.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديث صحيح،عن ابن مسعود رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن رب العزه " ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي اضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنه كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة ......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين الجمعات عن قلوبهم أقوام على الغافلين ليختمناللَّه أو ودعهم ليكونن من ثم> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا إلى فأبت الملائكة فراشه فبات امرأته دعا عليهالعنتها غضبان الرجل حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قل تعالي في الحديث القدسي " من جاء بالحسنةفله عشر أمثالها أو أزيد ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هروله ومن لقيني بقراب الأرض خطيئه ثم لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفره " الحمد لله والصلاة والسلام علي حبيبي ونور قلبي محمد صلي الله عليه وسلم انا بحبكم في الله وبما ان الله بيستجيب الدعاء ادعولي ربنا الهداية ويرفعني في الدرجات ويغفر لي ولكم الاجر والثواب .. جزاكم الله خيرا

Sunday, June 1, 2008

استنباط الاستراتيجيات


أول شيء ينبغي عمله لتستخرج إستراتيجية أن تضع نفسك في حالة مصدرية غنية . في أي وضع علاجي أو أي وضع آخر ضع نفسك في حالة من الامتياز . هذه مسألة مهمة والتي دائماً تُغفل رغم أهميتها القصوى . كثيراً ما نذهب نتخبط في حالة علاجية أو غيرها دون مصادر ثم نتساءل لماذا لا نحصل على نتائج مرضية . يجب أن تكون مسؤولاً عن الحفاظ على حالتك . ليكن لديك مراسي شخصية جاهزة كذلك لتضع نفسك في حالة من الامتياز لذلك الموقف . تعال إلى كل موقف مجهزاً مصادرك وطاقتك ، في الزمن الأعلى وفي حالة ذهنية فسيولوجية متزنة . وحينها تستطيع أن تفعل ما تريد
حدد النتيجة التي تريد أو حدد حصيلتك . البرمجة العصبية اللغوية تنجح غالباً بسبب أنها تحدد الهدف دائماً . دائماً حدد النتائج التي تحب أو الغرض لكل شيء تعمله
اصنع أُلفة مع المستفيد الذى تستخرج استراتيجيته مستخدماً التوافق والتناظر (Matchinge & Mirrorig ) . بعد حصول الألفة تؤطر وتشرح ما الذي أنت بصدده . فإذا ما كنت تريد استنباط الإستراتيجية فإنك تقول له شيئاً مثل : " أريد أن أسألك بعض الأسئلة التي تعطيني معلومات عن كيفية اتخاذك لقراراتك أو عن كيفية كذا .... وذلك كي أستطيع أن أتواصل وأتفاهم معك بطريقة ممتازة " . إذا بدأت تسأل الناس أسئلة بدون رسم إطار لما تفعل فإنهم قد يرتابوا في أمرك ويواجهونك بالعداء . يمكنك أن تستنبط الإستراتيجية بطريقة خفية وربما كان ذلك أكثر سهولة بصورة عامة. وفي أحوال البيع والشراء فربما يتحتم عليك ألا تكشف عن نواياك . عند التحري عن الإستراتيجية لشخص ما انتبه إلى كل المؤشرات التي تظهر أمامك . هذا يشمل حركة العين وما يطرأ عليها ، نغمة الصوت ، التنفس ، حركات الجسد ، والكلمات التي لم تقل . بعض الإستراتيجيات لا يمكن استنباطها عنها إلا من حركات العين وتغيراتها ، ولكن إن كانت الإستراتيجية للشخص يصعب التعرف عليها فإنك سوف تحتاج إلى كل ما يساعدك من دلائل ومؤشرات واضحة وخفية . تحر لترى ما إذا كان المستفيد يستخدم يمينه كيد رئيسية أو يسراه . وعندما تبدأ في البحث عن أي اتجاه تتحرك به عينا شخص ما ، فإنك تحتاج أن تعرف أي اليدين يستخدم كيد رئيسية وذلك بسؤاله بضعة أسئلة . لاحظ في أي من يديه يضع ساعته ؟ فإذا كان يرتدي ساعته في يمينه فإن هذا مؤشر جيد إلى أنه يستخدم يسراه كيد رئيسة ( أي أنه أعسر ) والذي بدوره يشير أنه يختلف في بعض التراكيب العصبية عن مستخدم يمناه كيد رئيسة .
هناك عدد من الناس الطبيعيين الذي يستخدمون يمناهم كيد رئيسية ولكن مع ذلك فإن تركيبتهم العصبية معكوسة أي تشبه تركيب المستفيد الأعسر . بعضهم ولدوا وقد كانت أيديهم اليسرى هي الرئيسة والأهم في إنجاز الأعمال ولكن والديهم دربوهم على استخدام اليمنى كرئيسية بدلاً من اليسرى . غالباً فإن هؤلاء الناس يكبرون على ما أراد آباؤهم لهم دون أن يعلموا ما حصل . وعلى أي حال فإن هناك كذلك أناس يستخدمون يسراهم كيد رئيسة مع تركيبتهم الدماغية العصبية تشابه من يستخدم يمناه كيد رئيسة . بعض الناس يتحرى عن التركيبة الدماغية العصبية بأن يسأل أسئلة يتم تذكرها بطريقة بصرية أو يسأل سؤالاً تركيبياً بصرياً . أحياناً هذا يكون محيراً لأن بعض الناس يحبون أن يتذكروا قبل أن يرّكبوا شيئاً . راقب كل حركات العينين . يفضل أحياناً أن تسأل سؤالاً تجعل في المستفيد يتكلم مع ذاته أو يدخل على المشاعر الحسية . هناك فرق كبير بين حديث النفس والمشاعر ولذلك فقد يكون هذا فحصاً أفضل . وعند سؤالك لأسئلة بسيطة قد لا يبدو لك المستفيد أنه قد دخل على نظامه التمثيلي إطلاقاً . وهذا قد يكون لأن كثيراً من الناس عندهم معلومات كثيرة جاهزة للاستخدام ولا يحتاج دخولاً على النظام التمثيلي بل هي في المتناول . أحياناً ولكي تُدخل الناس على أنظمتهم التمثيلية فربما توجب عليك أن تسألهم بعض الأسئلة المتشابكة أوأن تحاصرهم بتساؤلات شيئاً فشيئاً . وأحياناً قد يفيد معهم أسئلة التحدى ( التي تظهر الفروق بين شيئين ) وذلك لكي يدخلوا أنظمتهم التمثيلية . وكما ذكرنا مسبقاً فقد يكون من الأسهل أن تدخلهم النظام الشعورى أو حديث النفس لتجعلهم يتكلمون مع أنفسهم .
الخطوة التالية هي أن تحدد قراراً في مضمون أو موقف ما وتأكد من أنك اخترت قراراً لتتعامل معه . فإن لم يتم ذلك فإنهم قد يقفزون من شيء لآخر وما سوف تحصل عليه هو خليط من كل شيء . ما تريده أنت أن يدخل أحدهم إلى قرار واحد اتخذه ويبقى معه
أفضل الأوقات كي تستخرج الإستراتيجيات هو الوقت الحقيقي الفعلي في الحاضر . في بعض الأحيان لا يمكن لك ذلك ولهذا السبب فيتحتم على المستفيد أن يعود بذاكرته إلى خبرة مضت ثم يعيشها مرة أخرى . وهذا هو البديل بشكل عام . وإذا أمكنك اسأله أن يتخذ قراراً الآن بشأن أمر ما أو تنتظر حتى يتخذ قراراً يمكن أن تلاحظه في الوقت الفعلي الحقيقي . وعليه فإن المعلومات التي ستستقيها عندئذ ستكون من نوعية عالية الجودة
وإن اضطررت فاجعل المستفيد يرجع إلى وقت محدد في الماضي وتأكد من ذلك . اسأله بداية أن يحدد ذلك الوقت بدقة ثم يخبرك بما جرى فيه من أحداث . ثم قل له شيئاً كالتالي : " أريدك أن تتذكر قراراً صنعته في الماضي . أولاً اختر قراراً اتخذته ثم أخبرني حينما يتم ذلك " . ثم اجعله يشرح لك ما حدث . والقرار الذي صنعه
حينما تطلب إلى بعض الناس أن يذهب بذاكرته إلى وقت محدد من الماضي ربما وجدوا صعوبة في هذا الأمر ، حيث أن هناك ناس قد يجدون عقبات كثيرة إن هم أرادوا أن يعودوا إلى نقطة في الماضي لأنهم يخزنون ذكرياتهم على شكل جشتالت أي كل متكامل . فيمكنهم أن يتذكروا وقتاً ما اتخذوا فيه قرارات أو ربما ذكروا مجموعة كبيرة من القرارات وجعلوا يقفزون فيها من مكان لآخر . فإن طلبت منهم أن يذكروا لك وقتاً حينما كانوا يحسون بالحزن فلن يكون ذلك أمراً سهلاً بالنسبة لهم حيث أن الحزن مخزون لديهم على شكل كل واحد . كما ذكرنا مسبقاً . ومع هذا النوع من الناس فإن من الأفضل أن يستشعروا الإحساس من الحاضر أو يفترضوا وجود الأحساس في الوقت الراهن
وهناك أناس آخرون حينما تسألهم أن يعودوا بذاكرتهم إلى الماضي ليتذكروا حدثاً ما فإنهم يفعلون بسهولة . وإذا طلبت إلى شخص أن يستعيد ذكرى معينة ، فضعه في أجواء تلك الذكرى . احرص على أن يكون متحداً مع تلك الذكرى . وإذا أردت أن تستنبط إستراتيجية من خبرة ماضية لشخص ما ، فاجعله يتحد بهذه الخبرة ثم اعمل له إرساء
ولكي تجعل من شخص متحداً مع تجربة ما ، فينبغي أن تستخدم لغة تشير إلى وجوده في ظروف تلك التجربة الآن . فقل شيئاً مثل : " أريدك أن تعود بذاكرتك لترى مرة أخرى ما رأيت ، وتسمع ما سمعت ، وتحس ما أحسست به . كن هناك في الخبرة . إذا رأيت نفسك في هذه الخبرة أو التجربة تقدم واندمج بجسدك وانظر بعينيك لترى ما رأيت ، تسمع ما سمعت ، وتحس ما أحسست به "
إذا كان المستفيد منفصلاً فسوف يكون لديه مشاعر المستفيد الذي يراقب شخصاً آخر يمر بتجربة ما . أما إذا كان المستفيد متحداً فسوف ينتقل إلى المشاعر الحقيقية التي كانت عنده خلال التجربة . الناس الذين عاشوا حياتهم منفصلين سيكون من الصعب أن يدخلوا في حالة الاتحاد ، لأن من المستحيل أن تستعيد حالة متحدة إذا كانت منفصلة ابتداءا . هؤلاء الناس ليس لديهم إلا ذكريات منفصلة عن الماضي ، لأنهم لم يكونوا متحدين فى الماضي . هؤلاء الناس يأتون أحياناً إلى العلاج والمشكلة هي أن نجعلهم يتحدوا مع الذكرى .إنهم يحيون هذه الحياة ولكنهم ليس لديهم أي إحاطة بأبعادها الحسية . إنهم أناس يعانون من مشكلة حقيقية
آخرون قد يحضرون للعلاج ولكنهم متحدون كلياً ولا يقدرون على أن ينفصلوا على الإطلاق ولديهم نوع آخرمن المشكلات ، إنهم يمثلون أوعية كبيرة ملأى بالعواطف الجياشة . وعندما تطلب إليهم أن يعودوا إلى الماضي فسوف يفعلون ذلك بطريقة متحدة تماماً وبدون أدنى صعوبة . لقد عاشوا حياتهم متحدين والذي ينبغي أن تفعله أن تجعلهم ينفصلوا لتساعدهم في حل المشاكل . اعمل مرساة للحالة حينما تدخلهم في الذكرى الماضية التي تريد واستخدم تلك المرساة إذا رأيتهم على وشك أن يخرجوا من تلك الحالة
وبعد أن ترى المستفيد في الحالة التي تريد أن تثير فيها استراتيجيتة ، اطلب إليه أن يصف لك ما يحدث . استخدم الفعل المضارع . اسأله أسئلة " أساسية " مثل : "ما الذي يحدث أولاً ؟ " " ما الذي يحدث بعد ذلك ؟ " " تعرف أن هذه التجربة تمر في المرحلة النهائية ؟ " خذ وقتاً قصيراً لترتيب الأوضاع . انتبه إلى المؤشرات الموحية بالدخول على الذكرى الماضية . خاصة حركات الجسد ، فترات التنفس وما يمكن أن تستفيد منه من أقوال المستفيد .
احرص على أن تلم بكل العناصر العملية للإستراتيجية . قد لا يكون المؤثر ذو أهمية . تجنب أن تضيع من ناحية العملية . ولكن ركز على الفحص الذي هو أهم جزء من الإستراتيجية .وتأكد من أن تعرف نقطة اتخاذ القرار .
دائماً ركز على النتائج من هذه الإستراتيجية . احرص على أن تقسم المهمة إلى الإسترتيجيات ذات الصلة ببعضها البعض وأن تثيرها واحداً بعد الآخر . لا تمزج بين الإستراتيجيات المختلفة ولكن اجعلها متباينة وأثرها بطريقة منتظمة إن لم يكن المستفيد متأكداً فربما يكون من الضروري أن تستخدم طريقة القائمة الصينية لطرح خياراتك . استنبط الإستراتيجية ولا تغرسها ، تكلم بلغة غير محددة وقدم خيارات عديدة حين يلزم . استخدم إطار المغايرة والأمثلة المعاكسة للمساعدة . إن سألته سؤالاً فانظر هل يجيب على سؤالك أم لا .
لتختبر من عملك استرجع السلسلة ثم قيم ما حصل . كذلك يمكنك أن تعمل إثارة لعدة أمثلة مختلفة . وأحسن اختبار هو إثارة لهذه الأمثلة في الوقت الحقيقي . اكتب وسجل النتائج التي حصلت عليها . احصل على ما تستطيع الحصول عليه من التفاصيل الضرورية واستخرج النمطيات العمودية للأجزاء المهمة من السلسلة إن كان ذلك ملائماً .
تذكر أن كل استراتيجية تصلح لشيء ما وأنه لا يوجد استراتيجية سيئة . هناك طرقاً ملائمة وأخرى غير ملائمة تبعاً لكل مهمة . إن لم تكن الإستراتيجية ملائمة فإنه مهما أعدناها فلن نحقق شيئاً . وهذا يدعونا إلى تصميم وغرس لاستراتيجية جديدة .

No comments: