.....أكثرمن قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم,فإنها كنزمن كنوز الجنة..حديث صحيح،عن ابن مسعود رضي الله عنهما عن رسول الله صلي الله عليه وسلم فيما يروي عن رب العزه " ان الله كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله عز وجل عنده عشر حسنات الي سبعمائة ضعف الي اضعاف كثيرة ومن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنه كامله فإن هو هم بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة ......,ما أسفل الكعبين من الإزار فهو في النار..رواه البخاري والنسائي..,يارسول الله أنهلك وفينا الصالحون؟؟..قال نعم ,إذا كثر الخبث (متفق عليه)..,الوالدأوسط أبواب الجنة..فإن شئت فأضع هذا الباب أو احفظه...,لا يدخل الجنة قاطع ..أيقاطع رحم..(متفق عليه)...,الحياء شعبةمن الايمان ..حديث صحيح..آية الإيمان حبالأنصار..وأية النفاق بغض الأنصار..(رواه البخاري)..من أشار إلي أخيه بحديدة فإنالملائكة تلعنه حتي ينتهي (رواه مسلم)...,سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ..(متفقعليه)...,بحسب امرئٍ من الشر أن يحقر أخاه المسلم..(رواه البخاري ومسلم وأصحابالسنن)..ما تواضع أحد لله إلا رفعه ,وما زاد الله عبدا بعفوٍ إلا عزاً...,وتجد شرالناس ذا الوجهين..,الذي يأتي هؤلاء بوجه..وهؤلاء بوجه..(رواه البخاري ومسلمومالك)...,ذمة المسلمين واحدة ,يسعي بها إدناهم.فمن أخفر مسلما فعليه لعنة اللهوالملائكة والناس أجمعين.لا يقبل الله منه يوم القيامة عدلاً ولا صرفاً..(رواه مسلموغيره)...لو أنكم تتوكلون علي الله حق التوكل...لرزقكم كما يرزق الطير..تغدو خماصاًوتروح بطاناً..(رواه أحمد وصححه الألباني)....,إن الله تعالي يبسط يده بالليل ليتوبمسئ النهار..,ويبسط يده بالنهار ليتوب مسئ الليل..حتي تطلع الشمس من مغربها...(رواه مسلم)...يقول الله-عزوجل- أخرجوا من النار من ذكرني يوماً أو خافني فيمقام..رواه البيهقي والترمذي..وقال حديث حسن.....اتقوا الله..وصلوا خمسكم,وصومواشهركم,وأدوا زكاة أموالكم,وأطيعوا أمراءكم..تدخلوا جنة ربكم..رواه الترمذي..وقالحديث حسن صحيح....,« . . . وهل يكب الناس على وجوههم أو على مناخرهم إلا حصائدألسنتهم » [رواه الترمذي]....,« إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبين فيها، يزل بهاإلى النار أبعد مما بين المشرق والمغرب » [متفق عليه]....,«اللهم إني أسألك فعلالخيرات وترك المنكرات وحب المساكين،وإذا أردت في الناس فتنة فاقبضني إليك غيرمفتون» أخرجه مالك والترمذي..,«ما من مسلم يصيبه أذى, من مرض فما سواه إلا حط اللهبه سيئاته كما تحط الشجرة ورقها» أخرجه البخاري ومسلم..,«لا يموتن أحدكم إلا وهويحسن الظن بالله» أخرجه البخاري ومسلم...,«أعذر الله إلى امرئ أخر أجله حتى بلغستين سنة» أخرجه البخاري. أي لم يبق عذر لمن بلغ الستين من العمر...,«لا تقومالساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى» أخرجه البخاريومسلم...,«يقبض الله الأرض يوم القيامة, ويطوي السماء بيمينه, ثم يقول: أنا الملكأين ملوك الأرض» أخرجه البخاري ومسلم...,«ما من صباح إلا وملكان يقولان: يا طالبالخير أقبل, ويا طالب الشر أقصر, وملكان موكلان يقولان: اللهم أعط منفقاً خلفاً,وأعط ممسكاً تلفاً» أخرجه البخاري مختصراً وأحمد..,إذا أراد الله بقوم عذاباً أصابالعذاب من كان فيهم, ثم بعثوا على نياتهم» أخرجه البخاري ومسلم..,« أول ما يقضى بينالناس يوم القيامة في الدماء» أخرجه البخاري ومسلم والنسائي والترمذي..,مثل الصلواتالخمس كمثل نهر جار غمر على باب أحدكم يغتسل منه كل يوم خمس مرات> رَوَاهُمُسلِمٌ...,يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الصبحوصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم وهو أعلم بهم: كيف تركتم عبادي؟فيقولون: تركناهم وهم يصلون وأتيناهم وهم يصلون> مُتَّفَقٌ عَلَيهِ...,من غداإلى...,بشروا المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة> رَوَاهُأبُو دَاوُدَ وَالتِّرمِذِيُّ...,من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومنصلى العشاء والفجر في جماعة كان له كقيام ليلة> قال الترمذي حديث حسنصحيح....,إن بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إن أولما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله صلاته، فإن صلحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسدتفقد خاب وخسر، فإن انتقص من فريضته شيئاً قال الرب عز وجل: انظروا هل لعبدي من تطوعفيكمل بها ما انتقص من الفريضة؟ ثم تكون سائر أعماله على هذا> رَوَاهُالتِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ...,خير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها. وخيرصفوف النساء آخرها وشرها أولها> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,أقيموا الصفوف، وحاذوا بينالمناكب، وسدوا الخلل، ولينوا بأيدي إخوانكم، ولا تذروا فرجات للشيطان، ومن وصلصفاً وصله اللَّه، ومن قطع صفاً قطعه اللَّه> رَوَاهُ أبُو دَاوُدَ بإسنادصحيح....,عن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّمكان لا يدع أربعاً قبل الظهر، وركعتين قبل الغداة. رَوَاهُ البُخَارِيُّ...,عن ابنعمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما أنهما سمعا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِوَسَلَّم يقول على أعواد منبره: <لينتهين الجمعات عن قلوبهم أقوام على الغافلين ليختمناللَّه أو ودعهم ليكونن من ثم> رَوَاهُ مُسلِمٌ...,إذا دخل أهل الجنةالجنة يقول اللَّه تبارك وتعالى: تريدون شيئاً أزيدكم؟ فيقولون: ألم تبيض وجوهنا؟ألم تدخلنا الجنة، وتنجنا من النار؟ فيكشف الحجاب، فما أعطوا شيئاً أحب إليهم منالنظر إلى ربهم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ...,إن في الجنة شجرة يسير الراكب الجوادالمضمَّر السريع مائة سنة ما يقطعها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ...,قال اللَّه تعالى:يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي، يا ابن آدم لوبلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي، يا ابن آدم إنك لو أتيتنيبقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة> رَوَاهُالْتِّرْمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيْثٌ حَسَنٌ...,لا تخصوا ليلة الجمعة بقيام من بينالليالي، ولا تخصوا يوم الجمعة بصيام من بين الأيام إلا أن يكون في صوم يصومهأحدكم> رَوَاهُ مُسْلِمٌ.....,لا صلاة بحضرة طعام، ولا هو يدافعه الأخبثان>رَوَاهُ مُسْلِمٌ....,: <إذا إلى فأبت الملائكة فراشه فبات امرأته دعا عليهالعنتها غضبان الرجل حتى تصبح> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ....,لا تباشر المرأة المرأةفتصفها لزوجها كأنه ينظر إليها> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.....,لا تسموا العنب الكرم؛فإن الكرم المسلم> مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ، وهذا لفظ مسلم....,(من أحدث في أمرناهـذا مـا لـيـس مـنه فهـو رد ). متفق عليه...,عن أبـي رقــيـة تمـيم بن أوس الـداريرضي الله عنه ، أن النبي صلى الله عـليه وسـلم قـال :( الـديـن النصيحة )....,مانهيتكم عنه فاجتنبوه ، وما أمرتكم به فأتوا منه ما استطعتم ، فإنما أهلك الذين منقبلكم كثرة مسائلهم واختلافهم على انبيائهم ). رواه البخاريومسلم....,( دع ما يـريـبـك إلى ما لا يـريـبـك ).رواه النسائي والترمذي وقال حديثحسن صحيح...,( من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعـنيه ) .حديث حسن ، رواه الترمذيوابن ماجه....,( لا يحل دم امرىء مسلم [ يشهد أن لا إله إلا الله ، وأني رسول الله] إلا بـإحـدي ثـلاث : الـثـيـب الــزاني ، والـنـفـس بـالنفس ، والـتـارك لـديـنـه الـمـفـارق للـجـمـاعـة ).متفق عليه..,( اتـق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئةالحسنة تمحها ، وخالق الناس بخـلـق حـسـن ).رواه الترمذي وقال : حديث حسن ، وفي بعضالنسخ : حسن صحيح ..,عـن أبي العـباس عـبد الله بن عـباس رضي الله عـنهما ، قــال :كـنت خـلـف النبي صلي الله عـليه وسلم يـوما ، فـقـال : ( يـا غـلام ! إني اعـلمككــلمات : احـفـظ الله يـحـفـظـك ، احـفـظ الله تجده تجاهـك ، إذا سـألت فـاسألالله ، وإذا اسـتعـنت فـاسـتـعـن بالله ، واعـلم أن الأمـة لـو اجـتمـعـت عـلى أنيـنـفـعـوك بشيء لم يـنـفـعـوك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله لك ، وإن اجتمعـوا عـلىأن يـضـروك بشيء لـم يـضـروك إلا بشيء قـد كـتـبـه الله عـلـيـك ؛ رفـعـت الأقــلام، وجـفـت الـصـحـف ).رواه الترمذي [وقال : حديث حسن صحيح إن مما أدرك الناس من كلامالنبوة الأولى : إذا لم تستح فاصنع ما شئت ).رواه البخاري ...,( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان ، وسبحان الله والحمد لله تملأن – أو : تملأ – ما بينالسماء والأرض ، والصلاة نور ، والصدقة برهان ، والصبر ضياء ، والقرآن حجة لك أوعليك ؛ كل الناس يغدو ، فبائع نفسه فمعتقها ، أو موبقها ..رواه مسلم ...,كل سلامىمن الناس عليه صدقة كل يوم تطلع فيه الشمس تعدل بين اثنين صدقة ، وتعين الرجل فىدابته فتحمله عليها أو ترفع له عليها متاعة صدقة ، والكلمة الطيبة صدقة ، وبكل خطوةتمشيها إلي الصلاة صدقة ، وتميط الأذي عن الطريق صدقة ).رواه البخاري ومسلم...,: (من رأى منكم منكرًا فلغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ،وذلك أضعـف الإيمان ).رواه مسلم ...,( لا تحاسدوا ، ولا تناجشوا ، ولا تباغضوا ،ولا تدابروا ، ولا يبع بعضكم على بيع بعض ، وكونوا عباد الله إخوانا ، المسلم خوالمسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ، ولا يكذبه ، ولا يحقره ، التقوى ها هنا ) ويشير صلىالله عليه وسلم إلى صدره ثلاث مرات – ( بحسب امرىء أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلمعلى المسلم حرام : دمه وماله وعرضه ).رواه مسلم ...,( إن الله تعالى كتب الحسناتوالسيئات ، ثم بين ذلك ، فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإنهم بها فعملها كتبها الله تعالى عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ،وإن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبهاالله عنده سيئة واحدة ).رواه البخاري ومسلم...,( كن في الدنيا كـأنـك غـريـبأو عـابـر سبـيـل ).وكـان ابـن عـمـر رضي الله عـنهـما يقول : إذا أمسيت فلاتـنـتـظـر الصباح ، وإذا أصبحت فلا تـنـتـظـر المساء ، وخذ من صحـتـك لـمـرضـك ،ومن حـياتـك لـمـوتـك ...رواه البخاري ...,( لا يؤمن أحدكم حتي يكون هواه تبعا لماجئت به ..حديث حسن صحيح ...,..سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت..أستغفرك وأتوب إليك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. قل تعالي في الحديث القدسي " من جاء بالحسنةفله عشر أمثالها أو أزيد ومن جاء بالسيئة فجزاء سيئة سيئة مثلها أو أغفر ومن تقرب مني شبرا تقربت اليه ذراعا ومن تقرب مني ذراعا تقربت منه باعا ومن أتاني يمشي أتيته هروله ومن لقيني بقراب الأرض خطيئه ثم لا يشرك بي شيئا لقيته بمثلها مغفره " الحمد لله والصلاة والسلام علي حبيبي ونور قلبي محمد صلي الله عليه وسلم انا بحبكم في الله وبما ان الله بيستجيب الدعاء ادعولي ربنا الهداية ويرفعني في الدرجات ويغفر لي ولكم الاجر والثواب .. جزاكم الله خيرا

Thursday, May 29, 2008

اسئلة واجوبه عن التنويم المغناطيسي


هل المنبهات تؤثر في قضية الاسترخاء ؟
نعم للمنبهات أثر في وجود نشاط ذهني عالي، مما يجعل نومه واسترخاءه صعبا. الناس الذين يحملون مسؤوليات كبيرة يحملون همها، ويكون عليهم أن يفكروا كثيرا, هؤلاء يحصل لهم تعود على النشاط الذهني العالي. من الناس إذن من لهم نشاط ذهني واع عال. هذه الزيادة فى النشاط الذهنى ليست إيجابية بل هي متعبة مرهقة تؤدي إلى الأمراض، وكثيرا ما تصاب هذه النوعية بأمراض ضغط الدم والصداع الدائم

بعض الناس يكونوا في "الدون تايم" ولكن ذهنهم دائما مشغول فما تفسير ذلك ؟
يمكن أن يكون ذهنه مشغولا بتخيل أشياء في المستقبل أو تذكر أشياء في الماضي، وربما كان هذا الانشغال حادا، ويرافقه شيء من التفكير الواعي. مثلا: شخص يتخيل شكل المستقبل و يحمل همه ويفكر كيف سيكون و يتخيل كيف سيكون. صحيح هذا نشاط في داخله و لكنه مع ذلك يفكر بوعي في صحة هذا وخطأ ذاك. ولو كان نشاطا داخليا بدون تفكير واعي لنام.
كيف يمكن قطع هذا النشاط ؟
إذا كان طارئا فإن عليه أن يعمل تمرين بيتي أريكسون ليخرج كل الداخل إلى الخارج ويوزعه، فيصبح ذهنه موزعا بين صور خارجية وأصوات خارجية وأحاسيس خارجية، هكذا صفينا الداخل ... بعد ذلك نجري له التمرين معكوسا ، وسينام لأنه سيدخل إلى مكان صاف نظيف. أما إذا كانت الحالة مستمرة فهذا يحتاج إلى دراسة السبب وإزالته.
ومما يساعد على التخلص من النشاط الذهني العالي المزعج غير المرضي ( أي بدون أسباب ظاهرة ) عمليات إرخاء الوعي. بعض الناس ذوي الحركات الانفعالية السريعة ( الذين يحتاجون إلى تربيط ! ) ينفعهم كذلك إجراء إرخاء الوعي و تقديم إيحاءات إيجابية للاوعي حول ما يحتاجه هذا الشخص.
مرت بي حالة كانت صاحبتها نشيطة متحركة فعالة وعندها نفور شديد من الرجال, خطبت أكثر من مرة وكانت ترفض، فلما جاءها مرة رجل لا عيب فيه فقبلته وتم الزواج، وكأنها كانت تتصيد أي عيب فلما لم تجد قالت أنا لست مرتاحة له!, فاستشارتني في أن تطلب الطلاق، قلت: لماذا ؟ قالت: قليل أدب ! قلت : كيف ؟ قالت : يفعل كذا وكذا و يقترب ! قلت : وماذا تريدين منه أن يفعل؟ يضعك في متحف؟ قالت : لا ، ولكن هذا ليس وقته ! وطلبت الطلاق ! إستمرت في التدريب وكانت ترفض أن يلمسها أحد حتى من النساء. وفي آخر يوم من الدراسة عانقتها إحدى زميلاتها على حين غرة فدفعتها بشدة وصرخت وسبت وشتمت ! ثم اتصلت منفعلة بي وحكت لي ما حصل وهي تظهر الحقد و الكره لتلك الزميلة ! توقعت وجود صدمة في حياتها ... بحثت فلم أجد أي صدمة من أي نوع !
هناك احتمالات :
ربما كان جزءا من السبب التأديب فوق العادة من قبل الأهل, التأديب العمومي الذي لم يستثن حتى الزوج !، وقد يكون السبب أنها كانت مفرطة في الرغبة، فحاولت أن تقاوم هذا الضعف وتكبت نفسها كبتا شديدا، فتولدت هذه الحالة!, وربما شاهدت فجأة موقفا جنسيا بين الوالدين فأصيبت بصدمة!.
كل هذه كانت احتمالات ، وفي آخر الدورة إكتشفت السبب وعرفت القضية ، كانت المشكلة أن أهلها ليسوا حسيين إطلاقا في التعبير عن العواطف، ليس لديهم معها إلا الكلام الحسن والتعبير الحسن ليس هناك لمس أبدا ... جاعت كثيرا وهي صغيرة فلما ملت أنكرت، واعتقدت أنه ليس أحد من الناس يحبها أبدا، وأعلن لا وعيها إعلانا قاطعا رفضه لكل تعبير حسي ولكل مشاعر حب موجهة نحوها.
أجريت لها تمرين محو المشاعر السلبية على خط الزمن وأضفت مشاعر الحب منذ أن كان عمرها سنتين إلى الآن ... فتغيرت كثيرا ، لأول مرة تتكلم مع أختها برقة ، وتظهر طبيعتها الأنثوية العادية.
هل يمكن عرض عدة نبرات على المستفيد عبر آلة التسجيل لمعرفة النبرة الملائمة له ؟
ممكن، وإن كنت أذكرك بأن الإرخاء لن يكون مع المستفيد مرة واحدة، لأنك إذا أردت تقديم اقتراحات للاوعي فلا بد من التكرار، وأثناء هذا التكرار تستطيع أن تهتدي إلى أنسب الأصوات والأساليب للمستفيد
هناك من يقول : إن استعمال الموسيقى في الاسترخاء مفيد، فما رأيك ؟
صحيح الموسيقى الهادئة تساعد على الدخول في الاسترخاء. ولكن في الحديث (( ما جعل الله شفاء أمتي فيما حرم عليها )). وهناك بدائل، أنا في تدريب النساء أستخدم الأناشيد بكثرة.
هناك بحث عملته على مجموعة طلاب بواسطة جهاز فحص السمع، عملت فحصا للجميع مع استبيان حول استماعهم للموسيقى والقرآن، فأفضل حاسة سمع وجدتها كان للذين يسمعون القرآن بكثرة ولا يسمعون الموسيقى. و الذين يسمعون الموسيقى الصاخبة ( الجاز ونحوها ) كانوا أضعف المجموعة سمعا. سمعت وايت مرة يقول : هذه ليست موسيقى ، هذا ضجيج !
باندلر عندما يعمل يشغل موسيقى ( جاز ) في رأسه في لا وعيه
فائدة : بحسب الإيقاع الذي ( تشغله ) في ذهنك تكون حركاتك و كلماتك وصوتك.
كيف نتعرف على الإشكالات الموجودة في اللاوعي ؟
إذا وجد الاتصال وجدت العلاقة ووجدت المعرفة، وهذا ما يحصل في الاسترخاء حين يتصل الوعي باللاوعي, عمليا عندما أدخل في الإرخاء قد يؤلمني شيء أو يضايقني شيء أو أرى صورا وأسمع أصواتا هذا كله سيكشف عن مصادر الإزعاج بالنسبة لك و مصادر الارتياح بشكل أكبر
هل تكرار الإرخاء مفيد ؟
نعم بالتأكيد، فوائد الإرخاء لن تحصل في مرة أو اثنتين بل تحتاج إلى مرات متعددة. تجربتي الشخصية في إرخاء الوعي ساعدتني على التحكم في نفسي و التوازن في انفعالاتي.
هل يمكن استثمار فرضية ( كل شعور يسبقه إحساس ) في الاسترخاء ؟
نعم، لكن المشكلة أن هذا الإحساس ( وعي )! والاسترخاء اتصال باللاوعي, فكيف ستحس بهذا الإحساس وأنت في حالة الشرود ؟.
هل استخدام تعبير ( مجموعة التجارب ) مع كوننا دخلنا ابتداء متفقين على تجربة واحدة ؟
لا ، لا ضير في ذلك إن شاء الله.
هل للاسترخاء أثر في قوة النظر ؟ لأنني كنت ضعيف البصر وبعد أن تعودت على الاسترخاء قوي بصري وأصبحت قادرا على قيادة السيارة بدون نظارة
الذي أعرفه أن الاسترخاء يساعد على تواصل الوعي باللاوعي، وإذا كان بينهما انسجام فإن قوى الإنسان في الإجمال تكون أفضل, وأحيانا يكون الضعف الحاصل في قدرات الإنسان ناشئ عن عدم اتصال الوعي باللاوعي.
يمكن أن يكون الأمر كما ذكرت، مرده إلى استرخاء العين و استراحتها مما أزال توترها وأفضى إلى حسن البصر .
هناك حقيقة من يعالج بواسطة الـ ( NLP ) إشكالية مدى الرؤية، أخبرني بذلك أحد المدربين (من؟).
أليس من الأفضل تحديد أساليب لغة ميلتون قبل الدخول في العملية ؟
نعم ، بل أكثر من ذلك صياغة النص قبل التجربة و تأمله.
لو شعرت أن هناك صوتا أثر على المستفيد فكيف أفعل ؟
عملية الدخول في الإرخاء ثم العودة ثم الدخول أمر جيد ، لأنه يعمق الشعور ، عندما تجد الشخص قد انتبه فارفع صوتك لتكون بمستوى وعيه وأحدث معه ألفه ثم ادخل به مرة أخرى إلى الإرخاء. هذا التكرار يصلح مع من لا يدخل في الشرود المطلوب منذ البداية ، مع التكرار سيصل إلى المرحلة المطلوبة .
هل هناك أساليب غير لغوية, أى نفسية وعضوية توصل لإرخاء الوعي ؟
مدارس الشيطان كثيرة ! ومدارس التنويم الكلاسيكية ابتدعت طرقا كثيرة للإرخاء
هل هناك أساليب أخرى توصل لإرخاء الوعي ؟
إن كان التشويش و الإثقال و الإملال من أساليب الاتصال باللاوعي فإن أساليب الاتصال باللاوعي التي أحسب أنها هي المنهجية الإسلامية هي ( الذكر و التفكر و التدبر في أسماء الله وصفاته و أفعاله و مفعولاته و أيامه و آياته ) وهي العبادات الغائبة في حياة المسلمين اليوم. هذا النوع من التفكر يعطي قوة غير عادية لأنه يعطي انسجاما للإنسان مع الكون. هذا الانسجام و التناغم يجعل الإنسان جزءا من منظومة ضخمة فيشعر بالقوة قوة الانسجام و التناغم قوة هائلة غير عادية.
مثلا التناغم الذي يحصل في المشية العسكرية يمكن أن يهد جسرا صلبا . لذلك في وقت المشي على الجسر يجعلونهم يمشون مشيا عاديا، لأن لكل جسم تردد طبيعي إذا وافقته تهزه من الأعماق، مثلا : السيارة أحيانا عند سرعة معينة ترتج رجة شديدة قد تقل عندما تزيد السرعة، والسبب هو هذه الظاهرة، تسمى هذه الظاهرة ( الطنـين ) أو ( التناغم ).
هذه الظاهرة ليست موجودة في الماديات فقط، بل هي في المعنويات كذلك، فقد كان داود تؤوب معه الجبال, أي تجعل الجبال تسبيحها واستغفارها وتأويبها مع تسبيحه وتأويبه, وهذا نوع من التوافق النغمي بين الجبال و داود.
إذا حصل التدبر فإن الاتصال بين الوعي و اللاوعي يكون على أساس كوني. على أساس فهم حقائق الكون والانسجام مع الكون، وأحسب أن هذه الدرجة أقوى الدرجات التي يصل إليها البشر.
ولذلك كان أصحاب هذا التدبر يقفون مواقف عظيمة، كما في موقف نوح وموسى وإبراهيم وغيرهم من الأنبياء.
الانسان الواحد بقدر انسجامه مع هذا المعاني تكون قوته و عظمته.
في حالة الاسترخاء هل يمكن استنطاق المستفيد ؟
نعم ، ولكن هذا يحتاج إلى تدريب، وهذا يعتمد على مهارة فصل عضو عن بقية الأعضاء، بحيث يسترخي جسده كله ما عدا حنجرته و لسانه، وهذا كما قلت لا يحصل بسهولة، ولذلك ليس ببساطة أن ينومنا أحد ويأخذ منا ما يشاء.
هل يمكن الوصول إلى مرحلة ( ثيتا ) بواسطة إبرة ؟
أفاد أحد الدارسين أن مادة أميتال الصوديوم يمكن أن تحدث هذا التأثير.

No comments: