.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديث صحيح،عن ابن مسعود رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن رب العزه " ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي اضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنه كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة ......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين الجمعات عن قلوبهم أقوام على الغافلين ليختمناللَّه أو ودعهم ليكونن من ثم> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا إلى فأبت الملائكة فراشه فبات امرأته دعا عليهالعنتها غضبان الرجل حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قل تعالي في الحديث القدسي " من جاء بالحسنةفله عشر أمثالها أو أزيد ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هروله ومن لقيني بقراب الأرض خطيئه ثم لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفره " الحمد لله والصلاة والسلام علي حبيبي ونور قلبي محمد صلي الله عليه وسلم انا بحبكم في الله وبما ان الله بيستجيب الدعاء ادعولي ربنا الهداية ويرفعني في الدرجات ويغفر لي ولكم الاجر والثواب .. جزاكم الله خيرا

Sunday, June 1, 2008

الاستراتيجيات


النماذج في طرق تفكير الناس
* يتصرف الناس بناء على أسبابهم الخاصة بهم وليس بناءً على أسبابك ، ما يفيدك أو يضرك ليس بالضرورة ما يفيدهم أويضرهم
حينما تعرف كيف يقررون وكيف يمكنك أن تعرض ما عندك بحيث أن ما يستفيدون أكثر مما يخسرون ، فيمكنك حينها أن تبيع لهم ما عندك
حقيقة ، حينما تستطيع أن تتعرف إلى الإستراتيجية التي يتبعونها في اتخاذ قراراتهم بطريقة صحيحة ، فإنه يمكن أن تقدم أفكارك وما عندك بطريقة لا يستطيعون مقاومتها
عموماً فإن النماذج السلوكية للناس تكون مطردة على مر الأيام أي ثابتة
ربما يكون لشخص ما عدة إستراتيجيات في اتخاذ أنواع مختلفة من القرارات ولكن عموماً سيكون له إستراتيجية واحدة لكل مجموعة من القرارات
لإستنباط إستراتيجية إتخاذ القرار عند شخص ما لنوع معين من القرارات اسأله : كيف قررتم أن
الأمر الأساسي في الإستنباط هو ما يلي : حركة العينين - لحن الخطاب – الحالة المتحدة
العناصر الحاسمة في إستراتيجية إتخاذ القرار
1. المحفز الذي يبدأ العملية
2. عملية جمع المعلومات
3. الإختبار أو المقارنة التي على أساسها جُمع القرار
4. معرفة إذا ما وصلنا إلى الدرجة المطلوبة في الإختبار أو المقارنة
5. عمليات التنقيح والتصفية التي تلزم
6. نتائج الإستراتيجية
كيف تختبر الإستراتيجية ؟
خذ عدة أمثلة
استخرج النموذج
اعمل تغذية مرتجعة
عاير
إستنباط الإستراتيجيات المتقدمة واستخدامها
أنواع القرارات التي تهمنا في البيع والإقناع
الاهتمام كطريقة منهجية : كيف يقرر الناس اهتمامهم بفكرة أو منتج
إستراتيجية التحفيز : كيف يقرر الناس أن يفعلوا
إستراتيجية الشراء : كيف يقرر الناس الشراء
إستراتيجية الإقناع : كيف يعرف الناس أنهم مستعدون لاتخاذ القرار المناسب
إستراتيجية التطمين والتأكيد : كيف يؤكد الناس لأنفسهم أنهم اتخذوا القرار الصحيح
إستراتيجية التحقق من أمر ما : كيف يتحقق المرء من أنه اتخذ القرار الصائب
إستراتيجية معرفة الحقيقة : كيف يميز الإنسان ما هو حقيقي مما هو خيال
إستراتيجية الصدق : كيف لإنسان أن يعرف ما هو صادق مما هو كاذب
كيف تستخدم هذه الإستراتيجيات في البيع والإقناع ؟
1. الاهتمام : كيف تجعل من المستفيد الآخر إنساناً مهتماً بما تريد بيعه أو قوله
2. التحفيز : أن تحرك المستفيد لأن يفعل شيئاً ما
3. الشراء : أن تجعل إنساناً يشتري الشيء الذي تريد
4. الاقناع : أن تجعل إنساناً يتوقف عن تأجيل اتخاذ القرار
5. التطمين / التوكيد / إزالة المخاوف : أن تؤكد للشخص أنه قد صنع القرار الصائب باختياره بحيث لا يغير رأيه فيما بعد
6. التحقق : ان تبقي المستفيد على قراره الذي اتخذ فلا يغيره في المستقبل
7. الحقيقة : أن تجعل من المستفيد قادراً على فصل الحقيقة من الخيال
8. الصدق : أن تجعل المستفيد يصدقك فيما تقول ويثق بك
لدى الناس عادة إستراتيجية في الشراء بندم وأخرى في الشراء بدون ندم , إذا إستنبطت إستراتيجية للشراء فتأكد من أن يكون ذلك للمنتج الذى به لايشعر بالندم
دائماً تذكر أن الناس يعملون الأشياء لأسباب تتعلق بهم وليس لأسباب تتعلق بك . فن البيع والإقناع يتكون من كونك قادراً على تحديد ماهية هذه الاسباب ومن ثم تقديم أفكارك بطريقة تتناسب مع الناس الذين تريد التأثير عليهم وعادتهم في اتخاذ القرار
عناصر مهمة في صنع القرار
المزاج الإدراكي المسيطر وما يتبعه
كمية المعلومات المطلوبة لاتخاذ القرار
عدد البدائل المتوفرة عند صنع القرار
الحاجة إلى طرف ثالث للتزكية
الوقت اللازم لعمل القرار
تجنب شعور المشترى بالندم
النمذجة السلوكية المتقدمة هي عملية إستخراج وتشفير ونسخ و زرع التميز البشرى. وهي تركز على مجموعة من العناصر الأساسية مثل : القيم والمعتقدات والتوجهات وعلم وظائف الأعضاء والاستراتيجيات. والاستراتيجية هي تعاقب معين للأنظمة التمثيلية التي يقوم بها الإنسان من أجل تحقيق نتيجة أو حصيلة معينة. والأجزاء المحورية في الاستراتيجية هي النظم التمثيلية التي يتم استخدامها والنتائج التي يتم تحقيقها باستخدام هذه النظم داخل إطار معين. وهناك الكثير من الارتباك حول مفهوم الاستراتيجية في مجتمع البرمجة العصبية اللغوية، وسوف يساعد هذا الكتاب في التخلص من بعض مظاهر هذا الإرتباك
يمكن النظر إلى الحياة الإنسانية باعتبارها سلسة لا نهائية من الأنظمة التمثيلية، فالإنسان يقضي حياته بأكملها إما في النظر للصور الخارجية أو في استدعائها من الذاكرة أو في بناء هذه الصور داخلياً، وكذلك في الاستماع للأصوات الخارجية أو استدعائها من الذاكرة أو في تخيلها داخلياً، وأيضاً في إعطاء معاني لخبراته أو في معايشتة للأحاسيس أو تذكرها أو تخيلها، وهو كذلك يقضي جانباً من حياته في شم الروائح المختلفة أو في تذوق الطعوم المختلفة أو تذكرها أو تخيلها
الإستراتيجيات هي وسيلة لوضع هذه السلسلة اللانهائية من الأنظمة التمثيلية داخل نظام معين وكذلك هي طريقة للتعبير عن هذه السلسلة بحصيلة معينة. وتتعدد هذه الاستراتيجيات بعدد ما في هذه العالم من نتائج محددة (حصيلة معينة لكل إستراتيجية)، فهناك استراتيجيات للقيام بأي فعل. وحتى نستطيع فصل استراتيجية ما عن الأخرى فيجب التعبير عنها بحصيله
وعناصر أي استراتيجية تتمثل في الأنظمة التمثيلية المختلفة و المتعاقبة التي من خلالها يتم الوصول إلى هذه العناصر . وتعتمد كفاءة الناس في أداء مهمة ما على ما يستخدمونه من نظم تمثيلية وعلى النظام الذي يؤدون داخله هذه المهمة. وأي إنسان لديه نوع واحد أو أكثر من التعاقبات التي يقوم بها عند أداؤه لأية مهمة، وكمثال على ذلك فلجميع الناس تعاقب أو عدة تعاقبات يقومون بها لاتخاذ القرارات، وهذه التعاقبات أو الاستراتيجيات يمكن استنباطها للوصول إلى معلومات تفيدهم في عملياتهم البيعية أو التعليمية أو في معالجتهم نفسياً
وللناس طرائقٍ وعادات معينة في العمل والشعور والتفكير ، وهم عازمون غالباً على اتباعها بانتظام، وهناك سبب مقبول وراء قيامهم بذلك، ففي مرحلة ما من مراحل حياتهم عندما كانوا صغاراً ظهرت هذه الطرائق والعادات السلوكية كآليات للتعامل التلقائي مع المواقف وقد نجحت هذه الطرائق والعادات في حينها لتحقيق الهدف منها وتم بعد ذلك تدعيمها وتكرار استخدامها. وأحد الطبائع البشرية يتمثل في اتجاه الإنسان إلى الاستمرار في اتباع العادات التي سبق نجاحها في الماضي. وربما لا تكون هذه الطرائق المتبعة هي الأكثر كفاءة أو تأثيراً لتحقيق هدف ما، ولكنها اثبتت نجاحاً في مرة سابقة وتم اعتمادها بعد ذلك لتحقيق الأهداف نفسها. وفي بعض الأحيان استخدمت هذه الطرائق داخل سياقات أخرى غير تلك التي ظهرت فيها، ولم تحقق النجاح نفسه وربما لم تنجح على الإطلاق (المعانى تفهم فى سياقها). والحقيقة أنه لا توجد استراتيجية سيئة وأخرى جيدة في حد ذاتها، ولكن تقييم نجاح الاستراتيجيات يعتمد على مدى فائدتها في تحقيق حصيلة أو نتائج معينة
أحد أهداف عملية النمذجة هو استكشاف أو استنباط الاستراتيجيات التي يتبعها الخبراء من ذوي الإنجازات و نقل هذه الاستراتيجيات إلى الآخرين. وعندما يقوم إنسان باستكشاف استراتيجيات عمل شخص ما فإن هذه المعلومات يمكن استخدامها للتأثير عليه، وهذه العملية الاستكشافية مهمة في مجلات العلاج النفسي والتعليم والأعمال الحرة التجارة
لدى الناس استراتيجيات لا تعمل منفردة بشكل جيد أو لدى الناس استراتيجيات لا تعمل بشكل جيد على وجه الخصوص ويودون لو أنهم استطاعوا أن يتفاعلوا معها بصورة أكبر من تلك التي يقومون بها مع استراتيجياتهم الحالية . وفي هذه الحالة فمن الممكن القيام بشيئين ، إما نمذجة سلوك أشخاص آخرين باستراتيجيات فعالة، أو تصميم استراتيجية خاصة من أجلهم. وبمجرد استنباط الاستراتيجية سواء من أشخاص آخرين أو تصميمها بشكل خاص فإن الخطوة النهائية تتمثل في تطبيقها عليهم
كل شىء يبدأ بمجموعة عناصر هي التي تخلق الاستراتيجية. وعناصر الاستراتيجية هي الأنظمة التمثيلية، والأنظمة التمثيلية تعتبر الوحدة البنائية الأولية للبرمجة اللغوية والعصبية في عملية النمذجة السلوكية المتقدمة. وكلما تعمق فهمنا لطبيعة الأنظمة التمثيلية كلما أصبحنا أكثر قدرة على النمذجة
يعتمد النابغون في جانب من نجاحهم على تبنيهم لاستراتيجية فعالة، وفي جانب آخر على تنفيذ هذه الاستراتيجية تحديداً بشكل جيد. كثيراً ما كان التركيز في حقل البرمجة العصبية اللغوية على تعاقب الأنظمة التمثيلية، ولهذا الجانب أهميته، ولكن يتساوي معه في الأهمية كذلك القدرة على استخدام كل نظام تمثيلي. فنجاح النابغين يتكرر ليس لأنهم يمتلكون استراتيجيات فريدة (فذة) ولكن لان لديهم القدرة على تحديد فروقات عالية المستوى بين مختلف الأنظمة التمثيلية، وهذا ما لا يستطيع كثير من الناس الآخرين فعله. والنمذجة السلوكية المتقدمة تتعمق في فهم هذا الموضوع، وكذلك فهي قادرة على نمذجة الخبرة التي لا يستطيع ممارسو البرمجة العصبية اللغوية القيام بها

No comments: