.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديث صحيح،عن ابن مسعود رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن رب العزه " ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي اضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنه كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة ......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين الجمعات عن قلوبهم أقوام على الغافلين ليختمناللَّه أو ودعهم ليكونن من ثم> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا إلى فأبت الملائكة فراشه فبات امرأته دعا عليهالعنتها غضبان الرجل حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قل تعالي في الحديث القدسي " من جاء بالحسنةفله عشر أمثالها أو أزيد ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هروله ومن لقيني بقراب الأرض خطيئه ثم لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفره " الحمد لله والصلاة والسلام علي حبيبي ونور قلبي محمد صلي الله عليه وسلم انا بحبكم في الله وبما ان الله بيستجيب الدعاء ادعولي ربنا الهداية ويرفعني في الدرجات ويغفر لي ولكم الاجر والثواب .. جزاكم الله خيرا

Sunday, June 1, 2008

الانظمة التمثيلية


كل نظام تمثيلي يمكنه أن يوضح ببراعة جانب من العالم المحيط به اعتماداً على استجابته المباشرة لهذا الجانب دون غيره، وتظهر المشكلات غالباً عندما يُظهر الناس خبراتهم داخل النظام التمثيلي الخاطيء.
الوصف الرقمي دائماً ما يكون تقديم ثانوي للخبرة، ففي المقام الأول يأتي الحدث أو المثير الأولى، ويلي ذلك التأثير العصبي للحدث عبر الحواس، وفي المرتبة الثالثة تأتي ردود الفعل العاطفية مرتكزة على الخبرات الماضية للفرد. ورابعاً تأتي الاستجابة اللفظية الداخلية أو الخارجية. كثير من الناس يدمجون بين الخطوتين الأولى والرابعة وهم على غير وعي بأن الثانية والثالثة قد حدثتا بالفعل. والوصف الرقمي دائماً ما يُمحى من الخبرة ثم يُمحى بعد ذلك من الحدث الفعلي. والوصف الرقمي يحتوي غالباً على معلومات أقل مما تقدمه الخبرة الأولية. وعندما يصف الناس خبراتهم الأولية فإنهم يحذفون ويشوهون ويعممون، والإنسان يستطيع فقط وصف أشياء معينة من الخبرة ولكنهم لا يستطيعون التعبير عنها كلها بالكلمات، ولا يستطيع الإنسان وصف مشاعره بالكلمات وحدها، لأن المشاعر غير منطقية، والمشاعر تتحدى الوصف، وكل ما يستطيع الإنسان أن يفعله لوصفها هو اختيار كلمات تقريبية فقط لوصفها.
النظام السمعي الرقمي ذو قيمة في أشياء معينة، مثل إعطاء المعاني للأشياء وقدرته على أن يكون نظاماً للتوثيق يقتفي أثر الذكريات والخبرات، وهو قد اعتاد على تصنيف الأشياء، كما أنه ذو قيمة في تصنيف الخبرات إلى قطاعات، وبمجرد أن صنفت الخبرات فإنه يمكن قياسها كماً ونوعاً. والنظام السمعي الرقمي مهم كذلك في تحديد الاتجاهات في التخطيط، ومن الصعب التخطيط بدون استخدام النظام التمثيلي السمعي الرقمي، وهو نظام قيم لتلخيص الأشياء ورسم الخلاصات وإعطاء المسببات، والاستنتاج المنطقي، والتحليل وإعطاء المعاني للعالم ككل.
النظام السمعي النغمي يهتم بالأصوات، وهو مهم في إضافة التأكيدات والتدفق بالبيانات الأساسية عن موضوع ما. فشخصان يمكنهما قول الكلمات نفسها إلا أن التأثير الكلي لكل منهما يختلف من الآخر، وكما يستطيع أن يدرك كل واعظ ديني أو متحدث أو خطيب أن تأثير خطبته يتجاوز مجرد ترديد الكلمات، وأن مفتاح التأثير العاطفي يتحدد بمدى ما يضعه فيها من انفعال وجداني.
النظام التمثيلي البصري يستطيع التعبير عن الأشياء بكميات هائلة من البيانات بسرعة وفي وقت واحد. وقديماً قالوا أن الصورة تساوي عشرات الآلاف من الكلمات، وهذا صحيح، فالصورة تسمح للإنسان باستحضار الأشياء معاً في وقت واحد، بينما يهتم السمعي بالتعبير عنها بشكل متتابع ومنطقي. البصري يعيش في مملكة المكان والسمعي يعيش في مملكة الزمان، وعندما يستحضر الإنسان الأشياء بطريقة سمعية يمكنه فقط أن يذكر تتابعها عبر الزمن، ولكن البصري يستطيع أن يذكرها كلها في وقت واحد. والبصري يخرج بمعلومات من الصورة أكثر من أي نظام تمثيلي آخر.
النظام التمثيلي الحسي، أكثر الأنظمة خمولاً بين كل الأنظمة التمثيلية، فمن الصعب تنشيطه ولكنه عندما ينشط يكون حضوره هو الأكثر زخماً وحركيةً، وكلٌ منا مَرَ بتجربة أن يفزعه أحد ليجد نفسه مستثار حسياً فجأة، وبالرغم من ذلك فلا يوجد خطر بسبب ذلك حيث تمر التجربة بسلام بعد دقائق.
عند اتخاذ القرارات فمن الصعب الوصول لقرار ما بناء على التعبير بالكلمات والأصوات والمشاعر فقط. وسيكون الأمر أكثر سهولة إذا ماكانت هناك إمكانية للتعبير عن البدائل المختلفة بمصطلحات صورية، لأن الصور تسمح للإنسان بالحصول على معلومات أكثر حول البدائل وأخذهم أكثر محل الاعتبار، والأشخاص الذين يقررون بناء على أساس الأصوات والكلمات والمشاعر سوف يأخذون وقتاً أطول في الوصول للقرار لأنهم يحتاجون إلى الوصول لكل بديل بشكل تتابعي أو أنهم ينتظرون المشاعر المرتبطة بكل بديل لكي يكتمل بناؤها، بينما عندما يقوم المستفيد باتخاذ القرارات بناء على الصور، فإنهم سيقومون بذلك بسرعة، والتخيل البصري أحد أهم أسباب النجاح في اتخاذ القرارات الصحيحة. النظام الحسي يساعد في توفير البيانات الأولية حول الخبرات. والأحاسيس هي أحد أهم طرق حصول الإنسان على المعلومات عن العالم. والمشاعر هي الطريقة الأولية للإنسان لعمل تقييمات أو (إصدار أحكام) عن العالم. والمشاعر دوماً تقييم يشمل مجموعة من الأحاسيس. والمشاعر مثل الكلمات يمكن إزالتها من الخبرة الأولية كخطوة أولى ثم إزالتها من الحدث نفسه كخطوة ثانية.
ما يُسمى بانسجام المشاعر هو خبرة مكتسبة عن أحداث تتضمن أحاسيس تنبيهية ملموسة. والأحاسيس الأولية هي الأساس الذي ترتكز عليه الخبرات، والمشاعر هي تقييم لهذه الأحاسيس الأولية.
العباقرة في مختلف المجالات لهم قدرات عالية على القيام بتمييزات عالية الدقة داخل نظام تمثيلي معين، والعبقري قادر على استحضار الأشياء داخل النظام التمثيلي بشكل لا يستطيع أن يفعله الآخرون. الميزة الأخرى في العبقري هو قدرته على وضع أنظمته التمثيلية بطريقة تعاقبية معينة... وهذا هو ما يُسمى بالاستراتيجية. فالاستراتيجية هي تعاقب الأنظمة التمثيلية بنظام معين للحصول على حصيلة معينة.

No comments: