.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديث صحيح،عن ابن مسعود رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن رب العزه " ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي اضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنه كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة ......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين الجمعات عن قلوبهم أقوام على الغافلين ليختمناللَّه أو ودعهم ليكونن من ثم> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا إلى فأبت الملائكة فراشه فبات امرأته دعا عليهالعنتها غضبان الرجل حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قل تعالي في الحديث القدسي " من جاء بالحسنةفله عشر أمثالها أو أزيد ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هروله ومن لقيني بقراب الأرض خطيئه ثم لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفره " الحمد لله والصلاة والسلام علي حبيبي ونور قلبي محمد صلي الله عليه وسلم انا بحبكم في الله وبما ان الله بيستجيب الدعاء ادعولي ربنا الهداية ويرفعني في الدرجات ويغفر لي ولكم الاجر والثواب .. جزاكم الله خيرا

Monday, June 2, 2008

كيف تخطط لحياتك 3


ويعرض الدكتور حقيقة اكتشفها علماء التخطيط و الإدارة أكتشفوا إن الذي يخطط على المدى القصير عادة ما يحقق أقل مما خطط
بينما الذي يخطط على المدى البعيد عادة ما يحقق أكثر مما خطط يعني إذا كنت تضع خطة لأسبوع أو شهر و لديك متابعة جيدة فأنت عادة ما تحقق 70-80%بينما إذا كنت تضع خطة لعشر سنوات أو أكثر و ليدك متابعة جيدة فعادة ما تحقق 120-15%هنا يقع عليك الاختيار
يذكر معلومة عن ستيفن كيفه في كتابه "الأولى أولا " ( First Thing First ) ذكر موضوعا مهما جدا في التخطيط
(2) غير طارئ و مهم (1) طارئ و مهم
4) غير طارئ و غير مهم (3) طارئ و غير مهم
شكل مربع الطارئ المهم
فالناس تعمل وفق هذه المربعات ومن الأمثلة
المربع الأول :ولد مريض
المربع الثاني : التخطيط و ترتيب اجتماع
المربع الثالث:الاتصالات الهاتفية غير المهمة, و مثل الدعوات من قبل الغير
المربع الرابع: التحدث في التشات في الانترنت
أكثر المجذوبات عند الطارئ و أهم مربع هو مربع المهم الطارئ و أغلب الناس يعيشون فيه بينما يركز الناجحون على المربع الثاني المهم غير الطارئ و هو مربع التخطيط والترتيب و رسم الاستراتيجيات ركز على المهم و ليس الطارئ و ركز على المهم غير الطارئ بالذات. إن هذا المربع الذي فيه يحدد مصير إن هناك من الناس من نسى هذا المربع تماما هذا مربع التعلم و التفقه والاستعداد و التخطيط و رسم الاستراتيجيات و ترتيب المستقبل وتقييم الماضي و الحاضر. فحاول من الآن التركيز على المربع رقم (2) المهم غير الطارئ إن هذا المربع هو الذي يحمل رؤيتك لقد فلنا إن اغلب الناس في المربع رقم (1) المهم الطارئ و إن اغلب حياتهم إدارة كوارث
Crisis Management ينتظرون حتى تبدأ كارثة أو مشكلة ثم يسعون في حلها إن المربع (2) هو الذي يحقق لك السعادة و النجاح على لمدى البعيد و ما دمت تعم في بربع (1) فسوف تستمر في قلق وتوتر حتى و إن حققت النجاح قد تنجح لكن لا تسعد انتبه من المربع (3) مربع طارئ غير مهم .ثم يذكر الدكتور قصته مع هذا المربع. و علينا التعلم إن العطاء ليس بالكمية و لكن بالنوعية, و يذكر إن أسواء الناس الذين يعيشون في مربع رقم (4) فهم البطالون فهم لا ينفعوا الناس و لا هم نفعوا أنفسهم
و يوضح إن الأشياء المهمة هي المتعلقة بالنفس أو الأهل و الأشياء الطارئه هي التي تكون متعلقة بالناس الآخرين وان كانت تمتزج أحيانا لكن مربع أربعة لا للنفس ولا للناس و لا طارئ و لا مهم
و ينصح الدكتور في البدا بوضع الرؤية البعيدة جدا. رؤية الخمسمائة سنة قد تقول و من سيعيش خمسمائة سنة و الجواب ربما لا احد لكن خطته تعيش أن الصحيح أن تخطط بهذه الطريقة يذكر الدكتور إن أول مرة وضع فيها خطتها لخمسمائة سنة و كيف شعر بالاتصال الروحاني و الشعور البشري الواحد و كان ذلك في إنجلترا حيث شدني فكرة خطة الـ 500سنة
ثم يطلب الدكتور صلاح إن يتخيل القيم و المعاني الجميلة التي يمكن أن تتركها و تؤثر في الأرض بعدك بحيث تترك أثرا و تنمو و يرجوا من القارئ برسمها في رسمه على ورقة كبيرة تحتوى على شجرة أو كرة أو إنسان أو شئ آخر في وسط الصفحة ثم تفرغ منه أهم القيم التي بودك أن تسود العالم في خمسمائة سنة بحيث تكون أن ممن أثر من الآن في استتبابها و وجودها بقوة و يعرض الدكتور رؤيته للعالم 2500م
و يضع بعض المقترحات لرؤية الـ 500سنة :
* و ينصح أن لا تكون واقعيا , كن خياليا
* تخيل انه مشروع إنساني قد كلفت أنت برسمه للبشرية
* ركز على القيم التي تستطيع أنت المشاركة فيها و لو بقليل
* افعل ذلك في مكان هادئ بعد توفر جيمع الوسائل التي تحتاج لها
* ضع اسمك على الرسمه
* لا تنسى أن تضع شعارا عاما أو استعن بشعار مثلا :"نعمل من أجل أن نجعل العالم مكانا أفضل للعيش "
ثم ينتقل الدكتور صلاح إلى معادلة الإنجاز :
1)الرغبة : إن تكون عندك فعلا النية الصادقة و القوية و الأكيدة في تحقيق ما تريد تحقيقه
2)التخطيط :فالذين لا يخططون في الحقيقة هم لا يعرفون إلى أين يذهبون
3)التطبيق: هي المرحلة التي يرى فيها الإنسان النتائج والتطبيق هو صلب الإنجاز
4)العزيمة :و هي المرحلة المستمرة و هي مرحلة التطوير و التحسين و من خلال تتم النتائج
و بعدها يعطي الدكتور أمثله على التطبيق
و يختم الدكتور هذا الجزء يذكر مراحل التغيير الست باختصار شديد
1) مرحلة الإسقاطات :و هي المرحلة التي لا يرى الشخص انه السبب في المشكلة و وضعه الحالي فهو يسقط معاناته أو وضعه الحالي على أمه التي لم تعطيه الحنان أو إلى أبيه
2) مرحلة الاستيعاب:هي مرحلة الاعتراف فأولى مراحل حل المشكلة هي الاعتراف بوجود مشكلة
3) مرحلة الاستعداد : وهي مرحلة الاستشارة و السؤال ثم التخطيط هذه المرحلة مهمة جدا ففيها تحديد المسار
4) مرحلة التطبيق وهي مرحلة مهمة أيضا تبدأ ترى فيها النتائج
5) مرحلة القضاء على المشكلة : أو الحصول على ما تريد والتأكد من عدم العودة إلى المرحلة السابقة
و يستشهد الدكتور صلاح , بقول د.ستيفن كافيه في العادات السبع أن تبدأ والنهاية في عقلك يعني ان تتخيل فعلا انك حققت هذه النتيجة وهو عمق معنى حسن الظن
ينتقل الدكتور إلى رؤية جليلة للآخرة
ما الذي تتمنى أن تراه في الآخرة ؟ و أين تود أن تكون ؟ و مع من؟ و معك من ؟ و بقرب من ؟ صحيح إن تخيل ذلك صعب بل مستحيل لأن الآخرة فوق الأوصاف كما نعتها النبي صلى الله عليه و سلم قائلا:"لا عين رأت و لا أذن سمعت و لا خرط على قلب بشر" أي فوق ما تتصور و تتخيل لكن يمكنك أن تضع تصورا عاما حتى تشتاق إليه يوم يحين الموعد المبشر و يحسن فعل ذلك في الدنيا لأنه من حسن الظن وفي الحديث القدسي الصحيح :"أنا عند ظن عبدي بي , فليظن بي ما شاء "أي إن الله سبحانه و تعال سوف لن يخيب ظنك إن هذا الحديث في غاية الأهمية و فيه معنيان احدهما خفي .
فالمعنى الأول أنك أنت و ما تظن فإن ظننت خيرا فسوف تلاقي خيرا وان ظننت غير ذلك فلا تلومن إلا نفسك
المعنى الثاني: إن كل ما يحصل لنا بسبب ظنوننا وهذه إحدى تصريفات القدر الدقيق بمعنى إن الوضع الذي تمر به اليوم هو سبب ظنك قبل أيام أو شهور أو سنين إن أمتنا و ما تمر به اليوم بسبب ظنونها أولا إن أحداث اليوم كانت ظنون الأمس !و يقترح الدكتور قرأت كتاب "حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح " للإمام المبجل ابن قيم الجوزية في تفاصيل حديثه عن الجنة و كتاب الدار الآخرة للإمام القرطبي مع مراعاة المبالغات التي فيه و قد يغنيك كتب الشيخ الفاضل د.عمر الأشقر لدقته وتحريه الصحيح من الرويات
ثم ينتقل الدكتور صلاح إلى طرح سؤال: لماذا هذا الجانب ؟
و يؤكد الدكتور الراشد إن في جانب تضعه من أولويات حاول إن تجاوب على سؤال لماذا؟, فذكر السبب تجعل هذا الجانب مهما عند بحيث عندما تقرأها تقنع عقلك الباطن .إن شخصية الإنسان عبارة عن مجموعة عادات, و العادة عبارة عن مجموعة سلوكيات, و السلوك ينشأ من قناعة في عقل الإنسان. فإذا أردت فعلا أن تغير سلوكا فعليك أن تبدأ في القناعة التي وراءه ثم تؤسس سلوكيات ثم تختار العادات وبذلك تؤسس الشخصية التي تريد إن القناعة أولى مراحل التغيير السلوكي عند الإنسان لهذا السبب يريد الدكتور صلاح أن يذكر القارئ نفسه بأهمية كل جانب قام بأختياره كما فعل مسبقا و يعرض بعض الأمثل على الأسباب اختياره بعض الجوانب دون غيرها
ينتقل الدكتور صلاح إلى تحديد الأمنيات في الحياة
في هذا الجزء يشجع الدكتور صلاح القارئ إلى إطلاق العنان لعقلك ليكون مستعدا لكتابة قصة حياته و ينبه الدكتور صلاح إلى أن الرؤيا يجب أن تتوافق مع رسالتك .
التنبيه الثاني : إلا تنسى كما قلنا نفسك في الأهداف و أهم ما أقصده التطوير الذاتي فهذا الجانب في غاية الأهمية ينبغي أن تعرف إن هذا العصر عصر العولمة و الذي لا يتطور كل يوم تفوته سنة , و الذي لا يتطور لمدة سنة يعيش في عصر سابق و يتعداه الزمن لا يمكن أن تكون سعيدا وناجحا في زمن يتطور بالدقيقة و أنت تعيش في معلومات الثمانينيات والتسعينيات وتقتات المعلومة من المجلة و الجريدة . إن العلم في مثل هذه البرامج و أمثالها وفي الكتب و الدورات التدريبية و ما شابه ذلك ينبغي أن تجعل من أهدافك الرئيسية التطور الذاتي
التنبيه الثالث: ألا تنسى أهلك فأنت لا تعيش وحدك و رسالتك ينبغي أن تكون من ضمن بيئة أو جماعة من الناس محيطة فيك إن أهلك جزء منك فاحملهم معك
و يذكر الدكتور صلاح بعض الاقتراحات لتهيئة الجلسة الاستراتيجية لمنتهى ما تريد من الحياة
?صورة رجل يحكي مناقبك بعد موتك
?تغطيات تلفزيونية أو صحافية عن من اقبل في الحياة
?فلم وثائقي أو مسلسل عن نجاحاتك و سيرتك
?كتاب عن سيرتك الذاتية والنجاحات التي حققتها
?جلسة شتاء عند المدفأة تحكي فيها لأحفادك نجاحاتك في الحياة
?لقاء صحافي أو إذاعي أو تلفازي تحكي فيه عن نجاحاتك في الحياة
?منظر و أنت في الكبر تكتب سيرتك الذاتية و تاريخ حياتك
وبعد ها يعرض الكاتب الاقتراحات لاستعدادات هذه الجلسة :
•الجلوس في مكان هادئ أو شاعري أو مع الطبيعة أو خلوة بعيدة
•أوراق بأحجام مناسبة لك و ألوان كثير لتلوين لوحة حياتك
•اعمل رسمه شبيهة بالرسمه التي للآخرة أو خطة الـ 500 سنة إن أحببت أو اخترع أفكار جميلة أو اكتب كل أمنية في كرة كن مبدعا
•احجز وقتا (قد تكون جلسات( اسبقها بجلسة استرخاء و تأمل و بعد عن المقاطعات
•أعط لهذه الجلسة أهمية قصوى جدا و اعتبرها طارئ ومهم
و ينتقل الدكتور إلى تحديد الأولويات
فبعد تحيد الأماني قم بتحديد الأولويات بحيث يكون A مهم جدا و لا بد من تحقيقه , وB مهم و C جيد و أتمنى تحقيقه قم بوضع هذه الحروف أمام كل هدف من هذه الأهداف في خانة الدرجة المحددة لذلك أفعل ذلك الآن فقط صنف كل هدف
و يؤكد الدكتور صلاح إلى إن التركيز سر من أسرار الإنجاز والنجاح و السعادة و إن الإنسان الذي يريد إن يحقق كل شئ لا يحقق شيئا بينما الإنسان الذي يركز تنحاز له الحياة إن الحياة تحب الشخص الذي يركز أما المشتت فالحياة لا تلقي له بالا ركز على الأهداف ذات الأولوية القصوى و التي صنفتها A فقط لا تبالي بـ B وC فعادة ما تتحقق تلقائيا اكتب أهدافك الاستراتيجية الآن في الورقة و تشتمل على الجوانب الرئيسية الأربع التي ذكرناها و تشمل الوضع المالي و الوظيفي إن شئت اكتبها وتأكد من شموليتها هذه الأهداف هي التي ستعمل عليها للسنوات الخمس القادمة على الأقل و يقول الدكتور صلاح إن شئت أن ترجع و تعدل فيمكنك ذلك
و ينتقل الدكتور صلاح إلى خطة عمل Action Plan :
الآن نريد أن تكتب الخطة كل الذي فعلته حتى الآن انك كتبت رؤيتك أي أخرى أمنياتك والتي ستتركها عند ذهابك إلى الدار الأفضل, نريد الآن أن تكتب كيف تحقق هذا الكلام و يطلب الدكتور صلاح كتابة خطة لمدة سنة واحدة أو سنتين فقط يعني متوسطة المدى و يجب أن يكون كل إجراء في الخطة يوصل إلى الهدف أولا ضع السنة في أعلى الصفحة تحت عنوان خطة عمل
يلخص الدكتور صلاح الراشد الطرق السبع للتخطيط لحياتك
1. اكتب جميع أمنياتك الاستراتيجية في كل جانب مهم من جوانب حياتك
2. حدد الأولى فقط من كل هدف استراتيجي من هذه الأهداف
3.اكتب في ورقة مستقلة الأهداف الاستراتيجية الأولوية في حياتك
4. ارسم رؤية عامة لعشر سنوات
5. حدد خطة تنفيذ سنوية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية
6. داوم على كتابة قائمة يومية أو أسبوعية للمهمات المطلوبة لتحقيق إجراءات الخطة السنوية
7.توكل على الله و قم بصلاة الحاجة ركعتين تقرأ في الأولى سورة الكافرون وفي الثانية سورة الإخلاص ثم تقول في سجودك دعاء الحاجة المعروف, و الله يوفقك
قبل الختام يهدي الدكتور صلاح صالح الراشد عشرة مقترحات تعينك في تحقيق رؤيتك و خططك المستقبلية :
1)اقرأ خطتك الاستراتيجية من وقت إلى أخرى كل شهر مرة مثلا يعتبر جيدا فالسعادة في إنجاز ما خططت له تفوق سعادتك بالتخطيط
2)اقرأ خطتك السنوية باستمرار كل يوم أو كل أسبوع وفق ما تختاره من المداومة على القائمة الرئيسية
3)تحمس لشطب المهمات يعني للإنجاز افعل شيئا دائما للتقرب من هدفك كل يوم أو كل أسبوع
4)حافظ على جلسات في الخيال في تحقيق خططك: استعن بتمرين الفلم الذهني الموجود في شريط قانون الجذب في برنامج السعادة في ثلاثة شهور
5)ادفع أمنياتك بتمرينات التوكيد مثل تمر 21*14 الموجودة في برنامج السعادة أيضا
6)تصرف و كأن الهدف تحقق مثل و كن فعلا مستيقنا
7)استعمل قاعدة العشرة سانتي يعني بداية الألف ميل خطوة بسيطة كل يوم أنجز شيئا يعني 364 إنجازا في السنة يعني 3650 إنجازا في العشر سنوات يعني 164000مهمة في 40 سنة
8)تحمل المسؤولية و كن على قدر من ذلك لا تماطل تحمل مسؤوليتك في الحياة فأنت كما ذكرنا عن الرفاعي إما تزيد على الدنيا أو تصبح رقما زائد على الحياة
9)تقبل التغيير و كن لينا في المحاولات الجادة للحصول على النتائج ليكن التطور ديدنك و هدفك
10)استعن بالله و لا تعجز ما خاب من رجا ربه فهو الذي لا يخيب أمل آمل و لا يضيع عمل عامل , فأنت لو بدأت في التنفيذ خطتك فأنت من 2-3% الذين يخططون و يقودون مجتمعاتهم والعالم خذ الأمر بجدية و ابدأ على بركة الله

No comments: