )

و بعد التعرف على رسالتك تود الإضافة عليها أو التعديل فيها و يضيف الدكتور بعض الملاحظات التي من المهم أن تتضمنها رسالة أي شخص و هي :
أولا: ضمن نفسك في الرسالة :فيذكر الدكتور إن على الإنسان إن يهتم بنفسه بممارسة الرياضية , و أعطى نفسه من الاسترخاء ما لا يقل عن ثلاث ساعات في الأسبوع ,فالذي لا يعطي نفسه اهتمام لن يستمر و سيصل إلى مرحلة تتعبه , فقائد السيارة الذي يقول لا وقت لدي لتغيير الزيت أو ملئها بالبنزين ......ما الذي سيحصل؟ ..........سوف تتوقف السيارة عن العمل تأكد من وجو نفسك في الرسالة
ثانيا: لا تنس الآخرين
ثالثا: تفحص الغايات الأخرى: فهناك في الحياة السعادة و كذلك النجاح و الأثر الذي سوف نتركه لغيرك و العطاء و غير ذلك
ملاحظة أخيرة في إضافة الغاية الكبرى : و هي يقول الدكتور أننا كمؤمنين غايتنا الكبرى رضاء الله تعالى عنا فبمكانك أن تضيف في بداية رسالتك مثلا"إرضاء الله " و يذكر الدكتور صلاح الراشد رسالته في الحياة هي :"إرضاء الله بإسعاد نفسي و الآخرين و تنوير مجالات حياتهم المختلفة ".
و يتابع الكاتب في عرض و يستشهد بقول أبو داود السجستاني صاحب السنن رحمة الله على حديث عمر رضي الله عنه:" إنما الأعمال بالنيات" قائلا :"هذا الحديث ثلث الدين " هذه مسألة ينبغي أن تكون واضحة من البداية في وضع رسالتك .و يذكر الدكتور بعض الأمثلة في واقع الحياة على إن سوء النية و يتابع قوله في الفرق بين المكتئب الذي يطلب الموت كل يوم و المجاهد يطلب الموت كل يوم فالفرق هو النية و هذه النية تجعل الفرق بينهما كفرق بين السماوات و الأرض و يعرض تجربته عندما ذهب إلى أفغانستان مع الروس و غزو الكويت حيث شاهدى أصناف من الناس و رغم كون الميدان ميدان جهاد و طائرات تقصف و دبابات إلا انه شاهد شبابا يتكلمون في الشيوخ المسلمين و يغتابونهم و هم في أي لحظة قد يموتون على ذلك , و شاهد هؤلاء الشباب منهم من فشل في دراسته و تغربوا من ديارهم و عانوا الأمرين من الأنظمة و الفقر و الفروقات الاجتماعية و هم في ميدان الجهاد و الآن يجاهدون "حسب تعبير الدكتور صلاح " في سبيل رفعة الأمة , كيف يرفع الأمة من لا يملك مقومات الحياة ؟؟؟!!!!!
و يعرض الدكتور مثل بسيط على أحدى الذين رفعوا الأمة في الماضي
عبد الله بن مسعود الذي حكم العراف وهو قصير القامة ضعيف المحيا نحيف الأطراف لكن كان له علم تنير به سور الصين و تستغفر له عليه حيتان الأطلنطي و تنقله عنه جن الكواكب البعيدة و تطير به حمائم المكسيك. العراق الذي يحكمه اليوم رجل طويل القامة عريض المنكبين كبير الرأس لم يقتل كافرا بعد, لم يقتل إلا المسلمين . حكم ابن مسعود بعلمه فانقادت له العراق و خرج منها رجال أحيوا الدنيا و عمروا البلاد و صارت بغداد عاصمة المعمورة , و حكمها الحجاج و بعد أن قبل مائة و عشرين ألفا من المسلمين فخرج منها الخوارج و المعتزلة و القارمطة وأصناف من البشر لم نكن نعرفهم من قبل و حكمها صدام فقتل ائتين ألف جندي مسلم على يدي الأمريكان و الأوروبيين وزادهم مائة ألف من قبله و صار العراق صاحب أعظم نهرين و أكثر أرض إنتاجية للتمر يموت أطفاله بسبب منعهم حليب فلوريدا وتمر كاليفورنيا!!. فرسالة ابن مسعود واضحة : "تبليغ هذا الدين للعالمين بالتي هي أحسن ",رسالة الحجاج: "توطين العراق لقيادة بني مروان ".رسالة صدام واضحة :"الضحك على ذقون البسطاء و قتل الشرفاء حتى تدين له العراق بخيراتها , و الطوفان من بعدي ".قدي يدرك الإنسان رسالته و قد لا يدركها , لكنها هي هكذا في الأعماق
فحتويات المهمة في الرسالة هي
1)ربك
2)نفسك
3)الآخرين
4)غايات آخرى
فالرسالة مهمة كخطوة أولى لأنها هي التي تدير الروح , والروح هي التي تدير العقل والعقل يدير الجسد و المشاعر و التصرفات , حدد رسالتك أولا. و من الممكن تغيير رسالتك كل فترة ستة شهور أو سنة راجع رسالتك مرة أخرى قد تحتاج أن تعد ل فيها أو تضيف عليها ليس في ذلك حرج لكن ينبغي أن تعرف إن الرسالة لا تتغير دوريا أو باستمرار , و يذكر الدكتور رسالة بيل جيتس الذي صنع الإمبراطورية المعلوماتيه تجارية و يصبح أغنى رجل في العالم فرسالته التي وضعها مع صديق طفولته بول ألين (رابع أغنى رجل في العالم) ""أن ندخل في كل بيت جهاز كمبيوتر شخصي""
ثم ينتقل الكاتب إلى الرسالة التخصصية :
ما تحدث عنه الدكتور كان الرسالة العامة في الحياة ,و هي الأهم و هي البداية لكن هناك رسالة في دور يلعبه الإنسان في حياته , ما هي رسالتك الأسرية (في البيت)؟ ما رسالتك العلمية ؟ ما رسالتك الروحانية ؟ ما رسالتك في العمل ؟ و هكذا في كل ميدان مهم في حياتك
سوف يبدأ الكاتب في مساعدتك في كتابة رسالة الثقافية أولا : بطرح سؤال ما الذي ترجوه من نفسك في الجانب الثقافي العلمي ؟ضعها بطريقة مثلا: أن .........أكون ثم أذكر ما تريد إن تكون و يعطي أمثله :
•أن أكون واسع الاهتمامات في الجوانب الإنسانية
•أن أقدم خدمة علمية متميزة في الجوانب الاجتماعية و النفسية
•أن أثري الساحة السياسية بأخلاقيات و أدبيات المهنة الصحيحة
كيف تخطط لحياتك 2

و بعدها يذكر الدكتور تجنب "التميز" فهي كلمة فيها جملة من السلبيات, منها أنها تجعلك في المقارنة مع الآخرين و أنت لست في مقارنة مع احد. أنت تحب الخير للناس و تفرح حين ينجحون و يقدمون المطلوب ويسدون الثغرات ونفسية المقارنات نفسية متعبة و متعبة و منها انه قد ورد النهي ففي الأثر "لا تكن مميزا " أي لا تميز نفسك عن الآخرين بلا كن منهم و سيكولوجية التكبر والطبقية و العنصرية في التميز فهؤلاء لما فشلوا في تحقيق ذواتهم بالطرق الصحيحة من الجد و الاجتهاد على أسس صحيحة أوجدوا لأنفسهم القيمة دون مقابل كمن يقول :" أنا ابن فلان", أو " أنا ابن القبيلة التالية و أصلى عريق........الخ ", و يذكر الدكتور إن تقدم هذه الأمة في الماضي عندما جمعت في المجلس الواحد بلال الحبشي, و صهيب الرومي و سلمان الفارسي و أبا بكر التيمي, معاذا الاوسي , أبا ذر الغفاري و رفعت و رفعت . أما مجالس الأشراف ذوات الأصول العريقة: أبو جهل و أبو لهب و الوليد بن خلف ففي سافل التاريخ في الدنيا و في جهنم و بأس المصير في الآخرة لقد عاشت جنوب أفريقيا في ظل نظام "البارتايد" العنصري الذي يجعل من الأسود بلا صوت, و الأسمر بصوت و الأبيض بصوتين عاشت سنوات لا يكون لها احد الاحترام و لا التقدير بما في ذلك البيض المستعمرون و ارتفعت أمريكا في اقل من خمسين سنة إلى قمة الدول المؤثر في تاريخ البشرية يوم جعلت من أصولها الأسود و الأبيض و المكسيكي و الايرلندي والصيني و الألماني و الهندي و العربي سواسية ,و صارت مهاجرة يهودية لم تولد ف أمريكا الخص الثالث في البلاد و وزيرة خارجية و صار اسود أصوله من أفريقيا و زيرا للخارجية وهكذا صارت بلد الفرص لك حالم ( و يعطي الدكتور ملاحظه إن أمريكا سوف تخس شعبيتها في تفشي العنصرية و الانحياز الواضح في سياساتها الخارجية ) و ينتقد الدكتور وضع (البدون ).
و يرجع الدكتور صلاح إلى مسالة التميز بين البشرية خطيئة عظمى و مخل في نفسية الإنسان و يفسد رسالته و خططه الحكمية و لدي أيضا تحرج في استخدام كلمة تفوق لان فيها أيضا و إن كانت أهون في نظره لأنها تعتمد على مهارات و مجهودات الشخص نفسه و بعدها يترك الكاتب فراغ إلى كاتبة الرسالة الثقافية
ثم يذكر الدكتور صلاح بعض الجوانب المهمة في الحياة منها الجانب الروحاني و يقصد ما تتغذى عليه الروح و تعيش من اجله و هذا الجانب يتعلق باتصال الروح مع المعاني أو القوى الأكبر, و من هنا يدخل الإيمان بالله سبحانه وتعالى و يدخل الإيمان بالقدر والاتصال بالكون و الطبيعة و الاتصال ببقية الأرواح و الأزمان فنحن متصلون بالله نعبده و نستمد منه العون والحياة فغذاء فكلما قوية الروح و انتعشت و أقبلت و أقدمت و كلم ضعف الغذاء الروح ضعفت و أوشكت أن تطفأ والروح لا تموت ابدآ إلا موته بسيطة جدا بين النفخ و القيامة و نحن المسلمين نمل أعلى مقومات الجانب الروحاني بينما الناس في شد و مد كالموج ا لمتلاطم في هذه المسألة إذ نحن صفاء النهر السيار الصافي و الطرق التي بينا الإسلام في الاتصال الروحي الصحيح طرق فعالة و قوية بينما الآخرون يتصلون بالله عن طريق وسائل كالقبور و الصالحين و الأنبياء والكواكب و الأشجار والحيوانات و الأصنام فالتصال بالله مباشرة في سجودنا و دعائنا و طوال الوقت و جلسة خلوة في ذرك بعد صلاة الفجر إلى الشروق أي قرابة الساعة وشيئا تساوي عندنا حجة و عمرة تامة كما اخبره عنه الرسول صلى الله عليه و سلم
و يقترح الدكتور صلاح بعض الكتب التي تساعد في الجانب الروحاني
•العقيدة الوسطية للإمام الطحاوي بشرح الأمام الأذرعي الحنفي و تعليق الشيخ عبد العظيم العزي العلي , و يوجد شرح رائع لها في أشرطة كاسيت للشيخ الفاضل حسن أيوب
•مدارج السالكين للإمام ابن قيم الجوزية
•كتاب التوحيد للإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب
•كتاب العقائد للإمام المجدد حسن البناء
و يعرض الدكتور صلاح إن الإنسان هو عبارة عن
إنسان= روح + عقل+ جسد
و يذكر الدكتور صلاح أن هناك جوانب مهمة في حياتك يترك لها فراغ لتعبئتها
ثم ينتقل إلى رسالة المؤسسات :
فالرسالة تعني سبب وجود هذه المؤسسة كما إن الرسالة الشخصية سبب وجود الفرد و إذا كان الشخص الذي لا رسالة واضحة عنده في مرحلة خطيرة فهو معرض للهزات النفسية و الاضطرابات الاجتماعية و غير ذلك فيمن باب أولى المؤسسة الجماعية و التي تشمل أوقات و جهود آخرين بالإضافة لك أن تكون لها رسالة
ثم يأتي فصل التحدث فيه الدكتور صلاح الراشد عن الرؤية
كيف تضع خططا قصيرة المدى ؟؟
كيف تضع خططا متوسطة المدى ؟؟
كيف تضع خططا استراتيجية ؟؟
و يبدأ هذا الفصل بالتحدث عن أهمية التخطيط
و سوف يتناول التخطيط بعيد المدى و القريب المدى و يذكر مقولة للأستاذ الفاضل د.هشام الموصلي تقول : If you fail to plan you plan to fail
يعني إذا فشلت في التخطيط فقد خططت للفشل و هناك دراسة كشفت ان الذين يخططون فقط هم الذين يجنون النتائج الحقيقية, و في كتابه " وحي القلم " يقول الأديب الرفاعي : "إذا لم تزد شيئا على الدنيا, كنت أنت زائدا على الدنيا".نعم إذا لم تزد شئيا على الدنيا كلفت الدنيا الهواء و الماء والغذاء في كتابه المبدع "صناعة الحياة "يقول العلامة العراقي الأستاذ محمد أحمد الراشد:"كلنا يجيد سب اليهود الذين استحوذوا على الأموال و الأسواق و يضجر من المارون و الأقباط و البهرة و القاديانية و المبتدعة و الأقليات إذ كان منهم السبق إلى المال , بتسهيل من الدوائر الاستعمارية في فترة الاستعمار جزما و بمساعد من قوى خفية أخرى ربما , ولكننا لم نحسن غير المسبة بدل أن تلعن الظلام أو قد شمعة كن حمالا في السوق لكن قرر من أول خطة لك فيه أن تصير تاجرا أو عقاريا أو مدير شركة فتصير و تصل بإذن الله المهم تصميمك أن لا تستطيب جلسة الوظيفة الحكومية قرر قبول الجوع سنة تأكل الخبز بالخل و هذا هو المهم إذا ستأتيك الأموال من بعد و ستجد مراغما كثير في الأرض وسعة وتكون من صناع الحياة "
فإذا كنت لا تعرف ما تريد قال تصل إلى ما تريد لان لا تعرف اصل باختصار لن تحقق شئيا بالصدفة ينبغي لك إن تخطط و أنت تخطط بدقة للوصل إلى ما تريد ذلك طبعا بعد أن تحدد و بالضبط ما تريد, و يقول كونفوشيش :"الناس بالفطرة متشابهون و في التطبيق مفترقون".
و يذكر إحصائية عالمية في المجتمعات الغنية عن الناس و المال ففي سن التقاعد سيكون النسا و أوضاعه المالية كالتالي
•56% عالة على أولادهم أو التأمينات الاجتماعية أو راتب التقاعد
•13% مفلسون أو مديونون أو فقراء
•26% سيموتون
•4% سيكونون في وضع مادي جيد
•1% سيكونون أغنياء
السبب 1% أغنياء و 4% في وضع مادي جيد لان الغالبية لا تخطط بل الكثير منهم لا يريد حتى إن يكون غنيا يود إن يعيش حياته يتكفف ما في أيدي الناس و الحكومات لماذا يجني الأمريكان أكثر مليارديرات العالم و من ثم أوربا ؟؟ وثم يهاجم الدكتور صلاح العقلية العربية في نظرتها إلى الغني وهي القناعة أن الغني سيئ و هي قناعة يسلكها الفاشلون دائما و لا هي من ديننا و لا من تراثنا و لا من تقاليدنا و في الحديث الصحيح:"إن الله يحب العبد التقي الغني الخفي "و في الحديث الآخر:"المؤمن القوي خير و أحب إلى الله من المؤمن الضعيف ".
الخلل الثاني : أن أغلب الأغنياء في بلدنا بخلاء فهم يعيشون لأنفسهم و يموتون على أنفسهم و لا تستفيد منهم الأمة إلا كما تستفيد الإبرة من ماء البحر و يعرض الدكتور صلاح قصة و ثم يذكر بعض اسرار النجاح وهي :
•ان تعمل في شئ تتمتع فيه
•أن يكون الإنجاز عند أهم من التمتع ، يعني يكون الإنجاز عادة يومية و هو أهم من التمتع
فالقاعدة الثانية في النجاح و الغنى و هي أن تحب الإنجاز أكثر من التمتع
•أما السر الثالث للنجاح و الثراء هو :الربحية =الإيراد- المصروف
و يعلق الدكتور انه عندما تقلص المصروفات تقل الإنتاج ومن ثم تموت المؤسسة المطلوب التركز على كيف تجلب الإيراد ويعنى ينبغي أن تكون خطط و اجتماعات الدول والمؤسسات و الوزارات و الأفراد حولها هي نقاط القوة لدينا و كيف نستثمرها في جلب إيراد أكثر؟
و يؤكد الدكتور على التفكير الايجابي و كيف تجلبه و يلخص الدكتور الموضوع في ثلاث نقاط :
1. اعمل في مجال تتمتع فيه و لا تضحي في هذا المبدأ
2. اجعل الإنجاز أهم عندك من التمتع حتى مما تحب
3. ركز على الإيراد في معادلة الربحية =الإيراد – المصروفات
و بعدها يرجع الدكتور إلى النقطة الأساسية و هي التخطيط إن التخطيط نقطة حاسمة في الحياة إن ملايين من الناس تذهب حياتهم سدى بسبب إنهم لم يخططوا خذ قرارا من الآن بأن تخطط لتصل إلى ما تريد إذا كنت لا تخطط لمصيرك فسوف يخططه لك آخرون . ربما تكون من الـ1-3% فقط من الذين يرسمون التوفيق في حياتهم
و إذا كنت لا تعرف ما الذي تريده فحدد أولا الذي تريده هناك طريقتنان:
الطريقة الأولى:إن تنظر في رسالتك ثم تضع أهدافا لتحقيقها
الطريقة الثانية :أن تجد نموذجا جيدا من إنسان يسعدك أن تكون مثله وانظر في تاريخ الرجال أو تاريخ النساء إذا كنت امرأة انظر إلى رجلا ناجحا أو امرأة ناجحة برأيك ثم تنظر في أهدافه فتنقلها لك طبع أيمكنك دائما إن تغير أو تزيد فيما بعد
عليك إن تعرف إن لرؤية الذي نقصدها هي أهدافك الاستراتيجية إن بعيدة المدى
•إن الهدف الذي تخطط له لتعمله غدا أو هذا الأسبوع سنسميه هدف قصير المدى
•و الشئ الذي تخطط له الشهر القادم أو السنة القادمة فهدا سنسميه متوسط المدى
•و الشئ الذي تخطط له بعد خمس سنوات أو عشر سنوات أو أكثر فهذا سنسميه بعيد المدى أو هدف استراتجي الأهداف بعيدة المدى هي الرؤية و قمة الرؤية هي منتهى حياتك

كيف تخطط لحياتك 3


ويعرض الدكتور حقيقة اكتشفها علماء التخطيط و الإدارة أكتشفوا إن الذي يخطط على المدى القصير عادة ما يحقق أقل مما خطط
بينما الذي يخطط على المدى البعيد عادة ما يحقق أكثر مما خطط يعني إذا كنت تضع خطة لأسبوع أو شهر و لديك متابعة جيدة فأنت عادة ما تحقق 70-80%بينما إذا كنت تضع خطة لعشر سنوات أو أكثر و ليدك متابعة جيدة فعادة ما تحقق 120-15%هنا يقع عليك الاختيار
يذكر معلومة عن ستيفن كيفه في كتابه "الأولى أولا " ( First Thing First ) ذكر موضوعا مهما جدا في التخطيط
(2) غير طارئ و مهم (1) طارئ و مهم
4) غير طارئ و غير مهم (3) طارئ و غير مهم
شكل مربع الطارئ المهم
فالناس تعمل وفق هذه المربعات ومن الأمثلة
المربع الأول :ولد مريض
المربع الثاني : التخطيط و ترتيب اجتماع
المربع الثالث:الاتصالات الهاتفية غير المهمة, و مثل الدعوات من قبل الغير
المربع الرابع: التحدث في التشات في الانترنت
أكثر المجذوبات عند الطارئ و أهم مربع هو مربع المهم الطارئ و أغلب الناس يعيشون فيه بينما يركز الناجحون على المربع الثاني المهم غير الطارئ و هو مربع التخطيط والترتيب و رسم الاستراتيجيات ركز على المهم و ليس الطارئ و ركز على المهم غير الطارئ بالذات. إن هذا المربع الذي فيه يحدد مصير إن هناك من الناس من نسى هذا المربع تماما هذا مربع التعلم و التفقه والاستعداد و التخطيط و رسم الاستراتيجيات و ترتيب المستقبل وتقييم الماضي و الحاضر. فحاول من الآن التركيز على المربع رقم (2) المهم غير الطارئ إن هذا المربع هو الذي يحمل رؤيتك لقد فلنا إن اغلب الناس في المربع رقم (1) المهم الطارئ و إن اغلب حياتهم إدارة كوارث
Crisis Management ينتظرون حتى تبدأ كارثة أو مشكلة ثم يسعون في حلها إن المربع (2) هو الذي يحقق لك السعادة و النجاح على لمدى البعيد و ما دمت تعم في بربع (1) فسوف تستمر في قلق وتوتر حتى و إن حققت النجاح قد تنجح لكن لا تسعد انتبه من المربع (3) مربع طارئ غير مهم .ثم يذكر الدكتور قصته مع هذا المربع. و علينا التعلم إن العطاء ليس بالكمية و لكن بالنوعية, و يذكر إن أسواء الناس الذين يعيشون في مربع رقم (4) فهم البطالون فهم لا ينفعوا الناس و لا هم نفعوا أنفسهم
و يوضح إن الأشياء المهمة هي المتعلقة بالنفس أو الأهل و الأشياء الطارئه هي التي تكون متعلقة بالناس الآخرين وان كانت تمتزج أحيانا لكن مربع أربعة لا للنفس ولا للناس و لا طارئ و لا مهم
و ينصح الدكتور في البدا بوضع الرؤية البعيدة جدا. رؤية الخمسمائة سنة قد تقول و من سيعيش خمسمائة سنة و الجواب ربما لا احد لكن خطته تعيش أن الصحيح أن تخطط بهذه الطريقة يذكر الدكتور إن أول مرة وضع فيها خطتها لخمسمائة سنة و كيف شعر بالاتصال الروحاني و الشعور البشري الواحد و كان ذلك في إنجلترا حيث شدني فكرة خطة الـ 500سنة
ثم يطلب الدكتور صلاح إن يتخيل القيم و المعاني الجميلة التي يمكن أن تتركها و تؤثر في الأرض بعدك بحيث تترك أثرا و تنمو و يرجوا من القارئ برسمها في رسمه على ورقة كبيرة تحتوى على شجرة أو كرة أو إنسان أو شئ آخر في وسط الصفحة ثم تفرغ منه أهم القيم التي بودك أن تسود العالم في خمسمائة سنة بحيث تكون أن ممن أثر من الآن في استتبابها و وجودها بقوة و يعرض الدكتور رؤيته للعالم 2500م
و يضع بعض المقترحات لرؤية الـ 500سنة :
* و ينصح أن لا تكون واقعيا , كن خياليا
* تخيل انه مشروع إنساني قد كلفت أنت برسمه للبشرية
* ركز على القيم التي تستطيع أنت المشاركة فيها و لو بقليل
* افعل ذلك في مكان هادئ بعد توفر جيمع الوسائل التي تحتاج لها
* ضع اسمك على الرسمه
* لا تنسى أن تضع شعارا عاما أو استعن بشعار مثلا :"نعمل من أجل أن نجعل العالم مكانا أفضل للعيش "
ثم ينتقل الدكتور صلاح إلى معادلة الإنجاز :
1)الرغبة : إن تكون عندك فعلا النية الصادقة و القوية و الأكيدة في تحقيق ما تريد تحقيقه
2)التخطيط :فالذين لا يخططون في الحقيقة هم لا يعرفون إلى أين يذهبون
3)التطبيق: هي المرحلة التي يرى فيها الإنسان النتائج والتطبيق هو صلب الإنجاز
4)العزيمة :و هي المرحلة المستمرة و هي مرحلة التطوير و التحسين و من خلال تتم النتائج
و بعدها يعطي الدكتور أمثله على التطبيق
و يختم الدكتور هذا الجزء يذكر مراحل التغيير الست باختصار شديد
1) مرحلة الإسقاطات :و هي المرحلة التي لا يرى الشخص انه السبب في المشكلة و وضعه الحالي فهو يسقط معاناته أو وضعه الحالي على أمه التي لم تعطيه الحنان أو إلى أبيه
2) مرحلة الاستيعاب:هي مرحلة الاعتراف فأولى مراحل حل المشكلة هي الاعتراف بوجود مشكلة
3) مرحلة الاستعداد : وهي مرحلة الاستشارة و السؤال ثم التخطيط هذه المرحلة مهمة جدا ففيها تحديد المسار
4) مرحلة التطبيق وهي مرحلة مهمة أيضا تبدأ ترى فيها النتائج
5) مرحلة القضاء على المشكلة : أو الحصول على ما تريد والتأكد من عدم العودة إلى المرحلة السابقة
و يستشهد الدكتور صلاح , بقول د.ستيفن كافيه في العادات السبع أن تبدأ والنهاية في عقلك يعني ان تتخيل فعلا انك حققت هذه النتيجة وهو عمق معنى حسن الظن
ينتقل الدكتور إلى رؤية جليلة للآخرة
ما الذي تتمنى أن تراه في الآخرة ؟ و أين تود أن تكون ؟ و مع من؟ و معك من ؟ و بقرب من ؟ صحيح إن تخيل ذلك صعب بل مستحيل لأن الآخرة فوق الأوصاف كما نعتها النبي صلى الله عليه و سلم قائلا:"لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خرط على قلب بشر" أي فوق ما تتصور و تتخيل لكن يمكنك أن تضع تصورا عاما حتى تشتاق إليه يوم يحين الموعد المبشر و يحسن فعل ذلك في الدنيا لأنه من حسن الظن وفي الحديث القدسي الصحيح :"أنا عند ظن عبدي بي , فليظن بي ما شاء "أي إن الله سبحانه و تعال سوف لن يخيب ظنك إن هذا الحديث في غاية الأهمية و فيه معنيان احدهما خفي .
فالمعنى الأول أنك أنت و ما تظن فإن ظننت خيرا فسوف تلاقي خيرا وان ظننت غير ذلك فلا تلومن إلا نفسك
المعنى الثاني: إن كل ما يحصل لنا بسبب ظنوننا وهذه إحدى تصريفات القدر الدقيق بمعنى إن الوضع الذي تمر به اليوم هو سبب ظنك قبل أيام أو شهور أو سنين إن أمتنا و ما تمر به اليوم بسبب ظنونها أولا إن أحداث اليوم كانت ظنون الأمس !و يقترح الدكتور قرأت كتاب "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح " للإمام المبجل ابن قيم الجوزية في تفاصيل حديثه عن الجنة و كتاب الدار الآخرة للإمام القرطبي مع مراعاة المبالغات التي فيه و قد يغنيك كتب الشيخ الفاضل د.عمر الأشقر لدقته وتحريه الصحيح من الرويات
ثم ينتقل الدكتور صلاح إلى طرح سؤال: لماذا هذا الجانب ؟
و يؤكد الدكتور الراشد إن في جانب تضعه من أولويات حاول إن تجاوب على سؤال لماذا؟, فذكر السبب تجعل هذا الجانب مهما عند بحيث عندما تقرأها تقنع عقلك الباطن .إن شخصية الإنسان عبارة عن مجموعة عادات, و العادة عبارة عن مجموعة سلوكيات, و السلوك ينشأ من قناعة في عقل الإنسان. فإذا أردت فعلا أن تغير سلوكا فعليك أن تبدأ في القناعة التي وراءه ثم تؤسس سلوكيات ثم تختار العادات وبذلك تؤسس الشخصية التي تريد إن القناعة أولى مراحل التغيير السلوكي عند الإنسان لهذا السبب يريد الدكتور صلاح أن يذكر القارئ نفسه بأهمية كل جانب قام بأختياره كما فعل مسبقا و يعرض بعض الأمثل على الأسباب اختياره بعض الجوانب دون غيرها
ينتقل الدكتور صلاح إلى تحديد الأمنيات في الحياة
في هذا الجزء يشجع الدكتور صلاح القارئ إلى إطلاق العنان لعقلك ليكون مستعدا لكتابة قصة حياته و ينبه الدكتور صلاح إلى أن الرؤيا يجب أن تتوافق مع رسالتك .
التنبيه الثاني : إلا تنسى كما قلنا نفسك في الأهداف و أهم ما أقصده التطوير الذاتي فهذا الجانب في غاية الأهمية ينبغي أن تعرف إن هذا العصر عصر العولمة و الذي لا يتطور كل يوم تفوته سنة , و الذي لا يتطور لمدة سنة يعيش في عصر سابق و يتعداه الزمن لا يمكن أن تكون سعيدا وناجحا في زمن يتطور بالدقيقة و أنت تعيش في معلومات الثمانينيات والتسعينيات وتقتات المعلومة من المجلة و الجريدة . إن العلم في مثل هذه البرامج و أمثالها وفي الكتب و الدورات التدريبية و ما شابه ذلك ينبغي أن تجعل من أهدافك الرئيسية التطور الذاتي
التنبيه الثالث: ألا تنسى أهلك فأنت لا تعيش وحدك و رسالتك ينبغي أن تكون من ضمن بيئة أو جماعة من الناس محيطة فيك إن أهلك جزء منك فاحملهم معك
و يذكر الدكتور صلاح بعض الاقتراحات لتهيئة الجلسة الاستراتيجية لمنتهى ما تريد من الحياة
?صورة رجل يحكي مناقبك بعد موتك
?تغطيات تلفزيونية أو صحافية عن من اقبل في الحياة
?فلم وثائقي أو مسلسل عن نجاحاتك و سيرتك
?كتاب عن سيرتك الذاتية والنجاحات التي حققتها
?جلسة شتاء عند المدفأة تحكي فيها لأحفادك نجاحاتك في الحياة
?لقاء صحافي أو إذاعي أو تلفازي تحكي فيه عن نجاحاتك في الحياة
?منظر و أنت في الكبر تكتب سيرتك الذاتية و تاريخ حياتك
وبعد ها يعرض الكاتب الاقتراحات لاستعدادات هذه الجلسة :
•الجلوس في مكان هادئ أو شاعري أو مع الطبيعة أو خلوة بعيدة
•أوراق بأحجام مناسبة لك و ألوان كثير لتلوين لوحة حياتك
•اعمل رسمه شبيهة بالرسمه التي للآخرة أو خطة الـ 500 سنة إن أحببت أو اخترع أفكار جميلة أو اكتب كل أمنية في كرة كن مبدعا
•احجز وقتا (قد تكون جلسات( اسبقها بجلسة استرخاء و تأمل و بعد عن المقاطعات
•أعط لهذه الجلسة أهمية قصوى جدا و اعتبرها طارئ ومهم
و ينتقل الدكتور إلى تحديد الأولويات
فبعد تحيد الأماني قم بتحديد الأولويات بحيث يكون A مهم جدا و لا بد من تحقيقه , وB مهم و C جيد و أتمنى تحقيقه قم بوضع هذه الحروف أمام كل هدف من هذه الأهداف في خانة الدرجة المحددة لذلك أفعل ذلك الآن فقط صنف كل هدف
و يؤكد الدكتور صلاح إلى إن التركيز سر من أسرار الإنجاز والنجاح و السعادة و إن الإنسان الذي يريد إن يحقق كل شئ لا يحقق شيئا بينما الإنسان الذي يركز تنحاز له الحياة إن الحياة تحب الشخص الذي يركز أما المشتت فالحياة لا تلقي له بالا ركز على الأهداف ذات الأولوية القصوى و التي صنفتها A فقط لا تبالي بـ B وC فعادة ما تتحقق تلقائيا اكتب أهدافك الاستراتيجية الآن في الورقة و تشتمل على الجوانب الرئيسية الأربع التي ذكرناها و تشمل الوضع المالي و الوظيفي إن شئت اكتبها وتأكد من شموليتها هذه الأهداف هي التي ستعمل عليها للسنوات الخمس القادمة على الأقل و يقول الدكتور صلاح إن شئت أن ترجع و تعدل فيمكنك ذلك
و ينتقل الدكتور صلاح إلى خطة عمل Action Plan :
الآن نريد أن تكتب الخطة كل الذي فعلته حتى الآن انك كتبت رؤيتك أي أخرى أمنياتك والتي ستتركها عند ذهابك إلى الدار الأفضل, نريد الآن أن تكتب كيف تحقق هذا الكلام و يطلب الدكتور صلاح كتابة خطة لمدة سنة واحدة أو سنتين فقط يعني متوسطة المدى و يجب أن يكون كل إجراء في الخطة يوصل إلى الهدف أولا ضع السنة في أعلى الصفحة تحت عنوان خطة عمل
يلخص الدكتور صلاح الراشد الطرق السبع للتخطيط لحياتك
1. اكتب جميع أمنياتك الاستراتيجية في كل جانب مهم من جوانب حياتك
2. حدد الأولى فقط من كل هدف استراتيجي من هذه الأهداف
3.اكتب في ورقة مستقلة الأهداف الاستراتيجية الأولوية في حياتك
4. ارسم رؤية عامة لعشر سنوات
5. حدد خطة تنفيذ سنوية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية
6. داوم على كتابة قائمة يومية أو أسبوعية للمهمات المطلوبة لتحقيق إجراءات الخطة السنوية
7.توكل على الله و قم بصلاة الحاجة ركعتين تقرأ في الأولى سورة الكافرون وفي الثانية سورة الإخلاص ثم تقول في سجودك دعاء الحاجة المعروف, و الله يوفقك
قبل الختام يهدي الدكتور صلاح صالح الراشد عشرة مقترحات تعينك في تحقيق رؤيتك و خططك المستقبلية :
1)اقرأ خطتك الاستراتيجية من وقت إلى أخرى كل شهر مرة مثلا يعتبر جيدا فالسعادة في إنجاز ما خططت له تفوق سعادتك بالتخطيط
2)اقرأ خطتك السنوية باستمرار كل يوم أو كل أسبوع وفق ما تختاره من المداومة على القائمة الرئيسية
3)تحمس لشطب المهمات يعني للإنجاز افعل شيئا دائما للتقرب من هدفك كل يوم أو كل أسبوع
4)حافظ على جلسات في الخيال في تحقيق خططك: استعن بتمرين الفلم الذهني الموجود في شريط قانون الجذب في برنامج السعادة في ثلاثة شهور
5)ادفع أمنياتك بتمرينات التوكيد مثل تمر 21*14 الموجودة في برنامج السعادة أيضا
6)تصرف و كأن الهدف تحقق مثل و كن فعلا مستيقنا
7)استعمل قاعدة العشرة سانتي يعني بداية الألف ميل خطوة بسيطة كل يوم أنجز شيئا يعني 364 إنجازا في السنة يعني 3650 إنجازا في العشر سنوات يعني 164000مهمة في 40 سنة
8)تحمل المسؤولية و كن على قدر من ذلك لا تماطل تحمل مسؤوليتك في الحياة فأنت كما ذكرنا عن الرفاعي إما تزيد على الدنيا أو تصبح رقما زائد على الحياة
9)تقبل التغيير و كن لينا في المحاولات الجادة للحصول على النتائج ليكن التطور ديدنك و هدفك
10)استعن بالله و لا تعجز ما خاب من رجا ربه فهو الذي لا يخيب أمل آمل و لا يضيع عمل عامل , فأنت لو بدأت في التنفيذ خطتك فأنت من 2-3% الذين يخططون و يقودون مجتمعاتهم والعالم خذ الأمر بجدية و ابدأ على بركة الله

التواصل مع العقل الباطن


العقل اللاوعي يعمل معظم الوقت
الإسترخاء ( 1 ) ( Trance ) هو حالة يكون فيها وعى الإنسان داخليا أكثر من وعيه خارجيا
حالة الغشية هذه ( Trance ) ظاهرة طبيعية . يقضي الناس كثيراً أو معظم أوقات حياتهم في أنواع مختلفة من الغشيات . حينما تتحدث إلى نفسك غير معير انتباهك للعالم من حولك فإنك في حالة غشية . وحينما يقول لك شخص ما شيئاً لا تفهم معناه وينبغي عليك أن تذهب إلى داخلك ( تفكر فيه ) فإن هذا يسمى : " البحث القيادى فى اللاوعى TDS ) ) وحينما تتحدث مع شخص ما فتجد عينيه قد غاب فيهما كل تعبير موحيتان بأنه ليس معك فاعلم أنه في حالة غشية . وضمن هذا الظرف فهناك ثلاثة أشياء يمكنك عملها
1 ) معظم الناس يستمر في الحديث متناسٍ حقيقة أن المستفيد الآخر لا يسمعه
2 ) توقف عن الكلام حتى ينتبه المستفيد ويعود إليك بانتباهه أو يمكنك أن تتنحنح فتنبهه ويعود بتركيزه معك
3 ) وأكثر الأشياء فعالية أن تغير نغمة صوتك لتثير انتباه عقله اللاوعي أنك تريده أن يستمع إليك . وعندما ينتبه المستفيد فأكمل من حيث انتهيت كما لو أن شيئاً لم يكن
الطرق التي تستطيع بها أن تدخل فى حالات الغشية بطريقة خفية
ادخل فى حالة غشية سابقة
ادخل فى حالة غشية تظهر طبيعياً
اعمل أكثر من حالة غشية في وقت واحد
الارتباك
الإثقال
في حالة كسر دائرة الحدث المتوالي المتتابع
نقاط مهمة عن لغة التنويم الإيحائي
العقل اللاوعي لا يحسب الأشياء السلبية . الأشياء السلبية لا توجد في الخبرات الأولية للنظر ، السمع ، أو المشاعر ، توجد فقط في التمثيل الرمزي في التجارب الثانوية . كن غامضاً بطريقة بارعة ، هذا يسمح للشخص أن يقول عبارات تبدو محددة ولكنها حقيقة عامة بالقدر الذي تكون فيه مسايرة لخبرات المستمع ومهما كانت في لغة الاسترخاء الإيحائي كل المعلومات الدقيقة تمحى وتزال مما يتطلب من المستمع أن يملأ الفراغ من خبرته الداخلية الخاصة
افترض مسبقاً ( توقع ) الأسئلة التي لا تريد أن تسألها . أعط المستفيد الآخر خيارات كثيرة ولكن اجعل لأسئلتك إجابات متوقعة تريدها أنت . تكديس الفرضيات هذه يجعلها قوية . وكلما زادت الفرضيات، كلما أصبح من العسير فهم الجملة أو السؤال المتعلق بأي من الفرضيات
أمثلة من لغة الاسترخاء الإيحائي
- اضفاء الألقاب / إعطاء الأسماء
- الأفعال الغير محددة
- العبارات المعزوة إلى غير قائلها
- الحذف
- ربط السبب بالنتيجة
- قراءة الأفكار
- الإفتراضات
- الأوامر الغامضة
- الغموض
- التجاوزات المختارة
- الاقتباس
- الحركات الغير منتظمة المؤقتة
صفات الصوت المستخدم في الاسترخاء الإيحائي
- هادئ ، مرتاح
- أعمق وأخفض
- اجعل صوتك يتوافق مع تنَفَس المستفيد
- الحث الثنائي يعتبر ذو أثر قوي . استخدم لغة التنويم الإيحائي لتقدم اقتراحاتك الغير واعية للمستفيد
كيف يمكن لك أن تستخدم صوتك لإحداث أكبر تأثير ؟
- من الضروري أن تتكلم بوضوح كي يسمعك الجميع
- تشبه بصوت المستفيد الآخر في حجمه ، نغمته ، سرعته ، ونَسَق جرْيِه
- ولعمل ذلك فينبغي أن تكون لك المقدرة على التحكم في صوتك
وهذه المحاولات الهامة للاختلافات التي تطرأ على الصوت
- مرتفع إلى خفيض
- سريع إلى بطيء
- عالي الدرجة إلى خفيض الدرجة
لتخرج رسالتك من الضجيج اجعلها اخفض ، وأبطأ ، وأعمق

البرمجة العقلية متي تبدأ؟


متى تتكون البرامج الذاتية لدى الفرد
قال د/ تاد جيمس و وايت وود سمول في كتابهما خط الحياة (عندما نبلغ السابعة من عمرنا يكون أكثر من 90 % من قيمنا قد تخزنت في عقولنا ، وعندما نبلغ سن الواحدة والعشرين تكون جميع قيمنا قد اكتملت واستقرت في عقولنا) وبهذا نكون قد نشأنا منذ نعومة أظفارنا ، بل من لحظة الميلاد وقبل أن نشب عن الطوق نكون مبرمجين إما سلباً أو إيجابا
ولوراجعنا ما هو موجود في شريعتنا لوجدنا أن هذا الكلام صحيح بدليل أن الشرع أمرنا أن تكون أول كلمة يسمعها المولود هي الآذان والإقامة ( كلمات التوحيد ), إن إسماع الطفل الآذان - بعد خروجه للدنيا مباشرة - أمر ٌ مقصود ليستقر في قلبه وفي عقله الباطن
بل الصحيح أن البرمجة تتم من قبل الولادة ونحن نطف في أرحام أمهاتنا لأن الجنين يتأثر بما تحمله أمه من مشاعر وأفكار أثناء الحمل وتؤثر على نفسيته بدرجة كبيرة، ولذلك يطلب مراعاة الأم الحامل بدرجة كبيرة
، ولكن أين الآباء ( وأعني الأزواج ) ليعوا مثل هذا الأمر ويتجنبوا مغبة تكوين المشاعر السلبية والنفسية المحطمة لدى الأم لأن الطفل يستقبلها مع غذائه عبر الأم
بل إن الأمر يمتد لما قبل الزواج, تأملوا قوله صلى الله عليه وسلم ( تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس ) وهذا يعني أنه ينبغي أن ينتقي المرء من ستكون أماً لأولاده مستقبلاً ، وكذا الحال بالنسبة للفتاة (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه) وذلك لأن الآباء من أحد أهم مصادر البرمجة لدى الإنسان وأقواها وهذا يعنى أن البرمجة ليست من البداية فحسب ، بل هي البرمجة قبل البداية
من المسلم به أن أولى الحواس التي تعمل لدى الطفل هي حاسة السمع (قبل الولادة بستة أسابيع) ثم البصر (بعد الولادة بستة أشهر), جاء في القرآن الكريم ( إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤل)
إذاً فالطفل يبرمج في سن مبكرة وتكون وسائل الاتصال هي السمع والبصر وبالطبع لا يفهم أو يدرك ما يسمع أو يراه إنما يقلّده تقليداً أعمى, نستشف من ذلك كله أن فترة السنتين الأولى للطفل ستكون برمجته من خلال القدوة الحسنة بنسبة قد تصل 95%
من يبرمج الأبناء ؟
تتم برمجة الأبناء من قبل
• الوالدين
• المحيط العائلي
• المدرسة
• الأصدقاء
• الإعلام بجميع صوره
• المحيط الاجتماعي والثقافي القريب* مثل الجيران ، المعارف ، أصحاب المصالح 00الخ
• المحيط الاجتماعي والثقافي البعيد ممثلاً في الدولة وسياستها العامة
• ذات الشخص
• ويزيد عليهم في الكبر محيط العمل
كيف يتكون الادراك
• من الميلاد -------7 سنوات تعتبر مرحلة التمثيل العائلي المباشر وغير المباشر
• من 7-----------14 يكون تأثير الأصدقاء ظاهراً
• من 14---------21 يعتبر سن الاستقلال
• من 21---------30 هي مرحلة تقييم وتعديل القيم
ومن النادر أن يحدث تغيير جذري في سلوكيات وقيم الفرد بعد هذا العمر ما لم يمر بتجربة كبيرة ومؤثرة
ولو تمعنا في مصادر البرمجة عند الفرد لوجدنا أن الآباء هم أول وأهم هذه المصادر وأقواها ، ولو أحسنوا القيام بدورهم لكان تأثير بقية المصادر ضعيفاً مهما كانت هذه البرمجة سلباً أو إيجاباً ، وذلك لأن غراسهم قوياً, هم الأساس وهم القاعدة ، ومتى ما صلحت القاعدة صلح البنيان كله
وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه
أود أن أدون أهم احتياجات الطفولة لتتم البرمجة بصورة إيجابية سليمة ، ولا نتحدث هنا عن الحاجات المادية مثل الطعام والشراب ولكننا هنا بصدد التحدث عن الحاجات النفسية ومن أهمها
• الحاجة للأمان
• الحاجة للحب والحنان
• الحاجة للشعور بالثقة بنفسه وبمن حوله
• الحاجة للتقدير والاحترام
• الحاجة لسلطة ضابطة وموجهة
• الحاجة للانتماء والاشتراك مع الجماعة
نتائج نقص هذه الاحتياجات أو بعضها
• الشعور بأنه شخص غير مرغوب فيه ، وهذا سيسبب له الشعور بالوحدة والضياع والألم
• ماسبق يدفعه للتصرف بعدائية نحو المجتمع والمحيطين به على وجه الخصوص
• التصرفات السلبية مثل العناد ، العنف ، العدوان ، البكاء دون سبب حقيقي ، الشقاوة المفرطة 000الخ وكل ذلك بهدف جذب الانتباه لتعويض النقص الحاصل لديه
سمات الآباء الناجحين
لكي تكون البرمجة إيجابية لدى الأبناء ينبغي أن يحرص الآباء والأمهات على السمات التالية
• تقبل مسئولية الأبوة والأمومة وتحملها على الوجه المطلوب
• الحرص على بناء القيم الدينية لأنها أساس الغرس الطيب والبرمجة البناءة
• بناء القيم الاجتماعية ليعيش في المجتمع بطريقة إيجابية ويتكيف مع ظروفه المختلفة
• المرونة في التعامل مع الأبناء لأن الشخص الأكثر مرونة هو الأكثر نجاحاً في حياته وفي بنائه للشخصيات السليمة
• الفصل بين السلوك الخاطىء والشخص، وعندما ينتقد أو يوجه فعليه أن يقيّم السلوك وليس الشخص حتى لا يحس الطفل بأنه مكروه أو منبوذ أو مرفوض ، فهنا سيشعر الطفل أن سلوكه الخاطىء مرفوض وليس هو شخصياً
• التحكم في الشعور والأحاسيس ، فلا ينبغي أن تكون ضغوط الحياة سبباً لاضطهاد الأبناء أو عدم الاستماع لهم ، أو معاملتهم بضيق أو ضجر بسبب الظروف التي لا ذنب لهم فيها
• الفصل بين الحب والعقاب ، فينبغي أن يشعر الطفل بحب أبويه حتى وهو ينال عقابهم ، وينبغي أن يٌشعر الآباء أبناءهم بالحب حتى وهم يعاقبوهم وينبغي أن يحرصوا على ذلك كثيراً قبل إنزال العقوبة وإشعار الطفل أنه محبوب وهو معاقب ، والعقوبة للسلوك وليس لشخصه ، والعقوبة للتصحيح وليس للانتقام
• منحهم الحب والحنان بصورة كافية لأنه الحصن الذي يحمي الأبناء من تلقي الرسائل السلبية من المجتمع - متى ما خرج له وبدأ في تلقي البرمجة منه - وهذه من أهم النقاط التي ينبغي أن يحرص عليها من أراد حماية أبنائه من البرمجة السلبية من المجتمع المدرسي أو المجتمع المحيط
• أن يكون الآباء هم قدوة ً في سلوكهم وتصرفاتهم مع الجميع وخاصة ً في تعاملهم مع أبنائهم ، فالسلوك أقوى وأسرع معلم للطفل
• وقبل هذا وذاك على الآباء والأمهات الالتزام بقواعد الشرع في اختيار شريك الحياة
ما أكثر الرسائل السلبية التي يوجهها الآباء لأبنائهم وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً وينصحون أبنائهم ، فللنصيحة والتوجيه أسلوب وطريقة ، بل هو فن ينبغي أن يحرص الآباء على تعلمه , ففي دراسة غربية أن المرء من ميلاده حتى يبلغ الثامنة عشر من عمره يتلقى من 50000 إلى 150000 رسالة سلبية , بينما يتلقى 600 رسالة إيجابية ، وقيل أقل من ذلك وذلك في أكثر الأسر إيجابية , فكيف الحال في الأسر الأكثر سلبية ؟؟!! لكم أن تتخيلوا رقم الرسائل السلبية وعليه ، وحتى نخفف من عدد الرسائل السلبية الموجهة لأبنائنا علينا الحرص على مبادىء البرمجة الإيجابية.
تجنب السلبيات التالية
• النقد بحيث تحرص على نقد الفكرة أو السلوك وليس الشخص ، حتى لا يتحول الأمر إلى عناد
• اللوم نستبدله بتوضيح سلبيات السلوك الخاطىء
• المقارنة لأنه يُــولد لدى الطفل الشعور بالنبذ وأنه غير محبوب وقد يُـولد لديه الكراهية للشخص الذي قورن به
• السخرية لأنه يسبب الإحباط والشعور بالفشل وقد يولد الكراهية
• السيطرة المطلقة وعدم ترك شيء من حرية الرأي والتعبير لدى الأطفال مما يولد شخصية غير قادرة على اتخاذ قراراتها وحدها مستقبلاً مرجعية خارجية
• التعميم عند ارتكاب أي خطأ
• عدم الإنصات له لأنه يولد لديه الشعور بالهامشية وبالتالي عدم تقديره لذاته مستقلاً ، بالإضافة إلى شعوره بعدم حب والديه له
• التدليل الزائد ، وعدم رفض طلباته إطلاقاً مهما كانت غير معقولة أو منطقية ، لأنه بهذا ينشأ غير متحمل للمسئولية ، يعتبر طلباته أوامر للجميع ، وعندما يخرج للمجتمع بهذه العقلية سيصطدم بأن المجتمع لا يقبل مثل هؤلاء الأشخاص ، وقد يجد صعوبة كبيرة في التكيف مع المجتمع من حوله مرجعية داخلية
• القسوة المفرطة بحجة تعويد الطفل على الرجولة ( إن كان ذكراً ) أو بحجة التعويد على قسوة الحياة والتعويد على الصبر إن كانت فتاة, بل إن البعض يبرر القسوة بمنطق ديني وبناءً على تفسير خاطىء للحديث الشريف ) اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم وهناك فرق ما بين القسوة ، والخشونة المطلوب تدريب الأبناء عليها
وهناك الكثير من السلبيات ولكن يقصر المجال عن ذكرها كلها ، ولكم أن تفكروا فيها
نماذج من السيرة
• روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال : خدمت رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر سنوات لم يقل مرة : لم فعلت كذا ، ولم لم تفعل ذلك .تأملوعشر سنوات لم يؤنبه ولم يتكلم معه بلغة سلبية أبداً
• أحد صغار الصحابة كان يأكل مع النبي صلى الله عليه وسلم وكانت تطيش يده هنا وهنا ، ماذا قال له النبي صلى الله عليه وسلم ياغلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك، لم يتخلل التوجيه كلمة سلبية واحدة
• يحدثنا ابن عباس رضي الله عنهما يقول كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم فقال لي * ياغلام إني أعلمك كلمات : احفظ الله يحفظك ، احفظ الله تجده تجاهك ، اذا سألت فاسأل الله ، واذا استعنت فاستعن بالله ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيئ لم ينفعوك إلا بشيئ قد كتبه الله لك ، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن يضروك بشيئ لم يضروك إلا بشيئ قد كتبه الله عليك ، رفعت الأقلام وجفت الصحف، ودعا النبي صلى الله عليه وسلم لابن عباس وقال اللهم فقهه في الدين وعلمه التأويل
ولكم أن تتخيلوا التالي
* ركوب ابن عباس مع سيد ولد آدم على الدابة
* كيفية مخاطبة النبي صلى الله عليه وسلم وتعليمه لابن عباس
* تثبيت قواعد وأصول في قلب الغلام اعتقادات يسير عليها لا يضل
* رسم رسالة واضحة لمسيرة الحياة أمامه ليعرف كيف يسير الغلام معها
* وضع رسالة لابن عباس ليسلك طريق العلم وأصبح حبر الأمة
* الطريقة في التعليم كانت بالصيغة الإيجابية وتضمنت عمل ومكافأة أي هناك تحفيز
* لو تأملنا هذا الحديث لخرجنا بكتب ولكم أن تنظروا وتشعروا بكل أحاسيسكم والنبي صلى الله عليه وسلم راكب على البغلة وابن عباس الغلام رديفه ويعلمه هذه الكلمات.... أي تواضع هذا التواضع ... لا إله إلا الله
• يا أبا عمير ما فعل النغير ... كلمات صدرت من فم النبي صلى الله عليه وسلم لذلك الغلام الصغير عندما رآه النبي صلى الله عليه وسلم ومعه هذا الطائر وبعد أن رآه يبكي بعد فقده لهذا الطائر . كلمات تحبيبية لهذا الغلام وتخفيف عن ما في قلبه لله در هذا الغلام الذي وجد التحبب من الحبيب
للمعلومية استخرج العلماء من هذا الحديث أكثر من 70 فائدة
• أمامة بنت العاص كانت على عاتق النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فإذا ركع وضعها وإذا رفع رفعها
• كان الحبيب يخطب على المنبر في يوم الجمعة فإذا به يرى الحسن والحسين يتخطيان المصلين فنزل من المنبر وأخذهما واحتضنهما وصعد بهم معه إلى المنبر
• قبل النبي صلى الله عليه وسلم الحسن ، وقال الأقرع بن حابس عندي عشرة من الولد ما قبلت أحداً منهم . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : من لا يرحم لا يرحم

العقل اللا واعي


عجز العلماء عن معرفة هذه القوة الخارقة التي يمتلكها الإنسان بعد اندماج الروح بالجسد . ولايمر يوم من أيام الدنيا إلا والدراسات والاكتشافات العجيبة تخرج عن تلك القوى التي يمتلكها هذا العقل . ولما عكفوا على دراسة العقل لم يجدوا السر داخل المخ المرئي حتى بعد تشريحه وتصويره ومتابعته، فخلصوا إلى وجود عقل أكثر عمقا غير مرئي ولا ملموس ولا مسموع تنطلق منه أوامر الروح ، وأسموه بالعقل الباطن أو بالعقل اللاواعي
لدى هذا العقل الباطن قدرات لم يدرك منها العلماء حتى الآن إلا القليل ، ولعل الآية القرآنية تشير إلى هذا المعنى في الحديث عن الروح : ( يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي ) . إننا لا نعرف ، وربما لن نعرف ، كنه هذه الروح أو العقل الباطن ، لكننا كل يوم نكتشف قدراته الهائلة وطرق التعامل معه بتقنية أفضل
إن د.ملتون أريكسون كان يرى أن العقل الباطن قوة خارة في الحياة ينبغي الاستفادة منها و د.جوزيف ميرفي لما ألف كتابه " قوة العقل الباطن " قبل أكثر من عشرين سنة أحدث ضجة كبيرة في الأوساط العلمية ولاقى شهرة كبيرة . إن ميرفي كان يشير في كتابه إلى أن الإنسان يستطيع أن يحقق ما يريده في ذاته طالما كان هدفه واضحا وطالما كانت طرقه صحيحة في غضون هذا الوقت خرجت فنون وعلوم كثيرة تحمل في طياتها تطبيقات لإحداث التغيير وبرمجة النفس على ما تريده ، منها فن البرمجة اللغوية العصبية وتصميم الهندسة البشرية والعلاج بخط الزمن وطرق التعلم السريع ، والقراءة التصويرية وغيرها الكثير ، وأذكر أني في بداية التسعينات كنت أنظر المكتبات فيها بحدود عشرين أو ثلاثين كتابا في قسم ما يسمى بالتنمية الذاتية ( Self- Help ) ، أما اليوم فالمكتبة تحتوي أكثر من ألف كتاب في هذه العلوم ! في شركة AMAZON يمكن ايجاد هذه الكتب العديدة
كل هذه العلوم في التعامل مع العقل الباطن ، هذا المخلوق الرباني العجيب ، وكل هذه الفنون تحوم حول فكرة التعامل مع العقل الباطن ، او العقل الخفي ، أو الروح ، وطرق البرمجة للحصول على المطلوب من الصحة النفسية والجسمانية
إن التنويم والبرمجة اللغوية العصبية أحد هذه الطرق ، ومن أجمل الطرق السلسة في برمجة العقل وحسم صراعات النفس وعقدها وأمراضها
- كيف يعمل العقل الباطن ؟
حتى نسهل الشرح المفضل دعنا نضرب مثالا بجهاز الكمبيوتر . جهاز الكمبيوتر يعمل من خلال أولا جسم : يتكون من مدخلات ( inputs ) ومخرجات ( outputs ) . المدخلات مثل لوحة المفاتيح ( keyboard ) والفأرة ( mouse ) والماسح ( scanner ) ، مثلها مثل مدخلات الإنسان من الحواس كالسمع والبصر والشم والتذوق واللمس . والمخرجات مثل الطابعة والشاشة والمودم ، مثلها كمثل مخرجات الإنسان اللفظية واللالفظية كالنطق والحركات والسلوك والنظرات
أن هذا الجسم ، وداخله وحدة عملية مركزية ( CPU ) يحفظ المعلومات، مثلها كمثل المخ لدى الإنسان ، وهذه الوحدة برنامج من لغة معينة عادة ما يخاطب لغة الكمبيوتر المسماه بلغة الآلة ( machine language ) . هذا البرنامج مهم إذ إمكانات الكمبيوتر معطلة ما لم يكن البرنامج يعمل وبجدارة . أقوى جهاز كمبيوتر بدون برنامج جيد لا يعني شيئا . بل كمبيوتر بإمكانات متواضعة جدا مع برنامج عال المستوى أفضل ، لآن العبرة في النتائج ولا نتائج من جهاز ليس فبه برنامج أو برنامجه متواضع
ومثل البرنامج كمثل ما نسميه بالعقل الباطن . البرنامج يدير شؤون الكمبيوتر ويخرج المتطلبات من خلال المخرجات ، والعقل الباطن كذلك يدير شؤون الفرد والجسد ويخرج سلوكيات وتصرفات وأعمال وأقوال
هناك شخص مهم يعمل على جهاز الكمبيوتر ، ويسمى بالمبرمج ، هذا الشخص يعدل ويضبط في البرنامج حتى يتلقى ويخرج ما يريده ، مثل هذا الشخص كمثل العقل الواعي ، أنت في البداية تحدد ما تريد ، كمبرمج ، ثم تصيغ البرنامج الذي تريد وتأمر العقل الباطن أن ينفذه ثم ترى النتائج من خلال المخرجات . لو رأيت أن النتائج غير جيدة فأعد تضبيط البرنامج حتى يعطيك المخرجات التي تريد
- متى وكيف يحدث الخلل في العقل الباطن ؟
أحيانا يصبح لدى الكمبيوتر توقف مفاجيء، أو تخرج ألوان غريبة في الشاشة ، أو تطبع الطابعة حروفا غير معروفة ، او يخرج الجهاز صوتا شاذا ، ولا يعمل لك ما تريد عمله . في البرمجة يسمون هذا خطأ ( Fault ) ويطلقون على هذا الخطأ (bug ) . ويعني أن المبرمج قد أخطأ في عمل شي أو نسي أن يعدل في البرنامج لذا حصل ما حصل . وقتها يقوم المبرمج باكتشاف مكان الخطأ ويشرع في تعديله أو إيجاد الحل البديل له . مثل ذلك كمثل بعض التصرفات التي قد تصدر من شخص غير لائقة للموقف . كالعصبية الزائدة في موضع طبيعي أو مزعج بعض الشيء ، أو حزن شديد في موقف لا يستدعي ذلك ، أو احباط أو قلق في مواقف لا تستدعي كل هذا . إن ذلك يعني أن هناك خطأ في البرمجة أو (bug) ، المطلوب تعديل البرنامج
المبرمج يعلم أن البرنامج مكون من ما يسمى بالأوامر ( commands ) ، إن هذه الأوامر في الإنسان هي القناعات أو المعتقدات
إن المطلوب تغيير القناعة المسببة لذلك حتى يتعدل البرنامج
لو سمعت طفلة أن " الله لا يوفقك إذا لم تكن أمك راضية " وقبلت الجملة في الوقت الذي أمها لا ترضى أبدا فإنها ستعيش حياتها معتقدة أنها لن توفق ، لذا فهي لا تحاول ولا تجتهد
لو قيل لطفل وهو عند الطبيب " يجب أن تأكل لتعيش" فقد يأكل حتى التخمة ، والعكس لو قيل له أكلت هذا أو ذاك فستصاب بكذا أو كذا فقد ينشأ مرض نفسي في الأكل كالبوليميا، طفل يسمع من صغره أن الاموال وسخ الدنيا وانها سبب عناء الناس سوف يعيش على الراتب ولن يفلح أبدا كتاجر ما لم يغير هذه القناعات
كثير من القناعات على المستوى الشخصي الذاتي والمجتمعي والشعبي بل والعالمي متقبلة دون ادراك من الكثيرين بخطورتها . من هنا ينشأ الناس يعانون دون معرفة المسببات لذلك
أي سلوك عند الإنسان - مهما كان - فوراءه قناعة مسببة له . ليس هناك أي سلوك انساني إلا وله دافع أو قناعة. مثل أي تصرف من كمبيوتر لا بد له من أمر
من هنا ندرك أن القناعات أهم أمر لبرمجة العقل وفق ما تريد بعد تحديد ما تريد
- صفات العقل الواعي واللاواعي
العقل الواعي
1. يعي ما يحدث الان
2. تركيزه محدود
3. يقوم ببرمجة العقل الباطن
4. منطقي ومحلل
5. مفكر.
6. ممكن يعطي تعليمات ناجحة او غير ناجحة للعقل الباطن
7. ممكن ان يتغير للاحسن اذا اقتنع وبالتالي يغير العقل الباطن للاحسن
8. يفكر بطريقة متابعة خطوة .. خطوة
العقل الباطن
1. يخزن الذكريات غير ذكرياتك تتغير حياتك
2. محرك العواطف والمشاعر
3. ينظم جميع ذكرياتك
4. يحرك الجسم
5. يحافظ على الجسم
6. هو شيء اخلاقي يعتمد على الاخلاق والسلوكيات التي يتعلمها من الآخرين
7. يحب ان يخدمك، يحتاج الى خطوات واضحة المعالم ليتبعها
8. يتحكم ويصون جميع الحواس
9. يصنع، يخزن، ويوزع الطاقة
10. يصنع العادات ويحتاج التكرار (من 6-21 مرة) حتى تكون العادة ثابتة
11. مبرمج على اساس الحصول على اكثر وأكثر (هناك اشياء كثيرة ممكن اكتشافها) تمتع في حياتك بالاكتشاف اليومي
12. هو متمثل بالرموز فهو يستخدم ويتفاعل مع الرموزاحلامك رموز
13. يأخذ كل شيء شخصياً
14. يعمل بقاعدة الأقل جهدا وهو طريقة الاقل معارضة
15. لا يحرك الاوامر السلبية كل ما لا تريد يجعله يعطيك ما لا تريد
16. انه يعرف بشكل عفوي ما يفيد وينجح ويعرف ما لا يمكن ان ينجح
17. انه يعطيك افكاراً تتجاوز المعلومات التي أخذتها من الخبرة، لأنها قدرة تتجاوز مجال الوعي في عقلك
18. أنه يعمل 24 ساعة. انه يتابع الامور التي اخذها من العقل الواعي
19. انه يعمل بقوة الاهداف، وما لم يأت الدافع من اهداف تهمنا فلا تعمل هذه القدرة
20. انه يطلق طاقة تكفي لبلوغ الهدف
21. انه يستجيب لتأكيدات ايجابية قوية. كلما قلت: انا راض عن نفسي، وأنا في روح معنوية رائعة، يذهب هذا الكلام الى العقل الباطن ويحركه لصالحك امرأة أعرفها شفيت من مرض السرطان فقط بالرضى بقضاء الله
22. انه يحل كل العقبات بشكل آلي حتى تصل الى الاهداف
23. انه يعمل على احسن ما يكون كلما قل اجهاد العقل. لا تحاول اجبار عقلك على الابداع. كن هادئاً مسترخياً. الافكار المبدعة والحلول تأتيك مع الاسترخاء
24. يصبح انشط كلما وثقنا به وكلما استخدمناه اكثر
25. يعطينا القوة اللازمة للصبر على تعلم الدروس اللازمة حتى نحقق الاهداف
26. يعجل كل كلماتنا وسلوكنا تتناسب مع اهدافنا وتقربنا نحو الاهداف على شرط وضوح تلك الاهداف. ان الاهداف اذا وضحت تماماً فأننا قد نصل الى حال يستحيل ان نقول او نفعل ما يضر بتحركنا نحو الهدف. ويحدث في حالات تزايد النجاح ان سلسلة من الحوادث تحدث بحيث تخدمنا في تحقيق الهدف. حتى اننا نشعر كأن الحوادث تتفق لتحقيق نجاحنا
27. يعمل احسن ما يعمل في حالتين، حينا يكون عقلنا مهتما بأمر ما الى اقصى حد، وحينما لا نفكر بالامر على الاطلاق. يقدح الحل في عقلنا كالشرارة ونحن نقود السيارة او نستمع الى الاذاعة. ان العقل الباطن الفائق لا يعمل حينما نكون في حالت التحسر (التفكير السلبي) على عدم وصولنا الى حل
حقائق العقل الباطن
ونستطيع استخدام هذه القدرة، قدرة ما فوق الوعي، لبرمجة عقلنا حتى ينبهنا على السلوك بطريقة معينة. بعض الناس يصدرون الامر لعقولهم حتى يصحوا من النوم في ساعة معينة، وكثير منهم يصحون بحيث لا يزيد الخطأ عن دقيقة واحدة. والحقيقة ان اي واحد يستطيع ان يأمر عقله حتى يوقظه في ساعة محددة بدون حاجة الى الساعة المنبهة. ويستطيع الانسان اذا ركز على انه يريد ان يجد موقفا لسيارته في مكان مزدحم، ان يجد موقفا بانتظاره على شرط ان يكون على ثقة من نجاحه. وهنا ألوف من الناس يطبقون هذه القاعدة وينجحون. ان العقل الباطن يخدمنا الى حد الذي نثق به. تستطيع ان ان تصدر الاوامر لعقلك ان يذكرك بالمواعيد واخذ الشيء الفلاني في الوقت الفلاني، ويوف يذكرك عقلك الباطن في الوقت الصحيح. ستجد الفكرة تلمع في عقلك فجأة كأنها مصباح. انا شخصياً مؤمن بالدعاء (اللهم لا سهل الا ما جعلته سهلاً وتجعل الحزن اللهم ان شئت سهلاً) واطبقه في العثور على موقف السيارات في الاماكن المزدحمة وفي الغالب اجد الموقف امامي
ان العقل الباطن له الكمبيوتر الخاص به. انه يجد الجواب الصحيح والوقت الصحيح. ولذلك فحينما تأتيك الفكرة البديهية ثق بها حالا وطبقها حالا. البعض منا اذا لمعت في عقله فكرة بديهية يؤجل العمل بموجبها الى وقت آخر. فاذا كانت الكفرة مثلا هي الاتصال بفلان لانه عنده ما نريد فقد نؤجل الموضوع ثم نقابل الشخص في وقت آخر فنكتشف ان تلبية مطلبنا كان ممكنا في الوقت نفسه الذي خطر في بالنا. انه الوقت نفسه الذي طلبه العقل الباطن. لذلك بادر في قبل ما يأتيك بديهية واعمل بموجبه حالا. أحيانا تكون الفرصة لثوان اما ان تأخذها او تضيع عليك. لقد رأينا رجال اعمال ناجحين يحققون اعظم النتائج بالعمل حسب البديهة. واخيرا نذكر اهم مبدأ العقل الباطن. ان اي فكرة او هدف يبقى فعالا نشطا في العقل الواعي سوف يحققه العقل الباطن سواء اكان لصالحنا ام لغير صالحنا. ولهذا فان علينا ان نجعل العقل الواعي يفكر دائما بما نريده بوضوح وقوة. ان من صفات الناجحين انهم يضبطون عقولهم دوما ويوضحون ما يريدون ان يحدث وما لا يريدون. ولهذا فمن المهم الا نتكلم ولا نفكر ولا نكتب عن الاشياء التي لا نريد حدوثها، فالعقل الباطن سوف يحقق ما يدور في عقولنا باستمرار. واجبك اذا ينحصر في عقلك الواعي وكل شيء آخر سوف يتحقق بطبيعته.
يتساءل الانسان هنا طبعا كيف يمكن تحريك العقل الباطن؟
ان تحريكه يتم بثلاث طرق
1. بوجود أهداف واضحة وقبل ذلك رغبة كبيرة وملحة
2. بموجود تحديات هامة وملحة
3. بسماع اسئلة ذات علاقة بأهدافنا بصرف النظر عن مصدر هذه الاسئلة
يتبرمج العقل الباطن عن طريق
1 - الخيال ، بالصورة والسمع الحس
2 - التكرار : حتى تستقر الفكرة بعمق في العقل الباطن لنأخذ السجائر كمثال
فأنت تحدد ما تريد لا ما لا تريد
أي بدلا من قولك مثلا لا أريد الرسوب في المادة الفلانية ، تقول أريد التفوق في المادة
إذا تسترخي وقدر الإمكان تخيل بقوة انك ترى الجميع يبارك لك تركك للتدخين وأن أصبحت بصحة وعافية والناس تقول لك ماشاء الله وجهك صار ابيض ووجهك رد الأولي ، ومع تكرار هذه الصورة وتغيير الخيال فيها لأن العقل الباطن لا يفرق بين الحقيقة والخيال
وهذا ما حدث تماما عند أول مرة لمحاولتك للتدخين . فقد كان لديك معتقد ولمست السيجارة وظننت أنها باب للتنفيس وهذا معتقد غير صحيح ووجدت من يشجعك عليها ورأيتها بكامل الصورة والإحساس واستقرت في عقلك الباطن واصبحت عادة لذا دام انها أصبحت عادة بعدما كانت لا شي ، فيمكن العكس أيضا

Sunday, June 1, 2008

كيف تتحكم في مشاعرك؟


عواطفنا تتشكل من صور نوجدها في عقولنا ، ما نحدث به أنفسنا ، وما نحس به في أجسامنا.
من المهم عندما يصنع شخص صورة في ذهنه أن يرى إن كان في حالة إتحاد أو حالة إنفصال
إذا رأى الإنسان الذي سيراه من خلال عينيه هو (فى حالة إتحاد) فإن هذا الشخص سيكون لديه نفس الإستجابة الشعورية كما لو كان بالفعل هناك
وإذا رأى الشخص نفسه في الصورة فإنه سوف يحس بأحاسيس ومشاعر من يراقب شخصاً يمر بتلك التجربة
الحالة الأولى تسمى " اتحاد " والحالة الثانية تسمى " انفصال " . وأنت تريد الزبون أن يتحد مع الفوائد الموجودة في بضاعتك وألا يتحد ( ينفصل ) مع العيوب التي فيها
ولكي تزيد أو تنقص من درجة الاندماج العاطفي حاول أن تجد النميطات التى تؤثر في هذا الاندماج . والنمطيات الحرجة هي : التركيز – الإضاءة – المسافة – الحجم
وإن كان الشخص في حالة غير مرغوب فيها فاستخدم أسلوباً ونموذجاً لكسر تلك الحالة و من ثم خذ بيده إلى الحالة التي تريد له أن يكون فيها . ولتغير من حالته غير من حالته الذهنية والبدنية الفسيولوجيا

البرامج العليا الأصليه


الأنواع الأولية : الناس ، المكان ، الأشياء ، النشاط ، المعلومات
بعض الناس يشملون " الزمن " ضمن هذه الأنواع بينما يضعه الآخرون تحت " النشاطات " بعض الناس يضيفون إلى هذه الأنواع الجنس ، النقود ، والطعام
شكل التصنيف : الذات ، الآخرين
عملية التصنيف : التشابه – الفروق / ميتا ، الاستقطاب ، المثال المعاكس
اتجاه التحفيز : باتجاه (إقترابى) ، بعيداً عن إبتعادى
نظام المرجعية : داخلي ، خارجي
نوع المقارنة
نوعي / كمي
الذات بالذات / الذات بالآخرين / الآخرين بالآخرين
ماضِ / حاضرٍ / مستقبل / مثالي
حسابات ذات دلالة : الذات الآخر
حالة داخلية حالة داخلية
عملية داخلية عملية داخلية
سلوك خارجي سلوك خارجي
معايير ، سياق ، سبب / نتيجة
جمع الحسابات ذات الدلالة
الذات "س " فى الذات
النقلة يفترض س في الآخرين بسبب "س" في الذات
غير / بدل " س" في الذات بسبب افتراض س في الآخرين
حادث في نفس الوقت " س" ، مع س في الآخرين
الآخر فهم" س" أخرى ، دون أن يكون لديك س
حجم القسم ( الجزء ، الكتلة ، القطعة ) : اجمالى * تفصيلى
أنواع الوقت
في الزمن ، خلال الزمن
اتجاه / ماضٍ ، حاضرٌ ، مستقبليٌ
استقراء مستقبلي ، تغذية استرجاعية
امتداد / متكرر ، السرعة
التسلسل / اتفاقي ، الموقع
العوامل الشرطية
إمكان ، ضرورة
باتجاه ، بعيداً عن / مبني للمعلوم ، مبني للمجهول
( انظر أي الأدوات يؤدي إلى نشاط وأيها لا يؤدي إلى ذلك )
النوع العصبي المنطقى
النظام التمثيلي القائد
النظام التمثيلي الأوليّ
الاستراتيجيات
التسلسل الهرمي
طبقات ساتير ( Satir ) : مصلح ذات البين ، اللّوام ، المتملص ، العقلاني
أنواع أخرى
الهدف : الكمال ، الحصول على أقصى شيء
الحالة : أولية ، وعى بميتا
الذاكرة : يعيش الحدث ، وعى بميتا
المعرفة : نموذج / مفهوم ، شرح ، خبرة ، سُلطة
تصنيف المعلومات : خطي ، فئوي ، حيوى ميكانيكى مغلق ، مقارنة
أنواع البرامج العليا الخاصة بالمعتقد
العالم : إيجابي - سلبي
الذات : فاعل - مفعول به
إيجابي - سلبي
من المسؤول ؟ الذات - الآخرون
مصدر السلطة : الذات - الآخرون
ماذا تفعل ؟ الذات تريد أن - يُحتاج أن يُعمل
يحصل على فوائد : قبل الأداء – بعد الأداء

البرامج العقلية العليا


" كل شيء تحب أن تعرف عن تخزين المبادئ – ولكنك تخاف أن تسأل عنه "
ملاحظات تاريخية عن البرامج العقلية العليا
1. طورت عن طريق ريتشارد باندلر ثم نظمت ونسقت عن طريق ليزلي كامرون باندلر ( Leslie Cameron Bandler ) للاستخدام في العلاج . تم إستنباط هذه البرامج بطريقة غير مباشرة فى السياقات العلاجية . وتم تحديدها عن طريق التكرار أو القوة
2. طورت بعد ذلك عن طريق روجر بيلي وروز ستيورات (Roger Bailey & Rose Stewrnt) للاستخدام في مجال العمل . وهذه البرامج تستخرج مباشرة من خلال المقابلة الخاصة بتحديد السمات الشخصية للمستفيد . ولقد أسميا علمية التحديد هذه " المعلومات الحيوية " ( Bio Data ) أو IPU Profile و معالم اللغة أو السلوك Language and Behavior or LAB profile
3. طـــورت بعد ذلك عن طريــــق وايت وودســــمول ( Dr.Wyatt Woodsmall ) للاستعمال في المؤسسات الصناعية والعلاج وهذه البرامج يمكن استخراجها مباشرة أو بطريقة غير مباشرة . البرامج العقلية العليا ورصيد القيم ( MPVI ) طور عن طريق Tad James تاد جيمز بالتشاور مع الدكتور وايت وود سمول وحقوق طبعه محفوظة عند شركة الرابح الاستشارية المحدودة Profitabilily Consulting Inc. هذه البرامج تستخرج البرامج العقلية العليا والقيم
4. كتاب نموذج أنظمة الحقيقية ( Reality Systems Model ) الذي حفظت حقوق طبعه لدى الدكتور مارتن لونثال ( Martin Lowenthal ) يقدم مجموعة من المفاهيم التي تقدم مجموعة من التمايزات القيمة والتي يمكن أن ينظر إليها على أنها برامج عقلية عليا أو إضافات عليها
5. هناك عدد كبير من الآلات يستخدم في المؤسسات التطويرية والتي تحدد الأنماط السلوكية لدى الأفراد والمنظمات وهذه يمكن اعتبارها برامج عقلية عليا فى المؤسسات
6. أسماء البرامج العقلية العليا افتراضية وقد تختلف كثيراً
تحذير
1. البرامج العقلية العليا تختلف عبر السياق والناس تنمو خبراتهم ويتطورون
2. البرامج العقلية العليا تكوين كامل لدورات سلوكية في الفكر والسلوك . وتستخدم كدليل ولا ينبغي أن تستخدم كملصقات تعطى للناس أسماء أو صفات أو تضعهم في صناديق
3. البرامج العقلية العليا تتحدث عن التعميم وكيف كتب له أن يصان ويتطور مع الوقت . وهي التي تبني الانسجام والتماسك في الخبرة الإنشائية عبر التاريخ
4. البرامج العقلية العليا كذلك يمكن أن ينظر إليها كمرشحات للحذف . إنها تظهر أي أوجه للخبرة يؤثر في السلوك وأي أوجه تحذف
5. البرامج العقلية العليا مجموعة من التمايزات التي يجب أن ينظر إليها على أنها إما نافعة أو غير نافعة وليس صحيحة أو خاطئة . ويكون لهذه البرامج قيمة فقط إذا قدمت تفسيرا للسلوك الشخصى وإذا استخدمت هذه الأفكار فى إيجاد طرق للتأثير على ذلك السلوك